ما هو السوربيتول و ما هي استخداماته

السوربيتول

السوربيتول، و المعروف أيضاً بإسم E420، 50-70-4، D-sorbitol ، و D-glucitol هو نوع من أنواع الكربوهيدرات. و الذي يندرج تحت فئة من كحول السكر تسمى البوليولات. يوجد هذا المركب القابل للذوبان في الماء بشكل طبيعي في بعض الفواكه و التي تشمل التفاح و المشمش و التمر و التوت و الخوخ و التين. كما يتم تصنيعه تجارياً من شراب الذرة للإستخدام في الأطعمة و المشروبات و الأدوية.

و يستخدم السوربيتول تجارياً للحفاظ على الرطوبة و إضافة بعض الحلاوة للمذاق. و ذلك بالإضافة إلى دعم صحة الجهاز الهضمي و الفم.

فوائد و إستخدامات السوربيتول

يستخدم السوربيتول على نطاق واسع لعدة أسباب :

أولاً، غالباً ما يستخدم السوربيتول في الأطعمة و المشروبات بدلاً من السكر التقليدي لتقليل محتواها من السعرات الحرارية. يحتوي السوربيتول على ما يقرب من ثلثي السعرات الحرارية للسكر العادي، و يوفر حوالي 60 % من حلاوته.

كما أنه أيضاً لا يتم هضمه بالكامل في الأمعاء الدقيقة. و ينتقل ما تبقى من المركب من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة حيث يتم تخميره بدلاً من ذلك. أو تكسيره بواسطة البكتيريا مما يؤدي إلى إمتصاص عدد أقل من السعرات الحرارية.

ثانياً، يضاف المُحلى غالباً إلى الأطعمة التي يتم إعطائها لمرضى السكري. و هذا لأنه ليس له تأثير كبير على مستويات السكر في الدم عند تناوله. مقارنة بالأطعمة المصنوعة من المحليات التقليدية مثل سكر المائدة.

ثالثاً، على عكس سكر المائدة، فإن السوربيتول لا يساهم في تكوين تجاويف الأسنان. و هذا هو أحد أسباب إستخدامها في كثير من الأحيان لتحلية العلكة الخالية من السكر و الأدوية السائلة. في الواقع، فإن إدارة الغذاء و الدواء مثل السوربيتول قد يفيد صحة الفم. و يعتمد هذا على دراسة وجدت أن السوربيتول قد يقلل من خطر التسوس و هذا مقارنة بسكر المائدة المعتاد.

كما يستخدم السوربيتول أيضاً بمفرده كملين طبيعي للتخلص من الإمساك. حيث يقوم السوربيتول بسحب الماء إلى القولون من الأنسجة المحيطة لتعزيز حركة الأمعاء. و يمكن شراء شراب السوربيتول من الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية.

الآثار الجانبية و الإحتياطات

يمكن أن يؤدي تناول السوربيتول بكميات كبيرة إلى الإنتفاخ و الإسهال لدى بعض الأشخاص، خاصة إذا لم تكن معتاد على تناولها بإنتظام. قد يكون هذا التأثير غير مرحب به بالنسبة لبعض الأشخاص، و لكن التأثير المطلوب لمن يستخدمونه لتعزيز نشاط الأمعاء قد يجعل منه خيار مناسب.

لحسن الحظ، فإن الآثار الجانبية الأخرى للسوربيتول هي آثار غير شائعة. و الشكوى الأكثر شيوعاً هي الإسهال و الذي قد يكون مصحوب بتقلصات قوية في البطن أو غثيان.

على الرغم من أن بعض الملينات قد تتسبب في التعود على تناولها و يجب عدم إستخدامها لفترات طويلة، يعتبر السوربيتول ملين أقل خطورة من الملينات الأخرى و لكن هذا لا يعني أيضاً الإكثار في إستخدامه و تناوله.

ما هي جرعة السوربيتول و كيف تتناوله

يمكنك الحصول على السوربيتول كملين على هيئة حقنة شرجية أو محلول سائل يؤخذ عن طريق الفم. و يمكنك تناوله عن طريق الفم مع كوب من الماء أو عن طريق خلطه في مشروبات أخرى. و تختلف الجرعات الموصى بها من السوربيتول بإختلاف الحالات، حيث تشير الدراسات إلى أن الآثار الجانبية غير المرغوب فيها تكون أكثر فرصة للحدوث إذا كنت تستهلك أكثر من 10 جرامات يومياً من السوربيتول.

إذا كنت تعتقد أنك تناولت الكثير من السوربيتول و تعاني من بعض الأعراض الجانبية، فيجب عليك التوجه مباشرة إلى أقرب طبيب للفحص و الإستشارة. و لذلك يفضل دائماً الإلتزام بالجرعات المقررة و المكتوبة على العبوة و عدم تناول المزيد من السوربيتول.

السوربيتول

السوربيتول

ما هي التفاعلات الدوائية للسوربيتول

لا ينبغي تناول السوربيتول مع الكالسيوم أو سلفونات بوليسترين الصوديوم، و التي تستخدم لعلاج إرتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم، حيث قد يؤدي ذلك إلى تفاعل قد يؤدي إلى موت الأنسجة المعوية.

إذا كنت تتناول السوربيتول للتخفيف من الإمساك، فتجنب تناول أدوية ملينة أخرى في نفس الوقت ما لم يقم الطبيب بوصف ذلك. قد يؤدي هذا إلى زيادة تأثير الإسهال و الذي قد يسبب الجفاف الشديد.

الحمل و الرضاعة

بالرغم من قلة الأبحاث السريرية حول تأثير السوربيتول على الحمل و الرضاعة. إلا أنه يعتبر آمن بشكل عام للإستخدام في الحمل و الرضاعة الطبيعية و ذلك بإعتدال. و بالرغم من ذلك، كما هو الحال مع الادوية و الملينات و غيرها، فمن الأفضل أن تستشير الطبيب المختص قبل تناول السوربيتول سواء في الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

ما هي بدائل السوربيتول

إذا كنت تبحث عن بديل للسوربيتول لتوفير بعض التأثيرات الملينة للأمعاء. فهناك العديد من الخيارات الأخرى إذا كان السوربيتول يتسبب في بعض الآثار الجانبية. و تشمل البدائل المشابهة للسوربيتول بعض السكريات الكحولية الأخرى مثل الإريثريتول أو الإكسيليتول و التي تستخدم بشكل شائع في العلكة و مشروبات الدايت. و هناك بعض الأطعمة الأخرى التي قد توفر تأثير ملين مماثل مثل :

  • بذور الكتان و الشيا : يحتوي كل 4/ 1 كوب من هذه البذور ( أو ما يعادل 30 جرام ) على 8 – 10 جرام من الألياف التي تعزز إخراج البراز من الجسم.
  • زيت الخروع : هذا الملين الطبيعي طويل الإستخدام مشتق من حبوب الخروع المليئة بحمض الريسينوليك المعزز لحركة الأمعاء.
  • الفواكه و الخضروات : يمكن للفواكه و الخضروات الغنية بالألياف مثل التوت و الخضروات الورقية أن تعزز عملية إخراج البراز.
  • البقوليات: الفول و الحمص و العدس و البازلاء و الفول السوداني جميعها غنية بالألياف و حمض البيتيوريك و اللذان يعززان من عملية إخراج البراز من الجسم.
  • الصبار : غالباً ما يستخدم جيل الصبار كملين، حيث يحتوي على الأنثراكينون جليكوسيد، و هي مركبات تقوم بسحب الماء إلى الأمعاء و تنشط الجهاز الهضمي.
  • سيترات المغنيسيوم : تعزز سيترات المغنيسيوم من عملية تليين البراز و تنشيط حركة الأمعاء.
  • القهوة : تعمل القهوة كمنشط طبيعي للأمعاء حيث تحفز حركة عضلات الأمعاء.