العوامل المؤثره على النمو الاجتماعي للطفل و تعزيز المهارات الاجتماعية لدية

النمو الاجتماعي للطفل

النمو الاجتماعي للطفل ماهي العوامل التي تؤثر عليه وما طرق تعزيز النمو الاجتماعي للطفل ؟ يبدأ التعلم العاطفي للطفل في سن مبكرة وينمو التعلم مع تقدم العمر . في الطفولة ، يعبر الأطفال عن مشاعرهم من خلال التواصل غير اللفظي ويعتمدون على امهاتهم  للتعرف على إشاراتهم . وترتبط تعبيراتهم بقدرتهم على تنظيم عواطفهم . ويرتبط التعبير العاطفي ارتباطًا وثيقًا بكل من التأثيرات الاجتماعية والثقافية للأسرة والمناطق المحيطة بها. إن العلاقة بين الطفل والام ا من يقدم له الرعاية يمنحه القدرة على التعبير عن المشاعر الإيجابية والسلبية بطريقة مقبولة اجتماعيًا وثقافيًا.

النمو الاجتماعي للطفل والعاطفي مهم للغاية لابنك.إنه يساعده على التصرف بطريقة مناسبة لاحقًا، ويعطي فهماً جيدًا للحياة التي يعيشها ويساعده في السيطرة خلال مرحلة الانتقال للوصول إلى مرحلة البلوغ. التنمية الاجتماعية والعاطفية تساعد الطفل على تشكيل مستقبله. هذا يسمح له أن يقرر طموحاته بينما يكون لديه سيطرة مناسبة على عواطفه. كما تتيح تنمية مهارات الطفل الاجتماعية التعاون واللعب مع أقرانه ، والاهتمام بالتعليمات المقدمة من أولياء الأمور أو المعلمين والحصول على انتقال جيد أثناء الانغماس في نشاط أو آخر .كما تتيح تنمية المهارات العاطفية لطفلك الخضوع لعملية تعليمية من شأنها أن تُعلِّمه عن الطرق التي يمكنه بها فهم العواطف والسيطرة عليها.

ما هي أهمية النمو الاجتماعي للطفل ؟

يحتاج أطفالك إلى النمو الاجتماعي للطفل و تطوير مهارات اجتماعية وعاطفية صحية. من المهم جدًا مساعدتكم في القيام بذلك ، حيث سيساعدهم ذلك على :

  1. تعزيز العلاقات .
  2. إتقان صفات الاكتشاف والتعلم واللعب .
  3. خلق الاهتمام والمثابرة
  4. السيطرة وتنظيم سلوكهم
  5. تطوير السيطرة على عواطفهم.
  6. طرق تنمية مهارات الطفل العقلية

ماهي العوامل التي تؤثر علي النمو الاجتماعي للطفل والعاطفي أيضا :

1.العوامل الوراثية  والنضج :

لقد لوحظ وجود بعض أوجه التشابه بين التطور العاطفي للآباء والأمهات والأطفال. وان كثير من الاطفال يكتسبون بعض السمات الاجتماعية والعاطفية لأبائهم او امهاتهم ويتأثر الطفل كثيرا بشخصيتهم  ، ومع تطور الطفل عقليا ، ينضج عاطفيا. ولقد ثبت من خلال تجارب أجراها علماء النفس أن تطور مشاعر الطفل يعتمد على مستوى نضج الطفل .

2.التدريب :

لقد أثبت بعض العلماء أن الأطفال يتعلمون من خلال التكييف. وقام احد العلماء بأجراء تجربة علي طفل عمره تسعة أشهر. وقد تم عرض الرضيع على فأر وفي الخلفية صوت عالي . وبعد مرور بعض الوقت ، بدأ الطفل يبكي عند رؤية الجرذ ، وهكذا ثبت أن عواطف الأطفال الصغار تتأثر بالتكيف. من خلال التجارب ، لوحظ أن الأطفال يبدأون في خوفهم من الأشياء التي تشعر أمهاتهم بالخوف منها وعندما يعبر الوالدان عن حبهما لشئ  يبدأ الطفل في الاستجابة والتعبير عن حبة بنفس الطريقة . إذا كان هناك تعبير عن الحب الجسدي في الأسرة ، فإنه يقبل أيضًا العناق ويعبر عن الحب من خلال اللمس .

Advertisements

3.العلاقة الأسرية :

تؤثر علاقة أفراد الأسرة مع بعضهم البعض وكيف يعبرون عن مشاعرهم على السلوك العاطفي للطفل . إذا كان سلوك الوالدين مستقراً ويعبرون عن مشاعرهم بطريقة متواضعة ومتوازنة ، سيتعلم الطفل أيضًا التعبير عن مشاعره بطريقة متوازنة .

وإذا صرخ الوالدان في غضب ، وأظهرا سلوكًا عنيفًا ، فإن الطفل أيضًا يتبنى نفس السلوك ويظهر نوبات الغضب. سوف يرمي ألعابه وأشياء أخرى في نوبة من الغضب. كما ان الآباء والأمهات الذين لا يستطيعون إعطاء الوقت لأطفالهم أو بطريقة ما لا يظهرون أي عاطفة لهم ، يصبح أطفالهم منطويين ويؤثر ذلك علي سلوكهم العاطفي والاجتماعي .

4.البيئة الاجتماعية :

تمامًا مثل الأسرة أو الحي أو المدرسة ، يمارس أفراد المجتمع تأثيرًا على التطور العاطفي للطفل. إذا كانت بيئة المجتمع متوترة ومشحونة عاطفيا ، فسيصبح الطفل غير مستقر عاطفيا . وإذا كان الناس من حولهم مستقرون عاطفيا ، فإنهم يعبرون عن مشاعرهم بطريقة ودودة ويصبحون اكثر اجتماعية . إذا كان لدى الناس سيطرة على عواطفهم ، فإن الطفل يقلد ويتبع نفس النمط فيما يتعلق بمشاعره . وسيتعلم تحكمًا أفضل في عواطفه وسيحاول دائمًا تأكيد الطريقة المعتمدة اجتماعيًا للتعبير عن مشاعره .

5.عدم السيطرة على العواطف :

للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية ، من الضروري للغاية السيطرة على العواطف . ففي وقت الحالة العاطفية ، يخضع الجسم للعديد من التغييرات مثل التغير في الدورة الدموية ، ومعدل النبض ، والتنفس ، والتأثير على الجهاز الهضمي ، وتمديد العيون . وعندما يتم إنشاء هذه الحالات العاطفية في الجسم بشكل متكرر ومكثف ، أنه يؤثر على الجسم بشكل سيء ويؤثر علي الحالة العاطفية والاجتماعية للطفل بشكل سئ . وهذا هو السبب في أنه من الضروري للغاية ممارسة السيطرة على العواطف ويجب التعبير عنها بطريقة معتمدة اجتماعيا حتى يتمكن الشخص والأشخاص المحيطين به من العيش بسلام ووئام.

6.الصحة والذكاء :

يمكن للأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة التحكم في عواطفهم بطريقة أفضل . بينما الأطفال الضعفاء والغير أصحاء ما زالوا يشعرون بالقلق ويكونوا غير مستقرين عاطفيا كما انهم لايستطيعون السيطرة علي عواطفهم بشكل جيد . وبالمل فأن الأطفال الأذكياء مستقرون عاطفيا بينما الأطفال الذين يعانون من انخفاض معدل الذكاء غير مستقرين عاطفيا .

النمو الاجتماعي للطفل

النمو الاجتماعي للطفل

كيفية تعزيز النمو الاجتماعي للطفل ؟

يعد التطور الاجتماعي والعاطفي في مرحلة الطفولة المبكرة أمرًا ضروريًا لأطفالك ليعرفوا أن بإمكانهم الوثوق بك واعتمادهم عليك تمامًا. كن مستجيبًا لأطفالك ومحاولة مسااعدتهم وتنمية مهاراتهم ولكن تذكر أن تضع بعض القواعد لتأديب أطفالك عندما يخطئون . فعندما يدرك طفلك ما تتوقعه منه أو يتعلم ما يمكن أن يحدث إذا لم يتم اتباع القواعد أو كسرها ، فسيتعلمون أن النظام هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله وهذا من شأنه أن يوفر لطفلك شعور جيد بالتحكم في النفس .

لمساعدة أطفالك على النمو الاجتماعي للطفل ، يجب عليك إنشاء الفرصة للسماح لأطفالك باللعب مع الآخرين  ، ويمكنك القيام بذلك عن طريق اصطحابهم إلى الحديقة ، وتسجيلهم في مدرسة للعب ، ومساعدتهم على معرفة قدراتهم ومساعدتهم في التعبير عن مشاعرهم جيدًا.

كما يمكنك أيضًا محاولة تقديم خيارات محدودة لمساعدة طفلك على اتخاذ قراراته الخاصة فيما يتعلق بالأشياء اليومية البسيطة مثل ما يحتاجون إليه لتناول العشاء ، أي  ملبس واي الالوان التي يرغبون في ارتدائها  ، إلخ. هذه الاختيارات ستساعد أطفالك على تكوين قراراتهم الخاصة وتزويدهم بمستويات أكبر من الثقة.

في البيئة الاجتماعية ، يجب أن يكون أطفالك قادرين على التعبير عن شعورهم بالنوع الصحيح من العواطف وبالطريقة الصحيحة . وإذا شعرت أن طفلك عاطفي للغاية أو غيور ، فعليك تحفيز طفلك على التحدث عما يشعر به دون إلقاء أي نوبات غضب ، فهذا من شأنه أن يساعد طفلك على الامتناع علي ان يكون عدواني وذلك يمنعه من إيذاء نفسة او ايذاء  الآخرين. ولكن في بعض الأحيان ، عندما لا يتحكم الأطفال في عواطفهم ، يميلون إلى ضرب أصدقائهم أو أشقائهم الصغار أو الصراخ لذا من الضروري في مثل هذة المواقف  أن تخبرهم أن هذا غير مقبول واقتراح استجابة بديلة.

شيء مهم آخر تحتاج إلى تذكره كوالد هو عدم الصراخ على أطفالك. تحتاج أيضًا إلى الامتناع عن القيام بذلك لدى أي شخص أمام أطفالك ، حيث قد يميل إلى اتباع أفعالك .

يجب عليك البحث عن المعالم الرئيسية التالية في طفلك لمعرفة مدى تطوره جيدًا حتى الآن .

مراحل تطور النمو الاجتماعي للطفل :

1.التنمية العاطفية من 0-6 أشهر :

النمو الاجتماعي للطفل منذ اول لحظة يبدأ الأطفال في تعلم أشياء كثيرة بطريقة نشطة منذ الولادة تقريبًا. ويبدأ في التعرف علي نفسة وعلي أفراد أسرتة خلال هذا العمر ستلاحظ ان طفلك ينظر إلى يديه أو يمتص أصابعه. وعندما تلمس أي جزء من جسمه ، سيحاول البحث عن المكان الذي يتم لمسه فيه. وسوف يستمتع بالاختلاط ويبتسم لك.

التفاعل الاجتماعي عامل مهم يجب مراعاته خلال 3 إلى 6 أشهر. إذا كان عمر طفلك يتراوح بين 3 إلى 6 أشهر ، فإنه سينتبه لك عند استدعاء اسمه. وسبتسم ويضحك عند ملاعبتة أذا كان طفلك يستجيب لهذة الاشياء فهذا يعني ان نموه العاطفي والاجتماعي جيد .

2.التنمية العاطفية من 6 أشهر -1 سنة :

مع نمو طفلك ، سيبدأ  الطفل في إظهار إعجابه تجاه أفراد الأسرة. إذا كان لديك أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 9 أشهر ، ابحث عن هذة العلامات التي تدل على التطور الاجتماعي والعاطفي الجيد لطفلك  مثل التعبير عن مجموعة متنوعة من المشاعر مثل السعادة والغضب والحزن والخوف ، قدرته علي التمييز بين افراد الاسرة و الغرباء، هل يشعر بالغضب والضيق عندما تأخذ لعبة بعيدا عن يده ،هل يظهر استجابة للكلمات أو الإيماءات التي تقوم بها.

وخلال مرحلة 9 أشهر إلى سنة واحدة ، يميل طفلك إلى أن يصبح اجتماعيًا للغاية ، ويقوم بأعمال معينة مثل كبار السن ويصبح مسؤولًا إلى حد ما. التنظيم الذاتي هو عامل مهم يجب مراعاته في هذه المرحلة. الآن ، سيكون طفلك قادرًا على أن يحمل كوب أثناء الشرب منه. يقلد الإجراءات البسيطة. يحاول أن يأكل بنفسه عن طريق وضع قطع صغيرة من الطعام في فمه. يظهر القلق عند الانفصال عنك .

3.التنمية العاطفية من 1-2 سنوات :

عندما يكون ابنك ضمن هذه الفئة العمرية ، فإنه يميل إلى قضاء الكثير من الوقت في استكشاف الأشياء من حوله ، ومراقبة الناس في المنزل ويتطور شعورة بالوعي الذاتي و بحلول هذا العمر ، يمكن لطفلك التعرف على انعكاسه في المرآة. تقليد تصرفات البالغين ، والعب بشكل منفصل ، يحاول مساعدتك. يضع اللعب بعيدا بعد اللعب ، المشاعر السلبية مثل الغضب تصبح حازمة للغاية

4.التنمية العاطفية من 2-3 سنوات :

يُعرف هذا باسم مرحلة الطفل عندما يصبح طفلك مبدعًا للغاية وسيكون لديه الكثير من الثقة في جميع أفعاله . بعد أن يبلغ طفلك عامين ، سيبدأ بـمحاولة ارتداء الملابس  وإزالتها من تلقاء نفسه. يحب ان يختار ملابسة بنفسة والطعام الذي يفضل تناوله ، واختيار الالعاب التي تروق له ، يستمتع بصحبة أطفال أخرين واللعب معهم أظهر ذوقه أثناء ارتداء الفساتين وتناول الطعام واختيار الألعاب وأثناء ممارسة الألعاب ن وسوف يظهر موقفًا دفاعيًا حول الألعاب التي يملكها. استخدام كائنات مختلفة للعب. وسيكون لدية تقلبات مزاجية متكررة .

5.التنمية العاطفية من 3-4 سنوات :

سيكون طفلك الذي يبلغ من العمر 3 سنوات قادراً على القيام بأنشطة مختلفة جسديًا من شأنها تحسين مستويات ثقته بنفسه. كما سيساعده ذلك على أن يصبح مستقلاً للغاية خلال هذه المرحلة. من عمر 3 سنوات ، سيكون ابنك قادرًا على اتباع التعليمات التي تعطيها له ، أداء عدد قليل من الأنشطة دون أي مساعدة.، البدء بمشاركة الألعاب مع الأشقاء أو الأصدقاء ، القدرة علي بإنشاء بعض أفكار جديدة للعب ودعوة الأصدقاء للانضمام إليها .

6.التنمية العاطفية من 4-6 سنوات :

عندما يبلغ طفلك أربع سنوات ، سيبدأ في إدراك شخصيته.  وعنها سيهتم بالأنشطة البدنية ، فإنه يميل إلى تطوير مهاراته الحركية ومهارات التفكير . هذا من شأنه أن يساعده على تحقيق مستويات جيدة من الثقة ويشعر بالفخر بنفسه. في هذا العمر ، سيحاول ابنك التفريق بين السلوك الجيد والسلوك السيئ ، خلق صداقة مع الأطفال الآخرين ، القيام بأجراء مقارنة بينه وبين الباقي ، سيحاول أن يتفهم مشاعر الآخرين ، الاستمتاع بلعبة خيالية مثيرة إلى حد ما مع الأطفال الآخرين ، يتطلع الي المشاركة في الألعاب التنافسية ، محاولة ان يكون قائد لمجموعة من الأصدقاء أثناء اللعب  ، التعاون مع الآخرين ، اتابع التعليمات بشكل صحيح ، اظهار الاهتمام بالرسم الإبداعي .

Advertisements

7.التنمية العاطفية من 7-12 سنوات :

النمو الاجتماعي للطفل تعرف هذه المرحلة بعمر الذهاب إلى المدرسة. ستجعل هذه المرحلة طفلك يجرب الكثير من الاضطرابات العاطفية ويتعلم عددًا من المهارات مثل الاختلاط  الجيد مع أصدقائة ، اتباع أسلوب لعب جيد مع تنظيم قواعد للعب ، تشكيل فريق ، إظهار الاهتمام بتعلم المواد الرئيسية مثل الرياضيات والدراسات الاجتماعية ، إلخ ، سيكون لديه  نهج الانضباط الذاتي أثناء التعلم ، أخذ زمام المبادرة للقيام ببعض الأنشطة ، الشعور بالفخر عند منحه مسؤوليات جديدة .

نقاط أساسية يجب أن تعلمها عن أطفالك :

  • النمو الاجتماعي للطفل مهم معرفة قبله هذه النصائح يميل طفلك إلى بدء علاقات مع الأعضاء من حوله من وقت الولادة. قد تستغرق عملية التطوير ، مثل التحكم في العواطف أو التصرف بشكل صحيح ، بضع سنوات.
  • تظل عملية التطور الاجتماعي والعاطفي عند الأطفال إلى أن تصل إلى سن المراهقة الأخيرة ، وهذا هو السبب في أنك ستلاحظ وجود اختلاف في أطفالك أثناء مشاركتهم الأشياء ، أو بالتناوب أو تكوين صداقات أثناء نموهم.
  • . يساعد الجانب الاجتماعي للتنمية في موازنة العناصر الخارجية مثل التفاعل مع العائلة والأصدقاء.
  • بصفتك والدًا مسؤولًا ، من المهم بالنسبة لك معرفة المهارات الاجتماعية والعاطفية التي يفتقر أطفالك إليها منذ الولادة لمساعدتهم على إنجازها أثناء نموهم.
  • يجب عليك ان تتفهم أن جميع الأطفال مميزون بطرقهم الخاصة ، لذلك قد يظهر أو لا يظهر طفلك العلامات أعلاه في عمر معين . الشيء الوحيد الذي يجب أن تتذكره دائمًا هو أن تدع طفلك يعرف أنك تحبه ، بغض النظر عن السبب .
  • احذر ايضا شخصية الطفل العنيد اثناء تدريبة على المهارات الاجتماعية .

Advertisements