٨ طرق فعالة في علاج لدغات العناكب تُسعفك فوراً

علاج لدغات العناكب

علاج لدغات العناكب بشكل فعال وسريع العناكب هي من بين أكثر الآفات شيوعًا التي نواجهها جميعًا بشكل منتظم. بعض أنواع العناكب مثل الحمر البني والعناكب السوداء ليست زاحفة ، لكن لا يزال بإمكانها عضك إذا شعرت بالتهديد . يمكنك أن تشعر ببعض الألم بمجرد أن يعضك العنكبوت أو ربما لعدة ساعات بعد اللدغة . ويكون الألم الناتج عادة حادًا وموضعيًا ويزداد حدة مع مرور الوقت.

وعلى الرغم من أنه يمكنك زيارة الطبيب ، إلا أن العلاجات المنزلية المختلفة يمكنها علاج لدغة العنكبوت مثل  زيت اللافندر ، مكعبات الثلج ، صودا الخبز ، الفحم النشط ، الكركم ، الالوه فيرا .

هناك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها في أقرب وقت ممكن بعد لدغة العنكبوت :

  1. قم بتنظيف موقع اللدغة باستخدام الماء والصابون لإزالة البكتيريا والسم الذي قد يكون موجود .
  2. يوصى بشدة بفرك المنطقة بالكحول.
  3. ارفع الجزء الملدوغ واربط ضمادة أسفله لمنع السم المحقون من الانتشار.

علاج لدغات العناكب بطرق منزلية فعالة :

1.علاج لدغات العناكب بزيت اللافندر :

يعتبر زيت اللافندر الأساسي اختيارًا مثاليًا لعلاج لدغة العنكبوت.  حيث يمكنه أن يهدئ التهاب لدغة العنكبوت والاحمرار وتسريع عملية الشفاء. ما عليك سوى الجمع بين بضع قطرات من زيت اللافندر و زيت جوز الهند ووضعه مباشرة على لسعة العنكبوت. يمكنك أيضًا استخدام زيت اللافندر غير المخفف (مجرد قطرة أو اثنتين) إذا كنت تفضل ذلك .

2.مكعبات الثلج :

يمكنك استخدام الثلج لتقليل التورم والألم الناتج ع لدغات العناكب . يمكنك الحصول على حفنة من مكعبات الثلج ، لفهم بقطعة قماش ، وقم بوضعها على الجرح. واسمح لمكعبات الثلج الملفوفة بالبقاء على الجرح لمدة 15 دقيقة على الأكثر ثم أخرجها.  سوف يخفف الجليد من الألم ويبرد الجرح على الفور.

3.علاج لدغات العناكب بصودا الخبز :

نعلم جميعًا أنه يمكن استخدام صودا الخبز لأغراض متعددة في منازلنا ، لكن قلة قليلة من الناس يعرفون أهميتها في علاج لدغات العناكب . في الواقع ، تعد صودا الخبز من بين الخيارات الأكثر فاعلية لعلاج لدغة العنكبوت .قم لأخلط معلقة كبيرة من صودا الخبز مع كمية قليلة من الماء لصنع عجينة سميكة . يجب أن تكون نسبة صودا الخبز والماء 3: 1 تقريبًا . ضع معجون صودا الخبز على مكان اللدغة ، ثم اغسله بعد خمس دقائق. كرر هذا عدة مرات كل يوم. هذا سوف يخفف من أعراض لدغة العنكبوت مثل الحكة والألم والاحساس اللاذع والحارق بشكل كبير.

Advertisements

4.الفحم النشط :

الفحم النشط هو علاج فعال في علاج لدغات العناكب ، وخاصة بالنسبة لدغة من العنكبوت recluse البني . يقلل الفحم من تأثير سم العنكبوت ويساعد الضحية على الشفاء بشكل أسرع.بالإضافة إلى قدرته علي علاج لسعات العنكبوت ، يعد الفحم النشط مفيدًا أيضًا في علاج لسعات النحل وكذلك النمل الحار ولسعات العقرب.

امزج أجزاء متساوية من الفحم والماء لعمل معجون. ثم ضع العجينة على الجرح ، ثم لف ضمادة عليها واسمح لها بالجلوس على الجرح لمدة ساعة إلى أربع ساعات. كرر الإجراء عدة مرات في اليوم . يكفي مرتين أو ثلاث مرات ، وهذا سوف يقلل بشكل كبير من شدة الأعراض .

5.مسحوق الكركم :

الكركم غني بالمركبات التي تحارب السموم ، بما في ذلك السم الناتج عن طريق العنكبوت عندما يلدغك . تعمل خصائص قتل الجراثيم والمركبات المضادة للالتهابات في الكركم على تخفيف الاحمرار والألم والالتهاب الناجم عن لدغة العنكبوت.

اصنع عجينة من مسحوق الكركم وزيت الزيتون وقم بتطبيقه على منطقة لدغة العنكبوت .و اسمح للمعجون بالراحة على مكان اللدغة لمدة ساعة تقريبًا ثم قم بشطفه باستخدام الماء الفاتر . قم بذلك عدة مرات يوميًا حتى تقل أعراض لسعة العنكبوت.

6.الألو فيرا :

تحتوي أوراق نبات الألو فيرا على العديد من المكونات الحيوية فهي تحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية . هذه المكونات مفيدة في الحد من الالتهابات والحكة الناتجة عن لدغة العنكبوت

يوفر الجل أيضًا تأثير تبريد فوري على المنطقة التي عضها عنكبوت . قم باحضار نبات الصبار ثم قم بقطعة باستخدام سكين حاد ثم استخرج جل الصبار وقم بتطبيقه علي المنطقة المتضررة . يمكنك عدة مرات يوميًا حتى تشعر بتحسن ملحوظ.

7.محلول الملح :

تم الاعتراف بأن الملح فعالة في علاج لدغات العناكب هو مزيل فعال للسموم على مر السنين. قم بأحضار كمية مناسبة من الملح واضق اليها القليل من الماء مع التقليب لأذابة الملح في الماء ثم قم بغمس قطعة قماش فيه ، ثم قم بتغطية الجرح بقطعة القماش المبللة لبضع ساعات. سوف يزيل الملح السم الذي تم حقنه بواسطة العنكبوت .

8.البطاطس :

ربما تعرف البطاطس فقط كطعام لذيذ ، لكنها أكثر أهمية من ذلك ؛ يمكنها أن تكون عونا كبيرا في تخفيف الألم وتورم الجلد نتيجة لدغة العنكبوت. اكتشف الباحثون أن هناك بعض المركبات في قشور البطاطس يمكنها أن تقاوم التأثير الالتهابي للدغة العنكبوت .

الحصول على البطاطا وشريحة دون إزالته القشور. تأخذ شريحة واحدة من البطاطا مع قشرها لا تزال سليمة ومن ثم فركها على لدغة العنكبوت . ثم ضع لحم البطاطس على منطقة اللسعة وقم بلفها على جسمك بضمادة. استبدل شريحة البطاطس بشريحة أخرى بعد بضع ساعات .

الاحتياطات :

ليس من الشائع أن تموت من لدغة العنكبوت أو أن يكون لها رد فعل خطير حقًا ، ولكن أسوأ السيناريوهات تحدث عادة في كبار السن والمرضى والأطفال. العناية الطبية الفورية ضرورية لعضة العنكبوت إذا كان أي من التالي صحيحاً:

  1. أذا أصبحت منطقة اللدغة أسوأ باستمرار أو تنتشر بعد تطبيق الإسعافات الأولية الأساسية.
  2. الشخص الذي تعرض للعض لديه صعوبة في التنفس.
  3. يعاني الشخص الذي تعرض للعض من ألم شديد أو تشنج في البطن أو قرحة متنامية في مكان العضة.
  4. أنت غير متأكد من أن اللدغة كانت من عنكبوت سام.

من غير المحتمل ، ولكن من الممكن ، تجربة رد فعل تحسسي يسمى صدمة الحساسية بعد أن يعضك العنكبوت. صدمة الحساسية يمكن أن تكون قاتلة. اتصل بالرقم 911 إذا كانت إحدى ضحايا لدغة العنكبوت تعرض أيًا من علامات الصدمة التحسسية هذه:

  1. فقدان الوعي.
  2. مشكلة في التنفس.
  3. تورم سريع في الشفاه أو الحلق أو اللسان أو منطقة العين.
  4. بحة أو الصفير.
  5. حكة شديدة ، تشنج ، و / أو تنميل.
  6. الارتباك.
  7. دوخة.
  8. طفح جلدي محمر.
  9. تقلصات المعدة.

Advertisements