كيف تستخدم زيت الجوجوبا لعلاج حب الشباب بشكل أمن ؟

كيف تستخدم زيت الجوجوبا لعلاج حب الشباب بشكل أمن ؟

هل جربت من قبل استخدام زيت الجوجوبا لعلاج حب الشباب ؟ انه رائع وفعال فعلا . زيت الجوجوبا هو أحد المكونات الأساسية الموجودة في العديد من منظفات الوجه و كريمات العناية بالبشرة. و يحتوي زيت الجوجوبا على فيتامينات و معادن مغذية للبشرة. كما أن له خصائص إضافية تساعد على التخلص من الأمراض الجلدية و تجعل وجهك أكثر نعومة و إشراق.

و يتم إستخراج زيت الجوجوبا من بذور شجيرة الجوجوبا، و بالرغم من أن الجميع يطلق عليه زيت الجوجوبا، إلا أنه يبدو كمادة شمعية. قد يكون لونه شفاف أو أصفر، و يمكن أن يكون له رائحة جوز خفيفة.

تشير العديد من التقارير و الأبحاث الطبية إلى أن تناسق زيت الجوجوبا يشبه تماماً الزيوت الطبيعية الموجودة على جلد الإنسان و المعروف بإسم الزهم. و يلعب الزهم دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة البشرة من خلال الإحتفاظ بالرطوبة و حماية الجلد من العدوى.

كما تؤكد دراسة أجريت عام 2018 أن زيت الجوجوبا يساعد الجلد على إمتصاص المواد الأخرى بشكل أفضل، مما يفسر وجوده في العديد من منتجات العناية بالبشرة. و بالإضافة لذلك فإن زيت الجوجوبا يعمل كمضاد للإلتهابات مما يساعد في تحسين أعراض بعض الحالات الجلدية مثل :

هل زيت الجوجوبا فعال لعلاج حب الشباب ؟

أثبتت الدراسات أن زيت الجوجوبا له فعالية كبيرة في علاج حب الشباب، و قد يلعب أيضاً دوراً هاماً في إلتئام الجروح. و تشير دراسة أجريت عام 2012 على 133 شخص يعانون من حب الشباب الخفيف، أن بعد مرور 6 أسابيع من إستخدام أقنعة الوجه التي تحتوي على زيت الجوجوبا قد أبلغوا عن إنخفاض في حب الشباب بنسبة 54%.

Advertisements

و وجدت دراسة أخرى معملية أجريت على الخلايا أن شمع زيت الجوجوبا قد يكون فعال في علاج الجروح، و ذلك يساعد في علاج الجروح المفتوحة التي يتركها حب الشباب.

ما هي فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

زيت الجوجوبا لطيف للغاية على البشرة و يستخدم في الغالب كزيت حامل، كما أنه مكون شائع في العديد من منتجات العناية بالبشرة. و تعتمد الكثير من النساء على زيت الجوجوبا كجزء من روتين العناية بالبشرة الخاص بهن و ذلك بسبب فوائده الرائعة للبشرة و التي تشمل ما يلي :

1- له خصائص مرطبة للبشرة

يعمل زيت الجوجوبا كمرطب، حيث يمنع فقدان الرطوبة من بشرتك مما يحافظ على بشرتك ناعمة و نضرة. و زيت الجوجوبا مفيد بشكل خاص للذين يعانون من جفاف البشرة و يمكن إستخدامه بمفرده أو مع زيت أساسي آخر.

2- له خصائص مضادة للبكتيريا

زيت الجوجوبا له خصائص مضادة للفطريات و مضادة للميكروبات، و تشير دراسة أجريت على زيت الجوجوبا أن له نشاط مضاد للعديد من البكتيريا و الفطريات مثل E.coli ، Candida albicans، Aspergillus flavus، Salmonella typhi ،Bacillus cereus ، Clostridium perfringens.

3- يساعد على علاج و شفاء الجروح

التأثيرات المضادة للإلتهابات لزيت الجوجوبا تجعل منه علاج فعال للعديد من الأمراض الجلدية. و قد وجدت دراسة أن زيت الجوجوبا يمكن أن يساعد على علاج الجروح و يسهل تخليق الكولاجين في الجلد.

4- يحسن فعالية منتجات العناية بالبشرة

تؤكد بعض الأبحاث التي أجريت على زيت الجوجوبا أنه يساعد على تعزيز إمتصاص الأدوية الموضعية و منتجات العناية بالبشرة الأخرى. لذلك فإنه يدخل في تكوين العديد من منتجات العناية بالبشرة و الكريمات أيضاً.

 زيت الجوجوبا لعلاج حب الشباب

كيف تستخدم زيت الجوجوبا لعلاج حب الشباب

1- إستخدمه مع قناع الطين الخاص بك

يمكنك إضافة زيت الجوجوبا إلى ماسك الطين الذي تستخدمه، أضف أجزاء متساوية من كل منهما و إمزجهما جيداً وضعه على المنطقة المصابة أو حتى وجهك بالكامل. إترك اقناع ينشف ثم إغسله بماء دافيء. قم بتدليك وجهك بلطف أثناء إزالة الماسك. يمكنك الإعتماد على هذا العلاج 2 – 3 مرات في الاسبوع.

2- إستخدمه كمرطب للوجه

إحضر ملعقتين كبيرتين من جل الصبار، و ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا. ضع كلا المكونين في وعاء زجاجي و إخلطهما جيداً. ضع الخليط على وجهك و دلك وجهك به لمدة دقيقة لترطيب البشرة. يمكنك إستخدامه في أي وقت من اليوم.

3- إخلطيه مع الكريم اليومي

يمكنك خلط زيت الجوجوبا مع كريم الوجه اليومي الذي تستخدمه و وضعه على وجهك. و تقوم بعض النساء أيضاً بخلط زيت الجوجوبا مع زيت الوجه و تدليك وجهك و المنطقة المصابة به جيداً.

4- إستخدمه مباشرة على البشرة

إستخدم زيت الجوجوبا مباشرة على وجهك أو المنطقة المصابة بحب الشباب. خذ بضع قطرات من زيت الجوجوبا و ضعه على وجهك و رقبتك و المنطقة المصابة. دلك رقبتك بلطف لمدة دقيقة أو دقيقتين و لا تغسل وجهك، حيث يفضل وضعه على الوجه قبل النوم و تركه حتى الصباح لتحقيق أقصى إستفادة ممكنة.

هل هناك مخاطر لإستخدام زيت الجوجوبا

يعتبر زيت الجوجوبا آمن للإستخدام الموضعي إلا إذا كان لديك حساسية من الزيت، لذلك من الأفضل دائماً إجراء إختبار الحساسية لزيت الجوجوبا قبل أن تضعه على وجهك. هذا الإختبار سيساعد على إستبعاد أي إحتمالات لرد الفعل التحسسي.

قد يسبب إستخدام الزيت لفترة طويلة في الإصابة بالطفح الجلدي و التهيج، و قد يسبب أيضاً تورم الحلق و الوجه و اللسان و الشفاه.

و يوصي العديد من الأطباء بعدم تناول زيت الجوجوبا إذا كنتي حامل أو مرضعة. إستشيري الطبيب دائماً قبل إستخدام زيت الجوجوبا.

زيت الجوجوبا هو أحد العلاجات الطبيعية الفعالة للتخلص من حب الشباب، و لا يسبب أي ضرر للبشرة و ليس له أي آثار جانبية. فقط تأكد من أنك لا تعاني من الحساسية ضد زيت الجوجوبا و يمكنك بعدها إستخدامه للتخلص من حب الشباب و آثاره التي تظهر على البشرة.

Advertisements