وصفات للغضاريف من اجل صحتها وترميمها وتقويتها طبيعياً

وصفات للغضاريف

وصفات للغضاريف من اجل صحتها قد تساعد على بناء غضاريف الجسم مرة أخرى، قد يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل الغضاريف التي تؤثر على حركتها ونمط حياتهم، وقد يظن البعض أن مشاكل الغضاريف تحدث لكبار السن فقط نتيجة نقص المناعة والتقدم في العمر، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق فقد يعاني العديد من الأشخاص في مرحلة الشباب من مشاكل الغضاريف أيضاً، بالتالي قد يود العديد من الأشخاص معرفة بعض الوصفات والأغذية التي يمكنها أن تحافظ على صحة الغضاريف، وهذا لأنها تلعب دوراً هاماً في الوظائف الحيوية لجسم الإنسان، بالإضافة إلى وجود بعض الأعشاب التي يمكنك الاعتماد عليها في حل مشكلة الغضاريف.

وصفات للغضاريف من اجل صحتها

قد يظن البعض أن هناك بعض الوصفات المنزلية التي من واجبها أن تخفف مشكلة الغضاريف، وهذا غير صحيح على الإطلاق، فلا يوجد أدلة علمية تفيد بأن أي وصفة منزلية يمكنها أن تحل مشكلة الغضاريف.

على عكس الطعام الصحي، فيمكنك الاعتماد على الطعام الصحي الذي يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية والحديد والمعادن التي تساعد في بناء العضلات والحفاظ على صحة الغضاريف، مع الالتزام بالإرشادات التي سوف يتطلبها منك الطبيب في حالة إذا كنت تعاني من أية مشاكل صحية في الغضاريف.

وظيفة الغضاريف

في البداية حتى تتمكن من علاج الغضاريف والحفاظ عليها بطريقة صحية وسليمة يجب أن تتعرف على وظيفتها في الجسم، ولا يجب الاعتماد على أي وصفات للغضاريف قبل استشارة طبيبك الخاص:

  • يعمل الغضروف على ربط العظام مع بعضها، فيربط عظام الأطراف مع عظام القفص الصدري على سبيل المثال.
  • كما أنها تعمل بمثابة وسادة للعظام لتخفيف الاحتكاك بين العظام وبعضها حتى لا تتعرض للتلف.
  • تكون الغضاريف العديد من أجزاء الجسم المختلفة مثل لسان المزمار بالإضافة إلى الحنجرة، وصيوان الأذنين.
  • بالإضافة إلى أن الغضاريف الموجودة في القصبة الهوائية تساعد على دعم وظيفتها والسماح لها بالتحرك أثناء عملية التنفس بكل حرية والانثناء.
  • تدعم الغضاريف حرمة الجسم أثناء الجري وعند الانحناء أيضاً وعند الشد، بالتالي فان الغضاريف مهمة جداً في جسم الإنسان وحدوث أي مشكلة فيها قد يؤدي إلى تآكلها وتلفها.

علاج يساعد على بناء تآكل الغضروف

قد يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية علاج الغضاريف المتآكلة أو إذا كان هناك وصفات للغضاريف يمكنها أن تحل مشكلة التلف الحادث فيها:

Advertisements
  • كما ذكرنا أن الغضاريف مهمة جداً في جسم الإنسان ولها العديد من الوظائف الحيوية للجسم التي لا يمكن الاستغناء عنها.
  • فهي بكل بساطة عبارة عن مجموعة من الأنسجة الضامة وقد تكون صلبة في بعض الأحيان ومرنة في أحيان أخرى وتوجد الغضاريف في أجزاء الجسم المختلفة مثل الظهر وعظام المرفقين بالإضافة إلى نهاية الأضلاع.
  • وتتكون الغضاريف أو المصفوفة من ألياف كولاجين وهي عبارة عن ألياف مرنة مع بروتينات غير كولاجينية أيضاً.
  • كما أنها تحتوي على بروتين سكري وهو ما يساعد على التحكم في نمو الخلايا الزلالية في الجسم، بالتالي نستنتج أن الغضروف هو في الأصل عبارة عن مادة هلامية.
  • تتم تغذيها بواسطة آلية معينة، وهي آلية الانتشار بواسطة نسيج سحاق الغضروف، كما أن الغضاريف يمكن أن تنمو في حالة حدوث نقص في الأوعية الدموية في الجسم.
  • بالتالي يعمل الغضروف على إصلاح النقص الحادث في الجسم مع الانتشار.
وصفات للغضاريف

وصفات للغضاريف

تقوية الغضاريف والمفاصل

هناك العديد من الأغذية التي من واجبها أن تحافظ على صحة الغضاريف وبنائها، والعمل على تقويتها أيضاً،  بعيداً عن أي وصفات للغضاريف خادعة ولا تجني ثمارها:

  • البقوليات من الأطعمة التي تعمل كمضاد للالتهابات بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من البروتينات المفيدة للجسم، والتي تساعد على تجديد الكولاجين في الجسم والذي يعمل على بناء الغضاريف.
  • البرتقال يحتوي على فيتامين سي وهو من ضمن المكونات الأساسية التي تعمل على بناء الغضاريف في الجسم، وهذا لأن الغضاريف تحتوي على الكولاجين الذي يساعد في تجديد وبناء الغضاريف في الجسم.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد في تجديد الغضاريف بالتالي تقوم بالعمل على تخفيف الآلام التي قد يعاني منها بعض الأشخاص مثل ألم التهاب المفاصل.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على العديد من المعادن مثل المغنيسيوم الذي يساعد أيضاً في بناء الغضاريف وتقويتها من الصدمات، كما أن هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على المغيسيوم مثل سمك الماكريل والتونة وسمك السالمون أيضاً.
  • الزيوت الصحية مثل زيت الأفوكادو والخضروات والحبوب الكاملة وشرب الماء بكثرة كلها من الأشياء التي تحمي الغضاريف من التلف أو التآكل مع مرور الوقت.

علاج غضاريف الظهر

قد يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل أسفل الظهر المزمنة وقد يشعروا أيضاً بألم مزمن مع مرور الوقت، وعدم جدوى وصفات للغضاريف المنتشرة على الإنترنت لهذا إليك العلاج المناسب.

في البداية القرص الغضروفي هي عبارة عن ألم أسفل الظهر ويطلق عليه العديد من الأسماء، يحدث نتيجة لتآكل القرص الغضروفي وهذه الحالة مرتبطة بتقدم العمر، فقد يعاني منها كبار السن أكثر من الشباب.

وقد تحدث تلك الحالة بسبب زيادة الوزن أو طبيعة العمل التي تتطلب من عديد من الأشخاص أن يقوموا بجهد بدني أكبر، كما أن رفع الأثقال قد يؤدي إلى حدوث تلك المشكلة.

بالإضافة إلى أن الوراثة والتدخين من الأشياء التي قد تكون السبب في حدوث القرص الغضروفي، وقد تنقسم العلاجات في تلك الحالة إلى بعض الأنواع منها:

  • الراحة: قد يلجأ بعض المرضي إلى الراحة حتى يخف ألم الظهر والساق معاً، الأدوية أيضاً من العلاجات التي يتبعها الكثير من الأشخاص والتي قد تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب مختص.
  • العلاج البدني: يساعد النشاط البدني على تخفيف ألم الغضروف وهذا لأنها تساعد على تقوية العضلات الموجودة في الظهر والبطن.

ترميم الغضاريف بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب المفيدة والتي تساعد على بناء وترميم الغضاريف من التآكل، من خلال وصفات للغضاريف التي يمكنك الاعتماد عليها:

  • البابونج: يحتوي البابونج على العديد من المركبات المفيدة التي يمكنها أن تعالج الالتهاب الموجود في الجسم، مع التخفيف من ألم الركبة والرقبة.
  • التين المجفف أو الفريش: يحتوي على العديد من العناصر المفيدة التي تعمل على تخفيف ألم الركبة إذا كنت تعاني من وجود ألم في ركبتك.
  • الهيل والحنة يتم وضعهما مطحونين مع بعض بكميات متساوية، مع كوب من زيت الزيتون وتوضع في حمام مائي ساخن من ثم تترك لتبرد ويتم وضعها على أماكن الألم مثل الركبة وغيرها.
  • كما يمكن أن تستخدم تلك الوصفة مرتين في اليوم ولكن لا يوجد أي أدلة طبية حول مدى فعالية هذه الوصفة حتى الآن.

في النهاية، الغضاريف من الأبنية المهمة في الجسم والتي قد تتأثر بنظام الحياة غير الصحي، لذلك فأن إتباع نظام صحي يحتوي على طعام و وصفات للغضاريف تحمل العديد من الفوائد والمعادن الصحية التي يحتاجها الجسم مع شرب الماء بشكل منتظم، قد يقيك من حدوث مشاكل الغضاريف والعديد من المشاكل الصحية الأخرى، وإذا كنت تود الاستفسار عن أي مشكلة أخرى اتركها لنا في تعليق.

Advertisements