اشعر بالدوخة اثناء الرجيم فكيف اتصرف ؟ هنا الاجابة المناسبة لك

الدوخة اثناء الرجيم

اشعر بالدوخة اثناء الرجيم فكيف اتصرف ؟ يعاني الكثير من الأشخاص الذين يقومون بخفض وزنهم من العديد من الأعراض الجانبية التي يشعرون بها، ولا يعلمون سببها أو كيفية حلها، حيث يتكبد العديد من الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية لخفض الوزن من الكثير من الإرهاق والدوخة التي تجعلهم غير قادرين على القيام بمهامهم اليومية بكفاءة عالية، على الرغم من أن خفض الوزن من الأشياء الصحية والإيجابية التي يقوم بها من يسعن إلى خفض أوزانهم، بالتالي في هذا المقال سوف تتعرف على أسباب الدوخة أثناء الرجيم بالإضافة إلى العديد من النصائح التي تساعدك على القيام بمهامك اليومية دون الشعور بالتعب أو الإرهاق.

اشعر بالدوخة اثناء الرجيم فكيف اتصرف ؟

قد يتساءل العديد من الأشخاص عن أسباب الدوخة أثناء الرجيم من ثم إليك أبرز الأسباب:

  • قد تحدث الدوخة والإرهاق بسبب انخفاض نسبة الشخص لدى الشخص الذي يقوم بخفض وزنه، وقد يصاحب هذه الأعراض أيضاً رعشة بالإضافة إلى ضيق التنفس والتوتر الشديد والعصبية لدى بعض الذين يتبعون حمية غذائية لخفض الوزن.
  • بالتالي يمكن علاج تلك الحالة من خلال تناول معلقة من العسل أو المربي خلال اليوم، أو يمكنك أن تتحدث مع الطبيب الخاص بك لتناول كمية معينة من السعر لتعوض هذا النقص الحادث في جسمك.
  • قد تكون الدوخة أيضاً بسبب الأنيميا، وقد يلجأ العديد من الأشخاص إلى الانقطاع عن الطعام والشراب حتى يتمكنوا من خفض وزنهم بطريقة سريعة، وهذا ما يجعلهم عرضة للإصابة بالأنيميا.
  • والتي تتسبب ف حدوث الدوخة المستمرة والشعور بعدم التوازن، بالإضافة إلى شحوب البشرة والأظافر، بالتالي في تلك الحالة عليك التوجه إلى الطبيب لتناول العلاج المناسب.
  • قد يكون هذا العرض أيضاً بسبب انخفاض ضغط الدم، والذي يتسبب في حدوث بعض الأعراض مثل الزغللة والصداع المستمر، بالتالي في تلك الحالة يمكنك تناول المخلل أو تناول دواء الضغط، وقياس الضغط بشكل مستمر.
  • نقص فيتامين ب قد يكون السبب في الشعور بالدوخة أثناء فترة الرجيم أيضاً، بالإضافة إلى أن هذا النقص قد يتسبب في حدوث العديد من الأعراض الأخرى التي لا يمكنك تجنبها، بالتالي قم بزيارة الطبيب حتى ينصحك بتناول الطعام أو الأدوية التي تزيد من نسب فيتامين ب لديك.

علامات نجاح الرجيم

قد يتساءل العديد من الأشخاص عن العلامات التي يمكن أن تشير إلى أن الحمية التي يتبعها  الشخص لخفض الوزن ناجحة، لهذا إليك العلامات بعد أن تعرفت على أسباب  الدوخة اثناء الرجيم ومنها:

  • تبدأ في حب وقبول الحمية الغذائية والطعام الذي تتناوله داخل الرجيم، وهذه تعتبر علامة من علامات نجاح الرجيم، وهذا من خلال تناول الأطعمة الصحية التي لا تحتوي على عدد سعرات كبير.
  • تحقيق أهداف صغيرة فكلما تمكنت من تحقيق أهداف صغيرة كلما تمكنت من زيادة ثقتك بنفسك، وهذا لأن الرجيم يعتبر طريقة تمكنك من زيادة ثقتك بنفسك، بالتالي فأن فقد الوزن والمثابرة في الأسابيع الأولى من الرجيم علامة على نجاح الحمية التي تتبعها.
  • تحسين الحالة المزاجية للشخص، وهذا لان الكثير من الأشخاص الذين يقومون بخفض أوزانهم يعانون في البداية من التوتر والجوع والحالة المزاجية السيئة، نتيجة لفقد الكربوهيدرات.
  • في حميتك الغذائية وعادةً هذه الحمية التي يتبعها الكثير من الأشخاص قد تكون غير ناجحة، بالتالي إذا قمت بإتباع حمية تحتوي على كمية مناسبة من الكربوهيدرات فسوف تعمل على تحفيز إفراز هرمون السيرتونين الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية.
  • الشعور بالطاقة والحيوية من أهم علامات نجاح الحمية الغذائية التي تتبعها، بالتالي فأن تناول الوجبات الصحية خلال اليوم من الخضروات والكربوهيدرات والحبوب الكاملة تعمل على إعطاءك الطاقة التي تحتاجها خلال اليوم.
الدوخة اثناء الرجيم

الدوخة اثناء الرجيم

أسباب كثرة التبول أثناء الرجيم

قد يتساءل العديد من الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لخفض الوزن، من كثرة التبول لهذا سوف تتعرف على السبب في هذه الفقرة، بعدما ذكرنا لك أسباب الدوخة اثناء الرجيم في الفقرات السابقة:

  • يقوم الشخص الذي يتبع حمية غذائية لخفض الوزن إلى شرب الكثير من الماء خلال اليوم، حتي يبقي جسمه مرطباً، بالتالي يقوم بالتبول بكثرة خلال اليوم نتيجة الماء الكثيرة التي يشربها.
  • بالتالي فأن كثرة التبول تساعدك على التخلص من السموم والفضلات الزائدة الموجودة في الجسم، من ثم المساعدة في خفض وزنك، كل هذا من خلال شرب الماء فمن رونها ليتمكن الجسم من التخلص من هذه السموم.
  • كما أن كثرة التبول أثناء الرجيم تعمل على منع حدوث احتباس السوائل في الجسم، وهذا لأن احتباس السوائل يؤدي إلى حدوث زيادة في وزن الشخص، بالتالي فأن كثرة التبول تدعم خفض الوزن.
  • كما ينصح العديد من الأطباء بشرب من 1 إلى 2 لتر من الماء، بالإضافة إلى أن هذه النسبة قد تزيد إذا كان الأشخاص الذين يتبعون حمية لنقص الوزن يمارسون الرياضة بشكل منتظم، فهي تعمل على المساعدة في خفض الوزن بطريقة صحية.

كثرة التبرز أثناء الرجيم

قد يعاني العديد من الأشخاص من كثرة التبرز في بداية الرجيم أو الحمية التي يتبعونها، بالإضافة إلى معرفة سبب الدوخة اثناء الرجيم ففي تلك الفقرة سوف نذكر لك سبب كثرة التبرز:

  • إتباع حمية غذائية جديدة قد يكون أحد الأسباب التي تجعلك تقوم بعملية التبرز كثيراً، وهذا قد يحدث بسبب حدوث تغيير في العادات الغذائية التي تتبعها، إذا كنت تتناول أطعمة غير صحية وبدأت مع إتباع الحمية.
  • في تناول الأطعمة والخضروات الصحية المليئة بالألياف، بالتالي هذا التغيير هو ما يتسبب في حدوث كثرة التبرز بالإضافة إلى أن العديد من الأشخاص قد يعانون من الإمساك.

نصائح للاستمرار في الرجيم

قد يعاني الأشخاص الذين يقومون بنقص أوزانهم، من عدم الرغبة في الاستمرار في الرجيم أو إتباع حمية غذائية والملل منها، لهذا سوف نعرض عليك أهم النصائح التي تحفزك للاستمرار في الرجيم:

  • في البداية عليك إيجاد الحافز الذي يدفعك إلى خسارة هذا الوزن وتحمل كل هذا العناء، بالتالي إذا قمت بنسيان هذا الحافز مع الوقت قم بتذكير نفسك به.
  • قم بعمل خطة لخفض الوزن يمكنك من خلالها تحقيق أهداف قصيرة المدى تشعرك بالإنجاز، بالتالي إذا كنت معتاد على تناول الوجبات السريعة بصورة مستمرة، فلا تقم بحرمان نفسك منها مرة واحدة بل قم بمنعها تدريجياً.
  • قم باختيار الأطعمة التي تحب تناولها خلال يومك ولكن قم بطبخها بطريقة صحية تحتوي على سعرات حرارية قليلة.
  • تأكد من أن تقوم بأخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر حتى تتمكن من تجديد نشاطك بالإضافة إلى أن فترات الراحة التي تأخذها لا تجعلك تشعر بالحرمان، لهذا من المهم أخذها كلما سنحت لك الفرصة أو على حسب التوقيت الذي سوف يقترحه عليك الطبيب.

في النهاية، الدوخة اثناء الرجيم أحد أشهر الأعراض التي يعاني منها الأشخاص الذين يسعون لإنقاص أوزانهم بطريقة صحية، ولكننا في هذا المقال قد ذكرنا لك كافة المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها وأسباب الدوخة وكيفية تجنبها حتى تتمكن من القيام بأعمالك اليومية بكفاءة عالية.