فوائد دقيق التيف للصحة و الجسم وأهمية استخدامه

فوائد دقيق التيف

فوائد دقيق التيف مميزه جدا للجسم والصحة التيف هي حبوب تقليدية في إثيوبيا و أحد الأطعمة الأساسية في البلاد. هي حبوب مغذية للغاية و خالية من الغلوتين بشكل طبيعي. كما أنها عادة ما تكون في شكل الدقيق الذي يستخدم في الطهي و الخبز. و نظرًا لتزايد شعبية بدائل القمح الخالية من الغلوتين، فمن المهم أن تعرف فوائد و إستخدامات دقيق التيف المختلفة.

ما هو التيف ؟

التيف هو محصول حبوب إستوائي ينتمي إلى عائلة الحشائش، تنمو بشكل أساسي في إثيوبيا و إريتريا في قارة إفريقيا. حيث يُعتقد أنها تنمو هناك منذ آلاف السنين. كما أنها أصغر حبة حجمًا في العالم، حيث يبلغ حجمها 1 / 100 من حجم نواة القمح.

التيف له نكهة ترابية. و تميل الأصناف الخفيفة إلى أن تكون حلوة بعض الشيء أيضًا. و يعود الفضل في شعبيته في الأونة الأخيرة إلى أنه خالي من الغلوتين.

كيف يتم إستخدام دقيق التيف ؟

نظرًا لصغر حجمه، يتم تحضير و تناوله كحبوب كاملة بدلاً من تقسيمه، مثل ما يحدث عند معالجة القمح على سبيل المثال. كما يمكنك أيضًا طحن حبوب التيف و إستخدامها كدقيق كامل الحبوب و خالي من الغلوتين.

في إثيوبيا، يتم تخمير دقيق التيف بالخميرة التي تعيش على سطح الحبوب، و يستخدم لصنع خبز من العجين المخمر ” يسمى إينجيرا “. عادة ما يستخدم هذا الخبز الطري الإسفنجي كأساس للوجبات الإثيوبية. و يتم صنعه عن طريق وضع خليط دقيق التيف المخمر في صينية ساخنة. بالإضافة لذلك، يعتبر دقيق التيف بديلاً رائع خالي من الغلوتين ( الموجود في دقيق القمح المستخدم في صناعة الخبز أو المعكرونة).

Advertisements

حقائق غذائية عن دقيق التيف

دقيق التيف مغذي للغاية. حيث يوفر كل 100 جرام من دقيق التيف ما يلي :

  • السعرات الحرارية : 366 .
  • البروتين : 12.2 جرام.
  • الدهون : 3.7 جرام.
  • الكربوهيدرات : 70.7 جرام.
  • الألياف : 12.2 جرام.
  • الحديد : 37 % من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • الكالسيوم : 11 % من الكمية الموصى بها يوميًا.

و مقارنة بالحبوب الأخرى، يعتبر التيف مصدر رائع للنحاس و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور و المنجنيز و الزنك و السيلينيوم. كما أنه مصدر رائع للبروتين، حيث يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. و التي تعتبر البنية الأساسية للبروتين في جسمك.

ما هي الفوائد الصحية لدقيق التيف ؟

لدقيق التيف العديد من الفوائد الصحية للجسم، و التي تجعل منه إضافة رائعة لنظامك الغذائي. و تشمل فوائده ما يلي :

خالي من الغلوتين

الغلوتين هو عبارة عن مجموعة من البروتينات الموجودة في القمح و العديد من الحبوب الأخرى، و التي تمنح العجين قوامه المرن. و مع ذلك، لا يستطيع بعض الأشخاص تناول الغلوتين بسبب حالة من أمراض المناعة الذاتية تسمى ” مرض الإضطرابات الهضمية ” . يتسبب مرض الإضطرابات الهضمية في قيام جهاز المناعة بمهاجمة بطانة الأمعاء الدقيقة. هذا يمكن أن يقلل من إمتصاص العناصر الغذائية، مما يؤدي إلى فقر الدم و فقدان الوزن، الإسهال و التعب و إنتفاخ البطن.

نظرًا لأن التيق لا يحتوي على الغلوتين بشكل طبيعي، فهو يعتبر بديل مثالي خالي من الغلوتين لدقيق القمح.

فوائد دقيق التيف

فوائد دقيق التيف

يحتوي على نسبة عالية من الألياف

يحتوي التيف على نسبة عالية من الألياف مقارنة بالعديد من الحبوب الأخرى. حيث يحتوي دقيق التيف على حوالي 12.2 جرام من الألياف في كل 100 جرام منه. و بالمقارنة مع دقيق القمح و الأرز، فإن أي منهما يحتوي على 2.4 جرام فقط.

و يُنصح النساء و الرجال عمومًا بتناول 25 و 38 جرام من الألياف يوميًا على التوالي. لذلك، فإن تناول دقيق التيف يساعدك في الحصول على كمية لا بأس بها من الألياف التي تحتاجها. حيث تعمل هذه الألياف على تليين البراز و تقليل فرص التعرض للإمساك.

غني بالحديد

يقال أن التيف يحتوي على نسبة عالية من الحديد، و هو معدن أساسي يحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم من خلال كرات الدم الحمراء. في الواقع، يرتبط تناول هذه الحبوب بإنخفاض معدلات فقر الدم لدى النساء الحوامل.

و تشير بعض الأبحاث أن الحديد الموجود في التيف تصل إلى 80 مجم في كل 100 جرام. و هو ما يعادل كمية أكبر من الكمية اليومية الموصى بها يوميًا من الحديد. لذلك، فإن تناول دقيق التيف يقدم كمية جيدة من الحديد للجسم.

له مؤشر نسبة سكر في الدم أقل من منتجات القمح

يشير مؤشر نسبة السكر في الدم ( GI ) إلى تأثير الطعام على رفع مستويات سكر الدم. و تعتبر الأطعمة التي يزيد مؤشر نسبة السكر في الدم لها عن 70 بأنها مرتفعة. مما يعني أنها ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر. بينما الأطعمة التي تقل عن 55 ، فإنها تعتبر منخفضة ( أي لا ترفع نسبة السكر في الدم سريعًا ).

دقيق التيف له مؤشر جلايسيمي منخفض نسبيًا، مقارنة بالعديد من الحبوب الأخرى. حيث يبلغ المؤشر الجليسيمي له حوالي 57. و يرجع ذلك بشكل كبير إلى وجود كمية من الألياف في حبوب التيف، و التي يمكن أن تساعد في منع إرتفاع مستويات السكر في الدم.

على الرغم من أن التيف له مؤشر جلايسيمي أقل من معظم الحبوب الأخرى. يجب الحذر من الإكثار في تناول التيف. خاصة لمرضى السكري، حيث أن المؤشر الجلايسيمي للتيف متوسط إلى مرتفع. هذا يحتاج المزيد من العناية عند تناول حصته من التيف.

قد يساعد في الحفاظ على صحة العظام

يحتوي التيف على مجموعة كبيرة من المعادن و العناصر الغذائية و منها الكالسيوم. الكالسيوم معدن أساسي لنمو العظام و تطورها و يساعد في زيادة كثافة المعادن في العظام مع التقدم في العمر. من الطبيعي أن تكون العظام أكثر عرضة للهشاشة مع مرور العمر. لذلك، فإن تناول دقيق التيف مفيد للغاية للحصول على الكالسيوم.

قد يقوي جهاز المناعة

على الرغم من أن معظم الحبوب تحتوي على الكثير من المعادن. إلا أن الكثير منها يفتقر للفيتامينات. لكن التيف يحتوي على كمية من فيتامين ” C ” الذي يلعب دورًا هامًا في تقوية جهاز المناعة في الجسم. كما أنه يعتبر أيضًا مكون رئيسي في تكوين الكولاجين الضروري لإنشاء خلايا و أوعية دموية و أنسجة عضلية.

كلمة أخيرة

التيف هو أحد أنواع الحبوب التي تزرع في إثيوبيا و إريتريا، و الغني بالعديد من البروتينات و المعادن. كما أنه يعتبر بديل رائع للقمح، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض الإضطرابات الهضمية. و الذين لا يستطيعون تناول الغلوتين.

Advertisements