فوائد حمض اللينوليك من أول الشعر للقدم تأثيرات هامه

فوائد حمض اللينوليك

فوائد حمض اللينوليك هو واحد من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي يحتاجها جسم الإنسان، وأحد العناصر المفيدة الأخرى لنظام غذائي متوازن يتكون من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والمعادن المختلفة، ولكن البعض يتساءل هل يسبب أي ضرر للجسم؟ وكيف يمكن استخدامه، وما هي فوائده المختلفة؟ وكيفية الحصول عليها من الموارد الطبيعية.

ما هو حمض اللينوليك

قبل أن نتعرف على فوائد حمض اللينوليك يجب أن نعرف ما هو حمض اللينوليك، أنه يعرف أيضًا باسم أحماض أوميغا 6 الدهنية أو فيتامين F.

يعتبر هذا النوع هو حمض دهني متعدد غير مشبع، مع روابط مزدوجة متعددة، وحمض اللينوليك هو أيضًا حمض دهني أساسي، مما يعني أن الجسم لا يستطيع صنعه بمفرده، لذلك يجب أن يتم الحصول عليه من خلال الطعام.

الجدير بالذكر هنا أنه حتى لو لم ينتج جسمنا حمض اللينوليك، فهو مهم جدًا للصحة العامة وصحة الجلد والشعر والأظافر، ويتواجد حمض اللينوليك بشكل طبيعي في البشرة، وهو أكثر الأحماض الدهنية وفرة في البشرة، بالتحديد في الطبقة السطحية من الجلد، وهو مكون مهم للغاية.

عند استخدامه بشكل موضعي، يعمل الحمض على ترطيب البشرة وتغذيتها بعمق، كما أن أنواع الزيت المختلفة الغنية بحمض اللينوليك، يكون لها ملمس خفيف لا يسد المسام، وهو أحد الأسباب التي تجعله رائعًا لتغذية الجلد، ومثالي في منتجات العناية بالبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

Advertisements

فوائد حمض اللينوليك

هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت فوائد حمض اللينوليك، فهو يحمل فوائد متنوعة لعلاج بعض الحالات والمشاكل الصحية، ومن أمثلة ذلك كونه أحد الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يحتاجها جسم الإنسان، ويعد عنصرًا مفيدًا في أنظمة التغذية المتوازنة، يتكون من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والمعادن المختلفة، وقد يحدث استخدامه بعض الأضرار أيضًا في الجسم، وسوف نوضح المزيد من التفاصيل عن الفوائد والأضرار.

مصادر حمض اللينوليك

يمكن للبشر الحصول على الكمية التي يحتاجون لها من حمض اللينوليك من خلال النظام الغذائي، أو استهلاك الأطعمة الطبيعية الغنية بحمض اللينوليك، أو استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، وفيما يلي نقدم لك أهم المصادر الطبيعية لحمض اللينوليك على النحو المبين أدناه.

اللحوم ومنتجات الألبان

يمكن الحصول عليه من مصادر الإنتاج الحيواني مثل الأبقار والماعز والأغنام والغزلان على حمض اللينوليك، وتشمل هذه المنتجات اللحوم والحليب والجبن، ولقد وجد أن الحيوانات العاشبة لديها مستويات أعلى من هذا الحمض، من منتجات الحيوانات التي تتغذى على الحبوب.

الزيوت النباتية

مثل زيوت عباد الشمس وفول الصويا وبذر الكتان.

قهوة كيتو

حيث تجمع قهوة كيتو بين القهوة الغنية بهذا الحمض والزيت والزبدة ويمكن استهلاكها كمصدر جيد لفوائد حمض اللينولينك.

فوائد حمض اللينوليك للبشرة

فوائد حمض اللينوليك

تحتوي الزيوت على كميات عالية من الأحماض الدهنية الغنية بالمغذيات، وهي السبب الرئيسي وراء توفير الزيوت النباتية فوائد ممتازة للعناية بالبشرة، ولكل حمض دهني فوائده للبشرة ودوره في العناية بالبشرة.

كذلك حمض اللينوليك هو مكون متعدد الوظائف للعناية بالبشرة وهو فعال بشكل خاص في موازنة دهون الجلد، بحيث يظل بإمكانه حماية الجلد دون انسداد المسام، وفي هذه الفقرة نوضح فوائد حمض اللينولينك للبشرة.

يعزز وظيفة الوقاية الصحية للبشرة للحصول على بشرة ناعمة وممتلئة، حيث يتم تصنيع حمض اللينوليك من الزهم البشري، وتنتج الغدد الدهنية الزهم الذي يشكل حاجزًا شحميًا واقيًا على سطح الجلد، مما يحبس الرطوبة والمواد المغذية في الجلد، ويمنع المواد الضارة من الخروج.

ومع ذلك، بسبب التأثيرات البيئية وعملية الشيخوخة، يصبح حاجز الجلد أقل فعالية مع تقدم العمر، وعندما يكون الحاجز الواقي ضعيفًا وغير كافٍ، يميل الجلد إلى فقدان الرطوبة ويصبح جافًا وخشنًا، وأكثر عرضة للإصابة.

تؤدي السموم والجذور الحرة إلى وجود التجاعيد والخطوط الدقيقة، عند استخدامه مع الزيوت النباتية الغنية بحمض اللينوليك والأحماض الدهنية الأخرى، فإنه يجدد حاجز البشرة.

يساعد على حماية البشرة من التلف والجفاف، ويترك البشرة ناعمة ونضرة وممتلئة ومرنة عندما تتم معالجة الجلد جيدًا عند ترطيبه، وأكثر مقاومة لعلامات الشيخوخة والأضرار الأخرى.

أضرار حمض اللينوليك

كما هو الحال مع معظم الأشياء فإن وجود فوائد حمض اللينولينك لا يعني أن ليس لها أضرار، فإن وجودها في مصادر الغذاء، يجعل من الأفضل تناولها بجرعات منخفضة مفيد لصحة الإنسان.

كما أظهرت الدراسات أن تناول حمض اللينوليك بجرعات عالية كمكمل غذائي، يمكن أن يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الكبد، مما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.

هذا لأنه يحفز الالتهاب، ويعزز مقاومة الأنسولين، ويقلل من HDL، بالإضافة إلى أن مكملات حمض اللينوليك قد تساهم في الإسهال والإجهاد التأكسدي.

فوائد حمض اللينوليك للشعر

من ضمن فوائد حمض اللينولينك أنه يعالج الشعر الجاف والمتطاير، كما أنه غني بجميع العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز نمو الشعر السريع، بما في ذلك الفوائد التي نذكرها لكم في النقاط التالية:

  • وجود فيتامين هـ والبروتين والمعادن وحمض اللينوليك مفيد في تغذية فروة الرأس.
  • كما يحافظ هذا الزيت أيضًا على ترطيب الشعر.
  • يساعد على التخلص من الأطراف المتقصفة وتساقط الشعر.
  • إنه علاج طبيعي للشيب المبكر.
  • استخدام هذا الزيت، يمكنك معه أن تقول وداعًا لحكة وقشرة فروة الرأس، يمكن لكل من البالغين والأطفال لمس هذه الفائدة من خلال العمل الفعال للحمض في إزالة الطبقة الجافة من الرأس لأنه مرطب رائع.
  • يغذي جذور الشعر، وذلك لاحتوائه على فيتامين E ويمكنه علاج البهتان الذي يؤثر على الشعر بعد التعرض لمواد كيميائية ثابتة.
  • يمكن استخدامه بانتظام كبلسم طبيعي بدلًا من المنتجات الكيميائية الموجودة في الأسواق.

حمض اللينوليك للتخسيس

إن فعالية حمض اللينوليك في المساهمة في إنقاص الوزن هي أبرز فوائده الهامة وقد ارتفعت معدلات استخدامه مؤخرًا لمن يتطلعون إلى إنقاص الوزن وكذلك الرياضيين، تم تجربته في التخلص من الدهون

حيث وجدت إحدى الدراسات أنه يساعد في فقدان الدهون على مدى فترة من الزمن، ويكون التأثير أكثر وضوحًا في الأشهر الستة الأولى من الاستخدام، ثم يستقر بعد ذلك لمدة تصل إلى سنتين.

تشير الدراسات التي لا تتفق في نتائجها، أن الباحثين واجهوا صعوبة حتى في التوصل إلى طريقة عمل اللينوليك لفقدان الوزن، بينما يعتقد بعض الناس أن حمض اللينوليك يقلل الشهية، فقد وجدت بعض من الأبحاث على نطاق ضيق، أن له أثر على تكون الدهون في الجسم.

كبسولات حمض اللينوليك

يتم تناول كبسولات CLA في العديد من الأشخاص بهدف فقدان الوزن واللياقة وبناء العضلات، ولكن لا يوجد دليل علمي قوي على هذه الفوائد الصحية وغيرها من فوائد حمض اللينوليك.

Advertisements

في هذا السياق ينبغي توضيح أن حمض اللينوليك هو الشكل الأكثر شيوعًا من أوميغا 6، وهناك ما يقرب من 28 نوعًا من حمض اللينوليك.

الجدير بالذكر هنا أنه دهون غير مشبعة، لكن الدهون الطبيعية المتعددة غير المشبعة المشتقة من حمض اللينوليك ليس لها آثار صحية سلبية.

على العكس من ذلك، تستخدم الدهون الاصطناعية المتحولة في مطاعم الوجبات السريعة، نظرًا لإمكانية استخدامها لفترة طويلة دون إفساد، فقد ثبت أن لها آثارًا صحية ضارة بالإضافة إلى كونها رخيصة وتعطي الطعام طعمًا لذيذًا يحبه الناس.

حيث يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب ومقاومة الأنسولين وزيادة الكوليسترول السيئ لذلك،ط لا ينصح باستخدامها، ولهذا السبب تنص الصحة والغذاء أيضًا على أنها غير آمنة للصحة.

أما سعر هذه الكبسولات NOW Extreme على حوالي 300 جنيه مصري (72 ريال سعودي) مقابل 90 حبة من حمض اللينوليك (750 مجم).

حمض اللينوليك للحامل

أظهرت دراسة أجرتها بعض الجهات العلمية مخاطر حمض اللينوليك الموجود في رقائق البطاطس المقلية، حيث وجد أنه عندما تأكل المرأة الحامل 3 أضعاف الكمية الآمنة من حمض اللينوليك، تحدث مضاعفات الحمل وضعف نمو الجنين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب، أو يمكن أن تؤدي إلى تشوهات جنينية.

كما أوضح الباحثون النتائج التي توصلت إليها أن زيادة حمض اللينوليك في طعام المرأة الحامل يؤثر سلبًا على وظائف كبد الأم، لذلك يقوم الكبد بإجراء استجابة مضادة للالتهابات تزيد من حجم الرحم، ويقلل من إنتاج الجسم للهرمونات التي تساعد الجنين على النمو.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا فيه لكم التفاصيل الخاصة بموضوع فوائد حمض اللينوليك، حيث تعرفنا على فوائده في التخسيس، والشعر والبشرة، ومصادره الطبيعية، نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها لكم مفيدة.

Advertisements