الفرق بين زيليتول و إريثريتول أشهر أنواع سكر الكحول في الكيتو دايت

الفرق بين زيليتول و إريثريتول أشهر أنواع سكر الكحول في الكيتو دايت

إذا كنت تتبع خطة الكيتو دايت أو تفكر في إتباع نمط حياة الكيتو. فإن الشيء الوحيد الذي ستحتاج للتفكير فيه كثيرًا هو نوع التحلية التي ستعتمد عليها. و التي يمكن أن تعطيك مذاق جيد بدون سعرات حرارية، و بدون أن تؤثر سلبا على الحالة الكيتوزية. مع إتباع خطة رجيم الكيتو ، يتم إستخدام كحول السكر كبديل للسكر. و يعتبر كل من الزيليتول و الإريثريتول من الخيارات و البدائل الشائعة للسكر.

ما هو سكر الكحول ؟

قد يعتقد العديد من الناس أنهم لا يمكنهم تناول هذه الأنواع من السكر بسبب تسميتها بالكحوليات السكرية. لكن هذا لا يعني أنها تحتوي على كحول. في الواقع، فإن هذه الأنواع لا تحتوي على كحول على الإطلاق، بل أنها توفر العديد من الفوائد الصحية أيضًا و تعتبر بديل رائع للسكر.

ما هو الزيليتول ؟

يعد الزيليتول نوع من السكر الكحولي، و هو مأخوذ من الفواكه و الخضروات التي تنتجه بشكل طبيعي. طعم هذا المُحلي يشبه السكر تمامًا و يمكنك إستخدامه في الوصفات التي تحتاج للسكر. من حسن الحظ أن الزيليتول لا يسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم أو الأنسولين بنفس الطريقة التي يقوم بها السكر. مما يعني أنه لا يتم إحتسابه من ضمن الكربوهيدرات، و يجعله أيضًا خيار رائع للأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت. عادة ما يستخدم الزيليتول في العلكة الخالية من السكر، كذلك في بعض أنواع غسول الفم.

فوائد إستخدام الزيليتول

بالإضافة لكونه أحد المحليات الرائعة منخفضة الكربوهيدرات، فإن الزيليتول يقدم العديد من الفوائد الصحية أيضًا. حيث يدعم الزيليتول مرض السكري من النوع الثاني، و يحسن صحة الأسنان و يقلل من إلتهابات الأذن. هذا المحلى معتمد عالميًا و ستجده في العديد من المنتجات المختلفة حول العالم.

ما هي الآثار الجانبية للزيليتول

أكبر مشكلة تواجه الأشخاص الذين يعتمدون على الزيليتول بإنتظام هي أنه يمكن أن يسبب الإسهال المزعج. بالإضافة إلى الإسهال، فإنه قد يسبب ألم شديد في البطن و تشنجات بسبب تراكم الغازات في القولون. بالرغم من ذلك، فإن الكميات القليلة منه قد لا تسبب هذه الأعراض الجانبية المزعجة. فكلما زادت كمية الزيليتول التي تستخدمها، كلما زادت الآثار الجانبية له.

بالإضافة لذلك، إذا كنت تتبع نظام الكيتو الغذائي، فقد يتسب كثرة تناول الزيليتول في الخروج من الحالة الكيتوزية. و هي الحالة التي يجب أن تكون فيها حتى تخسر الوزن الزائد.

الفرق بين زيليتول و إريثريتول أشهر أنواع سكر الكحول في الكيتو دايت

الفرق بين زيليتول و إريثريتول أشهر أنواع سكر الكحول في الكيتو دايت

ما هو الإريثريتول ؟

يوجد الإريثريتول بشكل شائع في الفواكه و الفطر و العناصر المخمرة. و هو كحول سكري آخر رائع يعمل كبديل للسكر. يحظى الإريثريتول بشعبية كبيرة في المخبوزات و الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية. كما أن مذاقه حلو و لذيذ. بالإضافة لكونه منخفض السعرات الحرارية، فإنه يحتوي على كميات قليلة للغاية من الكربوهيدرات. كما أنه ينتقل مباشرة إلى البول حيث أن الجسم لا يستخدمه إطلاقًا.

فوائد إستخدام الإريثريتول

كما هو الحال مع الكحوليات السكرية الأخرى، لا يتسبب الإريثريتول في سوء نظافة الأسنان. كما يمكن أن يدعم الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني. و تشير العديد من الدراسات إلى أن إستخدام هذا المخلي يؤدي إلى تكوين مضادات الأكسدة داخل الجسم، و التي تعمل على دعم الأوعية الدموية.

بالإضافة لذلك، فإن الإريثريتول ليس له أي تأثيرات على مستويات السكر في الدم، و لا يمكن أن يمتصه جسمك بالكامل. مما يعني أنه يمكنك أن تكون واثق من أنك لن تعاني من الإسهال أو تراكم الغازات.

الآثار الجانبية للإريثريتول

بالرغم من أن هذا المُحلي لا يسبب أي مشاكل في الجهاز الهضمي ( على عكس الزيليتول ). إلا أن هناك بعض الإحتمالات أن تصاب بالجفاف إذا نسيت تناول الماء على مدار اليوم. كما أن بعض الأشخاص أكدوا أنهم قد عانوا من إرتجاع الحمض عند تناول الأريثريتول بكميات كبيرة. لكن الخبر السار هو أنه عندما تستخدمه بكميات قليلة في الطهي أو الخبز، فإنك لن تعاني من أي آثار جانبية. ما يجعل منه خيار رائع.

ما هو سكر الكحول الذي يجب إستخدامه عند إتباع الكيتو دايت ؟

إذا كنت تبحث عن أفضل كحول سكري لدعم نمط حياتك الجديد، فإن الإريثريتول هو الخيار الأفضل. يؤخذ هذا السكر في العموم من الذرة، و يعتبر خيار شائع لدى الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو. المشكلة الوحيدة التي يجب أخذها في الإعتبار هي أن الإستهلاك المفرط لهذا النوع من السكر يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهشمي مثل الإنتفاخ و الإسهال.

لا نوصي عموما بالزيليتول مقارنة بالإريثريتول، ذلك لأن الزيليتول له مؤشر نسبة سكر في الدم أعلى من الإريثريتول. و بالتالي، سيكون له تأثير على نسبة السكر في الدم أكثر من الإريثريتول.

ما الفرق بين الزيليتول و الإريثريتول ؟

يعمل الزيليتول بشكل أفضل في الوصفات التي تحتوي على الكراميل، و ذلك لأنه يكون الكراميل بشكل أفضل. بالرغم من ذلك، إذا كنت تحسب الكربوهيدرات، فإنه لا يمكنك إستخدام الزيليتول كثيرًا. بعد كل هذا، فإن الإريثريتول مازال هو المفضل أيضًا.

في النهاية، إذا كنت ستبدأ في الإنتظام في حمية الكيتو، فمن المهم أن تعرف أنك بحاجة للحصول على بديل مناسب للسكر. حيث أنه لا يمكنك تناول السكر العادي أثناء الحالة الكيتوزية حتى لا يتسبب في خروج جسمك منها. إختر البديل المناسب لك من السكريات الكحولية المختلفة مثل زيليتول أو إريثريتول. كما يمكنك أيضًا تناول ستيفيا و الذي يعتبر واحد من أشهر بدائل السكر الطبيعية.

أي من هذه البدائل سيوفر لك مذاق السكر، دون إضافة سعرات حرارية إلى وجباتك. و بالتالي ستحقق أقصى إستفادة ممكنة من نظام الكيتو الغذائي.