فوائد حليب بذور الكتان وأسهل طريقة لعمله بنفسك

حليب بذور الكتان

حليب بذور الكتان هو إحدى أنواع الألبان البديلة لحليب الأبقار ، حيث أن حليب بذور الكتان على عكس حليب الأبقار لايحتوي على الكوليسترول أو اللاكتوز مما يجعله أكثر صحة للقلب وخياراً مثالياَ للأشخاص الذين يعانون من حساسية الألبان أو عدم تحمل اللاكتوز ، ويتميز حليب بذور الكتان أيضا بفوائده الصحية المتعددة وذلك لأنه غني بالعنصر الغذائية الهامة للصحة والجسم ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم أهم الفوائد الصحية لحليب بذور الكتان وطريقة تحضيره بسهولة في المنزل .

حليب بذور الكتان 

تحتوي بذور الكتان على العديد من الفوائد الصحية على الرغم من صغر حجمها ، وحليب بذور الكتان بديلاً صحياً للألبان لأنه خالي من الكوليسترول أو اللاكتوز كما أنه ملئ بالأحماض الدهنية أوميجا 3 التي ثبت أنها تمنع السرطان والسكري وأمراض القلب والسكتات الدماغية ، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات ( أ) ، (ب) و (د) ، كما أنه خالي من الجلوتين والصويا والجوز ، كما انه غني بالالياف الغذائية ومنخفض في عدد السعرات الحرارية و السكر مقارنة بأنواع الحليب النباتية الأخرى المتوفرة في الأسواق .

الفوائد الصحية لحليب بذور الكتان 

1- تخفيف أعراض الطمث :

يساعد حليب بذور الكتان في التخفيف من أعراض سن اليأس وانقطاع الطمث للنساء ، وذلك لأن قشور بذور الكتان تحتوي على خصائص استروجينية يمكن أن تساعد في التقليل من الهبات الساخنة واضطرابات المزاج وجفاف المهبل ، وبالتالي تناول حليب بذور الكتان أثناء فترة الحيض يساعد في التخفيف من الأعراض كما أنه يساعد في الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية وتعزيز الخصوبة .

2- الحفاظ على مستويات السكر في الدم :

يساعد تناول حليب بذور الكتان بانتظام على تحسين مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ، بالإضافة إلى ذلك تحتوي بذور الكتان على حمض ألفا لينولينيم والبروتين والألياف الغذائية و تعد كل هذة العناصر الغذائية مهمة للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم ، و يمكن أن يمنع الحفاظ على مستوى السكر في الدم الطبيعي حدوث مضاعفات مثل الفشل الكلوي و يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

3- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي :

حليب الكتان غني بالألياف الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، و يمكن أن يساعد في تسهيل مرور الطعام عبر الأمعاء وحتى تحسين امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية ، كما يحتوي حليب بذور الكتان على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تعمل على حماية بطانة الجهاز الهضمي مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي .

Advertisements

4- التحكم في عدم التوازن الهرموني :

أثبتت الدراسات ان الخصائص القوية المضادة للأكسدة لبذور الكتان تقلل من أعراض عدم التوازن الهرموني مثل الهبات الساخنة و العرق الليلي لدى النساء بعد انقطاع الطمث ، كما أظهرت الأبحاث أن الاستهلاك اليومي لحليب بذور الكتان يساعد على تحسين المشاكل الهرمونية المعتدلة وكذلك تحسين الصحة النفسية بشكل عام .

5- تحسين صحة البشرة و الشعر :

تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي توجد في حليب بذور الكتان في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والحساسية وحساسية الشمس ، كما أنها تجدد البشرة وتحافظ على حيوية ونعومة ونضارة البشرة ، كما أن العناصر الغذائية في حليب بذور الكتان تحارب مشاكل تساقط الشعر وجفاف فروة الرأس وقشرة الرأس حيث أنه يوفر التغذية لبصيلات الشعر لجعل الخصلات أكثر صحة وقوة .

6- ساعد حليب بذور الكتان على فقدان الوزن الزائد :

يُعد حليب بذور الكتان إضافة ممتازة للنظام الغذائي إذا كنت تتبع نظام غذائي لإنقاص الوزن والبقاء على صحة جيدة ، تساعد محتوى الألياف الغذائية العالي في الكتان على جعله أتقل لأنه يمتص السوائل ويتوسع في الحجم مما يجعل البطن ممتلئاً لفترة أطول ويُقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، مما يجعله مفيد جداً لفقدان الوزن الزائد .

مزايا إضافية لحليب بذور الكتان :

  • لا يحتوي حليب بذور الكتان على دهون مشبعة .
  • لا يحتوي حليب بذور الكتان على دهون متحولة .
  • حليب بذور الكتان منخفض في عدد السعرات الحرارية .
  • حليب بذور الكتان خالى من اللاكتوز .
  • خالي من الكوليسترول .
  • يتميز حليب بذور الكتان أنه كريمي أكثر من الكثير من بدائل الحليب النباتية الأخرى .
  • حليب بذور الكتان مدعم بالمعادن والفيتامينات ( أ ، ب12 ، د ) والكالسيوم الذي يعادل القيمة الغذائية لبدائل الحليب الأخرى .

وصفة تحضير حليب بذور الكتان :

المكونات :

  • 3/1 كوب بذور كتان
  • 3 أكواب ماء ( بالإضافة إلى 1 – 1.5 كوب أخرى )
  • قماش قطني
  • 2 تمر ( أو ستيفيا أو عسل نحل حسب الرغبة )

طريقة التحضير :

  • امزج بذور الكتان مع 3 أكواب من الماء في الخلاط .
  • اخلطها جيداً حتى تصبح سميكة ودسمة .
  • قم بتصفية الحليب السميك باستخدام قطعة من الشاش القطني النظيف .
  • بمجرد التصفية ، اخلط 1 – 1.5 كوباً إضافياً من الماء مع التمر حتى تحصل على القوام المطلوب .
  • اتركه ليبرد تماماً ، ثم قم بتخزينه في وعاء نظيف ومحكم الغلق في الثلاجة لمدة يومين .

إضافات اختيارية يمكنك إضافتها لحليب بذور الكتان :

يمكنك إضافة الفانيليا والقرفة وجوزة الطيب لتحسين مذاق ونكهة الحليب .

بعد أن تعرفنا على الفوائد الصحية المدهشة لحليب بذور الكتان يُمكنك إضافته لنظامك الغذائي واستخدامه كبديل صحي ولذيذ لحليب الأبقار ، ولكن يجب التأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه بذور الكتان لتجنب ظهور رد الفعل التحسسي .

Advertisements