أفضل مواقع التدريب على البرمجة تناسب كل مبتدأ ومُحترف أيضا

أفضل مواقع التدريب على البرمجة

أفضل مواقع التدريب على البرمجة يمكن للجميع الآن تعلم البرمجة من خلالها، وذلك بفضل توفر العديد من موارد التعلم عبر الإنترنت، وتوافر عدد كبير من المواقع والدورات المجانية، حيث يمكنك بسهولة تعلم البرمجة من البداية، يمكنك أخيرًا تعلم البرمجة من الصفر كخطوة في التخصص في هذا المجال، سواء أكان وظيفة ثابتة أو أنك سوف تعمل لحسابك الخاص، فهناك فرص عمل جيدة.

أفضل مواقع التدريب على البرمجة

طالما أنك تبحث عن أفضل مواقع التدريب على البرمجة، فهذا معناه أن لديك شغف بهذا العلم، وتريد التعلم من أفضل الموارد لتوفر لنفسك مكانًا في المستقبل، اعتمادًا على التخصصات المختلفة لعلوم الكمبيوتر.

هذا يجعلني سعيدًا جدًا ولهذا السبب أحاول أن أقدم لك كل المعلومات التي تحتاجها، حتى يكون في هذا الدليل أفضل موقع لتعلم البرمجة  والفريدة من نوعها في الويب العربي، وسوف نوضحها لكم على النحو المبين أدناه.

Harvard University’ CS50 class دورة هارفارد CS50

أحد أهم وأفضل مواقع التدريب على البرمجة من البداية، وتقدم هذه الدورة التدريبية المجانية علوم الكمبيوتر في جامعة هارفارد، مع التركيز على تعلم HTML، ولغة البرمجة C و JavaScript و SQL و CSS.

كما يوفر تعلم كيفية التفكير المنطقي، وفهم الخوارزميات، وكيفية حل مشاكل البرامج بشكل فعال، وعند الانتهاء بنجاح من البرنامج، يمكن للطلاب (المتدربين) الحصول على شهادة موثقة بمبلغ 90 دولارًا.

Advertisements

تعلم البرمجة في أكاديمية حسوب

تقدم أكاديمية حسوب دورات مجانية في البرمجة العربية عالية الجودة، بما في ذلك دورات HTML و CSS و Ruby و PHP، بالإضافة إلى دورات Word Press و JavaScript و Node.js.

من أفضل المميزات التي تقدمها أكاديمية حسوب، هو وجود مجتمع يسمح لك بطرح أسئلة على خبراء البرمجة، والحصول على إجابات وتبادل المناقشات معهم.

مؤسسة كود

Code.org هو أفضل مواقع التدريب على البرمجة الغير ربحية، وهو مصمم لتشجيع الطلاب على تعلم الحوسبة، وتعلم البرمجة من البداية.

كما يتضمن الموقع دورات برمجة مجانية، بما في ذلك دروس حول كيفية بناء الألعاب، مثل لعبة Flappy Bird الشهيرة، والعديد من الألعاب الأخرى، التي تقدم تعلم البرمجة بسهولة.

مدرسة كود Code School

يعد موقع Code School أحد أفضل المواقع لتعلم البرمجة من البداية بمسارات محددة، وهي مرتبة حسب المستوى والدروس التفاعلية، ومقاطع شرح الفيديو ولقطات الشاشة، وفقًا للموقع، يستخدم أكثر من مليون شخص الموقع لتطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة.

تتضمن هذه الدورات مسار تعلم HTML / CSS، ومسار تعلم JavaScript، ومسار تعلم Ruby، وتعلم تطوير تطبيقات iOS، بالإضافة إلى عدد كبير من البرامج التعليمية.

توفر Code School تطبيق iPhone، والذي يمكن أن يكون تستخدم لمتابعة الدروس، بالإضافة إلى الدورات المدفوعة، هناك العديد من الدورات التعليمية المجانية على الموقع، وأخرى مقابل اشتراك شهري.

freecodecamp فري كود كامب

يقدم Freecodecamp تجربة فريدة لتعلم البرمجة، وهذا من خلال المشاركة في حدث خيري، يعلم الطلاب التقنيات الأساسية والمتقدمة لبناء مشاريع برمجية للمنظمات غير الربحية.

أولاً يختار المستخدمون الانضمام إلى مجتمع من الطلاب والأساتذة، الذين يعملون معًا بعد ذلك لحل البرمجة المشاكل، واحصل على الدورات اللازمة مجانًا.

ثم شارك في تطوير التطبيقات أو حل مشاكل البرامج الحقيقية للمنظمات غير الربحية، ثم ساعدهم واكتسب الخبرة وأضف المشروع إلى سجل عملك، مما يعني أن الموقع يوفر التعليم ويوفر خبرة المتدرب.

موقع داش “Dash”

توفر Dash تعلم البرمجة من خلال العديد من المشاريع التفاعلية، مثل كيفية إنشاء موقع ويب شخصي أو تصميم سمة سريعة، الاستجابة لمدونة أو تطوير موقع ويب لشركة صغيرة، مما يسمح للطلاب لاكتساب مهارات في HTML و CSS و JavaScript، وهي واحدة من أهم مميزات الموقع، هي الواجهة التفاعلية ويتم توفير جميع العناصر مجانًا.

موقع Codeconques 

يوفر Codeconquest دليلاً للمبتدئين الذين يرغبون في تعلم البرمجة من البداية، من خلال توفير المعلومات اللازمة لبدء تعلم البرمجة خطوة بخطوة.

من خلال دورات أساسيات البرمجة، ودورات حول كيفية تعلم لغة برمجة معينة، يمكن أن يساعدك الموقع أيضًا في اختيار أفضل دورة تعليمية، أو تدريب لتطوير برامج المهارات الخاصة بك.

The Code Player

يقدم TheCodePlayer العديد من العروض التوضيحية، وهذا خطوة بخطوة لتوضيح كيفية إنشاء التطبيقات ومواقع الويب، ويأتي كل درس مع مقاطع فيديو كاملة الخطوات، بالإضافة إلى أوصاف الدرس المتعمق ورمز ما تم شرحه.

Mozilla Developer Network شبكة مطوري موزيلا

من خلال موقع Developer Tools على الويب، توفر Mozilla الأدوات والدورات التدريبية التي يحتاجها المبتدئين لتعلم تطوير مواقع الويب وتطبيقات الويب، مع إرشادات كاملة، بدءًا من تنزيل الأدوات اللازمة، وتثبيتها إلى نشر موقع الويب الأول الخاص بك، ويقدم الموقع أيضًا دورات لأولئك الذين لديهم معرفة بدائية بالبرمجة ودورات للمحترفين.

W3schools مدرسة W3

يوفر موقع W3schools دروسًا تعليمية سهلة لأولئك الذين يرغبون في تعلم البرمجة من البداية، مع شروحات وأمثلة وفرصة لتطبيق تلك الأمثلة، ويقدم الموقع دورات في HTML و CSS و JavaScript و PHP و jQuery و SQL.

دورات تعلم البرمجة المجانية

أفضل مواقع التدريب على البرمجة

يوجد العديد من المواقع لتعلم البرمجة من الصفر التي تقدم دورات رائعة في هذا المجال للمبتدئين والمتخصصين، مثل الآتي:

دورة برمجة ويب مايكروسوفت للمبتدئين

تقدم شركة مايكروسوفت العملاقة للبرامج العالمية دورة تدريبية للمبتدئين، لتعلم البرمجة وتطوير الويب على GitHub، وتتضمن الدورة 24 دورة لتطوير الويب، والتي تقول Microsoft إنها تم تطويرها بناءً على مشاريع حقيقية واختبارات متكررة.

مما يسمح للطلاب بتصميم الألعاب المصرفية، وإنهاء دورة تدريبية ناجحة في تطبيقات الويب، وتعلم أساسيات JavaScript و HTML و CSS.

Advertisements

أطلقت Google مؤخرًا موقع Grasshopper، وهو موقع جديد لتعلم أساسيات البرمجة، والذي يسمح للمبتدئين بتعلم برمجة JavaScript.

بالإضافة إلى دورات جديدة لتعلم HTML و CSS، والتي تقول Google إنه سيتم فهمها من قبل المبرمجين المبتدئين بعد إكمال أربع دورات تدريبية. كيف لإنشاء صفحات ويب بسيطة.

أكاديمية الزيرو

من أفضل مواقع اللغة العربية التي توفر للمبتدئين تعلم البرمجة من الصفر مجانًا، من خلال مقالات تعليمية ودورات تعليمية باللغة العربية، بالإضافة إلى أمثلة وتطبيقات وتمارين والمزيد.

بالإضافة إلى العديد من المسارات الأخرى، فإن تزويد كل من يريد تعلم البرمجة لديه خطة واضحة من البداية إلى التخصص.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا لكم أفضل مواقع التدريب على البرمجة، ولكن يتطلب تعلم البرمجة الإرادة والعمل الجاد للوصول إلى مستوى احترافي، ولكن غالبًا ما تكون الخطوة الأولى هي الأصعب، وسوف تساعدك المواقع التي ذكرناها في التغلب على هذه الخطوة الأصعب.

Advertisements