فوائد لب جوز الهند و قيمته الغذائية الخيالية لجسمك

فوائد لب جوز الهند

فوائد لب جوز الهند عظيمة حقاً و هو اللحم الأبيض الموجود داخل جوز الهند. و جوز الهند هو بذور كبيرة الحجم لنخيل جوز الهند، و التي تنمو في المناخات الإستوائية. يتميز جوز الهند بقشرته الليفية التي تخفي اللحم الأبيض الرائع بداخلها.

نظرًا لأن الزيت و الحليب ممن هذه الفاكهة أصبح شائع الإستخدام بشكل متزايد، فقد يتساءل الكثير من الناس عن كيفية تناول لب جوز الهند و ما هي فوائده الصحية المختلفة.

بعض الحقائق الغذائية عن لب جوز الهند

يحتوي الكوب الواحد ( 80 جرام ) من لب جوز الهند على ما يلي :

  • سعرات حرارية : 283 سعر حراري.
  • البروتين : 2.66 جرام.
  • الدهون : 26.8 جرام.
  • كربوهيدرات : 12.2 جرام.
  • الألياف : 7.2 جرام.
  • السكر : 4.98 جرام.
  • كالسيوم : 11.2 ملليجرام.
  • حديد : 1.94 ملليجرام.
  • فوسفور : 90.4 ملليجرام.
  • بوتاسيوم : 285 ملليجرام.
  • صوديوم : 16 ملليجرام.
  • فيتامين ج : 2.64 ملليجرام.
  • نياسين : 0.432 ملليجرام.
  • ثيامين : 0.053 ملليجرام.
  • فيتامين ب 6 : 0.043 ملليجرام.

ما هي فوائد لب جوز الهند ولماذا مهم تناوله

يحتوي لب جوز الهند على العديد من الفيتامينات و المعادن الهامة لجسمك. بالإضافة لذلك، فهو يحتوي على المغذيات الضرورية للجسم. و يقدم لب جوز الهند العديد من الفوائد الصحية للجسم عند تناوله، و التي تشمل :

فوائد لب جوز الهند

فوائد لب جوز الهند

Advertisements

يحسن صحة القلب

تناول لب جوز الهند مفيد له آثار مفيدة على صحة القلب. حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة شيانغ ماي في تايلاند، أن تناول القليل من لب جوز الهند مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع قد يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم ( HDL ).

بالإضافة لذلك، تشير مراجعة نشرت في مجلة التغذية و الأيض، إلى أن تناول لب جوز الهند يمكن أن يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ( LDL). لذلك، فإن تناول لب جوز الهند يحسن من أداء عضلة القلب و يقلل من خطر الإصابة بإنسداد الشرايين.

يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم

وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة الطب التكميلي أن إستهلاك 100 جرام يوميًا من لب جوز الهند الطازج قد ساعد في تقليل مستويات السكر في الدم لدى 80 شخص من الأصصاء. و بالتالي، هذا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

بالإضافة لذلك، تشير مراجعة نشرت في مجلة علوم و تكنولوجيا الأغذية إلى أن لب جوز الهند يمكن أن يساعد في منع تطور مقاومة الانسولين و إرتفاع السكر في الدم. و تساعد المركبات الفينولية الموجودة في لب جوز الهند، و الخصائص المضادة للإلتهابات في تنظيم مستويات السكر في الدم.

يساعد على فقدان الوزن

يحتوي لب جوز الهند على نسبة عالية من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة ( MCT ). هذه الدهون الثلاثية لها تأثير إيجابي على فقدان الوزن و تكوين الجسم. و قد وجدت دراسة أجرتها جامعة ماكجيل بكندا، أن الأطعمة الغنية بالدهون الثلاثية متوسطة السلسلة يمكن أن تقلل من تخزين الدهون من خلال عملية الأكسدة.

يعزز عملية الهضم

لب جوز الهند غني بالألياف الغذائية و التي يحتاجها الجسم لتحسين عملية الهضم. حيث يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف على سهولة تكوين و إخراج البراز لدى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، و بالتالي تحسين عملية الهضم. لذلك، فإن تناول حصة من لب جوز الهند يوميًا بشكل منتظم قد يمنع الإصابة بالإمساك بشكل فعال، و يحسن من عملية الهضم.

قد يحسن من أعراض مرض الزهايمر

يمكن أن يساعد تناول لب جوز الهند في منع و علاج مشاكل التنكس العصبي. حيث تعمل المركبات الفينولية الموجودة داخل لب جوز الهند على الوقاية من مرض الزهايمر و تحسين أعراضه. بالإضافة لذلك، فإن تناول لب جوز الهند بإنتظام قد يؤيد إلى إبطاء عملية التدهور المعرفي المرتبطة بمرور العمر.

و يشير بعض خبراء التغذية إلى أن وجود المنغنيز و مضادات الأكسدة في لب جوز الهند يساعدوا على تعزيز جهاز المناعة و تقليل الإلتهابات. بالإضافة لذلك، فإن الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة لها خصائص مضادة للفطريات و الفيروسات و تمنع نمو الأورام.

 

هل هناك أي آثار سلبية لتناول لب جوز الهند

يعتبر تناول لب جوز الهند بإعتدال آمن تمامًا على الجسم. لكن بالرغم من ذلك، فإن الإستهلاك الزائد قد يؤدي لظهور بعض الآثار الجانبية. حيث يحتوي لب جوز الهند على الدهون المشبعة، و التي يؤدي تناولها بكثرة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين. بالإضافة لذلك، فإن لب جوز الهند غني أيضًا بالسعرات الحرارية، و بالتالي فإن تناوله بكثرة قد يتسبب في زيادة الوزن.

نادرًا ما تظهر حساسية من تناول لب جوز الهند، لكن قد يعاني بعض الأشخاص من تفاعلات الحساسية الشديدة. و بالتالي، إذا ظهرت عليك أي أعراض للحساسية بعد تناول لب جوز الهند، توقف عن تناوله و إستشر طبيبك على الفور.

فوائد لب جوز الهند

فوائد لب جوز الهند

فوائد لب جوز الهند

فوائد لب جوز الهند

ما هي الكمية الموصى بتناولها من لب جوز الهند يوميًا

لا توجد كمية معينة مقررة لك لتتناولها يوميًا من لب جوز الهند. لكن، يمكنك تناول حوالي 100 جرام يوميًا من لب جوز الهند للحصول على فوائده المتعددة.

يمكنك شراء لب جوز الهند بعدة أشكال، حيث يمكنك شرائه مجمد، مقطع، أو حتى مجفف. و ذلك لأنه يعتبر طعام متنوع، و الذي يمكنك تناوله في الحالة التي تفضلها.

كيف يمكنك تناول لب جوز الهند

يمكنك تناول لب جوز الهند بعدة طرق و التي تشمل :

  • إمزجه مع سلطة الفواكه المفضلة لديك، أو الخضروات المشكلة، أو الزبادي، أو حتى دقيق الشوفان و تناوله.
  • ضعه في العصائر، أو الصلصات أو الغموس الذي تضعه بجانب وجبتك الغذائية.
  • إستخدمه على اللحوم، الأسماك أو الدواجن لإضافة مذاق مميز لطبقك.
  • ضع لب جوز الهند مع البطاطس المقلية أو الحبوب المطبوخة.
  • أضفه إلى الشوفان و إتركه طوال الليل، و تناول المزيج في الصباح.

كلمة أخيرة

لب جوز الهند هو اللحم الأبيض الحلو المليء بالعناصر الغذائية المفيدة لجسمك. حيث تساعد المركبات الفينولية و الألياف الموجودة له على تحسين صحة القلب، و المساعدة في عملية الهضم. بالرغم من ذلك، فإن الإستهلاك الزائد للب جوز الهند قد يسبب بعض الآثار الجانبية غير المستحبة، و ذلك بسبب مستويات الدهون المشبعة و السعرات الحرارية العالية به.

لذلك، من الأفضل تناوله بإعتدال للإستمتاع بمذاقه المميز، و الحصول على فوائده المختلفة دون التعرض لأي آثار جانبية.

Advertisements