فوائد مساج الرأس لتحسين حياتك وصحتك وافضل الاوقات لعمله

فوائد مساج الرأس

إن فوائد مساج الرأس لا تنحصر فقط على الرأس والشعر ولكن هذا المساج يقدم الكثير من الفوائد للجسم أيضًا، فهو تجربة مريحة بشكل كبير إذا تم تنفيذها بطريقة صحيحة ولطيفة، وهو يعتبر من أحسن الطرق التي تمنح الشخص فرصة جيدة للاهتمام والاعتناء بجسمه، ويعتمد الكثيرون على هذه الطريقة للحصول راحة العقل والمزيد من الطاقة، بجانب تحسين الحالة المزاجية، لذلك فإن تطبيق مساج الرأس بشكل يومي يفيد كافة أعضاء الجسم ويحسن الصحة العامة، فعند الشعور بالتوتر والتعب والإرهاق كل ما عليك هو تطبيق مساج الرأس الذي سيمنحك الراحة الفائقة، ويمكنك أن تحصل عليه في المراكز المتخصصة أو أن تنفذه بنفسك في المنزل.

فوائد مساج الرأس

يقدم مساج الرأس الكثير من الفوائد الصحية التي ستبهرك، فهو يحافظ على صحة أجهزة الجسم المختلفة ويمنح الشعر الكثير من الفوائد، ومن فوائده:

معالجة حالات الشقيقة

الشقيقة هي نوع من الصداع المزعج الذي يصيب كثير من الأفراد في العالم، ومساج الرأس يعتبر حل مثالي للتخلص من الآلام الناتجة عن الإصابة بصداع الشقيقة، وذلك من خلال تدليك الرأس ومنطقة الرقبة وأعلى الظهر.

يعزز مساج الرأس من عملية تدفق الدورة الدموية، مما يخفف من الإصابة بنوبات الشقيقة إذا تم تطبيقه بصورة منتظمة.

تعزيز صحة جهاز الدوران

إن تطبيق مساج الرأس بشكل دوري يساعد في التحكم في ضغط الدم والحفاظ على مستوياته الطبيعية، بجانب الحماية من ظهور أي مضاعفات ناتجة عن إصابة الأشخاص بارتفاع ضغط الدم.

لذلك يمكن لمساج الرأس المنتظم أن يحسن من الدورة الدموية في الجسم ويقلل من هرمونات التوتر والقلق، فبالتالي تنخفض فرص الإصابات بأمراض الكلى والقلب.

ترطيب فروة الرأس بعمق

إذا كنت تمتلك فروة رأس جافة، فسوف ينمو لديك شعر جاف ومتكسر، لذلك للحصول على فروة رأس رطبة وصحية وخالية من القشرة، يجب الانتظام على تطبيق مساج الرأس، واستخدام زيت جيد للشعر مرة واحدة بالأسبوع.

تعزيز صحة بصيلات الشعر وتقويتها

يساعد مساج الرأس في علاج الكثير من مشاكل الشعر مثل منع تساقطه، وتقوية جذوره الضعيفة، وذلك لأنه يغذي الشعر وبصيلاته ويساعد في تحفيز نمو شعر جديد وصحي.

فوائد مساج الرأس

فوائد مساج الرأس

فوائد مساج الرأس للاسترخاء

يمنح تدليك الرأس الأشخاص شعور رائع، مما يجعلهم يحصلون على الإحساس بالراحة التامة، لذلك قد يكون وسيلة فعالة لعلاج الأرق وعدم استطاعة الشخص على النوم، وإذا تم تدليك الوجه مع الرأس، فقد يقلل ذلك من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن مساج الرأس يساعد على الاسترخاء، ويخفف من آلام الصداع والصداع النصفي، بجانب أنه يقوم بتقليل نسبة هرمون التوتر من الجسم، ويعمل على زيادة مستوى الطاقة، ويعزز من أداء وظائف الجسم وإنتاجيتها.

بالإضافة إلى ذلك يعمل مساج الرأس على تخليص الجسم والعقل من الضغوط النفسية التي قد تسبب مشاكل في الهضم والنوم.

أفضل أوقات عمل مساج الرأس

من أفضل أوقات عمل مساج الرأس هو قبل النوم، فهو يمنحك شعورًا جميلًا خاصة إذا تم تدليك الرأس بشكل صحيح:

  • يعمل على خفض إجهاد الجسم ويريح العقل ويسكنه.
  • يحسن من جودة النوم، فيجعلك تسترخي وتنام جيدًا.
  • يساعد في تقوية الذاكرة وزيادة التركيز.
  • يجعل الدم يصل إلى الرقبة بسهولة، ويمنح فروة الرأس الاسترخاء اللازم لكي تكون لينة ومرنة.
  • تعزيز وصول الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة لبصيلات الشعر.
  • يحمي الشعر من عوامل الطقس المتنوعة.
  • يرفع كمية هرمون السعادة الذي يتم إفرازه في الجسم.
  • ينشط ويجدد الأوعية الدموية المتواجدة في الرأس.
  • يؤخر ظهور الشعر الأبيض ويخلص فروة الرأس من القشرة.
  • يساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي ويعزز التنفس.
  • يخلص الجسم من كافة السموم التي تتراكم به.

طريقة القيام بمساج الرأس

لكي تحصل على فوائد مساج الرأس المختلفة، يجب أن تقوم بتطبيقه بطريقة صحيحة، ولتطبيقه اتبع التالي:

  • اجلس على كرسي صلب ومريح للظهر، واخفض إضاءات الغرفة لكي تحصل على استرخاء الجسم بالكامل.
  • استخدم أصابع اليدين لتحركيهم في خط مستقيم، مع الضغط على المنطقة التي توجد في أسفل الرأس.
  • من الأفضل أن يكون الشعر منسدل وغير مربوط حتى لا يعوق حركة اليدين في الشعر.
  • حرك أصابعك من الخلف للأمام والعكس في حركات متتابعة ودائرية.
  • يفضل تدليل جوانب الشعر في حركات عمودية أيضًا.
  • بعد ذلك نرفع الشعر على شكل ذيل حصان ونشده ونرخيه، ونكرر هذه الحركة مرتين أو 3 مرات.
  • نفرك المنطقة المتواجدة خلف الأذن وشحمة الأذن عن طريق أصابع الإبهام وفي حركة دائرية متواصلة.

أجهزة مساج الرأس

بعد إثبات فوائد مساج الرأس للجسم والشعر والدماغ، تم ابتكار الكثير من الأجهزة والأدوات التي يمكنك استخدامها يوميًا لعمل مساج للرأس وفروة الرأس، فأصبح بإمكانك تنفيذ المساج الخاص بك في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز التجميل.

ويمكن استخدام أجهزة مساج الرأس بسهولة، فقد يجب اتباع الإرشادات المرفقة مع الجهاز، وتعتبر هذه الأجهزة لها فعالية كبيرة أعلى من فعالية المساج اليدوي، ومن هذه الأجهزة:

الجهاز العنكبوتي لمساج الرأس

يتميز هذا النوع من أجهزة مساج الرأس بالعديد من المميزات، ومنها:

  • يتميز الجهاز بأن سعره منخفض ومناسب للجميع.
  • يخفف من آلام الصداع الشديدة والصداع النصفي.
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعطي الشعر الكثير من الفوائد.

جهاز المساج المخصص للرأس والعين

هذا الجهاز يقدم العديد من الفوائد للرأس، بجانب أنه يمنح فوائد كثيرة للعيون، وذلك لأنه يخلصهم من التوتر والإجهاد بعد استخدامه عدد مرات قليلة، فالجهاز يعمل من خلال بطاريات بذبذبات خاصة تلائم كافة الاستخدامات.

من الضروري الالتزام بكافة التعليمات الخاصة بالجهاز عند استخدامه، ويجب على الأشخاص المصابون بالأمراض والالتهابات في العيون أن يتجنبون استخدام هذا الجهاز.

أفضل الزيوت لتدليك الرأس

يمكن الحصول على فوائد مساج الرأس المختلفة من خلال تطبيق الزيوت المختلفة على فروة الرأس مع المساج للحصول على مزيد من الفوائد، ومن الزيوت التي يمكن استخدامها التالي:

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي تفيد الشعر وفروة الرأس، وذلك لأنه يساعد في التخلص من القشرة ويحمي الشعر من القمل، ويزيد من نعومة الشعر وكثافته وطوله.

كل ما عليك هو وضع البعض من زيت جوز الهند في إناء وتسخينه ليصبح فاترًا، ثم تطبيقه على فروة الرأس بشكل دائري وتركه حوالي نصف ساعة.

زيت الخروع

زيت الخروع قادر على علاج الشعر المتقصف ويزيد من كثافته، ويتم استخدامه على الشعر بعد تقسيم خصلاته إلى أقسام، ثم تطبيق كمية مناسبة منه وتدليك الرأس بطريقة لطيفة.

ثم نغطي الرأس بغطاء بلاستيكي، ونغسله بالشامبو والبلسم، ويمكن أن نكرر هذه الخطوات مرتين أو 3 مرات أسبوعيًا.

زيت البابونج

يعتبر من أنواع الزيوت التي تقوي الشعر من الجذور وتفتح لونه، ويساعد في تطهير فروة الرأس، بجانب أنه يعمل على نعومة الشعر، كل ما علينا هو وضع كمية من الزيت وتدليك الرأس بها لمدة 5 أو 10 دقائق، ونتركه لمدة 30 دقيقة، ثم نغسل الشعر بالشامبو والبلسم.

يمكنك أن تشاركنا كل المعلومات التي تخص فوائد مساج الرأس ، وتستطيع أن تترك الاستفسارات في التعليقات الخاصة بفوائد مساج الرأس للجسم والشعر.