طرق طبيعيه لعلاج التهاب بصيلات الشعر لا تهمل فيها وعالجها فوراً

علاج التهاب بصيلات الشعر

طرق طبيعيه لعلاج التهاب بصيلات الشعر يمكنك استخدامها من أجل علاج التهاب بصيلات الشعر، ويعد التهاب بصيلات الشعر من الأمراض الجلدية التي تكون بداية ظهورها بثور برؤوس بيضاء أو بثور مملوءة بالصديد تتفتح وتقشر أو نتوءات حمراء صغيرة في فروة الرأس تكون حول بصيلات الشعر، ويحدث ذلك الالتهاب عادة نتيجة الإصابة بعدوى فطرية أو فيروسية أو بكتيرية تسببها المكورات العنقودية البكتيرية، والتي من الممكن أن تتحول وتتطور إلى تقرحات قشرية من الصعب الشفاء منها، وتتسبب في الشعور بألم وحكة وتهيج وألم في فروة الرأس، ويمكن أن تسبب تلك الالتهابات الشديدة تلف الشعر وتساقطه، لذلك لا بد من علاجها فورًا والذهاب إلى الطبيب المختص، حتى لا تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة والسيطرة بسرعة على الحالة.

طرق طبيعيه لعلاج التهاب بصيلات الشعر

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي يمكنك استخدامها حتى تتخلص من التهاب بصيلات الشعر، وهي كما يلي:

شاي البابونج

  • يعد شاي البابونج من الطرق الفعالة لعلاج التهاب بصيلات الشعر، ويكون ذلك من خلال نقع أزهار أو أكياس البابونج الجاهزة في ماء مغلي لمدة نصف ساعة أو اكثر.
  • ثم يتم توزيعه على الشعر بعد غسله بشامبو خال من الكبريت ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس به، وتركه لمدة نصف ساعة ثم شطف الشعر جيدًا بالماء البارد.

الخل الأبيض

  • يشتمل الخل الأبيض على مادة حمض الأسيتيك التي تعمل على منع نمو البكتيريا، مما يجعله الحل المثالي لعلاج الالتهاب الذي يصيب بصيلات الشعر.
  • وذلك لأنه مضاد حيوي يعمل على محاربة العدوى التي تصيب فروة الرأس، ويتم استخدامه من خلال إضافة كوب خل أبيض إلى الماء.

زيت جوز الهند

  • يعد زيت جوز الهند من الزيوت والمرطبات الطبيعية التي يحتاج إليها الجلد من أجل تهدئته من التهيج ومقاومة الحكة الناتجة عن التهاب بصيلات الشعر، وعلاج الكثير من الأمراض الأخرى التي تصيب الجلد.
  • حيث إنه يسهل استخدامه ويكون من خلال وضعه بشكل موضعي على مكان الالتهاب، ويترك لمدة نصف ساعة ثم يتم غسل المنطقة المصابة بالماء الفاتر.
علاج التهاب بصيلات الشعر

علاج التهاب بصيلات الشعر

تجربتي مع التهاب بصيلات الشعر

هناك الكثير من التجارب الخاصة بالتهاب بصيلات الشعر وطرق العلاج منها، ومنها ما يلي:

  • تقول فتاة: كنت أعاني من التهاب بصيلات الشعر ولاحظت وجود حبوب حمراء وبثور مليئة بالقيح مع وجود ألم بفروة رأسي بمجرد لمسها، وقمت بالاعتماد على جل الصبار الذي يعد من طرق طبيعيه لعلاج التهاب بصيلات الشعر وبالفعل كانت المفاجأة، لقد تخلصت من العدوى البكتيرية المسببة لذلك الالتهاب والاحمرار والانتفاخ أيضًا الموجودين في فروة رأسي، من خلال غسلها جيدًا بالماء والصابون ومن ثم وضع جل الصبار على المنطقة المصابة، لذلك أنصح كل من يعاني بالتهاب بصيلات الشعر باستخدام جل الصبار لما له من نتائج فعالة في القضاء عليه.
  • تقول سيدة: لاحظت وجود بثور حمراء في فروة رأسي ورغبتي في الحك المستمر بها، مع وجود تورم وألم أيضًا، واتضح لي أنني مصابة بالتهاب بصيلات الشعر، وقرأت عن فاعلية زيت الشاي في التخلص من ذلك الالتهاب لأنه غني بالخصاص المضادة للفطريات والجراثيم التي تسبب التهاب بصيلات الشعر، فقمت بشرائه واستخدامه من خلال غمس قطعة قطن به ووضعها على المنطقة المصابة بالالتهاب، وذلك بعد غسلها جيدًا بالماء والصابون، وواظبت على استخدام تلك الطريقة إلى أن اختفى هذا الالتهاب تمامًا.

طرق منزلية لعلاج التهاب بصيلات الشعر

هنك الكثير من الطرق المنزلية إلى جانب طرق طبيعيه لعلاج التهاب بصيلات الشعر لعلاج التهاب بصيلات الشعر، وهي كما يلي:

استخدام الضغط الدافئ

  • يساعد الضغط الدافئ في تهدئة التهيج والألم والتورم الناتج عن التهاب بصيلات الشعر، ويكون ذلك من خلال غلي قطعة قماش قطنية ناعمة من أجل تعقيمها، ومن ثم غلي بعض الماء وإصافة الملح له.
  • ثم يتم نقع قطعة القماش المعقمة في ذلك الماء، وبعد ذلك يتم إخراجها وعصرها ووضعها على المنطقة المصابة، مع تكرار الضغط الدافئ مرة أو مرتين كل يوم.

وضع حمض اللاكتيك

  • تعمل المرطبات الغنية بحمض اللاكتيك على منع زيادة أعراض التهاب بصيلات الشعر، حيث إنه يساهم بشكل كبير في المحافظة على رطوبة الجلد وتجديد الخلايا الميتة.

تطبيق زيت الجريب فروت

  • تساهم الزيوت في علاج التهاب بصيلات الشعر، وتحديدًا زيت الجريب فروت، ويكون من خلال وضع القليل منهما على قطعة قطنية والمسح بها على النتطقة المصابة بالتهاب بصيلات الشعر.

استخدام خل التفاح

  • يحتوي خل التفاح على مادة حمض الأسيتيك التي تعمل على تثبيط نمو بعض أنواع البكتيريا، ولكي تحصل على فائدة كبيرة في علاج التهاب بصيلات الشعر قم بمزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع نصف كوب ماء.
  • ثم قم بغمس كرات قطنية في الخليط، ومن ثم وضعه على المناطق المصابة بالالتهاب لمدة ربع ساعة مرتين يوميًا.

جل الصبار لعلاج التهاب بصيلات الشعر

يعتبر جل الصبار إحدى طرق طبيعيه لعلاج التهاب بصيلات الشعر حيث إنه يعمل على التئام الجلد بسرعة كبيرة، وتهدئة الحكة والتورم والاحمرار، بالإضافة إلى أنه يساهم في الحماية من بعض الأنواع البكتيرية المسببة لعدوى الالتهاب.

ويكون استخدامه من خلال اختيارك لنوع الصبار الذي لا يحتوي على أي معطرات أو مواد كيميائية مضافة، ثم يتم تنظيف المنطقة المصابة بالالتهاب جيدًا بالماء والصابون، ومن ثم يتم تطبيق جل الصبار على المنطقة المصابة بعد تنظيفها.

علاج التهاب بصيلات الشعر

علاج التهاب بصيلات الشعر

كيفية استخدام الكركم لعلاج التهاب بصيلات الشعر

يعد الكركم من أكثر المواد الطبيعية وإحدى طرق طبيعيه لعلاج التهاب بصيلات الشعر وعلاج الكثير من الأمراض الجلدية، وذلك بسبب فاعليته الكبيرة ولأنه يحتوي على عنصر الكركمين الذي يحارب الكثير من أنواع البكتيريا مثل البكتيريا العنقودية الناتح عنها هذا الالتهاب.

ويكون استخدامه من خلال إضافته إلى الماء وخلطهما جيدًا ودهن المنطقة المصابة بالتهاب بصيلات الشعر كل يوم، ويمكنك استخدامه أيضًا لتخفيف مرض التهاب بصيلات الشعر بطرق أخرى، مثل:

  • تناول 600 ملجم من مستخلصات الكركم 3 مرات يوميًا.
  • صنع معجون الكركم من خلال مزج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع الماء أو زيت جوز الهند لتشكل قوامًا يشبه المعجون، ومن ثم تطبيقه على المنطقة المصابة بالالتهاب، وتغطيتها وتركها طيلة الليل، وتكرار ذلك عند الضرورة والحاجة فقط.

علاج التهاب بصيلات الشعر بالزيوت الطبيعية

هناك الكثير من طرق طبيعيه لعلاج التهاب بصيلات الشعر مثل الزيوت الطبيعية التي يمكنك تجربتها في علاج بصيلات الشعر ولها مفعول سحري، وهي كما يلي:

زيت النيم

  • يعد زيت النيم مضادًا حيويًا طبيعيًا، لما له من دور فعال في تهدئة الحكة التي تصيب فروة الرأس بسبب التهاب بصيلات الشعر، كما أنه يعمل على تطهير وتقوية بصيلات الشعر.
  • وتكون طريقة استخدامه من خلال وضع 15 قطرة من زيت النيم في الشامبو الذي ستقوم باستخدامه، ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس به، مع تكرير تلك العملية عند كل استحمام.

زيت شجرة الشاي

  • يحتوي زيت شجرة الشاي على الكثير من الخصائص التي تعمل كمضادات للجراثيم والفطريات.
  • حيث إنه يعمل على علاج تلك العدوى وترطيب الشعر والبشرة وحمايتها من خطر الإصابة بالعدوى التي تسبب التهاب بصيلات الشعر.
  • ويكون استخدامه من خلال وضع القليل منه على قطنة نظيفة والمسح به على المنطقة المصابة بالالتهاب.

قم بمشاركتنا تجاربك مع الطرق الطبيعية لعلاج التهاب بصيلات الشعر، واترك لنا تعليقًا في الأسفل للاستفسار عن المزيد من الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج التهاب بصيلات الشعر.