وصفات علاج مقاومة الانسولين بدون أدوية ستلاحظ الفرق بعد عدة أيام

وصفات علاج مقاومة الانسولين

وصفات علاج مقاومة الانسولين عديدة، حيث إن الأنسولين يعتبر هرمونًا رئيسيًا يعمل على التحكم في مستويات السكر بالدم، ويتم إنتاجه في البنكرياس، ويساهم في نقل السكر من دم الشخص إلى خلاياه، وفي حالة كانت الخلايا مقاومة للأنسولين لا تستطيع استخدام الأنسولين بشكل فعال مما يترتب عليه ارتفاع نسبة السكر في الدم، وعند شعور البنكرياس بارتفاع السكر بالدم يقوم بإنتاج الكثير من الأنسولين من أجل التغلب على المقاومة وتقليل السكر في الدم، ومع مرور الوقت من الممكن أن ينتج عن ذلك انتهاء البنكرياس من الخلايا التي تنتج الأنسولين، ويعد أمرًا شائعًا في مرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى أن ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة من الممكن أن يؤدي إلى تلف الأعضاء والأعصاب.

وصفات علاج مقاومة الانسولين

هناك عدة وصفات تعمل على علاج مقاومة الأنسولين، ومنها ما يلي:

  • الحلبة: تعد الحلبة من البذور التي تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم، وتشتمل على مواد كيميائية وألياف تعمل على إبطاء هضم السكر والكربوهيدرات.
  • الزنجبيل: عادة يستخدم الكثيرون الزنجبيل في علاج الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي، لذا فإن الزنجبيل يعمل على تقليل مقاومة الأنسولين لمرضى السكري من النوع الثاني، ويمكن تناول الزنجبيل طازجًا أو إضافته إلى الطعام أو تقطيعه إلى شرائح.
  • الشاي الأخضر: يعد الشاي الأخضر مشروبًا ممتازًا لصحة الإنسان، بالإضافة إلى أنه اختيار رائع جدًا لمرضى لسكري من النوع الثاني أو للأشخاص المعرضين بالإصابة به، وكشفت الكثير من الدراسات أن تناول الشاي الأخضر يزيد من حساسية الأنسولين، ويعمل على خفض نسبة السكر في الدم، ومن الممكن أن تكون تلك الآثار المفيدة للشاي الأخضر ناتجة عن مضادات الأكسدة القوية.
  • الصبار: يعمل الصبار على إصلاح وحماية خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس والتي تقوم بإنتاج الأنسولين، وبإمكان الأشخاص مستخدمي الصبار أن يضيفوا اللب المعصور إلى المشروبات مثل العصير أو يتناولوه كمكمل غذائي.

علاج مقاومة الإنسولين نهائيا بالأطعمة

يوجد الكثير من وصفات علاج مقاومة الانسولين المتمثلة في الأطعمة والتي يمكنك اتباعها لعلاج مقاومة الأنسولين نهائيًا، ومنها ما يلي:

  • البروكلي: يعتبر البروكلي من الخضراوات التي يتم تناولها لعلاج مقاومة الأنسولين، حيث إنه يحتوي على الكثير من السلفورافان الذي يعمل على تقليل نسبة الأنسولين في الدم لمن يعانون من مرض السكري.
  • الفلفل: يشتمل الفلفل على فيتاميني هـ وسي والبوتاسيوم، وتعمل مكوناته على علاج مقاومة الأنسولين.
  • الليمون: يعد من الفاكهة الحمضية المحتوية على عناصر غذائية وفيتامينات كثيرة وممتازة ومفيدة في تقليل مقاومة الأنسولين، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي وأ.
  • البرتقال: يشتمل البرتقال على الكثير من الفوائد لمن يعانون من مرض السكري، حيث إنه يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، لاشتماله على فيتامين سي والكثير من الألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكثير من مضادات الأكسدة.
  • الفاصوليا: تعمل الفاصوليا على تغذية بكتيريا الأمعاء الصحية مما ينتج عنه زيادة صحة الأمعاء وخفض مقاومة الأنسولين.
  • العدس: بشتمل العدس على الكثير من الألياف القابلة للذوبان، مما تساهم في استقرار مستويات السكر بالدم.
وصفات علاج مقاومة الانسولين

وصفات علاج مقاومة الانسولين

تجربتي مع مقاومة الأنسولين

توجد تجارب عديدة لأشخاص مع مقاومة الانسولين إلى جانب وصفات علاج مقاومة الانسولين ومنها ما يلي:

Advertisements
  • تقول سيدة: إن تجربتي مع مقاومة الأنسولين صعبة جدًا لزيادة الأنسولين والسكر ودهون الجسم، ولم أستطع بذل أي جهد في نفس الوقت، مما جعلني أذهب إلى الطبيب، وبعد استمراري على العلاج بشكل مستمر وتطبيقي للعديد من الأساليب الطبية المدروسة شفيت تمامًا من مقاومة الأنسولين التي تنتج من زيادة السكر والكربوهيدرات، وذلك هو السبب الرئيسي لزيادة إفراز الجسم للأنسولين.
  • تقول فتاة: كانت لدي تجربة مع مقاومة الأنسولين، وهي تجربة صعبة للغاية، وقد عانيت فيها من القلق والتوتر، وبعد أن قال لي الطبيب إنني مصابة بمرض السكري لمدة 8 سنوات وإنني في حاجة إلى الأنسولين من خلال الحقن قام الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية لي في الدم، ولاحظ أن نسبة الأنسولين كانت مرتفعة جدًا بدمي، وأن مرض السكري ينتج من الأنسولين، ووجدت نفسي مصابة بمرض السكري وأنا مقاومة للأنسولين، لذا فإنه يجب علي أن أعيد تفكيري في الأدوية التي أقوم بتناولها.

أفضل دواء لعلاج مقاومة الإنسولين

يعد دواء ميتفورمين أكثر الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري من النوع الثاني، حيث إنه يقوم بممارسة نشاطين يعملان على السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم، حيث إنه يقوم بمنع الكبد من أن يفرز الجلوكوز في الدم، ويزيد من حساسية الخلايا الدهنية والعضلية للأنسولين، مما يسمح لهما بإزالة الكثير من الجلوكوز في الدم.

وعن طريق تلك الإجراءات يقوم الميتفورمين بتقليل مستويات الأنسولين بالدم لأن خفض مستويات السكر بالدم يعمل على تقليل كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس، مما يترتب عليه علاج مقاومة الأنسولين.

ويعتبر الميتفورمين دواء آمنًا جدًا عند استخدامه رغم ارتباطه في بعض الأحيان بالأعراض الجانبية المرتبطة بالجهاز الهضمي.

علاج مقاومة الأنسولين عند النساء

يمكن علاج مقاومة الأنسولين لدى النساء من خلال اتباع وصفات علاج مقاومة الانسولين ومنها ما يلي:

  • الكركم: يعتبر الكركم من أشهر التوابل المستخدمة في العلاجات الطبيعية الصحية، بسبب ما يتميز به من فوائد كثيرة، خاصة لمن يعانون من مرضى السكري، لاحتوائه على الكركمين الشهير بخصائصه القوية والمضادة للالتهابات والأكسدة والتي تزيد من فاعلية الأنسولين من خلال خفض السكر والأحماض الدهنية في الدم.
  • القرفة: تعمل القرفة على مد خلايا الجسم بالطاقة اللازمة، وأشارت دراسة تطبيقية أنه عند تناول 250 كلجم من القرفة قبل وجبتي الإفطار والعشاء لمدة 3 شهور متصلة، فإن ذلك يعمل على حماية مرضى السكري من انخفاض السكر في الدم لديهم بنسبة 4.8%.
  • الطماطم: تعتبر الطماطم من الخضراوات المهمة المحتوية على فيتاميني هـ وسي اللذين يساهمان في علاج مقاومة الأنسولين بصورة كبيرة.
  • الكينوا: تشتمل حبوب الكينوا على نسبة عالية من الألياف وأيضًا البروتين مما يساعد على خفض نسبة الأنسولين وزيادة كفاءة الجهاز الهضمي.
  • الأسماك: تحتوي الأسماك على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الأوميجا 3 مثل الرنجة التي تشتمل على الكثير من الأوميجا 3 وفيتامين دي اللذين يعملان على تنظيم مستويات السكر في الدم.

علاج مقاومة الإنسولين طبيعيا

يمكنك علاج مقاومة الأنسولين باتباع بعض وصفات علاج مقاومة الانسولين والطرق الطبيعية، وهي كما يلي:

  • استخدام خل التفاح: يتميز خل التفاح بقدرته الكبيرة على منع ارتفاع مستوى السكر والأنسولين في الدم، خاصة إن من تناوله مع أطعمة مليئة بالكربوهيدرات.
  • الامتناع عن السكريات بمختلف أنواعها: يجب الامتناع عن تناول السكريات بجميع أنواعها، لأن تناول كميات كبيرة من الفركتوز يعمل على تشجيع مقاومة الأنسولين في الجسم مما يزيد من إنتاجه في الجسم وزيادة مستوياته.
  • ممارسة الرياضة: يجب أن يكون الشخص نشطًا لخفض مستويات الأنسولين بالجسم والبعد عن الكسل والخمول، لأن التمارين الرياضية خاصة الهوائية تعد فعالة في زيادة حساسية الأنسولين لمرضى السكري من النوع الثاني والمصابين بالسمنة.
  • تقليل الدهون المتراكمة بالبطن: تتسبب الدهون المتراكمة في البطن في حدوث الكثير من المشاكل الصحية مثل مقاومة الأنسولين وزيادة الالتهابات، مما يدل على أن خسارة الدهون في تلك المنطقة تؤثر بشكل إيجابي على مستويات الأنسولين بالجسم، مما يعتبر من طرق تقليل الأنسولين في الجسم.

الخاتمة

هناك الكثير من وصفات علاج مقاومة الانسولين وينصح باختيار مرضى السكري الأطعمة الكاملة غير المصنعة مع الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمكررة، حيث إن مقاومة الانسولين لا تكون بالطعام فحسب بل يجب اتباع تعليمات الطبيب في نفس الوقت، ويؤدي تناول بعض الأطعمة إلى خفض الضغط على البنكرياس، مما يترتب عليه زيادة نسبة علاج مقاومة الأنسولين بالأكل.

وللمزيد من المعلومات والتعرف على وصفات علاج مقاومة الأنسولين يمكن ترك تعليق وسنقوم على الفور بالرد عليك.

Advertisements