ما هي أسباب الشعور بالإنتفاخ بعد الإفطار في رمضان

الإنتفاخ بعد الإفطار

الإنتفاخ بعد الإفطار  مشكلة عند معظم الصائمين ، فإنتفاخ البطن يعتبر من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً خلال شهر رمضان و الذي يحدث نتيحة بعض العادات الغذائبة الخاطئة التي يقوم بها الصائمون بعد الإفطار خلال شهر رمضان. يحدث إنتفاخ البطن في رمضان بعد الإفطار بسبب تراكم الغازات و زيادة كمية الهواء في المعدة و القناة الهضمية.كما أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى زيادة كمية الغازات في المعدة خلال شهر رمضان و التي تؤدي إلى الشعور بالإنتفاخ. و فيما يلي بعض هذه الأسباب.

أسباب إنتفاخ البطن بعد الإفطار في شهر رمضان

يحدث الإنتفاخ بعد الإفطار في رمضان بسبب ما يلي:

  • الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالتوابل و البهارات على الإفطار.
  • زيادة كمية الملح في الطعام أو تناول الأطعمة المالحة و التي تسبب جفاف الجسم من السوائل و الماء، كما أنها تزيد من شهية تناول الطعام و المشروبات مما يسبب إنتفاخ البطن.
  • شرب الكثير من المشروبات الغازية الغنية بالكاربون و التي تتسبب في إنتفاخ البطن و تمنع الجسم من الإستفادة من السوائل الأخرى التي تتناولها، مما يتسبب في شرب الكثير من الماء و هذا يسبب الشعور بالإنتفاخ.
  • عدم مضغ الطعام جيداً مما يتسبب في دخول المزيد من الهواء للمعدة و زيادة الشعور بالإنتفاخ.
  • تناول الحلويات بكثرة بعد الإفطار ، أو شرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على سكريات كثيرة بعد أو خلال الإفطار.

كيف تتجنب إنتفاخ البطن بعد الإفطار في رمضان

يمكنك تجنب التعرض لإنتفاخ البطن بعد الإفطار خلال شهر رمضان، و ذلك بإتباع الخطوات التالية.

1- قلل من كمية المشروبات التي تتناولها مع الإفطار

تقلل السوائل من حمض المعدة الذي يعد ضروري لهضم الطعام، مما يؤثر على عملية الهضم. و يقترح خبراء الصحة بتقليل كمية المشروبات التي تشربها مع وجبة الإفطار و ذلك لتجنب تكون غازات البطن.

2- تناول الطعم ببطء و إمضغ جيداً

تناول الطعام بسرعة يعتبر من أكثر أسباب الإصابة بالإنتفاخ. عندما تقوم بتناول الطعام سريعاً و لا تمنح نفسك الوقت الكافي لمضغ الطعام، فإنك بذلك تعيق عملية هضم و تكسير جزيئات الطعام، مما يزيد من إضطرابات الهضم و يؤدي أيضاً لزيادة كمية الهواء في المعدة، مما يتسبب في الإنتفاخ.

Advertisements

3- مارس بعض التمارين الرياضية

يمكنك التخلص من الغازات و منع تراكمها في البطن عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة و خاصة قبل الإفطار. ممارسة هذه التمارين تساعد على تسهيل حركة الأمعاء مما يساعد على هضم الطعام جيداً. كما أن السير لمسافة قصيرة بعد تناول وجبة الإفطار يساعد على تجنب الإنتفاخ بفعالية كبيرة.

4- قلل كمية الملح في الطعام

تناول كميات كبيرة من الملح في وجبة الإفطار يؤدي إلى حبس الماء في معدتك، مما يساعد على الإنتفاخ. عند تناول كميات إضافية من الصوديوم فإن هذا يؤدي إلى توقف عملية إخراج المياه من الخلايا، مما يجعل المعدة تشعر بالشبع و يؤثر بالسلب على الهضم. يمكنك إستبدال الملح بالأعشاب أو الخل، هذا يساعد على تقليل الصوديوم و كذلك يمنع الإنتفاخ.

5- تجنب تناول المشروبات الغازية

شرب المشروبات الغازية على الإفطار في رمضان يساعد على تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون في الجسم، مما يسبب الإنتفاخ. زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون في المعدة يتسبب في المزيد من الإنتفاخ.يمكنك شرب الماء بدلاً من المشروبات الغازية، كما يُنصح أيضاً بتجنب شرب الشاي أو شرب شاي الزنجبيل أو شاي النعناع للمساعدة على الهضم  و منع تراكم الغازات.

6- تجنب منتجات الألبان

يُنصح بتجنب منتجات الألبان مثل الحليب أو الجبن بعد الإفطار خلال شهر رمضان، خاصة لهؤلاء الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. إذا كان جسمك يفتقر لوجود الإنزيمات اللازمة لهضم اللاكتوز، فإن هذا سيؤدي إلى تكون الغازات في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الإنتفاخ.

7- لا تتناول الكثير من البقوليات

العدس، الفول، البازلاء، و غيرها من البقوليات تتسبب في تراكم الغازات في المعدة، حيث أنها تحتوي على سكريات و ألياف يصعُب على الجسم إمتصاصها. و عند تناول البقوليات فإن المعدة تدفعهم إلى الأمعاء الغليظة للمساعدة في الهضم، مما يسبب الإنتفاخ. يمكنك تناول هذه البقوليات مع الأرز أو الكينوا، حيث يساعد هذا على إمتصاصها و هضمها جيداً في الجسم.

8- قلل من تناول الكرنب، القرنبيط، البروكلي

هذه الخصروات تحتوي على سكر الرافينوز، و الذي لا يمكن هضمه إلا عندما تعمل بكتيريا الأمعاء عليه. مما يسب تراكم العديد من الغازات. و لكن بالرغم من ذلك فإن خبراء التغذية يشيرون إلى أن تناول هذه الخضروات بإنتظام يؤدي إلى تقوية النظام الهضمي. و يقلل من تراكم الغازات و الإنتفاخ. أفضل طريقة لتناول هذه الخضروات هي عن طريق طهيها على البخار و ذلك لتقليص حجمها. و هذا يساعد على تقليل الإنتفاخ إلى حد كبير.

Advertisements