السعرات الحرارية في القشطة وهل تتسبب في زيادة الوزن ؟

السعرات الحرارية في القشطة

السعرات الحرارية في القشطة تختلف باختلاف تركيزها، حيث إن القشطة تعتبر من منتجات الألبان ومن أهم مصادر الكالسيوم والبروتين المهمة والضرورية للجسم في جميع أعمار الإنسان، ويعد البروتين مهمًا من أجل الحفاظ على نشاط وطاقة الجسم ولكي يكون قادرًا على أداء الأعمال اليومية، أما فيما يخص الكالسيوم فهو مهم للغاية في بناء العظام والحفاظ عليها، ويعد الكالسيوم من منتجات الألبان التي يسهل امتصاصها، ومثلما تشتمل منتجات الألبان على العناصر المهمة فإنها تحتوي على كميات مشبعة من مواد الدسم، وهنا تكون المشكلة، لذلك يجب عليك اختيار أنواع خالية أو قليلة الدسم، وتتميز القشطة باحتوائها على الكثير من الفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية والمعادن والكربوهيدرات.

السعرات الحرارية في القشطة

تختلف السعرات الحرارية في القشطة تبعًا للكمية المستهلكة منها، وأيضًا لاختلاف كمية الدهون التي تتكون منها، وإن تمت إضافة أي مكونات أخرى إليها، وفيما يلي السعرات لحرارية في القشطة:

 نوع القشطة بحسب تركيزها           كمية القشطةعدد السعرات الحرارية في القشطة
قشطة ذات تركيز عال1 ملعقة كبيرة52 سعرًا حراريًا
قشطة تركيزها متوسط1 ملعقة كبيرة37 سعرًا حراريًا
قشطة تركيزها خفيف1 ملعقة كبيرة29 سعرًا حراريًا
كريمة خفيفة مخفوقة1 ملعقة كبيرة44 سعرًا حراريًا

القيمة الغذائية للقشطة الطازجة

بعد التعرف على السعرات الحرارية في القشطة إليك القيمة الغذائية للقشطة الطازجة:

المغذياتالنسبةالكمية
الدهون12%10.6 جرام
دهون مشبعة23%7.9 جرام
دهون متعددة غير مشبعةــــــــــ4.6 جرام
دهون أحادية غير مشبعةـــــــــ0.2 جرام، و0.5 جرام
الصوديوم4%105 مليجرامات
البوتاسيوم9%322 مليجرامًا
الكربوهيدرات14%12 جرامًا
السكريات0%12 جرامًا
البروتيناتـــــــــــــ7.7 جرام
الحديدــــــــــ0.7 جرام
الكوليسترولــــــــ35 جرامًا
فيتامين ج، ونهائي حمض الأسكوربيكـــــــــ0.9 جرام

وصفة القشطة البلدي

يتم تصنيع القشطة الطازجة أو البلدي من الحليب، وهي طبقة صفراء تكون متواجدة على سطح الحليب المغلي بعد أن يتم تبريده، وتشتمل على فوائد كثيرة ولها استخدامات متعددة، وهي غنية بالفيتاميات مثل فيتاميني أ وج وبعض المعادن كالصوديوم والكالسيوم والحديد، وتحتوي أيضًا على الإنزيمات والبكتيريا النافعة التي تزيد من كفاءة عملية الهضم وتحسّن امتصاص المغذيات الدقيقة، وفيما يلي طريقة تحضيرها:

  • ضعي الحليب الطازج في الوعاء وضعيه على النار.
  • انتظري حتى يغلي الحليب جيدًا، ثم ارفعي الوعاء من على النار.
  • اتركي الحليب إلى أن يبرد لمدة 5 دقائق، حتى تتخلصي من كمية البخار المتصاعدة دون أن تقومي بتغطيته.
  • غطي الوعاء، ثم اتركيه لمدة 15 دقيقة إضافية إلى أن يبرد.
  • ضعي الوعاء في الثلاجة بعد أن يبرد.
  • أزيلي الطبقة الكثيفة المتكونة على السطح بالملعقة.
السعرات الحرارية في القشطة

السعرات الحرارية في القشطة

Advertisements

هل القشطة البلدية تزيد الوزن

يتساءل الكثيرون هل القشطة تزيد الوزن، وذلك لاعتقاد الكثيرين منهم أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والتي تعتبر أحد أسباب زيادة الوزن، لكن عامة القشطة لا تتسبب في زيادة الوزن في حالة تناولها بكميات مناسبة وضمن نظام غذائي صحي.

وإن كان الشخص يريد خسارة وزنه الزائد من خلال سيطرته على السرعات الحرارية فإن هناك دراسات أكدت أن تناوله 3 حصص من منتجات الألبان قد يساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن، وذلك في حالة وضعها الطبيب من ضمن وجبات النظام الغذائي وليس إضافتها إلى البرنامج الغذائي الذي قام الطبيب بتحديده.

لذلك فإن القشطة أو أي نوع آخر من الطعام لا يزيد الوزن بمفرده، بل إن هناك عوامل عديدة تتسبب في زيادة وزن جسم الإنسان، مثل:

  • الإفراط في تناول كميات من الطعام كبيرة: لأن الشراهة في الطعام عامة تؤدي إلى زيادة الوزن ولا بد على الشخص أن يتناول طعامه بكميات قليلة، على أن تكون في نفس الوقت متناسبة مع احتياجات جسمه.
  • كثرة تناول الأطعمة السريعة: وتعتبر من أهم أسباب زيادة الوزن، لأن معظمها يشتمل على نسب كبيرة من الدهون المشبعة التي يحتاج الجسم إلى بذل مجهود كبير ليتخلص منها، وفي الأغلب يتم ترسيبها في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

السعرات الحرارية في القشطة بالعسل وفوائدها

يحتوي 230 جرامًا من القشطة بالعسل على 455 سعرًا حراريًا، بالإضافة إلى 23% من حصة الجسم من الكالسيوم اليومية و29% من حصة الجسم اليومية من فيتامين ب2، و84 جرامًا من السكريات ودهون بما يعادل 44.5 جرام، وكربوهيدرات بما يعادل 10 جرامات، وفيما يلي فوائد القشطة بالعسل:

  • تحافظ على سلامة النظر لاحتوائها على فيتامين أ، وتقلل من مخاطر الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين الذي يصيب كبار السن.
  • تزيد من نمو أنسجة الجسم مثل أنسجة الجهاز المناعي والعصبي والعين والجلد وغيرها من أعضاء الجسم، لاحتوائها على فيتامين ب2 المهم لنمو أنسجة الجسم.
  • تشتمل على الفسفور الذي يعتبر مفيدًا جدًا لصحة العظام والأسنان وفيتامين ب5 الذي يخفض من الضغط العصبي والاكتئاب والقلق.
  • تزيد من نمو الشعر لاشتمالها على البروتين بنسبة كبيرة، وتحمي الجسم من تكون الحصوات في الكلى لاحتوائها على الكالسيوم.
  • تعمل على مد الجسم بالطاقة والحيوية وجعله قادرًا على القيام بمهامه اليومية على أكمل وجه.

السعرات الحرارية في القشطة المراعي

يهتم الأشخاص ممن يتبعون حميات غذائية بمعرفة ما هو عدد السعرات الحرارية الموجودة في قشطة المراعي، للعناية بالجسم، خاصة أنه توجد عبوات قشطة المراعي كاملة الدسم وعالية السعرات، وتختلف السعرات بها باختلاف حجم العبوة، وتحتوي الزبادي كاملة الدسم على سعرات حرارية كثيرة، أما الزبادي قليلة الدسم فإنها تحتوي على سعرات حرارية أقل.

وفيما يتعلق بالسعرات الحرارية في قشطة المراعي فإن عبوة المراعي بوزن 100 جرام تشتمل على 312 سعرًا حراريًا، أما الملعقة الصغيرة الـ 10 جرامات فإنها تحتوي على 31 سعرًا حراريًا فقط لا غير.

أما عبوة قشطة المراعي قليلة الدسم اللايت بوزن الـ 100 جرام، فإنها تشتمل على 252.6 سعر حراري، أي بما يعني أن كل 20 جرامًا من قشطة المراعي اللايت تعادل 50.4 سعر حراري، وتشتمل على 0.8 جرام من الكربوهيدرات، و0.5 جرام من البروتين، و0.5 جرام من الدهون.

وينصح الأطباء بتناول قشطة المراعي اللايت قليلة الدسم يوميًا، لاشتمالها على الكثير من الفيتامينات والمعادن وغيرهما من العناصر الغذائية المهمة التي تمد الجسم بالصحة والقوة والنشاط، ولفوائدها العديدة التي لا حصر لها.

السعرات الحرارية في القشطة قليلة الدسم نادك لايت

تشتمل القشطة على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، لذلك فإنه كانت هناك محاولات كثيرة لتقليل سعراتها الحرارية، وعلى الرغم من أنه يوجد الآن الكثير من الأنواع منخفضة السعرات الحرارية إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها في الأنظمة الغذائية، بسبب طبيعة سعراتها الحرارية.

وتتكون من حليب بقري طازج وجوامد الحليب وقشطة طازجة وكارجينان و18% دسم الحليب ومثبت بكتين، وأما فيما يتعلق بالسعرات الحرارية لقشطة نادك لايت، فإن العبوة الـ 25 جرامًا منها تشتمل على 47.5 سعر حراري، وأغلب سعراتها من الدهون بما نسبته 83.4%.

الخاتمة

السعرات الحرارية في القشطة ليست ثابتة، وتعتبر من مشتقات الحليب ويتم استخدامها في صنع الكثير من الحلويات، وتدخل كحشوة رئيسية في صنع الكثير من أصناف الحلويات مثل الوربات والقطايف والفطائر والكنافة وغيرها من أنواع الحلويات، وتتميز بقيمتها الغذائية العالية ولها العديد من الفوائد المهمة لجسم الإنسان، ومنها القشطة كاملة الدسم وخالية الدسم.

وللمزيد من المعلومات وللتعرف على عدد السعرات الحرارية في القشطة يمكنك ترك تعليق وسنقوم على الفور بالرد عليك.

Advertisements