فوائد صابون عشبة الليمون و فيما يستخدم

فوائد صابون عشبة الليمون

ماهي فوائد صابون عشبة الليمون وفيما يتم استخدامه إذا كنت ترغب في إستخدام صابون له العديد من الفوائد الأخرى بخلاف تحسين صحة بشرتك. فيمكنك الإعتماد على صابون عشبة الليمون.

عشبة الليمون هو نبات له أوراق مخططة طويلة ذات حواف خشنة و تنبعث منه رائحة ليمون قوية. و ترجع نشأته إلى دولة الهند ، كما أنه يتواجد في العديد من الأماكن الأخرى المختلفة في آسيا.

يستخدم نبات عشبة الليمون على نطاق واسع في وصفات الأكل المتعددة. كما يعتبر مركب السيترال هو المكون الرئيسي لعشبة الليمون، و هو معروف جيداً بإستخدامه في صناعة العطور. و يعمل نبات عشبة الليمون كمضاد للبكتيريا و مضاد للميكروبات و مضاد للفطريات. كما أنه يستخدم في بعض المنتجات الطبيعية مثل تركيبات الزيوت العطرية و الصابون المصنوع يدوياً و منتجات العناية بالبشرة الطبيعية.

كيف تصنع صابون عشبة الليمون ؟

يتم تصنيع صابون عشبة الليمون بشكل أساسي بطريقة المعالجة الباردة و ذلك للإحتفاظ بخصائصها الطبيعية. و يتم أيضاً مزج الصابون مع الأعشاب و الزيوت العطرية الأخرى لأنواع البشرة المختلفة. و فيما يلي طريقة سهلة لتصنيع صابون عشبة الليمون في المنزل :

سوف تحتاج إلى

  • 400 جرام من صابون زيت الزيتون المبشور.
  • 90 جرام من زيت الليمون العطري.
  • 2 ملعقة كبيرة من نبات عشبة الليمون الطازج.

طريقة التحضير

  • قم بإذابة صابون زيت الزيتون في وعاء.
  • أضف زيت الليمون العطري إلى صابون زيت الزيتون.
  • ضع قطع عشبة الليمون في المزيج و قم بالتقليب جيداً حتى تحصل على خليط متجانس.
  • إترك الخليط يبرد و يتجمد في قوالب و إستخدمه بعد أن يتجمد.

ما هي فوائد صابون عشبة الليمون

يقدم صابون عشبة الليمون العديد من الفوائد الصحية ، و ذلك بالإضافة إلى فوائده في العناية بالبشرة ، و تشمل هذه الفوائد ما يلي :

1- يعالج البثور

يعمل صابون عشبة الليمون كمادة مضادة للبكتيريا و الفطريات ، و هذا يساعد الأشخاص الذين يعانون من البثور التي تظهر على البشرة مثل حب الشباب أو غيرها. إستخدام صابون عشبة الليمون بإنتظام يساعد على التخلص من البثور بشكل ملحوظ.

2- مفيد للبشرة

يعتبر صابون عشبة الليمون قابض للمسام، حيث يساعد على تصغير حجم المسام و يقوي أنسجة الجلد. و يساعد الإستخدام المنتظم لصابون عشبة الليمون على تقليل ظهور التجاعيد و الحصول على بشرة متناسقة و لامعة.

3- يحافظ على صحة الشعر

العناية بالشعر و الحفاظ على صحته تعتبر من الفوائد الأساسية لصابون عشبة الليمون ، حيث يساعد مزج صابون عشبة الليمون مع الزيوت العطرية أو الحاملة في الحصول على مزيج رائع للشعر. يمكنك الجمع بين صابون عشبة الليمون و بعض الزيوت مثل زيت الأوكالبتوس و زيت الينم و زيت الكافور للحصول على مزيج مثالي يساعدك في الحصول على شعر نظيف و لامع.

و يساعد هذا الخليط على تجنب ظهور حشرات الرأس و القمل و قشرة الشعر، كما أنه يساعد على تهدئة إلتهابات فروة الرأس بشكل ملحوظ. يمكنك الحصول على صابون عشبة الليمون المناسب لك حسب نوع بشرتك و ذلك للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

فوائد صابون عشبة الليمون

4- يساعد على تقليل التوتر

الإستحمام بصابون عشبة الليمون يساعدك على الإسترخاء و ذلك بسبب التأثير المهدئ لعشبة الليمون. سيساعدك الإستحمام بقطعة صابون عشبة الليمون الممزوجة بزيت اللافندر العطري على الشعور بالراحة و الإسترخاء بشكل كبير و بالتالي يقلل من التوتر و القلق.

5- يمكن ان يقلل من ظهور الحشرات في المنزل

إذا كنت تعاني من ظهور الحشرات في منزلك ، يمكنك الإعتماد على صابون عشبة الليمون ، حيث تعمل مادة السيترونيلا ، و هي أحد المواد الكيميائية الموجودة في عشبة الليمون على التخلص من الحشرات. يمكنك وضع القليل من صابون عشبة الليمون المبشور في الخزانة أو الأركان و الأماكن التي تظهر فيها الحشرات في منزلك و ذلك لتجنب ظهورها مجدداً.

6- يستخدم كمطهر لليدين

يمكنك إستخدام صابون عشبة الليمون كمادة مطهرة و معقمة لليدين، و ذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا و المضادة للفطريات و التي تساعد على قتل البكتيريا و التخلص منها تماماً، و هو آمن و يمكنك إستخدامه للأطفال أيضاً.

7- يقلل ظهور السيلوليت

تعاني العديد من النساء من ظهور خطوط و نتوء السيلوليت على الجلد ، و التي تجعل مظهر الجلد يبدو قبيحاً ، و لكن إستخدام صابون عشبة الليمون على الأماكن التي تظهر فيها السيلوليت يمكن أن يساعد على تقليل النتوءات الموجودة على الجلد. فقط قم بتدليك جلدك برفق بإستخدام الصابون ثم قم بتنظيف الجلد جيداً بإستخدام فرشاة الجسم للتخلص من الصابون المتبقي.

8- التخلص من رائحة الجسم الكريهة

الإستخدام المنتظم لصابون عشبة الليمون سيساعدك على التخلص من رائحة الجسم الكريهة و التي تظهر بسبب فرط التعرق. إستخدم صابون عشبة الليمون بدلاً من الصابون المعتاد و ستحصل على نتائج رائعة مع مرور الوقت.

صابون عشبة الليمون يقدم العديد من الفوائد الصحية للبشرة و الشعر، كما أنه يساعد على الإسترخاء و التخلص من التوتر و القلق. سيساعدك الإستخدام المنتظم لصابون عشبة الليمون في الحصول على بشرة صحية متوهجة خالية من البثور و الشوائب.

فقط تذكر قبل إستخدام صابون عشبة الليمون من إجراء إختبار الحساسية على البشرة و ذلك للتأكد من أنه لا يسبب الحساسية. قم بوضعه على مساحة صغيرة من ذراعك و ذلك قبل إستخدامه لملاحظة أي علامات حساسية مثل التهيج و الإحمرار و الحكة و الطفح الجلدي.