وصفات علاج الم ضرس العقل خلال ١٥ دقيقة يتم تسكين الوجع بفاعلية

وصفات علاج الم ضرس العقل خلال ١٥ دقيقة يتم تسكين الوجع بفاعلية

وصفات علاج الم ضرس العقل كثيرة ولا تعد ولا تحصى، حيث إن ألم ضرس العقل شديد جدًا، ويشعر صاحبه بالألم الكبير قبل خلعه، بالإضافة إلى وجود تنميل والرغبة في حك اللثة، ويمنعه من الذهاب إلى النوم والشعور بالهدوء، وتوجد بعض المسكنات والأدوية الموجودة في الصيدليات والتي يقوم طبيب الأسنان بوصفها للمريض للقضاء على ألم ضرس العقل، بالإضافة إلى وجود الكثير من الوصفات الفعالة والبسيطة التي يمكنك تحضيرها في المنزل وتعطيك نفس النتيجة من أجل تهدئة ألم ضرس العقل، وضرس العقل هو آخر ما يظهر في الأسنان ويقع في الجزء الخلفي للفم، وعادة ما يتم خلع ضرس العقل واستئصاله، لما يسببه من ألم شديد يصعب تحمله.

وصفات علاج الم ضرس العقل

هناك الكثير من الوصفات التي يمكنك استخدامها، لتتخلص من ألم ضرس العقل، وهي كما يلي:

  • الثلج: يساعدك وضع أكياس من الثلج على منطقة الفك لديك على تقليل الالتهاب، مما يترتب عليه تقليل الألم الذي تشعر به، ولتحصل على نتيجة فعالة ضع القليل من الثلج في قطعة قماش نظيفة، ثم ضعها على فكك لمدة ربع ساعة.
  • الماء المملح: يتمتع الماء المملح بخصائص مطهرة تقضي على البكتيريا الموجودة بالفم والتي تعد المسؤولة عن ألم ضرس العقل، ويكون من خلال مزج القليل من الملح في كوب ماء مغلي، وتركه إلى أن يبرد، ثم استخدامه بالمضمضة لدقائق ثم القيام ببصقه، واستخدام ذلك المحلول لمدة من مرتين إلى ثلاث مرات كل يوم ليقل ألم ضرس العقل لديك.
  • أكياس الشاي: يشتمل الشاي على مادة تسمى العفص التي تكون مسكنًا للألم وتعمل على تخفيف ألم ضرس العقل، ويمكنك استخدامه بوضع كيس شاي في داخل كأس بالثلاجة إلى أن يبرد، ثم ضع كيس الشاي في فمك، وبالتحديد على المنطقة المصابة.
  • البصل: يحتوي البصل على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات التي تحارب العدوى البكتيرية مما يترتب عليه تخفيف الألم الناتج عنها، ويكون من خلال تقطيع بصلة، ومضغها في الجهة الموجود بها الألم، مع مواصلة المضغ لدقائق إلى أن تشعر بتقليل الألم ومن ثم تخلص من البصل.

١- علاج ضرس العقل المدفون بالاعشاب

توجد وصفات علاج الم ضرس العقل طبيعية مهمة يمكنك استخدامها لتخفيف أعراض وآلام ضرس العقل المدفون، وهي كالتالي:

  • استخدام الثوم: ويكون من خلال إحضار فصوص من الثوم ومن ثم قم بوضعها على المكان المصاب وبه ألم، وذلك لاحتواء الثوم على عناصر مسكنة للآلام، أو مضغها لتطهير الفم من البكتيريا.
  • الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من العناصر الطبيعية الفعالة في تسكين الآلام، حيث إنه مسكن فعال ومطهر للأسنان ويقضي على الألم، ويكون من خلال المضمضة بمحلول مصنوع من شرائح الزنجبيل مع الماء المغلي.
  • القرنفل: يستخدم القرنفل في تقليل ألم ضرس العقل لما له من أثر مخدر كبير، ويمكنك استخدام القرنفل من خلال وضعه على ضرس العقل الذي يسبب لك الألم الشديد، بعدها قم بإغلاق فمك وتأكد من وجود القرنفل على الضرس المصاب، واجعل فمك مغلقًا على القرنفل إلى أن تشعر بأن الألم قد قل، ثم قم بالتخلص من القرنفل.
  • المرمية: تعتبر مسكنًا قويًا ومهدئًا للأوجاع والآلام، إلى جانب قدرتها الكبيرة على علاج تقرحات الفم وأمراض اللثة، لذلك يمكنك مضغ بعض أوراق منها، أو الغرغرة بمغلي المرمية أو شربها وهي دافئة مرات عديدة.
وصفات علاج الم ضرس العقل خلال ١٥ دقيقة يتم تسكين الوجع بفاعلية

وصفات علاج الم ضرس العقل خلال ١٥ دقيقة يتم تسكين الوجع بفاعلية

٢- علاج ألم ضرس العقل الملتهب

يمكنك علاج ألم ضرس العقل الملتهب بالكثير من العلاجات و وصفات علاج الم ضرس العقل  ومنها:

Advertisements
  • وضع كمادات باردة: تلعب كمادات الثلج الباردة دورًا مهمًا في تقليل الانتفاخ المصاحب للالتهاب، وذلك عند وضعها على الخد فوق المنطقة المصابة وبها ألم.
  • زيت القرنفل: يملك زيت القرنفل الطبيعي الكثير من الخواص المضادة للبكتيريا، ويمكنك الاستفادة منه من خلال مسح ضرس العقل بقطعة قطنية مغموسة مسبقًا في زيت القرنفل، وقم بتكرار تلك العملية مرات عديدة من أجل تقليل الانتفاخ والألم.
  • النعناع: يعد النعناع من المواد الطبيعية المسكنة للآلام، وهو شبيه بالزنجبيل في فاعليته، ويمكنك استخدامه كزيت لتكون فاعليته أقوى، وذلك من خلال تدليك المكان الموجود به ألم.
  • الفانيليا: تستخدم في تسكين ألم ضرس العقل، رغم أنها شهيرة في صنع الحلويات والمخبوزات، لما لها من قدرة كبيرة في تسكين الآلام، وذلك من خلال وضع سائل الفانيليا على ضرس العقل لدقائق قليلة، من أجل تسكينه.

٣- أقوى مسكن لضرس العقل

هناك مسكنات كثيرة قوية تعمل على القضاء على ألم ضرس العقل، وهي كما يلي:

  • نبات الحلتيت: وهي عشبة طبيعية تشتمل على الكثير من المعادن والفيتامينات، إلى جانب قدرتها على علاج أمراض كثيرة، وتسكين الآلام القوية مما يجعلها العلاج الفعال لألم ضرس العقل، لذلك دخلت في صنع العلكة الطبية للأسنان، وتشتمل على حمض اليرليك المضاد للجراثيم والبكتيريا، وهي مضادة للتشنج، للذك فإنها اختيار مناسب جدًا لعلاج ضرس العقل، ومن الممكن استخدام مغلي النبتة كعلاج موضعي.
  • ورق الجوافة: يعد ورق الجوافة من أشهر وصفات علاج الم ضرس العقل ويستخدم في علاج أمراض كثيرة مع التخلص من أعراضها، مثل التخلص من السعال المتواصل، بالإضافة إلى قدرته على تسكين الآلام لما يشتمل عليه من البيوفلافونويد، والكيرسيتين التي لديها القدرة على تسكين ألم ضرس العقل، وتوقف النزيف بعد خلعه، ويمكنك استخدامه من خلال مضغ ورقه أو غليه، مع إضافة ملعقة ملح إليه، ومن ثم استخدامه كغرغرة.
  • ورق الملفوف: يشتمل ورق الملفوف على الكثير من المضادات الحيوية الطبيعية التي تعالج العظام والمفاصل بفاعلية حمض اللاكتيك المسكن، لذلك يستخدم في الطب البديل والعلاج الشعبي وتسكين الآلام القوية مثل ألم ضرس العقل، ويمكنك مضغه ببطء، من أجل تسكين الألم.

٤- طرق التخلص من ألم ضرس العقل

لكي تقضي على ألم ضرس العقل مؤقتًا لا بشكل دائم، لا بد من أن تتبع طرق و وصفات علاج الم ضرس العقل التالية، وهي كالتالي:

  • يمكنك استخدام المواد المسكنة مؤقتًا، وبجرعات معقولة، وفي حالة عدم التخلص من الألم لا بد أن تذهب فورًا إلى طبيب الأسنان، لتتأكد من أن ضرسك ينمو بشكل صحيح وسليم، وأن الألم ليس سببه ضرس آخر.
  • قم بعمل كمادات ماء دافئة لتقلل من الشعور بالألم والتورم والنبض الذي تشعر به في لثتك.
  • يمكنك عمل محلول مضمضة من القرنفل بعد أن تقوم بغليه في الماء لمدة 5 دقائق، ومن ثم وضعه في الحمام وتمضمض به كلما ذهبت إلى الحمام، وبإمكانك أن تستمر عليه بعد أن يقل الألم.
  • لا بد من التزامك بغسل فمك وأسنانك بفرشاة ناعمة في تلك الفترة، لأن لثتك تكون حساسة وملتهبة، لكيلا تجرحها الفرشاة الخشنة وتزيد من التهابها.

نصائح مهمة لتجنب ألم ضرس العقل

هناك بعض وصفات علاج الم ضرس العقل ونصائح مهمة يجب عليك اتباعها من أجل تجنب ألم ضرس العقل، وهي كما يلي:

  • ينتج ألم ضرس العقل من تسوسه والتهابه، ويعتبر أقوى من نموه، لذا يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب وغسل أسنانك بانتظام.
  • لا بد من زيارة طبيب الأسنان المتخصص كل فترة، لتتأكد من صحة أسنانك، واكتشاف إن كان بها تسوس في بدايته بدلا من أن تتفاقم تلك المشكلة.
  • تسوس ضرس العقل ليس له حل آخر سوى قيام طبيب الأسنان بخلعه، لأن ضرره في هذه الحالة يكون أكثر من نفعه.

قم بمشاركتنا تجاربك مع وصفات علاج الم ضرس العقل، واترك لنا تعليقًا في الأسفل، من أجل الاستفسار عن المزيد من تلك الوصفات لتجربتها، لتتخلص من ألم ضرس العقل.

Advertisements