١٢ مصدر طبيعي في زيادة مستويات الأوكسيتوسين هرمون الحب بالمخ

مصادر زيادة مستويات الأوكسيتوسين هرمون الحب ١٢ طريقة طبيعية مضمونة

كيف يمكن مصادر زيادة مستويات الأوكسيتوسين من اجل صحة أفضل ؟ الأوكسيتوسين هو هرمون وناقل عصبي. و غالباً ما يطلق عليه “هرمون الحب” لأنه يلعب دوراً رئيسياً في الرابطة العاطفية بين الأم وطفلها. و يتم إصداره أيضاً من قبل كل من الرجال والنساء عندما يكونون في حالة حب. كما أن الأكوسيتوسين يؤثر بشكل كبير على عمل المخ والجهاز العصبي. و يسبب انخفاض مستويات الأكوسيتوسين في المخ العديد من الحالات الصحية العقلية. كالقلق والاكتئاب والرهاب الاجتماعي والتوحد والفصام وطنين الأذن وفقدان الشهية العصبي. و في هذة المقالة سنوضح لكم المصادر الطبيعية لهرمون الأكوسيتوسين .

وظائف هرمون الأوكسيتوسين في الجسم :

الأوكسيتوسين هو هرمون يتم إفرازه داخل المخ في المهاد في الغدة النخامية ، ويقوم هرمون الأوكستوسين بالعديد من الوظائف الهامة والحيوية داخل الجسم والتي تشمل على الآتي :

  • تحفيز وتحسين الحالة المزاجية .
  • الحد من الإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر .
  • تحفيز تقلصات الرحم أثناء عملية المخاض كما أنه يحفز انسداد الرحم لمنع النزيف بعد الولادة .
  • تحفيز إفراز هرمون البرولاكتين مما يزيد من إفراز الحليب من الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية .
  • زيادة الترابط بين الأم وطفلها .
  • هو الهرمون المسؤول عن المشاعر الدافئة والإيجابية .

المصادر الطبيعية لهرمون الأوكسيتوسين :

1- الأطعمة الغنية بفيتامين (د) :

يزيد فيتامين(د) من مستويات الأوكسيتوسين في المخ. حيث يحتوي كل نسيج في الجسم على مستقبلات فيتامين (د) وبما في ذلك المخ. لذلك، فإن نقص فيتامين (د) يسبب انخفاض مستويات الأوكسيتوسين في المخ. و يمكنك الحصول على فيتامين (د) عند التعرض لأشعة الشمس ، كما يجب عليك إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين(د) في نظامك الغذائي. و تشمل هذة الأطعمة على البيض ، الحليب ، عصير البرتقال ، سمك التونة واللبن الزبادي .

2- الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) :

أثبتت الدراسات أن فيتامين (ج) هو عامل مساعد في إنتاج هرمون الأوكسيتوسين حيث أن تركيب الأوكسيتوسين يعتمد على فيتامين (ج). و يوجد فيتامين (ج)  في الفواكه والخضروات مثل الفلفل الأخضر والحمضيات والطماطم والقرنبيط وبراعم البروكسل والبروكلي والملفوف. كما يمكنك الحصول على فيتامين (ج) في صورة مكمل غذائي .

3- الأطعمة الغنية بالمغنسيوم :

المغنسيوم معدن حيوي يشارك في أكثر من 3000 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم ، والمغنسيوم ضروري للحفاظ على الجهاز العصبي و يحفز من إفراز هرمون الأوكسيتوسين ، وتشمل الأطعمة الغنية بالمغنسيوم على السبانخ والسلق وبذور اليقطين واللوز والشوكولاته الداكنة والموز. كما تعد حمامات الملح الإنجليزي طريقة طبيعية رائعة لزيادة مستويات المغنسيوم في الجسم .

Advertisements

4- الأطعمة الغنية بالتورين :

التورين مركب عضوي يوجد في الطعام ، وخاصة المنتجات الحيوانية ، ويستطيع التورين عبور الحاجز الدموي الدماغي و يحسن الحالة المزاجية ، لأنه يحفز إنتاج الأوكسيتوسين بشكل طبيعي في المخ. و يوجد الوزين في اللحوم الحمراء وكبد الحيوانات .

5- الكافيين :

أثبتت الأبحاث أن الكافيين يزيد بشكل كبير من إفراز الأوكسيتوسين ، مما يحسن المزاج ويزيد من القدرة على الإدراك والتركيز طوال اليوم. لذلك، يمكنك أن تبدأ يومك بكوب من القهوة أو الشاي لضمان الحفاظ على المستويات الطبيعية للأكوسيتوسين في المخ ، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين لأنها يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية الغير مرغوبة .

6- البابونج :

تساعد أعشاب البابونج على زيادة مستويات الأوكسيتوسين في المخ، كما أنه يقلل من الكورتيزول ، وبتالي يعمل البابونج كمضاد طبيعي للقلق والضغط العصبي ، يمكنك تناول كوباً من شاي البابونج العشبي الدافئ يومياً قبل النوم .

7- الحلبة :

الحلبة هي واحدة من المكملات العشبية الأكثر شعبية والتي تستخدم تقليدياً لتعزيز الدافع الجنسي ، كما أن لها تأثيرات مضادة للاكتئاب والقلق وذلك لأنه يزيد من إفراز الأوكسيتوسين في المخ ، ويمكنك تناول بذور الحلبة كمكمل غذائي أو تخميرها في الشاي أو حتى تحويلها إلى دقيق واستخدامها لعمل خبز خالي من الغلوتين .

8- زيت الياسمين :

يشتق زيت الياسمين من زهور الياسمين ، ولقد تم استخدامه لمئات السنين في آسيا لتحسين الحالة المزاجية ، والتخلص من القلق والتوتر والارق ، وذلك لأنه يزيد من مستويات الأوكسيتوسين ، يمكنك استنشاق زيت الياسمين عن طريق الأنف أو وضعه مباشرة على الجلد ، أو يمكنك نشره في منزلك باستخدام موزع الهواء .

زيادة مستويات الأوكسيتوسين

زيادة مستويات الأوكسيتوسين

9- زيت المريمية :

أثبتت الأبحاث والدراسات أن زيت المريمية يعمل على زيادة مستويات الأوكسيتوسين في المخ و يقلل من مستويات الكورتيزول و يحسن من مستويات هرمون الغدة الدرقية ، وبالتالي يُقلل من القلق والاكتئاب ، ويُمكنك استنشاق زيت المريمية عن طريق الأنف أو وضعه مباشرة على الجلد ، كما يُمكنك أيضاً نشره في المنزل باستخدام موزع الهواء .

10- بذور اليانسون :

اليانسون هو نبات موجود في نفس عائلة الجزر والكرفس والبقدونس ، ويتميز بأنه غني بالعناصر الغذائية ، وأثبتت الدراسات أن بذور اليانسون يزيد من مستويات هرمون الأوكسيتوسين لدى النساء الحوامل  ، ويساعد تناول زيت اليانسون على التقليل من أعراض الاكتئاب لدى الرجال والنساء المصابين بالاكتئاب الخفيف إلى المتوسط ، يُمكنك تناول بذور اليانسون عن طريق إضافتها إلى الحلويات والمشروبات .

11- السلمون :

سمك السلمون مصدر غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 ، الذي يعمل على زيادة مستويات الأوكسيتوسين في المخ ، مما يُحسن من الحالة المزاجية ويُقلل من خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب ، حاول الحصول على حصة من سمك السلمون مرة أسبوعياً .

12- التمر :

التمر من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تُجدد الطاقة في الجسم ، وتُعزز من وظائف النواقل العصبية الكيميائية في المخ ، كما أنه يُعزز من إفراز هرمون الأوكسيتوسين في المخ ، يُمكنك تناول 3 تمرات مع كوب من الحليب على وجبة الفطار أو قبل النوم .

الأوكسيتوسين من الهرمونات والنواقل العصبية الهامة للجسم والمخ ، ويُمكنك تحفيز مستوياته والحفاظ عليها عن طريق إدراج آي من الأطعمة التي تم ذكرها في نظامك الغذائي الصحي .

Advertisements