علامات العلاقة الفاشلة بين المخطوبين أشارة لعدم الاستمرار

علامات العلاقة الفاشلة بين المخطوبين

علامات العلاقة الفاشلة بين المخطوبين يجب الانتباه لها، خاصة وأن مرحلة الخطوبة من المراحل الأساسية التي يدرس فيها كل من الشاب والفتاة سلوكيات الطرف الآخر وردود أفعاله والتعرف على طبيعة شخصيته وبناء على ذلك يتم تحديد موقف كل شخص منهم فيما إذا كان يرغب في إتمام العلاقة والزواج من الشريك الآخر، أم أن العيوب الموجودة في الشريك الآخر قد لا تناسب هذا الشخص، لهذا ينبغي الانتباه لبعض التصرفات والعيوب التي قد تكون مؤشر مبدئي إلى فشل هذه العلاقة، لأن تغاضي هذه العيوب قد يتسبب في الطلاق بعد الزواج وفي هذه الحالة سوف تكون الخسائر لدى الطرفين أكبر.

علامات العلاقة الفاشلة بين المخطوبين

هناك العديد من علامات العلاقة الفاشلة بين المخطوبين التي ينبغي الانتباه لها وهي:

قلة التواصل:

  • في حالة ما إذا لاحظ الطرفين بأن التواصل بينهم قليل جدًا ولا يوجد بينهم مواضيع مشتركة، يجب عليهم الانتباه لذلك، لأن التواصل الفعال سمة أساسية لنجاح الحياة الزوجية.
  • كما أن التواصل بين الطرفين هو الذي يخلق الذكريات الحلوة بينهم، بجانب أن التواصل هي الطريقة التي تساعدهم في تحقيق أهدافهم المستقبلية، لكن في حالة عدم وجودها يفقد الطرفين متعة الحياة مع الشريك الآخر ولا يشعر بأهمية وجوده.

كثرة الانتقاد:

  • كل شخصية لها السمات التي تتصف بها سواء كانت عيوب أو مميزات، لكن في حالة ملاحظة أن الشريك الآخر دائم الانتقاد لك، يجب الانتباه لذلك، لأن من الصعب أن يغير الشخص طباعه وشخصيته، وفي حالة عدم تقبل الطرف الآخر لك قد يتسبب لك ذلك في مشكلة كبيرة في الحياة الزوجية.
  • كما أن كثرة الانتقاد يولد مشاعر سلبية داخل الشخص الذي يتعرض بشكل مستمر للوم والانتقاد، ومع الوقت قد لا تغفر هذه الانتقادات وتؤدي إلى فقدان الترابط والمحبة بين الطرفين.

إفشاء الأسرار:

Advertisements
  • العلاقة بين المخطوبين هي تجربة لشكل العلاقة بعد الحياة الزوجية، لهذا ينبغي على كل طرف منهم أن يكون محل ثقة للطرف الآخر وأن لا يفتش أي سر عنه أمام الآخرين.
  • الحفاظ على الأسرار بعد الحياة الزوجية من الأمور الهامة التي تحافظ على استمرار الحياة الزوجية، وفي حالة عدم قدرة أحد الشريكين على الاحتفاظ بأسرار الطرف الآخر، فإنهم قد يعانون من مشاكل كثيرة بسبب هذه المشكلة.

علامات الخطوبة الفاشلة

هناك بعض علامات العلاقة الفاشلة بين المخطوبين التي لا يجب تجاهلها وفسخ الخطوبة لو ظهرت وهي:

  • كثرة المشاكل والخلافات وعدم اتفاق وجهات النظر تكون مسبب رئيسي في فشل العلاقة بين الطرفين، بل أنها سبب في تغير مشاعر الحب والإعجاب إلى كره.
  • عندما يدخل الملل المستمر في العلاقة قبل الزواج، فإنها من مؤشرات عدم نجاح الزواج، لأنها تدل على عدم توافقهم مع بعضهم البعض من الناحية النفسية.
  • الخيانة في مرحلة الخطوبة من أكثر العلامات الخطرة التي يجب الانتباه لها، لأن الشخص الخائن لن يتغير بعد الزواج وقد يكرر هذه الخيانة أكثر من مرة.
  • الشعور بعدم الأمان مع الشريك الآخر من الأشياء التي يجب الانتباه لها، لأن الأمان والاستقرار من أساسيات نجاح الحياة الزوجية.
  • التحكم الزائد في الطرف الآخر من العيوب التي لا يجب تجاهلها لأنها قد تكون سبب في تعاسة الشخص بعد الحياة الزوجية، لأن التحكم الزائد يلغي الشخصية.
علامات العلاقة الفاشلة بين المخطوبين

علامات العلاقة الفاشلة بين المخطوبين

متى يجب الانفصال بين الخطيبين

مرحلة الخطوبة من المراحل الهامة التي تقرر فيما إذا كانت العلاقة سوف تستمر أم لا، لهذا ينبغي الانتباه إلى علامات العلاقة الفاشلة بين المخطوبين وهي:

لو كانت المناقشة مستحيلة: المناقشة المستحيلة بين الطرفين من علامات الخطر التي يجب الانتباه لها، لأن الحياة الزوجية مليئة بالمشاكل والضغوط، وفي حالة عدم القدرة على نقاش بناء جيد، فإن هذه العلاقة لن تستمر طويلًا.

الوقوف بالمرصاد للطرف الآخر: لو كانت العلاقة بها نزاعات والوقوف بالمرصاد للطرف الآخر، فإنها تعد من علامات الخطر، لأن البحث عن عيوب الطرف الآخر تجعل العلاقة تفقد لذتها والشعور بالراحة فيها.

الاعتداء اللفظي أو اليدوي: من الأشياء التي لا يجب أن تتغافل عنها الفتاة في مرحلة الخطوبة لو تعرضت للاعتداء اللفظي أو العنف اليدوي في حالة دخولها في مشكلة مع خطيبها، لأن هذه المشكلة سوف تزداد مع الرجل بعد الزواج وقد تتعرض للإهانة والضرب وعليها الحذر.

عدم التوافق مع الأهل: أهل الشريك الآخر قد يكون لهم دور كبير في الحياة الزوجية، لهذا لو كانت هناك مشاكل كثيرة بين الشخص وبين أهل الطرف الآخر، يفضل إنهاء هذه الخطوبة، لأن هذه المشاكل قد تزداد بعد الزواج.

لكن يجب العلم أن هناك بعض المشاكل الصغيرة التي قد تحدث في مرحلة الخطوبة بين الأهالي ولكن أغلب هذه المشاكل تكون بسيطة ويمكن التغاضي عنها، أما لو كانت مشاكل متكررة ومستمرة، يجب الانتباه لها.

قرار الانفصال عن الخطيب

هناك بعض العيوب التي لو ظهرت في الرجل، على الفتاة عدم التفكير كثيرًا في أخذ قرار الانفصال ومنها:

  • في حالة ما إذا كان الرجل كاذب، ينبغي الابتعاد عنه، لأن صفة الكذب من الصفات الصعبة التي قد تسبب الكثير من المشاكل بعد الزواج.
  • عدم التوافق الفكري بين الطرفين، وشعور المرأة بأن الرجل الذي ترتبط به أقل منها فكريًا.
  • الرجل ضعيف الشخصية واعتماده في اتخاذ قرارته على أهله من السلبيات التي لا تقبلها الكثير من البنات.
  • الغيرة الزائدة ومحاولة التحكم في كل التصرفات التي تقوم بها الخطيبة، قد تدمر هذه السمة الحياة بعد الزواج.
  • لو كان الرجل بخيل فهي من الصفات التي لا يجب تجاهلها، لأن الحياة الزوجية مليئة بالإنفاق وتلبية الاحتياجات المادية، وفي حالة ما إذا كان الرجل بخيل، فإن المرأة سوف تعاني معه.
  • الرجل الشكاك الذي لا يمنح الثقة إلى خطيبته من أنواع الرجال التي يجب الحذر من التعامل معها.
  • لو كانت الفتاة تشعر بأنها ليست من أوليات خطيبها، لأن بعد الزواج الأمر قد يزداد سوءًا وينشغل عنها فترات أطول وقد يزيد هذا الإهمال.

علامات الحب بين المخطوبين

بالطبع تختلف علامات الحب بين المخطوبين عن علامات العلاقة الفاشلة بين المخطوبين ومن بين العلامات التي تشير إلى المحبة والألفة بين الطرفين ما يلي:

  • مشاعر الحب الصادقة من المشاعر التي تخرج من القلب للقلب ويسهل الشعور بها.
  • الارتياح مع الطرف الآخر والشعور معه بالأمان والاستقرار والسعادة أثناء التواجد معه.
  • محاولة الشريك الآخر التقرب من أهلك ومجاملتهم والحرص على زرع المحبة والألفة معهم.
  • تشجيع كل طرف من الطرفين للشريك الآخر تحقيق أحلامه والوصول إلى الأهداف التي يسعى لها.
  • النقاش الناجح الذي يتنازل فيه كل طرف عن رغباته في سبيل إسعاد الشريك الآخر.
  • التغلب على أي مشكلة تمر بينهم بهدوء وحكمة وذكاء والنجاح في تجاوز أي أزمة يتعرضون لها في فترة الخطوبة.

في النهاية وبعد التعرف على علامات العلاقة الفاشلة بين المخطوبين ينبغي الانتباه لكل هذه العلامات، لأنها أمور هامة وأي عيوب يصعب علاجها في فترة الخطوبة قد يكون من الأصعب علاجها بعد الزواج، مما قد يعرض الحياة الزوجية للطلاق أو العيش في حياة غير مستقرة.

Advertisements