علاج الشوكة العظمية بـ ٦ وصفات من الطبيعة بدون أدوية

Advertisements

علاج الشوكة العظمية كيف يمكن بطرق طبيعية بدون أدوية ؟ أن الشوكة العظمية هي حالة مرضية شائعة نصيب القدم و التي تحدث عندما تنمو ترسبات الكالسيوم بين الكعب و قوس القدم. قد تتكون الشوكة العظمية من تلقاء نفسها، و قد تكون مرتبطة بحالة طبية أخرى. حيث تتكون الشوكة العظمية عندما يؤدي إجهاد العضلات و الأربطة على المدى الطويل إلى تآكل الأنسجة الرخوة في الكعب. و الذي يؤدي إلى حدوث إلتهاب في الغشاء المبطن للقدم و بالتالي تتكون الشوكة العظمية نتيجة لترسب الكالسيوم.

ما هي اعراض الشوكة العظمية ؟

تشمل أعراض الشوكة العظمية في الكعب ما يلي :

  • ألم حاد مثل السكين في الكعب عند الوقوف في الصباح.
  • ألم خفيف في الكعب طوال اليوم.
  • إلتهاب و تورم في مقدمة الكعب.
  • الشعور بحرارة في المنطقة المصابة.
  • نتوء صغير مرئي يشبه العظام تحت الكعب.

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، توجه للطبيب لإجراء فحوصات على القدم لتحديد المشكلة. حيث تساعد الأشعة السينية على تأكيد إصابة الشخص بالشوكة العظمية. لن يعاني كل من لديه شوكة عظمية في الكعب من كل هذه الأعراض، بل أن هناك العديد من الأشخاص لا تظهر لديهم أي أعراض على الإطلاق. لذلك فإن الأشعة السينية هي الطريقة الوحيدة للتأكد من الإصابة بالشوكة العظمية.

ما هي عوامل الخطر للإصابة بالشوكة العظمية ؟

هناك العديد من الأشياء التي تزيد من خطر الإصابة بالشوكة العظمية في الكعب و التي تشمل :

  • الأنشطة الرياضية : حيث يمكن أن يؤدي الجري و القفز إلى تآكل الكعب و تكون الشوكة العظمية.
  • ممارسة الرياضة على الأسطح الصلبة : قد يتسبب المشي أو الجري أو القفز على الأسطح الصلبة بشكل متكرر إلى تكون الشوكة العظمية.
  • إصابات الكعب : يمكن أن تؤدي إصابات الكعب و تمزق الغشاء الذي يغطيه إلى ظهور الشوكة العظمية.
  • التقدم في العمر : تشير إحدى الدراسات إلى أن الشوكة العظمية مرتبطة بشكل كبير بالتقدم بالسن، حيث أنها أحد الحالات الشائعة لدى كبار السن من الرجال و النساء.
  • إرتداء الأحذية غير المناسبة : إرتداء الأحذية غير المناسبة بشكل متكرر أو التي لا تدعم الكعب قد تتسبب في ظهور الشوكة العظمية.

علاج الشوكة العظمية ببعض الطرق الطبيعية

إذا كنت تعاني من آلام الشوكة العظمية، يمكنك الإعتماد على أحد العلاجات الطبيعية الآتية و التي تساعدك في التخلص من آلام الشوكة العظمية بشكل فعال، اليكم أفضل طرق علاج الشوكة العظمية و تشمل هذه العلاجات ما يلي :

1- علاج الشوكة العظمية بحمام الملح الإنجليزي

ملح إبسوم أو الملح الإنجليزي هو عبارة عن كبريتات المغنيسيوم، و يقوم الجسم بتخزين المغنيسيوم في العظام. قم برش القليل من ملح إبسوم في الماء الدافيء و ضع قدمك فيه، و يمكنك أيضاً تدليك كعبك بلطف لتقليل الألم و الإلتهاب و الشعور بالراحة.

2- التدليك بالزيوت العطرية

يمكن أن تساعد الزيوت العطرية النقية مثل زيت إكليل الجبل أو اللافندر أو حتى أحد الزيوت اليومية مثل جوز الهند و زيت الزيتون في تقليل الشعور بالألم بسبب خصائصها المضادة للإلتهابات. يعمل زيت جوز الهند أيضاً كمرطب طبيعي مما يساعد على تليين الكعب. فقط قم بتسخين الزيت قليلاً و دلك كعبك به برفق حتى يتشربه الجلد.

3- علاج الشوكة العظمية بخل التفاح

خل التفاح له العديد من الإستخدامات الطبية لعلاج أي شيء بدءاً من مشاكل الجلد حتى المعدة و التخلص من الألم. من المعروف أن خل التفاح يقوم بسحب الكالسيوم الزائد من العظام و يساعد على الشعور بالراحة، لذلك يمكنك إستخدامه في حالة الشوكة العظمية. يمكنك نقع قدمك في حوض من الماء الدافيء المضاف إليه بضع قطرات من خل التفاح، أو لف منشفة مبللة بالماء و خل التفاح حول كعبك لبضع دقائق.

4- علاج الشوكة العظمية يأكياس الثلج

إذا كنت ترغب في الشعور بالراحة سريعاً، يمكنك الإعتماد على أكياس الثلج للتخلص من الآلام بشكل فعال و سريع، حيث يعتبر وضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة أحد أسرع الخيارات التي تساعد على التخلص من التورم و الألم. فقط تجنب وضع الثلج مباشرة على كعبك، إستخدم كيس الثلج أو حتى ضعه في منشفة و قم بلفها حول كعبك.

علاج الشوكة العظمية

5- صودا الخبز

يمكنك الإعتماد على صودا الخبز في العديد من الحالات الطبية و التي من ضمنها الشوكة العظمية في الكعب. تعمل صودا الخبز بشكل مباشر على بلورات الكالسيوم المترسبة في الكعب ، فقط إصنع عجينة من صودا الخبز عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء و ضعها على كعبك للمساعدة في التخلص من الألم و تقليل الإلتهاب و التورم.

6- زيت بذور الكتان

زيت بذور الكتان غني بحمض ألفا لينولينيك، و هو أحد أشكال أحماض أوميجا 3 الدهنية و التي تعمل بشكل فعال كمضاد للإلتهابات. ضع القليل من زيت بذور الكتان في ماء دافيء و إغمس فيه منشفة نظيفة. لف المنشفة حول كعبك و ضع عليها وسادة للتدفئة و إتركها لمدة ساعة على الأقل. و تجنب الحركة خلال هذه الساعة.

علاجات أخرى للشوكة العظمية

بالإضافة للخيارات السابقة لعلاج الشوكة العظمية، يمكنك الإعتماد على أحد العلاجات الآتية للتخلص من آلام الكعب و التورم و الإلتهاب المصاحب للشوكة العظمية :

  • إرتداء الأحذية التي تدعم الكعب و الأحذية المريحة و المناسبة لتقليل الضغط على الكعب.
  • تناول الادوية المسكنة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين لتقليل الإلتهاب و الألم.
  • ممارسة بعض تمارين التمدد لإطالة ربلة الساق و العضلات المحيطة بها و ذلك لتقليل الضغط على الكعب.
  • الراحة، حيث تساعد الراحة على تقليل الضغط على الكعب و بالتالي تقليل التورم و الألم.

الشوكة العظمية هي أحد الحالات الشائعة التي تصيب القدم و التي تسبب شعور بالألم الشديد. يمكنك الإعتماد على أحد هذه العلاجات الطبيعية للتخلص من آلام الشوكة العظمية المزعجة، كما يمكنك تجنب ظهور الشوكة العظمية عن طريق إرتداء الأحذية المناسبة لك و الحفاظ على صحة القدمين و عدم تعريضهما للإجهاد الزائد.

Advertisements