أهمها الفازلين : طرق تنظيف الاحذية الجلد لتدوم سنين طويلة

طرق تنظيف الاحذية الجلد

طرق تنظيف الاحذية الجلد كثيرة، وتعد الأحذية الجلدية أكثر ما يبرز أناقة الرجل والمرأة، فإن كان لديك زوج من الأحذية الجلدية الرائعة فإن تنظيفها بشكل منتظم سيعمل على حمايته ويحافظ على لمعانه، لذلك لا تقلق أبدًا، لأن تنظيف حذائك الجلدي لا يعتبر عملية صعبة ما دام لديك الأدوات المناسبة لتنظيفه، ويجب أن تضع في اعتبارك أن الجلد عادة ما يميل إلى التشقق والانكماش إن ابتل، لذا احرص على الحفاظ على حذائك الجلدي في منزلك في الأيام الممطرة ولا تستخدم الماء من أجل تنظيفه، بل قم بتنظيفه بالعديد من الطرق الأخرى، من أجل المحافظة عليه من الأتربة والأوساخ والغبار، حتى يكون لامعًا لأطول فترة ممكنة.

طرق تنظيف الاحذية الجلد

إن كان لديك حذاء جلدي وتريد تنظيفه فإليك الكثير من طرق تنظيفه، وهي:

  • استخدام فرشاة ذات شعر ناعم: أزل الأوساخ بفرشاة ذات شعر ناعم، وقم برفع الحذاء بيدك وفرك الفرشاة برفق على سطح حذائك من أجل إزالة الأوساخ، وخذ وقتك حتى لا يخدش شعر الفرشاة سطح الحذاء، ولتكون دقيقًا قم بتمرير الفرشاة على طول طبقات حذائك ونعله، وبإمكانك استخدام قطعة قماش نظيفة، ولا تستخدم الفرشاة ذات الشعر الصلب كالفرشاة السلكية لأنها من الممكن أن تخدش الجلد.
  • استعمال منظف الجلود: استخدم منظف الجلود وفرشاة ناعمة لإزالة العلامات الصعبة والندبات على حذائك الجلدي، وقم برش القليل من منظف الجلود على فرشاة ذات شعر ناعم وامسح سطح الحذاء الجلدي برفق، استخدم منظف الجلد من خلال تحريك الفرشاة ذهابًا وإيابًا كأنك تنفض الغبار عن حذائك، واصل التنظيف بالفرشاة إلى أن يستعيد حذاؤك المتسخ رونقه السابق، ولا تستخدم الماء في تنظيف حذائك الجلدي، لأنه يجعل الجلد ينكمش ويتسبب في جفافه مع مرور الوقت مما يجعل حذاءك متجعدًا وصلبًا.
  • استخدام بودرة التلك: إن كانت هناك بقعة زيت أوأي نوع من الدهون على حذائك الجلدي غطّه ببودرة التلك أو بودرة الأطفال الماصة، وقم بتركها لمدة ما بين ساعتين إلى 3 ساعات من أجل امتصاص الزيت، ثم قم بمسح البودرة برفق مستخدمًا فرشاة ناعمة، وستلاحظ عند مسحك للمسحوق أن العلامة الدهنية اختفت تمامًا، لأن المسحوق يعمل على إزالة الشحوم من الجلد والرطوبة من الزيت، وبإمكانك استخدام نشا الذرة أيضًا من أجل امتصاص بقع الزيت، مع تركه لمدة ما بين 7 و8 ساعات، لامتصاص الزيت بشكل كامل.

تلميع الحذاء بالفازلين

يعتبر تلميع الحذاء الجلدي بالفازلين إحدى طرق تنظيف الاحذية الجلد المبتكرة، وأهم ما تتميز به هو تخلص الأحذية من المظهر الباهت للجلد، وتمنح الحذاء الجلدي بريقًا، لاشتمال الفازلين على مادة شمعية تساهم في منح الجلد البريق واللمعان .

ويعد الفازلين العادي أفضل أنواع الفازلين التي يمكنك استخدامها في تلميع أحذيتك، ويكون تلميع الحذاء بالفازلين من خلال وضعك طبقة فازلين على الحذاء المراد تنظيفه، لاحتواء الفازلين العادي على نسبة عالية من المادة الشمعية على ألا تكون تلك الطبقة سميكة، وقم بتركه لفترة ثم قم بفرك الفازلين على الحذاء لتحصل على حذاء لامع وبراق، وتذكر أن تلميع الحذاء بالفازلين لا يتناسب مع جميع أنواع الجلود، بل إنه يناسب الجلود الحساسة والتي تحتاج إلى معاملة دقيقة للغاية مثل الجلد السويدي.

إزالة البقع من الأحذية الجلدية

إن كنت تريد التعرف على طرق تنظيف الاحذية الجلد وإزالة البقع قم بما يلي:

  • إن كان الجلد طبيعيًا ضع ملعقتين كبيرتين من الشامبو أو الصابون في نصف لتر ماء ساخن.
  • اغمس قطعة قماش نظيفة في المزيج، وأزل السوائل الزائدة ثم قم بفرك البقعة برفق.
  • استخدم قطعة أخرى من القماش مبللة وغارقة في الماء لإزالة الصابون أو الشامبو الزائد.
  • إذا كان الجلد صناعيًا يمكنك استخدام سائل غسيل الأطباق الذي يعتبر مزيلا قويًا للشحوم ولبقع الزيت القديمة.
  • وفي حالة كان الجلد غامق اللون ينصح بفرك الحذاء بقشر الموز الداخلي.
  • وإن قمت باستخدام أي طريقة من الطرق السابقة يجب أن تستخدم مروحة أو مجفف الشعر أو أي شيء آخر ينبعث الهواء منه لتجفيف الحذاء بعد تنظيفه، لأنه إن لم يجف بصورة صحيحة قد يحدث تلف أو تشوه للحذاء.
طرق تنظيف الاحذية الجلد

طرق تنظيف الاحذية الجلد

العناية بالاحذية الجلدية

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك اتباعها من أجل العناية بالأحذية الجلدية، وهي كما يلي:

  • اترك الأحذية الرطبة والمبتلة إلى أن تجف ببطء في منطقة بها تهوية جيدة.
  • احفظ الأحذية إن لم ترتدها في مكان جاف ومظلم وبعيدًا عن مصادر الحرارة وضوء أشعة الشمس التي من الممكن أن تسبب الضرر لها.
  • قم بفصل الأحذية عن بعضها البعض وحافظ عليها متباعدة، لأنها من الممكن أن تحتك ببعضها البعض وتسبب اتساخًا أو خدشًا وتشقق سطح الحذاء.
  • احرص على تخزين الأحذية وحفظها في الصناديق الفردية التي اشتريتها بها، أو في خزائن وصناديق مناسبة ومخصصة لحفظها.
  • استخدم العارضات الخشبية المصنوعة من الأشجار من أجل حفظ الأحذية، لأنها بذلك تحافظ على شكلها الأصلي بعد أن تتعرض الجلود للشد بسبب عوامل المناخ الصعبة مثل الجفاف والبرودة والتي قد تعمل على انقباض وتقلص الجلد.

تلميع الحذاء بالزيت

يعتبر تلميع الحذاء بالزيت من طرق تنظيف الاحذية الجلد وإن كنت تريد معرفة كيفية تلميع الحذاء بالزيت اتبع ما يلي:

  • زيت جوز الهند: يعتبر من المواد الطبيعية اللطيفة التي بإمكانك استخدامها لتلميع الأحذية، ويكون من خلال رش كمية قليلة من زيت جوز الهند على الحذاء وتركه قليلا ومن ثم مسح الحذاء بقطعة قماش نظيفة.
  • وزيت الزيتون والليمون: ويكون من خلال رش الحذاء بالقليل من زيت الزيتون ومن ثم تركه لمدة 2 دقيقة، بعدها يتم مسح الحذاء بقطعة من القماش نظيفة، ويمكنك إضافة قطرة من عصير الليمون إلى الحذاء لمنحه مزيدًا من اللمعان.
  • زيت الطعام: يعد زيت الطعام من الزيوت المستخدمة في تلميع الأحذية، ويكون من خلال نثر القليل منه على حذائك المراد تلميعه مرة أخرى، ومن ثم فركه جيدًا من خلال قطعة قماش نظيفة وفي النهاية يتم تركه حتى يجف.

طريقة تنظيف الحذاء الجلد اللامع

يمكنك استخدام الكثير من طرق تنظيف الاحذية الجلد اللامع، وهي كما يلي:

  • الطريقة الأولى: قومي باستخدام قشر الموز من أجل حك حذائك بالكامل من الخارج، ثم استخدمي المنديل في مسح الحذاء جيدًا وستلاحظين فرق اللمعان.
  • الثانية: استخدمي منظف الزجاج “الجلانس” وهو المادة السائلة التي يتم استخدامها في تلميع الزجاج.
  • الطريقة الثالثة: يمكنك استخدام الفازلين من أجل وضعه على الجلد اللامع “الفيرنيه”، من خلال قطعة قماش قطنية صغيرة.

الخاتمة

يوجد الكثير من طرق تنظيف الاحذية الجلد التي يمكنك التعرف عليها واستخدامها، من أجل الحفاظ عليها سليمة من الأوساخ وجعلها نظيفة ولامعة لأوقات طويلة، واحرص على الامتناع عن تنظيفها بالماء حتى لا يحدث لها أي شقوق أو خدوش لأن الماء يعمل على تشقق الجلد، وتعد الأحذية الجلدية مثالية في فصل الشتاء وتتميز بأناقتها ومتانتها ومظهرها الجميل.

وللمزيد من المعلومات والتعرف على الطرق العديدة لتنظيف الأحذية الجلدية يمكنك ترك تعليق وسنقوم على الفور بالرد عليك.