نصائح زيادة التركيز أثناء الامتحانات في رمضان و١٣ طعام يزيد الذاكرة على السحور

زيادة التركيز أثناء الامتحانات في رمضان

قد يفقد الصائم طاقته وقدرته علي التركيز خلال ساعات الصيام خاصة في أخر اليوم، حيث أن الجسم يستمد طاقته من الطعام الذي يوجد في المعدة، ثم بعد ذلك يحصل الجسم علي الطاقة عن طريق تكسير الجلوكوز الذي يوجد في الكبد والعضلات ثم يحصل الجسم علي الطاقة من الدهون المُخزنة في الجسم ، وعند انتهاء كل المخزون من الجلوكوز والدهون يبدأ الصائم بالشعور بالتعب وعدم القدرة علي التركيز كما تقل مستويات السكر في الدم ، وفي هذا المقال نقدم لكم بعض النصائح التي تساعد علي زيادة التركيز والذاكرة والحد من التعب والإرهاق خلال شهر رمضان وخاصة أيام الامتحانات للطلبة .

نصائح زيادة التركيز أثناء الامتحانات في رمضان

1-عدم إهمال تناول وجبة السحور :

لقد اوصانا رسولنا الكريم بعدم تخطي وجبة السحور وقال ” إن السحور بركة ” وذلك لأهمية وجبة السحور للصائم. حيث أنها تعمل بمثابة الوقود للصائم وتساعده علي تحمل ساعات الصيام الطويلة. كما تحافظ علي أكبر قدر ممكن من الطاقة و التركيز .

2-عدم التعرض إلي أشعة الشمس الحارة لوقت طويل أثناء الصيام :

يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء الصيام لأنها قد تؤدي إلي زيادة التعرق. مما يؤدي إلي فقدان الجسم للماء وبالتالي زيادة الشعور بالعطش والإرهاق .

3-عدم القيام بمجهود جسدي عنيف :

يجب عدم القيام بأي مجهود كبير يحتاج إلي بذل المزيد من الطاقة خلال ساعات الصيام. حتي لا يفقد الجسم الطاقة ويزداد الشعور بالإرهاق والتعب وفقدان القدرة علي التركيز .

4-عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين بين السحور والإفطار :

يجب تجنب أو عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهور بين وجبتي السحور والإفطار لأنها مُدرة للبول فبالتالي يفقد الجسم السوائل سريعاً من الجسم مما يزيد الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام وبالتالي يؤدي إلي نقص القدرة علي التركيز .

Advertisements

5-الحصول علي قدر كافي من النوم :

يجب النوم لساعات كافية خلال اليوم لزيادة النشاط والطاقة والقدرة علي التركيز في صباح اليوم التالي خلال ساعات الصيام الطويلة .

6-عدم الإفراط في تناول الحلويات :

يجب عدم الإفراط في تناول الحلويات بين وجبتي الإفطار و السحور لأنها تعمل علي زسادة مستوي السكر في الدم مما قد يزيد من الشعور بالعطش وفقدان القدرة علي التركيز وضعف الذاكرة .

أطعمة تساعد علي زيادة التركيز وتقوية الذاكرة خلال الصيام 

تناول هذة الأطعمة بين الإفطار و السحور لمد الجسم بالطاقة اللازمة له ولزيادة القدرة علي التركيز ولتقوية الذاكرة خلال ساعات الصيام في شهر رمضان المبارك .

1-عسل النحل :

يحتوي عسل النحل علي العديد من الخصائص المطهرة والمركبات المضادة للأكسدة التي تعمل علي منع تلف الخلايا وبالتالي تقوية الذاكرة وزيادة التركيز ، كما يعمل عسل النحل كوقود للمخ ويساعد علي الحفاظ علي الذاكرة خلال الصيام. تناول ملعقة أو ملعقتين من عسل النحل بعد السحور حيث يساعد ذلك علي مد الجسم بالطاقة في الصباح وتقوية الذاكرة ، كما يُمكنك إضافة القليل من مسحوق القرفة إلي عسل النحل لتقوية الذاكرة أكثر .

2-زيت الزيتون :

يساعد زيت الزيتون علي تحسين الذاكرة وقد ذكره الله في كتابه الكريم نظراً لفوائدة المتعددة للجسم والصحة .

كما يحتوي زيت الزيتون علي كميات عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة الأحادية التي تعمل علي زيادة التركيز وتقوية الذاكرة خلال الصيام .

يُمكنك إضافة زيت الزيتون إلي الجُبن أو السلطات خلال وجبتي الإفطار أو السحور .

3-التين :

يعمل التين كغذاء للمخ حيث أنه يحتوي علي الفيتامينات والمعادن ( البوتاسيوم وفيتامين ب6 والمنغنيز ) الهامة لأداء المخ بشكل صحيح ولتقوية الذاكرة . كما أن التين غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6 الهامة للمخ والقلب والجهاز العصبي . تناول ثمرة أو ثمرتين من التين بين وجبتي السحور والإفطار .

4-الرمان :

يحتوي الرمان علي مركبات مضادة للأكسدة التي لها دور هام في الحفاظ علي نشاط المخ وتقوية الذاكرة وزيادة القدرة علي التركيز ، حيث أن الرمان يساعد علي تدفق الدم إلي المخ . تناول عصير الرمان أو فاكهة الرمان كوجبة خفيفة بين الإفطار والسحور .

5-التمر و العنب :

أوصانا الرسول صلي الله عليه وسلم بالإفطار علي التمر. حيث أنه يمد الجسم بالسكريات الطبيعية التي تعمل علي زيادة التركيز و تقوية الذاكرة. وتعمل الألياف التي توجد في التمر علي إبطاء إمتصاص السكر مما يؤدي إلي تحسين وظيفة الذاكرة .

كما أن العنب أو الزبيب ( العنب المُجفف ) يعملان علي تقوية الذاكرة وزيادة قدرة المخ علي التركيز حيث أنهما يحفزان من عملية التمثيل الغذائي في المخ .

6-حبة البركة ( الحبة السوداء ) :

تساعد الحبة البركة علي تقوية الذاكرة وتنشيط المخ وزيادة القدرة علي التركيز ، ويُمكنك تناول حبة البركة في صورة كبسولات أو يُمكنك إضافتها إلي الأطعمة كما يُمكنك وضع بضع قطرات من زيت حبة البركة مع عسل النحل وتناولها قبل النوم بعد وجبة السحور .

Advertisements