فوائد الكارفاكرول وأفضل طريقة لاستخدامه وضمان فوائده

فوائد الكارفاكرول

فوائد الكارفاكرول الصحية كثيرة جدًا فقد يكون الكارفاكرول اسماً غير مألوفاً بالنسبة للكثيرين. و لكن هو مصدره الأوريجانو ، وهو نبات ينتمي إلى عائلة النعناع. يستخدم الأوريجانو كنوع من توابل الطعام ، و يستخرج منه زيت الأوريجانو العطري الذي له العديد من الفوائد الصحية. ذلك لاحتوائه على مجموعة من المركبات الكيميائية وأهمها الكارفاكرول. و هو من مضادات الأكسدة القوية. في هذة المقالة سنوضح لكم الفوائد الصحية للكارفاكرول.

فوائد الكارفاكرول الصحية

1- يحارب الخلايا السرطانية      

أثبتت الدراسات أن الكارفاكرول يحارب نمو الخلايا السرطانية خاصة في سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والمخ والفم  والقولون، ويرجع ذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة التي تُسبب عملية الإجهاد التأكسدي مما يُسبب تلف الخلايا .

2- يحارب المبيضات

يعاني الكثير من الناس من عدوى الخميرة الناتجة عن الإصابة بالمبيضات البيضاء. و قد يحدث ذلك في الفم أو الجهاز الهضمي أو في أي مكان يتكيف مع الفطريات.

واثبتت الدراسات قدرة الكارفاكرول أنه فعال لقتل المبيضات وعدوى الخميرة. و يمكن استخدام زيت الاوريجانو الغني بالكارفاكرول لقتل المبيضات لدى مرتدي أطقم الأسنان .

3- يعزز مستويات الدهون الطبيعية 

تؤدي أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL إلى تراكم اللويحات على طول جدران الشرايين. و أثبتت الدراسات أن الكارفاكرول الموجود في زيت الأوريجانو العطري أن له تأثيرات وقائية تمنع أكسدة LDL التي يسببها النحاس. و بالتالي يمنع تراكم اللويحات ويحافظ على مستويات الدهون الطبيعية .

Advertisements

4- الحفاظ على مستويات السكر في الدم 

قد أثبتت بعض الدراسات قدرة الكارفاكارول على الحفاظ على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني ، وذلك لأنه يحسن من حساسية الجسم للأنسولين وبالتالي يخفض مستويات السكر المرتفع في الدم .

5- التسريع من التئام الجروح 

تساعد الخصائص المضادة للبكتريا والالتهابات للكارفاكرول في التسريع من التئام الجروح حيث أنه يحميها من العدوى ، كل ما عليك هو تطبيق زيت الأوريجانو المخفف على الجروح الصغيرة والخدوش على الجلد .

6- تسكين الآلام

قد يساعد الكارفاكرول على تسكين الآلام ، حيث أنه يثبط من إنتاج cox2 المسؤول عن الشعور بالألم ، ولذلك يمكنك تطبيق زيت الأوريجانو موضعياً على مناطق الألم لتخفيفها .

7- يساعد على فقدان الوزن

يساعد الكارفاكرول الموجود في زيت الاريجانو على إنقاص الوزن الزائد بأمان ، وذلك لأن الكارفاكرول يعطل جزءاً من العملية التي تؤدي إلى تكوين الأنسجة الدهنية وتراكمها .

8- مضاد طبيعي للأكسدة

الكارفاكرول هو مضاد طبيعي للأكسدة ، وتساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة ، وقد يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى زيادة تلف الحمض النووي وموت الخلايا.

كما قد تسبب عملية الأكسدة بعض المشاكل الأخرى مثل التهاب وتصلب الشرايين وبعض أنواع السرطان .

9- يقلل من الاحمرار والتورم في الجسم 

يظهر الاحمرار والتورم مع جميع أشكال الإصابة أو التهيج ، وأثبتت الكارفاكرول أنه يقلل من الاحمرار والتورم في الجسم بشكل عام ، وذلك لانه يمنع إفراز cox-2 وهو السبب الرئيسي لاحمرار والتورم.

بالتالي يساعد التطبيق الموضعي لزيت الأويجانو الأساسي على المناطق المصابة بالاحمرار والتورم يقلل منها ويسرع من عملية الشفاء .

10- علاج فرط نمو البكتريا في الأمعاء الدقيقة

قد يساعد الكارفاكرول الموجود في زيت الأوريجانو في علاج مشاكل البكتريا المزمنة ، مثل فرط نمو البكتريا في الامعاء الدقيقة.

فقد يعاني الأشخاص المصابون بفرط نمو البكتريا في الأمعاء الدقيقة بمشاكل في الجهاز الهضمي بسبب فرط نمو بعض البكتريا في الأمعاء .

11- علاج الالتهابات الفطرية

تساعد الخصائص المضادة للفطريات الموجود في الكارفاكرول ، على منع عدوى الخميرة والمبيضات والتي قد تسبب الالتهابات في هذة الأماكن :

  • أظافر الأصابع
  • القدم الرياضي

يمكنك تطبيق بضع قطرات زيت الأوريجانو على المناطق المصابة بالفطريات لتسريع عملية الشفاء .

استخدامات الكارفاكرول

فوائد الكارفاكرول

فوائد الكارفاكرول

ينظف بشكل فعال مثل الكلور ولكن بشكل آمن 

من اهم فوائد الكارفاكرول انه يتميز بخصائصه المضادة للميكروبات ، وبالتالي يمكن استخدامه بأمان لتنظيف الخضروات والفواكه كالطماطم والعنب. حيث أثبتت الأبحاث أنه يقتل السالمونيلا ، كما أنه لايؤثر على القيمة الغذائية أو محتوى مضادات الأكسدة أو الشكل أو الطعم .

طريقة استخدام الكارفاكرول

إن المصدر الرئيسي للكارفاكرول هو الاوريجانو ، ويتوفر مستخلص زيت الأوريجانو على نطاق واسع في شكل كبسولات أو أقراص ، يمكن شراؤها من معظم المتاجر الصحية أو عبر الإنترنت .

ولأن قوة مكملات الأوريجانو يمكن أن تختلف ، فمن المهم قراءة الإرشادات التي توجد على العبوة الفردية للحصول على إرشادات حول كيفية استخدام المنتج بطريقة صحيحة .

كما يمكنك الحصول على فوائد الكارفاكرول الموضعية عند استخدام زيت الأوريجانو الأساسي، وذلك عن طريق تخفيفه بزيت ناقل أخر مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز.

يتم تخفيفة عن طريق خلط قطرة من زيت الأوريجانو الأساسي مع 5 مل ( 1 ملعقة صغيرة ) من الزيت الناقل ثم تطبيقه مباشرة على الجلد.

يجب عدم استهلاك زيت الأوريجانو الأساسي عن طريق الفم ، لأنه ذلك قد يُسبب العديد من الآثار الجانبية والمضاعفات الخطيرة.

إذا كنت تريد تناول مستخلص أو مكملات زيت الأوريجانو الغذائية للتمتع بالفوائد الصحية للكارفاكرول، ولكنك تعاني من مرض مزمن أن تتناول الأدوية ، فيجب عليك استشارة الطبيب أولاً قبل إضافته إلى نظامك ، كما لا ينصح باستخدام مكملات أو مستخلص زيت الأوريجانو للنساء الحوامل أو المرضعات .

Advertisements
Advertisements