أشهر وأهم أعراض فرط الحركة عند الأطفال حسب الفئات العمرية

أشهر وأهم أعراض فرط الحركة عند الأطفال حسب الفئات العمرية

أعراض فرط الحركة عند الأطفال ونقص الانتباه وعلاماته ربما تظهر على ملايين الأطفال، ويعرف باسم ADHD، وغالبًا ما يستمر حتى مرحلة البلوغ، يحدث التشخيص عادةً في المدرسة الابتدائية، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عندما يكون الطفل لا يزال صغيرًا، لذا يبدأ التساؤل عن أي عمر يبدأ اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟ هل يعاني الرضع  من هذه الأعراض؟ هل هناك طريقة لعلاج هذا اضطراب في هذه المرحلة المبكرة؟ تابع معنا المقال لمعرفة المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع الهام.

أعراض فرط الحركة عند الأطفال

أعراض فرط الحركة عند الأطفال قد يكون من الصعب ملاحظة علاماته في حالة الأطفال دون سن 4 سنوات، حيث تعد فترات الانتباه القصيرة والاندفاع ونوبات الغضب والمستويات العالية من النشاط أمرًا شائعًا في مراحل معينة من التطور، ويعاني العديد من الأطفال بما يسمى بعمر سنتين المزعج.

تجدر الإشارة إلى أنه ليس كل هؤلاء الأطفال مصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، حيث يمكن للأطفال النشطين أن يتمتعوا بقدر كبير من الطاقة، ولكن ليس اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

يفضل في هذه الحالة التركيز على سرد القصص أو قراءة الكتب المصورة عند الضرورة، على سبيل المثال، يمكنهم أيضًا وضع الألعاب بعيدًا أو الجلوس وحل الألغاز.

غالبًا ما يكون الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير قادرين على القيام بهذه الأشياء وقد يظهرون سلوكيات متطرفة تعطل الأنشطة والعلاقات.

Advertisements

أما من أجل التشخيص الدقيق بخصوص الإصابة باضطراب فرط الحركة، يجب أن يظهر الأطفال هذه السلوكيات في أكثر من مكان واحد لمدة 6 أشهر على الأقل، كما هو الحال في المنزل والرعاية النهارية.

أعراض فرط الحركة عند الأطفال عمر 3 سنوات

الأطفال الصغار المصابون بأعراض فرط الحركة، ربما تلاحظ أنهم يجرون ويزحفون ويقفزون على كل شيء، إنهم دائمًا في حالة تحرك، كما لو كانوا مدفوعين بمحرك، إنهم مستمرين في الحديث، ولا يمكنهم التركيز أو الاستماع لفترات طويلة من الزمن، كما يجدون صعوبة في الاستقرار والنوم والجلوس لتناول الطعام.

على الرغم من ذلك، قد يركز بعض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه جيدًا على أشياء مهمة لهم، مثل بعض الألعاب.

إذا اعتقد الآباء أو مقدمو الرعاية أن طفلهم يقوم بإظهار سلوكًا مفرطًا وعدوانيًا، من الممكن أن يؤثر على الحياة الأسرية ويحدث بشكل متكرر، فيجب عليهم التحدث مع طبيب أطفالهم لإجراء تقييم.

علاج نهائي لفرط الحركة

توجد إرشادات لعلاج اضطراب فرط الحركة الأطفال في عمر 4 سنوات وما فوق، ولكن لا توجد في الوقت الحالي إرشادات لعلاج حالات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال الأصغر سنًا، وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-5 سنوات، يوصي الأطباء بما يلي:

العلاج السلوكي

يمكن للوالدين أو المعلمين توفيره.

الأدوية

إذا لم يحسن العلاج السلوكي الأعراض، خاصةً تلك الأعراض المتوسطة إلى الشديدة، فقد يوصي طبيبك بدواء ميثيل فينيدات هيدروكلوريد (ريتالين)، وأدوية منبهة أخرى.

إذا لزم الأمر، فسيقوم الطبيب بمراقبة الجرعة وتغييرها للتأكد من أن الطفل يحصل على أكبر فائدة وأقل آثار جانبية ممكنة.

الجدير بالذكر أنه نظرًا لعدم وجود دليل على أنه آمن أو فعال، لم توافق بعض إدارات الغذاء والدواء بعد على الدواء لاستخدامه في الأطفال دون سن 6 سنوات، مع ملاحظة أن الأدوية المنشطة يمكن أن يكون لها آثار جانبية، بما في ذلك إبطاء نمو الطفل.

عالجت ابني من فرط الحركة

تقول بعض التجارب أنا عالجت ابني بعد ملاحظة أعراض فرط الحركة عند الاطفال، حيث أن العلاج المبكر للأطفال الصغار يوصي مركز السيطرة على الأمراض بتدريب الوالدين والعلاج السلوكي للأطفال الصغار كخطوة أولى، كما يوجهون كيف يدير الآباء سلوك أطفالهم.

العلاج السلوكي يبدو أنه فعال مثل الدواء للأطفال الصغار، ويمنع الآثار الجانبية المحتملة للدواء، سيعمل المعالج مع الطفل لمساعدته على تعلم طرق جديدة للتصرف لا تسبب مشاكل، مع تعليمه طريقة جديدة للتعبير عن نفسه

عندما يبلغ الطفل من العمر ما يكفي للذهاب إلى روضة الأطفال أو المدرسة، يجب على الآباء أو مقدمي الرعاية أن يسألوا المدرسة عن إمكانية الدعم التعليمي.

اختبار فرط الحركة

أشهر وأهم أعراض فرط الحركة عند الأطفال حسب الفئات العمرية

أشهر وأهم أعراض فرط الحركة عند الأطفال حسب الفئات العمرية

هناك أكثر من اختبار يتم خلالها قياس وتصنيف اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وهي جميعها تم تصميمها بشكل خاص للأطفال والمراهقين والبالغين، وتتضمن مقاييس تصنيف الأطفال الشائعة ما يلي:

  • اختبار تشخيص وتقييم السلوك لدى الطفل (BASC-3): تم تصميمه للشخث الذي يتراوح عمره بين 2 و 21 عامًا.
  • مقياس تصنيف NICHQ Vanderbilt: للأعمار من 6 إلى 12 عامًا، يتضمن نموذجين مختلفين قليلاً، أحدهما للآباء والآخر للمدرسين، ويشخص الخبراء عادةً الأطفال بستة سلوكيات على الأقل تشير إلى درجتين أو ثلاث درجات من عدم الانتباه أو فرط النشاط.
  • مقياس تقييم السلوك الشامل Conners CBRS: للأعمار من 6 إلى 18 عامًا، مصمم لتحديد ما إذا كان الطلاب الأصغر سنًا مؤهلين لتكامل التعليم الخاص، ويستخدم أيضًا للعثور على خطط العلاج الخاصة بالأعراض أو ما إذا كانت العلاجات المحددة فعالة.
  • قائمة فحص سلوك الطفل (CBCL): للأعمار من 6 إلى 18 عامًا.
  • استبيان سوانسون ونولان وبيلهام الرابع (SNAP-IV): للأطفال من سن 6 إلى 18 عامًا.
  • قد تكون هناك أيضًا بعض الاختلافات السلوكية بين الأطفال من الجنسين، لذلك سيكون لدى بعض النماذج أسئلة منفصلة بناءً على الجنس.

أعراض فرط الحركة عند المراهقين

يواجه العديد من المراهقين صعوبة في التعلم بسبب مشاكل الإلهاء وضعف التركيز، وقد تنخفض الدرجات، خاصةً إذا لم يتلقوا علاجًا للاضطراب، إنهم ينسون واجباتهم المدرسية، ويفقدون كتبهم المدرسية، ويشعرون بالملل من دروسهم واستذكارها اليومي، ويقاطعون معلميهم وزملائهم في الفصل، وقد يتعجلون في أداء واجباتهم المدرسية.

الشيء الذي يجعل الأمور أكثر خطورة، أن في هذا الوقت تشكل القيادة خطرًا خاصًا على المراهقين المصابين بأعراض فرط الحركة، حيث تزيد احتمالية تعرضهم لحادث سيارة مرتين إلى أربع مرات أكثر من المراهقين غير المصابين بهذا الاضطراب، بسبب آثاره عليهم التي تجعلهم متهورون وغير ناضجين في التعامل حسب الحالة.

فرط الحركة عند الأطفال عمر سنة

يجب الحذر الشديد عندما يتم تشخيص طفل أقل من 5 سنوات باضطراب ADHD، ولا يقوم العديد من الأطباء النفسيين بتشخيصه حتى يذهب الطفل إلى المدرسة، وربما يكون السبب أحد واحد أو أكثر من المذكور في النقاط التالية:

  • عوامل وراثية، حيث أن بعض الدراسات تشير إلى أنه يميل إلى الانتشار في العائلات، كما أن بعض الإضافات في الأطعمة قد تسبب فرط النشاط لدى معظم الأطفال.
  • البيئة الصاخبة يمكن أن تجعل الضوضاء والنشاط المفرط في المنزل من الصعب على طفلك الاسترخاء.
  • عدم كفاية وقت اللعب إذا لم يقم طفلك بنشاط بدني كافٍ لاستنزاف طاقته، فقد يشعر بالقلق.
  • الإجهاد، سواء كان فوضى دائمة أو تغييرًا قصير المدى في الجدول، يميل الأطفال إلى أن يصبحوا مفرطي النشاط في مواجهة الأحداث المجهدة في حياتهم، مثل إنجاب أخ أو أخت له.
  • حالة طبية لأن هناك بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى ADHD، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، على سبيل المثال، يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك القلق وفرط النشاط.
  • قلة النوم بينما يميل البالغون إلى الخمول عند التعب، يميل الأطفال إلى فرط النشاط، فقد يكون طفلك لا يحصل على قسط كافٍ من النوم بسبب قيلولة أو وقت متأخر للنوم.

كيفية التعامل مع طفل فرط الحركة وتشتت الانتباه

علاج اضطراب فرط الحركة عند الأطفال بعمر عام واحد يعتمد على السبب، ستساعدك هذه الخطوات على التعامل مع الطفل المصاب بأعراض فرط الحركة عند الاطفال الموضحة في النقاط الآتية:

  • جرب أن تتجنب كافة مصادر المواد الصناعية مثل الحلويات، والعصائر، والمشروبات الغازية، والحبوب الملونة الزاهية، والوجبات السريعة لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تغييرات في السلوك.
  • حاول أن تحافظ على الجو هادئًا وخصص وقتًا للعائلة في يوم طفلك، لأنه في بعض الأحيان، يحتاج الطفل مفرط النشاط إلى بعض الوقت الهادئ مع والدته.
  • خصص وقتًا للعب في جدول طفلك وخلق مساحة آمنة له للتنقل بحرية.
  • تأكد من أن طفلك لديه جدول منتظم.
  • قدم لصغيرك الكثير من الطمأنينة والدعم، خاصةً إذا كنت تمر بحدث حياة مرهق.
  • تحقق من حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم، وإذا كنت تواجه مشكلة مع هذا، فتحدث مع طبيب الأطفال الخاص بك حول الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك، وناقش أعراض طفلك مع طبيب الأطفال

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا فيه لكم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض فرط الحركة عند الأطفال، نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم.

Advertisements
Advertisements