أفضل 5 محليات صديقة للكيتو وأسوء 3 محليات يجب تجنبها

محليات الكيتو

إن نظام الكيتو الغذائي هو أحد الأنظمة الغذائية الشهيرة لإنقاص الوزن عن طرق إتباع حمية غذائية منخفضة في الكربوهيدرات . فيجد معظم الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو أن الرغبة الشديدة في تناول السكر تختفي في النهاية . لكن قد تستغرق هذة العملية وقتاً وقد تشعر أنه من الصعب عليك التخلي عن الحلويات علة الفور . خاصةٌ الأشخاص المبتدئين في في الكيتو قد يشتاقون إلى الحلويات بين الحين والآخر وهذا أمر طبيعي تماماً ولا يجب أن يثبط من عزيمتك . لحسن الحظ هناك طريقة للبقاء على نظام الكيتو مع استمرار إرضاء الرغبة الشديدة في تناول السكر . وهي استخدام المحليات الصديقة في الكيتو مع الحرص على تجنب المحليات الممنوعة في الكيتو حتى لا تخرج من الحالة الكيتونية . ففي هذة المقالة سنقدم لك أفضل 5 محليات صديقة للكيتو وأسوء 3 محليات يجب تجنبها .

أفضل 5 محليات صديقة للكيتو :

يجب أن تعرف أنه لا يجب عليك التعود على استخدام المحليات منخفضة الكربوهيدرات في نظامك الغذائي . بدلاً من ذلك ، استخدمها كأداة لكي تساعدك على التخلص من السكر حتى تحتفي الرغبة الشديدة في تناول السكر .

1– سكر ستيفيا :

ستيفيا هي واحدة من أشهر المحليات الخالية من الكربوهيدات في الأسواق . فستيفيا عبارة عن عشب معروف أيضاً بأوراق السكر . تصنف وزارة الزراعة الأمريكية ستيفيا على أنها محليات غير مغذية مما يعني أنها لا تحتوي على سعرات حرارية أو مغذيات . فعلى عكس السكر العادي لن تزيد الستيفيا من نسبة السكر في الدم .

يباع ستيفيا في شكل مسحوق أو سائل ويمكن استخدامه على أي طعام أو شراب لكي يساعد في إرضاء الرغبة الشديدة في تناول السكر . كما أن من الأفضل اختيار سكر ستيفيا السائل كلما أمكن حيث أن بعض منتجات مسحوق الستيفيا قد تحتوي على محليات صناعية مثل مالتوديسكترين أو سكر العنب . لذلك يجب التحقق من قائمة المكونات لا تحتوي على أي كربوهيدرات مخفية قبل شراء منتجات ستيفيا في صورة المسحوق .

2– محلى فاكهة الراهب :

سكر فاكهة الراهب هو مٌحلى آخر خالي من الكربوهيدرات يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم موغروسيد . وهي المسؤولة عن حلاوة فاكهة الراهب .

Advertisements

فمن المعروف أن محلى فاكهة الراهب أحلى بما يحصل إلى 250 مرة من السكر العادي . بالإضافة إلى ذلك تساعد موغروسيدات أيضاً على إفراز الأنسولين الذي يساعد على إخراج السكر من مجرى الدم . كما أنه خالي من السعرات الحرارية لذلك يعد محلى فاكهة الراهب أحد أفضل المحليات الصديقة للكيتو التي يمكنك اختيارها .

3 إكسيليتول :

الإكسيليتول عبارة عن كحول سكري حلو مثل السكر ويحتوي كل جرام منه على 2.4 سعر حراري . يوجد الإكسيليتول بشكل طبيعي في ألياف الخضروات والفواكه كما يوجد بشكل شائع في المنتجات الغذائية مثل الحلوى الخالية من السكر والعلكة .

لكن يجب استخدام الإكسيليتول باعتدال لأن الجرعات العالية منه قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال .

4– سكرالوز :

السكرالوز هو محلى صناعي يمر عبر الجسم دون هضمة , مما يعني أنه لا يوفر أي كربوهيدرات أو سعرات حرارية . لكن يجب عليك معرفة أن السكرالوز ليس بديلاً مثالياً للخبز حيث أنه يحتوي على بعض المركبات التي قد تطلق السموم عند طهيها في درجات حرارة عالية .

5اريثريتول :

الإريثريتول هو أحد أنواع الكحول السكري الذي لا يحتوي على سعرات حرارية كما لا يؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم . كما أن التركيبية الجزيئية للإريثريتول أخف مما يعني أنه قد لا يسبب أي مشاكل في الجهاز الهضمي مثلما يحدث مع الكحوليات السكرية الأخرى .

يفضل استخدام الإريثريتزل في الطهي والخبز لكن قد لا ترغب في استخدامه لخلط المشروبات لأنه يصعب تذويبه أكثر من أنواع المحليات الأخرى .

المحليات التي يجب تجنبها في الكيتو :

قد تؤدي أنواع المحليات التالية إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يسبب الخروج من الحالة الكيتونية .

1– مالتوديسكترين :

في الغالب يوجد مالتوديكسترين ممزوجاً بالمحليات منخفضة الكربوهيدرات . فيتم معالجته بشكل كبير من النباتات النشوية ومن الأفضل تجنبها في نظام الكيتو الغذائي .

2– سكر جوز الهند :

يعد كل من زيت جوز الهند ودقيق جوز الهند جيداً تماماً في نظام الكيتو الغذائي . لكن من الأفضل تجنب سكر جوز الهند فعلى الرغم من أنه يتم امتصاصه بشكل أبطأ من السكر العادى إلا أنه لا يزال سكراً وكمية صغيرة منه قد تفسد الحالة الكيتونية التي دخل فيها الجسم . مما قد يؤدي إلى وقف حرق الدهون في الجسم .

3– نكتار الأغاف :

يعد نكتار الأغاف إحد بدائل السكر فيحتوي على نسبة عالية جداً من الفركتوز . لذلك قد يسبب الالتهاب ومقاومة الأنسولين بالإضافة إلى زيادة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار ( LDL ) .

في النهاية ، إن أفضل أنواع المحليات التي تناسب نظام الكيتو الغذائي والتي يمكنك استخدامها بانتظام هما ستيفيا أو مُحلى فاكهة الراهب . حيث أنهما خاليان من السعرات الحرارية بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع ستيفا ومحلى فاكهة الراهب بأفضل الفوائد الصحية مع محتوى خالي من الكربوهيدرات .

كما عند التسوق لشراء المحليات الصديقة لنظام الكيتو الغذائي . من المهم التحقق من الملصق الخاص على العبوة ذلك لتجنب أي كربوهيدرات مخفية قد توجد في المحليات . كما يجب أن تتذكرأنه يوصي أخصائيين التغذية باستخدام هذة المحليات كأداة لكي تساعد في التخلص من الرغبة في تناول السكر بدلاً من الاعتماد عليها في الاستخدام المتكرر .

Advertisements