فوائد زيت عشبة الليمون و ١٤ استخدام مفيد له

فوائد زيت عشبة الليمون

فوائد زيت عشب الليمون رائعة حقاً لكل مكان بالجسم . عشبة الليمون  الذي يستخرج منه زيت عشبة الليمون هو نوع من الأعشاب يتميز بأوراق خضراء طويل تنتهي بلب أبيض اللون. و يشبه مذاق هذه العشبة مذاق الليمون الطازج. كما يستخدم في صناعة العديد من أنواع الشاي و الزيوت و بعض المنتجات الغذائية. و بالإضافة لذلك، فإن زيت عشبة الليمون العطري له العديد من الفوائد الصحية. حيث يستخدم لتخفيف الآلام و التخلص من البكتيريا و غيرها من الفوائد الصحية الأخرى.

ما هي فوائد زيت عشبة الليمون واستخداماتها 

يمتلك زيت عشبة الليمون خصائص مضادة للفطريات و مطهرة و مضادة للإلتهابات و ذلك بفضل المركبات الموجودة به. كما أنه يمنع نمو الخميرة أيضاً و ذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة. و فيما يلي بعض إستخدامات و فوائد زيت عشبة الليمون

1- يحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم

تشير العديد من الدرسات إلى أن إستهلاك زيت عشبة الليمون يمكن أن يحافظ على مستويات الدهون الصحية في الدم ، و بالتالي يقلل من مستويات الكوليسترول السيء ” LDL ” و الذي يعتبر المسبب الأول في الإصابة بأمراض القلب و الشرايين.

2- يساعد في علاج السرطان

أظهرت بعض الدراسات الأولية التي أجريت على زيت عشبة الليمون أنه يمنع المراحل المبكرة من سرطان الكبد و ذلك بفضل مركب يسمى ” سترال ” و الذي وجد أنه يمنع نمو خلايا السرطان في الجسم. و بالإضافة لذلك فإن خصائص زيت عشبة الليمون المضادة للإلتهابات تعمل على تقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

3- يعزز صحة الجهاز الهضمي

يتمتع زيت عشبة الليمون بقدرة كبيرة على علاج العديد من إضطرابات الجهاز الهضمي مثل تراكم الغازات و تهيج المعدة و الأمعاء و غيرها. كما قد يلعب دوراً هاماً في علاج قرحة المعدة و تحفيز عملية هضم الطعام ، كما أنه يعالج إضطرابات المعدة و يهدئها. و تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في التخلص من البكتيريا المعوية و بالتالي علاج الإسهال.

Advertisements

4- ينشط الجهاز العصبي

يعمل زيت الليمون العشبي على تنشيط الجهاز العصبي بشكل فعال ، و يساعد في علاج الإضطرابات العصبية المختلفة مثل مرض باركنسون و مرض الزهايمر و التشنجات و غيرها و ذلك عن طريق تقوية الأعصاب في الجسم و تنشيطها.

5- يساعد في تخفيف الصداع

الخصائص المهدئة و المسكنة لزيت عشبة الليمون تساعد على تخفيف الألم و الضغط و التوتر في الجسم و تخفيف حدة الصداع. و تؤكد بعض الدراسات أن إستخدام زيت عشبة الليمون العطري يمكن أن يعالج الصداع متوسط القوة بشكل ملحوظ.

6- يزيل السموم من الجسم

يزيل زيت عشبة الليمون السموم من الكبد و الجهاز الهضمي و الكلى و المثانة و البنكرياس. و ترجع خصائصه في التخلص من السموم إلى طبيعته المدرة للبول ، لذلك فإن إضافة زيت عشبة الليمون إلى الحساء أو الشاي بإنتظام يساعد على إدرار البول و التخلص من السموم.

7- يعمل كمزيل للروائح الكريهة

مزيلات العرق مهمة للغاية ، و لكن معظم الأنواع التي تباع في المتاجر قد تكون ضارة للبشرة. يمكن أن يعمل زيت عشبة الليمون كمزيل لرائحة العرق و ذلك بفضل رائحته المميزة و المنعشة. فقط أضف القليل من زيت عشبة الليمون إلى الماء و إستخدمه كبخاخ.

8- يعمل كباسط للعضلات

يحسن زيت عشبة الليمون الدورة الدموية و بالتالي يقلل من التشنجات العضلية و الأوجاع و يعمل كباسط للعضلات. قم بتدليك المناطق التي تشعر فيها بالألم بإستخدام زيت عشبة الليمون المخفف و ذلك لتخفيف الألم و التشنجات العضلية. يساعد زيت عشبة الليمون أيضاً على تخفيف مشاكل العضلات الأخرى مثل إلتهاب اللفافة الأخمصية و التي تسبب ألم شديد في كعب القدم.

9- يعزز الجهاز المناعي

يسهل زيت عشبة الليمون إمتصاص المواد الغذائية في الجسم ، و بالتالي يساعد على تقوية الجهاز المناعي و هذا يقلل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض و العدوى. و يساعد إستهلاك زيت عشبة الليمون بإنتظام على مكافحة البرد و الحمى و يسرع أيضاً من عملية إلتئام الجروح.

10- يساعد على النوم

زيت عشبة الليمون له تأثير مهدئ رائع و الذي يساعد على تهدئة العقل و الجسم و بالتالي يحسن من جودة النوم. و بالإضافة لذلك فإنه قد يساعد أيضاً في علاج الإكتئاب عن طريق إستنشاق الزيت قبل النوم.

11- يعالج الدوالي

زيت عشبة الليمون يزيد من الدورة الدموية و يقلل التورم و هذا قد يساعد في حالات الدوالي. يمكنك عمل كمادات دافئة عن طريق نقع قطعة قماش نظيفة في خليط مكون من 5 قطرات من زيت عشبة الليمون و لتر من الماء. ضع هذه الكمادة على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة و تأكد من إبقاء ساقيك مرفوعة طوال الوقت.

12- يعالج فطريات الأظافر

تساعد الخصائص المضادة للفطريات في زيت عشبة الليمون في علاج فطريات الأظافر. قم بتخفيف زيت عشبة الليمون بأحد الزيوت الحاملة مثل زيت الزيتون أو زيت بذور العنب و ذلك عن طريق إضافة 30 مل من الزيت الحامل إلى 6 قطرات من زيت عشبة الليمون في زجاجة نظيفة. قم برج الزجاجة جيداً ثم دلك الأظافر به مرتين يومياً و ستلاحظ إختفاء الفطريات في عدة أيام.

13- يعزز قوة الشعر

زيت عشبة الليمون له خصائص مضادة للبكتيريا و هذا يساعد على خلق بيئة مناسبة لفروة رأسك لنمو شعر صحي. يساعد الزيت على تقوية بصيلات الشعر و نمو الشعر الصحي. فقط ضع 3 قطرات من زيت عشبة الليمون على 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر و قم بتدليك شعرك بالخليط، إتركه على شعرك لمدة 15 دقيقة ثم يمكنك غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد.

يعتبر زيت عشبة الليمون أحد الزيوت العطرية الرائعة و الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و الشعر و البشرة. إستخدام الزيت بإنتظام يساعد على تقليل الكوليسترول و تقوية جهاز المناعة في الجسم ، كما أنه يعمل على تقوية الشعر و التخلص من بعض المشاكل الجلدية بسبب مكوناته الرائعة.

Advertisements