فوائد زيت النيرولي العطري أهمها تقليل الالتهابات والضغط

زيت النيرولي
Advertisements

منذ قديم الأزل كان الطب التقليدي يعتمد بشكل كبير على أوراق الشحر و مستخلصاتها و خاصة الزيوت. و ذلك لعلاج العديد من الأمراض و الحالات الطبية المختلفة. لذلك، أصبحت لأوراق الشجر و الأزهار و الزيوت أهمية طبية كبيرة.

زيت النيرولي العطري هو أحد الزيوت العطرية و الذي يستخرج من أزهار الحمضيات ” Citrus aurantium  “. و قد إستخدم هذا الزيت الرائع في العلاج العطري بالروائح حيث يتمتع بقدرة كبيرة على الشفاء و علاج الحالات الطبية المختلفة. كما أن له خصائص مهدئة و يساعد على الإسترخاء.

يتم تصنيع زيت النيرولي العطري عن طريق تقطير أزهار البرتقال المر ” النارنج “. و هو زيت له رائحة عطرية و حمضية عميقة. كما إرتبط إسم زيت النيرولي بالجمال لعدة قرون. حيث تقول الأسطورة أن كلمة نيرولي مشتقة من إسم الأميرة الإيطالية آنا دي ماريا دي لا تريمولي. حيث كان زيت النيرولي هو المفضل لديها.

ما هي المكونات النشطة الموجودة في زيت النيرولي ؟

يشتهر زيت النيرولي بالعديد من الخصائص، حيث يعمل كمضاد للإلتهابات و مضاد للأكسدة و مهدئ. و ترجع هذه التأثيرات لوجود بعض المكونات في زيت النيرولي مثل اللينالول و الليمونين و التريبينول و غيرها من مضادات الإلتهابات و الأكسدة الفعالة.

ما هي فوائد زيت النيرولي للجسم ؟

يساعد زيت النيرولي في علاج العديد من الحالات الطبية المختلفة. و ذلك بسبب  تركيبته المميزة من المواد الفعالة. و يقدم زيت النيرولي العطري العديد من الفوائد للجسم و التي تشمل :

1- يحارب القلق و التوتر

يعتبر القلق أحد الإستجابات الفسيولوجية الأكثر شيوعاً للمواقف الصعبة و الغريبةز حيث يعاني بعض الناس من نوبات القلق و الخوف المتكررة بسبب مواقف صعبة أو مواقف مخيفة بالنسبة لهم. غالباً ما يصاحب القلق الأرق ايضاً و قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الإكتئاب أيضاً.

تشير إحدى الدراسات التي أجريت عام 2014، إلى أن إستنشاق زيت النيرولي العطري أثناء الولادة يقلل بشكل كبير من قلق الولادة لدى النساء. كما أنه ليس له أي آثار جانبية سلبية على الجنين. و يؤكد بعض خبراء الصحة أيضاً أن زيت النيرولي قد يكون قادر على تقليل مستويات الكورتيزول في الدم. و خفض ضغط الدم، مما يجعل منه مهدئ رائع و مضاد للإكتئاب و التوتر.

2- يقلل من ظهور حب الشباب

يتميز زيت النيرولي ببعض خصائص تجديد خلايا البشرة و الحفاظ عليهاز و يمكن أن يؤدي إستخدامه موضعياً على البشرة إلى علاج علامات التمدد و تقليل حب الشباب و علاج الجروح و الكدمات و الندبات و غيرها من مشاكل الجلد الظاهرية. بالإضافة لذلك ، فإن زيت النيرولي له خصائص مطهرة تساعد على التخلص من البكتيريا. و تمنع الإلتهابات الميكروبية في الجسم.

كما أن زيت النيرولي يحتوي على بعض المكونات التي تساعد في القضاء على الجزيئات الحرة الضارة في الجسم و لذلك يمكن إستخدامه في علاج الإكزيما و الصدفية. كما يعمل زيت النيرولي على توحيد لون الجلد و شده و منع التجاعيد و الخطوط الدقيقة و علامات التقدم في العمر.

3- يقلل من ضغط الدم و الإلتهابات

يساعد إستنشاق زيت النيرولي العطري على خفض ضغط الدم و تقليل الإلتهابات في الجسم، و ذلك بفضل وجود بعض المواد الفعالة في زيت النيرولي و التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية مما يقلل من أمراض القلب و الأوعية الدموية.

و بالإضافة لذلك، فإن زيت النيرولي العطري يحتوي على بعض مضادات الإلتهابات و المسكنات التي تقلل الإلتهابات الحادة و المزمنة في الجسم، و تشمل هذه المكونات اللينالول و النيروليدول و ألفا تريبينول و الليمونين و غيرها.

4- يقلل من تقلصات الدورة الشهرية لدى النساء

زيت النيرولي العطري يعمل على تقليل الآلام و التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية و أعراض متلازمة ما قبل الحيض ” PMS  “. و تشير العديد من الدراسات أن إستنشاق زيت النيرولي العطري قد ساعد في تخفيف أعراض إنقطاع الطمث لدى النساء بعد توقف الدورة الشهرية ” سن اليأس ” . و بالإضافة لذلك فإنه يحسن الحالة المزاجية و يعزز الشعور بالإنتعاش و الراحة.

زيت النيرولي

زيت النيرولي

كيف تستخدم زيت النيرولي العطري

يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت النيرولي العطري إلى صابون اليد، و صابون الإستحمام و زيوت الجسم و موزعات الزيوت ” التي تستخدم لتعطير الغرف ” ، و للعطور أيضاً و ذلك لإضافة لمسة منعشة من هذا الزيت. و يختلط زيت النيرولي جيداً مع زيت الياسمين و زيت الورد.

و يمكنك أيضاً إستنشاق زيت النيرولي العطري بمفرده أو إستخدامه موضعياً على الجلد و ذلك للحصول على فوائده الرائعة للتخلص من بعض الحالات المرضية المزعجة.

هل هناك أي آثار جانبية لزيت النيرولي العطري ؟

يعتبر زيت النيرولي العطري آمن تماماً للإستخدام و غير سام. لم يتم توثيق أي آثار جانبية لزيت النيرولي العطري حتى الآن، و بالإضافة لذلك فهو غير مزعج و لا مثير للحساسية على عكس الزيوت الحمضية الأخرى و التي قد تشكل خطر الحساسية للضوء. و بالرغم من ذلك، يوصى دائماً بالإعتدال عند إستخدام زيت النيرولي العطري.

إحتفظ دائماً بزيت النيرولي بعيداً عن متناول الأطفال، و قبل إستخدامه قم بعمل إختبار للحساسية عن طريق وضع نقطتين من زيت النيرولي على منطقة معينة من بشرتك و ملاحظة ما إذا كان هناك أي رد فعل تحسسي أم لا ” إحمرار أو حكة في مكان وضع الزيت على البشرة “. يفضل دائماً تخفيف زيت النيرولي قبل وضعه على بشرتك و ذلك بإستخدام أحد الزيوت الحاملة المناسبة.

زيت النيرولي هو أحد الزيوت العطرية المفيدة و التي لها العديد من الفوائد للصحة و البشرة أيضاً. إستخدم زيت النيرولي دون القلق من أي آثار جانبية له. إذا كنتي حامل أو مرضعة، يجب إستشارة الطبيب أولاً قبل إستخدامه.

Advertisements