كيف تأخذ البيوتين لنمو الشعر ؟ دليلك الشامل هنا

البيوتين لنمو الشعر

كيف يتم تناول البيوتين لنمو الشعر ؟ هل سمعت من قبل من البيوتين ؟ . ربما قد تكون سمعت أم لم تسمع عن البيوتين المعروف أيضاُ باسم فيتامين B7 أو فيتامين H .وهو يساعد الجسم على تحويل البروتينات والدهون والكربوهيدرات التي تتناولها إلى طاقة . وفي السنوات الأخيرة ، أصبح البيوتين  من أكثر الفيتامينات استخداماً لإبطاء تساقط الشعر وتحفيز نموه وتقوية الشعر الخفيف .
يعاني نصف الرجال من تساقط الشعر الملحوظ المعروف باسم الصلع الذكوري .كما قد يعاني بعض النساء من تساقط الشعر المعروف باسم الصلع الوراثي . وقد يساعد البيوتين في تحسين هذة الحالات ، ففي هذة المقالة سنوضح لك كيف تأخذ البيوتين لتحفيز نمو الشعر .

البيوتين :           

البيوتين أو فيتامين B7 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ولا يتم تخزينه في الجسم لذلك يجب تناوله خارجياً إما بشكل طبيعي أو استخدام المكملات الغذائية .

يساعد البيوتين في عملية استقلاب الدهون والكربوهيدرات والبروتينات . وهو انزيم مساعد لإنزيمات الكربوكسيلاز التي تشارك في إنتاج الأحماض الأميتية مثل الفالين وتكوين الجلوكوز وصنع الأحماض الدهنية .

يمكن أن يسبب نقص البيوتين تساقط الشعر . يعد نقص البيوتين نادراً لأنه متوفر في العديد من الأطعمة وتنتج أيضاً عن طريق بكتيريا الأمعاء . يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر والعينين والكبد والجهاز العصبي . كما أن البيوتين ضروري أثناء الحمل لنمو الحنين وأثناء الرضاعة .

البيوتين للشعر :

يشتهر البيوتين بتأثيره الإيجابي على الشعر ، حيث أظهرت الدراسات أن البيوتين يحسن صحة الشعر بما في ذلك اللمعان والحجم وكثافة الشعر لدى الرجال والنساء الذين يعانون من ترقق الشعر .

يؤدي نقص البيوتين إلى تساقط الشعر مما يدل على دوره في الحفاظ على صحة الشعر . تساعد فيتامينات ب على تكوين الأحماض الأمينية التي تنتج الكيراتين مما يجعل البيوتين ضرورياً لتحفيز نمو الشعر والحفاظ على صحة الشعر .

الكيراتين هو بروتين الشعر الذي يتكون من الشعر والجلد والأظافر . فهي الوحدة الهيكلية للجلد والشعر . يساعد البيوتين في إنتاج الكيراتين بالتالي يقوي الشعر ويمنع التكسر وتقصف الأطراف بسبب القوة .

أظهرت بعض الدراسات أن تناول البيوتين مع الزنك وفيتامين (ج) والبروتين يمكن أن يقلل من تساقط الشعر ويقوي الشعر ويزيد من نموه .كما يرتبط نقص البيوتين مع نقص حمض الفوليك وفيتامين B12 بالشيب المبكر .

الفوائد الأخرى للبيوتين :

الجلد :

يمكن أن يؤدي نقص البيوتين في الجسم لظهور علامات الطفح الجلدي . لذلك من الضروري الحفاظ على مستويات البيوتين للحصول على بشرة صحية . كما يحمي البيوتين خلايا البشرة ويغذيها بالإضافة إلي ذلك يشارك البيوتين في عملية التمثيل الغذائي اللازم للحصول على بشرة صحية .

الأظافر :

يمكن أن يؤدي نقص البيوتين إلى هشاشة الأظافر وتكسرها . حيث أن البيوتين يقوي الأظافر عن طريق تحفيز الكيراتين . فيمكن أن يؤدي تناول مكملات البيوتين بانتظام إلى زيادة سمك الأظافر .

تنظيم مرض السكري :

أظهرت العديد من الدراسات أن البيوتين له خصائص تساعد على خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني . فيمكن أن يحفز البيوتين إنتاج الأنسولين من البنكرياس ويخفض نسبة الجلوكوز في الدم .

الاعتلال العصبي :

قد يساعد البيوتين في التقليل من تلف الأعصاب لدى مرضى السكري أو الذين يخضعون لغسيل الكلى . فقد أثبتت إحدى الدراسات أن استخدام البيوتين على المدى الطويل يحسن من أعراض تلف الأعصاب .

يمكن أن تتضرر الأعصاب بسبب المستويات العالية من البيروفات والأسبرتات التي تنتج عن عدم نشاط إنزيم البيروفات الكربوكسيلاز يتطلب هذا الإنزيم البيوتين لعمله النشط .

الكمية الموصي بها من البيوتين يومياً :

إن الكمية الموصي بها من البيوتين التي تحتاج لها كل يوم مطروحة للنقاش ويعتقد أنها تعتمد على عمرك . يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى  ميكروجرام فقط في اليوم . بينما يجب أن يحصل الأشحاص البالغون على 30 ميكرو جرام من البيوتين على الأقل . ويجب على النساء المرضعات تناول 35 ميكروجرام من البيوتين أو أكثر  .

يمكنك الحصول بسهولة على تناول 30 ميكروجرام من البيوتين من خلال نظام غذائي متوازن بما في ذلك الأطعمة التي تحتوي على البيوتين مثل اللحوم والبيض والأسماك والمكسرات والبذور وبعض الخضروات مثل البطاطا الحلوة والسبانخ والبروكلي .لذلك الشخص الذي يتناول نظاماً غذائياً جيداً لا يحتاج إلى تناول مكملات البيوتين .

إذا اخترت تناول البيوتين، فيمكن تناول البيوتين بمفرده أو مع فيتامينات ب المركبة الأخرى في شكل فيتامينات متعددة .

توصي معظم مواقع الانترنت التي تروج للبيوتين لنمو الشعر بأخذ 2 -5 ميلليجرام ( 2000 – 5000 ميكروجرام ) من البيوتين في شكل مكمل كل يوم . ويتم بيع العديد من المكملات الغذائية  للبيوتين تحت اسم بيوتين 5000 مما يشير إلى حجم 5000 ميكروجرام ( 5 جرام ) . وهذا أكثر بكثير مما يوصي به الأطباء ، على الرغم من أنه بالنسبة لمعظم الناس لا ينبغي أن يمثل البيوتين الإضافي أي مشاكل صحية .

في حالات نادرة ، قد يعاني الأشخاص من نقص البيوتين بسبب خطأ وراثي في عملية التمثيل الغذائي أو اختلال التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي أو استخدام  بعض الأدوية على سبيل المثال ، مضادات الصرع مثل الكاربامازيين والفينيتوين والفينوباربيتال وأدوية علاج حب الشباب مثل الايزوتريتنون . كبار السن والمدخنون والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية هم أكثر عرضة للإصابة بمستويات منخفضة من البيوتين . عادة يتم علاج أعراض نقص البيوتين بمكملات 5000 ميكروجرام بغض النظر عن السبب .

بالرغم من أن البيوتين يمكن أن يتداخل مع بعض اختبارات الدم مثل التروبونين والديجوكسين والفيرتين والتستوستيرون والبيبتيد ناتريوتريك والبروجسترون . لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية للبيوتين بكميات تصل إلى 10 مجم ( 1000 ميكروجرام ) يومياً .

لكن يجب أخذ جميع الاحتياطات ، فيُقترح إيقاف تناول مكملات البيوتين قبل 72 ساعة من الخضوع لاختبارات الدم حتى تكون النتائج أكثر دقة .

أفضل أنواع البيوتين لنمو الشعر :

إذا كنت قد تحدثت مع الطبيب الخاص بك ، وقررت تناول مكمل البيوتين كجزء من نظام العناية بالشعر . فيجب أن تكون على دراية بأن السوق ملئ بمكملات البيوتين التي تقدم جميعها نفس الادعاءات . لكن كيف يمكنك معرفة أيهما هو الأفضل ؟ تعتمد الإجابة على ما تبحث عنه تحديداً وما تعتبره مهماً .

بناء على أراء المستخدمين ، فقمنا بتقسيم أنواع البيوتين المتوفر بالأسواق كالآتي :

Meribin High Potency Biotin :

إذا كنت تريد البيوتين فقط بدون أي فيتامينات أو عناصر غذائية أخرى ، فإن Meribin High Potency Biotin هو اسم موثوق به . ومتوفر في تركيز 5000 ميكروجرام .

Nature’s Bounty Biotin Softgels :

يعد هذا النوع من البيوتين خيار آخر غير مكلف الذي يتوفر بتركيزات 5000 ميكروجرام و 10000 ميكروجرام .

Solgar Biotin :

إذا كنت تبحث عن كمية أقل من البيوتين فيوصى باستخدام Solgar Biotin المتوفر بتركيز 3000 ميكروجرام من البيوتين النباتي والغير معدل وراثياَ والخالي من الجلوتين .

Vitafusion Biotin gummies :

إذا كنت تريد شيئاً يمكنك مضغه فيمكنك استخدام Vitafusion Biotin gummies التي تتوفر بتركيز 5000 ميكروجرام بنكهة التوت الطبيعي بدون شراب الذرة عالي الفركتوز . فإنه أحد أنواع أقراص المضغ للبيوتين .

Country Life Maxi-Hair Plus :

يعد Country Life Maxi-Hair Plus هو أحد أشهر المكملات الغذائية لصحة الشعر في الأسواق . حيث أنه يحتوي على 5000 ميكروجرام من البيوتين إلى جانب بعض الفيتامينات المغذية للشعر مثل أ ، ج ، هــ والكااسيوم والفولات والزنك .

Vitamin Code Raw B-Complex :

يحتوي هذا المكمل الغذائي على 325 ميكروجرام من بيوتين والفيتامينات الأخرى المشتقة من الفواكه والخضروات العضوية النيئة .

الخيارات الشائعة الأخرى لتحفيز نمو الشعر :

Zhou Hairfluence:

يحتوي على 5000 ميكروجرام من البيوتين والكولاجين والكيراتين المهدرج والفيتامينات الأساسية الأخرى .

Code Age :

يحتوي على 1000 ميكروجرام من البيوتين ومكونات صحية أخرى للشعر .

MegaFood Skin, Nails & Hair :

يحتوي على 300 ميكروجرام من البيوتين ومزيج خاص مصنوع من النباتات العضوية .

Nutrafol :

يحتوي على السيلنيوم واليود وفيتامينات C و  Aو D . كما يحتوي على 120 ميكروجرام من البيوتين ومركب بحري خاص من الأحماض الأمينية .

العلاجات المنزلية لتحفيز نمو الشعر :

سواء كنت تتناول البيوتين أم لا ، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل لتساعدك في الحصول على شعر صحي . على سبيل المثال :

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل السلمون والتونة والجوز .
  • تجنب التدخين .
  • عدم استخدام مجفف الشعر أو أدوات تصفيف الشعر الساخنة .
  • ترطيب الشعر جيداً بالمرطبات المناسبة له .
  • تدليك فروة الرأس بانتظام حيث يساعد ذلك على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يساعد على تحفيز نمو الشعر ، يمكنك القيام بذلك بأصابعك فقط أو يمكنك التدليك بالكريمات أو الزيوت مثل زيت جوز الهند أو الخروع التي تزيد من ترطيب وسمك الشعر . كما قد تساعد الزيوت الأساسية مثل زيت إكليل الجبل وزيت إبرة الراعي وزيت الليمون على تحفيز نمو الشعر . حتى عصير البصل يمكن أن يحفز نمو الشعر ويعالح حالات الثعلبة .
  • عمل الأقنعة المغذية للشعر مثل قناع صفار البيض وزيت الزيتون عن طريق خلط المكونات معاً جيداً ووضعها على الشعر لمدة من 30 -45 دقيقة قبل الاستحمام .

تأثير الأدوية على الشعر :

أثبتت الدراسات أن بعض الأدوية تساهم في تساقط الشعر . على سبيل المثال ، أدوية ضغط الدم والكوليسترول وبعض مضادات الاكتئاب والأدوية المرتبطة بالهرمونات مثل أدوية تحديد النسل والتستوستيرون . فإذا كنت تتناول أياً من هذة الأدوية فيجب عليك استشارة طبيبك قبل التوقف عن استخدامها . وإذا لم تنجح الإجراءات البسيطة فاسأل طبيبك عن الأدوية التي ثبت أنها تساعد في إعادة نمو الشعر .

متى يجب استشارة الطبيب :

إذا لاحظت تساقط الشعر المفاجئ ، فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور . حيث يمكن أن يكون تساقط الشعر المفاجئ علامة على حالة طبية أساسية مثل اضطرابات في الغدة الدرقية أو السعفة أو انقطاع الطمث أو الحمل . كما يمكن أن يكون تساقط الشعر علامة أيضاً على رد الفعل تجاه دواء يستخدم لعلاج السرطان أو ارتفاع ضغط الدم أو التهاب المفاصل أو الاكتئاب أو مشاكل القلب .

إذا كان يتساقط شعرك تدريجياً أكثر من المعتاد فيجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية على الفور حيث أنه يمكنك البدء في العلاج المبكر حتى تحصل على نتائج أفضل .