السعرات الحرارية في السردين وقيمته الغذائيه لجسمك

السعرات الحرارية في السردين

السعرات الحرارية في السردين وفوائده الكثيرة من أهم المعلومات التي يجب معرفتها، لأن السردين من أكثر أنواع الأسماك المفيدة، سواء للصحة الجسدية أو النفسية، ولذلك يجب أن يتم إدراجه في الوجبات الغذائية بصورة مستمرة.

السعرات الحرارية في السردين

يتمثل إجمالي السعرات الحرارية التي يحتوي عليها السردين في 201.53، حيث لا يحتوي السردين على كربوهيدرات، ويتمثل إجمالي السعرات الحرارية من الدهون به 103.1، بينما إجمالي السعرات الحرارية من البروتين 98:48.

فوائد سمك السردين

يتوفر السردين في الأسواق طازج ومعلب، وقد يكون الفرق في الفوائد بين النوعين ضئيل، ولكن من الأفضل أن يتم تناوله طازج لعدم احتوائه على مواد حافظة، وتتمثل أهم الفوائد التي يمكنك الحصول عليها منه في التالي:

يساعد على تقليل الوزن

عند اتباع أحد أنواع الحمية الغذائية لخفض الوزن، فإن إدراج السردين مع النظام الغذائي من أفضل الأنواع التي تساعدك على الوصول إلى الوزن المثالي، لأنه يتميز باحتوائه على نسبة من البروتين المنخفض السعرات الحرارية، وبالتالي يساعد على خفض وزن الجسم، مع الحفاظ على العناصر الهامة للجسم.

تعزيز مناعة الجسم

يساعد زيت سمك السردين على تعزيز عدد خلايا المناعة في الجسم، كما يتميز هذا النوع من السمك أنه غني بالسيلينيوم وهي مادة مفيدة للوقاية من ضعف جهاز المناعة، وأمراض القلب، الغدة الدرقية، وتقلبات المزاج.

Advertisements

يحتوي على خصائص مضادة للسرطان

بعد معرفة السعرات الحرارية في السردين فإن من أهم فوائده الكالسيوم وفيتامين د، ولهم دور فعال في الوقاية من الإصابة بأنواع من السرطان مثل سرطان المستقيم، سرطان القولون.

تقوية العظام

يتميز باحتوائه على الكالسيوم، الفسفور، فيتامين د، وهي عناصر مهمة تساعد على تقوية العظام، مع تسريع شفاء العظام عند الإصابات، مع تقليل احتمال الإصابة بهشاشة العظام، وتقليل تآكل الأسنان.

الوقاية من الإصابة بالأنيميا

يحتوي على الكثير من أنواع العناصر الهامة، ومنها الحديد وهو عنصر مهم للوقاية من الإصابة بالأنيميا.

تحسين صحة القلب

يحتوي على أوميجا 3 التي تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، مع منع حدوث الإصابات بالجلطات والنوبات القلبية.

عدد السعرات الحرارية في السردين

عدد السعرات الحرارية في السردين

الحفاظ على معدل السكر في الدم

يحتوي على بروتين ودهون صحية تساعد على تحسين معدل السكر في الدم، كما ينتج عن تناوله إلى جانب أنواع الطعام الغني بالكربوهيدرات مثل الخبز إلى إبطاء إفراز السكر في الدم، مع تقليل الإصابة بالأمراض التي تتعلق بالأنسولين.

تعزيز الصحة النفسية

يتميز أنه غني بأحماض أوميجا 3 التي تقلل من احتمال الإصابة باضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب، كما تحافظ أوميجا 3 على صحة المخ، ويتكون المخ من 60% من الدهون ومع الحفاظ على النسبة الطبيعية من هذه الدهون يتم الحفاظ على الصحة العقلية، أما انخفاض هذا المعدل ينتج عنه زيادة معدل القلق والاكتئاب.

فوائد السردين للأطفال

بعد معرفة السعرات الحرارية في السردين فإن له فوائد للأطفال، لأنه مصدر غني بالبروتين عالي الجودة، كما يتميز أنه غني بالفيتامينات، المعادن، الدهون المفيدة، وهو ما يساعد على النمو العقلي، وتحسين البصر لدى الأطفال.

فوائد السردين للشعر

يتميز باحتوائه على فيتامين د، أوميجا 3، وهي عناصر مهمة لنمو وصحة الشعر، حيث تبين أن المداومة على تناول مستخلص زيت السمك المحتوي على أوميجا 3 يعزز من نمو الشعر عن طريق تحفيز عدد من بروتينات الجسم.

طرق تناول السردين

  • السردين المُعلب: ويتم تناول هذا النوع مباشرةً بدون طهي، ويمكن إضافة عصير الليمون إليه.
  • السردين الطازج: يتم طهيه قبل تناوله بالقلي أو الشوي، ولكن الأفضل هو الشوي، لأن قلي السمك يجعل كمية كبيرة من الزيت تعلق به.

وفي الختام لقد تحدثت من خلال هذا المقال عن السعرات الحرارية في السردين وأهم الفوائد التي يحتوي عليها، وكذلك طرق تناوله التي يمكن من خلالها الاستفادة من جميع فوائده.

Advertisements