مصادر السيروتونين أهم ٨ مصادر له و ٩ طرق لزيادته طبيعياً

مصادر السيروتونين الطبيعية

مصادر السيروتونين الطبيعية وطرق زيادته فهو مادة كيميائية هامة في المخ تؤثر على الحالة المزاجية ، ويُمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الحمض الأميني التربتوفان على زيادة إنتاج السيروتونين ، والسيروتونين ضروري لتحسين حالة المزاجية ، حيث ربطت الأبحاث بين انخفاض مستوى السيروتونين واضطرابات المزاج وقد يؤدي نقصه الشديد إلى الإصابة بالاكتئاب ومشاكل في الذاكرة ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم أهم المصادر الغذائية للحصول على السيروتونين والطرق الطبيعية لزيادته ليساعدك على تحسين الحالة المزاجية .

السيرتونين والتربتوفان          

التربتوفان هو حمض أميني مهم لإنتاج السيروتونين في الجسم ، كما أنه ضروري للحفاظ على وظائف المخ وله دور في النوم الصحي ، ولا يستطيع الإنسان صُنع التربتوفان في جسمه، لذلك يجب الحصول عليه من النظام الغذائي ، ويوجد التربتوفان في العديد من الاطعمة بينما لا يُمكن العثور على السيروتونين .

ويُعد تناول نظام غذائي صحي ومتوازن طريقة أساسية لدعم الصحة العقلية والبدنية ، وتساعد المصادر الغذائية للتربتوفان على تحفيز إنتاج السيروتونين الذي له فوائد إيجابية على مستويات الطاقة والمزاج والنوم .

أهم مصادر السيروتونين من الأطعمة التي تُعزز مستويات السيرتونين بشكل طبيعي

مصادر السيروتونين وطرق زيادته

مصادر السيروتونين وطرق زيادته

يوجد التربتوفان الذي يدخل في صنع السيروتونين، بشكل شائع في الأطعمة التي تحتوي على البروتين ، وتشمل الأطعمة على الآتي :

Advertisements

1- سمك السلمون

سمك السلمون من الأسماك الزيتية والتي تُعد مصدر غني للأحماض الدهنية اوميجا 3 ، وتساعد هذة الأحماض الدهنية في دعم قوة العظام والجلد الصحي والحفاظ على وظائف العين وإنتاج التربتوفان .

كما أن تناول حصتين اسبوعياً من سمك السلمون يمد الجسم بالكمية اللازمة له من التربتوفان اللازمة لإنتاج السيروتونين ، ويُمكن للأشخاص النباتين الحصول على الأوميجا 3 من بذور اليقطين والجوز والصويا .

2- الدواجن

الدواجن كالدجاج والديك الرومي والبط والأوز ، من الأطعمة الغنية بالبروتين الغني بالتربتوفان والذي يُحفز من إنتاج السيروتونين في المخ وبالتالي حماية وظائف المخ وتحسين الحالة المزاجية .

3- السبانخ 

السبانخ من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ، والتي تُعد مصدر غني بالتربتوفان ، كما أن السبانخ مصدر جيد للحديد ، ويساعد الحديد الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء صحية التي تمنع الإصابة بفقر الدم أو انخفاض الطاقة أو صعوبة التنفس .

4- البذور 

لا تحتوي البذور على كمية من التربتوفان مثل الأسماك الزيتيتة أو الدواجن أو البيض ، ومع ذلك تُعد البذور مصدر جيد للتربتوفان والبروتين للنباتيين ، وتشمل البذور على بذور الكتان وبذور عباد الشمس وبذور الشيا وغيرها .

هذة بعض الطرق البسيطة لتناول المزيد من البذور :

  • نثر البذور على السلطة
  • خلط المكسرات والبذور لتناولها كوجبة خفيفة
  • إضافة البذور إلى الحبوب أو العصيدة أو الزبادي

5- الحليب

يُعد الحليب مصدراً غنياً بالكالسيوم الذي يساعد في بناء عظام وأسنان صحية ، والحليب غني بالأحماض الأمينية الأساسية ومنها التربتوفان الذي يزيد من إنتاج السيروتونين في المخ .

6- منتجات الصويا

تُعد منتجات الصويا والتي تشمل على فول الصويا مثل التوفو أو حليب الصويا أو صلصة الصويا ، مصدراً جيداً للتربتوفان ، وبالتالي قد تكون خياراً مثالياً للأشخاص النباتيين للحصول على حصتهم اللازمة من التربتوفان .

7- المكسرات 

المكسرات مثل الجوز واللوز والمكاديميا والكاجو من المصادر الجيدة للبروتين والدهون الصحية والألياف الغذائية ، وبالتالي هي مصدر جيد وغني بالتربتوفان الذي بدوره يحفز إفراز السيروتونين ، ولذلك قد تشعر بتحسن في حالتك المزاجية بعد تناول حفنة من المكسرات .

طرق ونصائح لزيادة مستويات السيروتونين في المخ 

1- ممارسة التمارين الرياضية 

إن ممارسة التمارين بانتظام كل يوم لمدة 30 دقيقة تُحسن المزاج العام ، وأثبتت الأبحاث أن تمارين القلب والأوعية الدموية تُعزز من مستويات السيروتونين في المخ مما يُحسن الحالة المزاجية .

2- قضاء بعض الوقت في الطبيعة 

أثبتت الأبحاث أن قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق في بيئة طبيعية يُمكن أن يُحسن من الحالة المزاجية ، كما أن قضاء بعض الوقت في ضوء الشمس يُحفز من إنتاج السيروتونين والدوبامين في المخ ، وبالتالي يساعدك المشي لفترة قصيرة في الحديقة يُمكن أن يُحسن من مزاجك .

Advertisements

3- التأمل 

التأمل هو أحد الرياضات الروحية ، والتي غالباً تكون مصحوبة بتمارين التنفس ، وأثبتت الدراسات أن التأمل يزيد من إفراز الدوبامين و السيروتونين في المخ ، مما يُخفف من التوتر ويُحسن من الحالة المزاجية ويخلق مشاعر السلام الداخلي .

4- الامتنان 

أثبتت الدراسات أن الامتنان يؤثر على نظام المكافأة في المخ ، حيث أنه يزيد من إفراز الدوبامين و السيروتونين ، وبالتالي يرتبط الامتنان ارتباطاً مباشراً بزيادة السعادة .

5- الزيوت الأساسية 

تأتي جميع الزيوت الأساسية من النباتات والتي عادةً لها خصائص طبية ، وجدت إحدى الدراسات أن الزيوت العطرية من البرغموت واللافندر ( الخزامى ) والليمون.

عند شمها فإنها تُحفز من إفراز السيروتونين والدوبامين ( ولكن يجب اتباع التعليمات الموجودة على ملصق زجاجة الزيوت العطرية لأنه بعضها قد يكون خطيراً عند إساءة استخدامها ) .

6- تحقيق الأهداف 

عندما نُحقق أحد أهدافنا ، فإن المخ يفزر الدوبامين السيروتونين ، مما يُحسن من الحالة المزاجية ويُقلل من مشاعر القلق والتوتر.

7- الذكريات السعيدة 

قام الباحثون بعمل دراسة تبين التفاعل بين الحالة المزاجية والذاكرة ، ركزوا على القشرة الحزامية الأمامية وهي منطقة الدماغ المرتبطة بالانتباه.

أثبتت الدراسة أن الذين يسترجعون الذكريات الحزينة أنتجوا كمية أقل من السيروتونين في تلك المنطقة ، بينما الناس الذين يسترجعون الذكريات السعيدة أنتجوا المزيد من السيروتونين .

8- ممارسة الهوايا المفضلة

إن ممارسة هوايتك المفضلة أو تجربة أشياء جديدة مبدعة ، يزيد من إنتاج الدوبامين والسيروتونين في المخ ، وبالتالي يُحسن من الحالة المزاجية .

9- العلاج النفسي

تُشير الأبحاث إلى أنه إذا قمت بتغيير حالتك المزاجية ، فيُمكنك التأثير على تخليق السيروتونين في المخ ، وهذا يعني أن المزاج وتركيب السيروتونين لهما تأثير متبادل على بعضهما البعض ، وغالباً ما يساعد العلاج النفسي الأشخاص على تحسين حالتهم المزاجية ، لأنه يعمل على رفع السيروتونين في المخ بشكل جيد .

يُمكنك الآن تعزيز وتحسين حالتك المزاجية عن طريق تعزيز المخ على إنتاج النواقل العصبية كالسيرتونين والدوبامين ، عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالتربتوفان بانتظام أو اتباع النصائح السابقة وجعلها أسلوب حياتك .

Advertisements