فوائد البطيخ للأطفال أهمها تقوية عظامهم

فوائد البطيخ للأطفال

فوائد البطيخ للأطفال عظيمة فعلا فالبطيخ فاكهة إستوائية لها مذاق رائع و مميز. كما أن له العديد من الفوائد الصحية لأنه غني بالماء و البوتاسيوم و الفيتامينات. و يمكنك إعطاء طفلك البطيخ كوجبة خفيفة بين الوجبات أو حتى مع الوجبات لترطيب جسمه خاصة في فصل الصيف. و ما يجعل البطيخ محبوب من الأطفال هو لونه الأحمر الزاهي. هذا بالإضافة إلى مذاقه الحلو و قوامه الهش و الناعم. حيث يسهل على طفلك تناوله و هو ما يفضله الطفل دائماً.

ما هي القمية الغذائية للبطيخ ؟

البطيخ غني بالمغذيات الدقيقة التي يحتاجها جسم طفلك، كما أن حوالي 93 % من الفاكهة تتكون من الماء، و هذا يجعله أفضل إختيار لمنع إصابة الأطفال بالجفاف. و فيما يلي القيمة الغذائية لكل 100 جرام من البطيخ :

  • الماء : 91.45 جرام.
  • البروتين : 0.61 جرام.
  • الكربوهيدرات : 7.55 جرام.
  • السكريات: 6.2 جرام.
  • الطاقة 30 كيلو كالوري.
  • ألياف : 0.4 جرام.

كما يحتوي على كميات من فيتامينات ” ب، أ ، ج ” و حمض الفوليك و الحديد و الزنك و الفوسفور و المغنيسيوم و الكالسيوم.

متى يمكنك إعطاء طفلك البطيخ ؟

عند تقديم أطعمة جديدة لطفلك، يجب عليك الإنتظار حتى يتمكن الطفل من التغلب على قوام هذه الأطعمة. و لكن بشكل عام يمكنك إعطاء طفلك البطيخ بداية من عمر 8 – 10 أشهر. و لكن بالرغم من ذلك، يجب الإنتباه إلى عدة عوامل : هل الطفل لديه أسنان كافية للمضغ، هل يمضغ طفلك الطعام جيداً قبل بلعه، إذا كان بإستطاعته فعل ذلك فيمنك أن تقدمي له البطيخ دون أي قلق.

ما هي فوائد البطيخ للأطفال ؟

البطيخ غني بالعديد من المواد المغذية المفيدة لصحة طفلك و التي تساعده في مرحلة النمو، و فيما يلي بعض فوائد البطيخ للأطفال.

Advertisements

1- مفيد لصحة القلب

يحتوي البطيخ على مركب الليكوبين، و هو أحد مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب، كما أنه يقلل من معدل نوبات الربو. و بالإضافة لذلك فإن البطيخ غني أيضاً بالكاروتينات مثل نيوروسبورين، اللوتين، الفيتوفلوين، البيتا كاروتين، و جميعها مفيدة للحفاظ على صحة قلب الطفل الرضيع.

2- يحسن رؤية الطفل

يوصي أطباء الأطفال بإعطاء طفلك البطيخ حتى يحصلون على فيتامين ” أ ” الذي يحتاجونه لتحسين النظر. و يمكن للطفل أن يحصل على ما يحتاج من فيتامين ” أ ” من خلال وجبة خفيفة من البطيخ. و يساعد فيتامين ” أ ” أيضاً في الحفاظ على صحة البشرة و دعم نمو أسنان طفلك.

3- مصدر رائع لفيتامينات ” B ” المركبة

توفر فيتامينات ” B ” المركبة العديد من الفوائد الصحية للأطفال، حيث تساعد هذه الفيتامينات الموجودة في البطيخ على إنتاج خلايا الدم الحمراء، و تطوير الجهاز العصبي، و تقوية الجهاز المناعي  و تحسين وظائف المخ و زيادة عملية التمثيل الغذائي في جسم الطفل.

4- يحسن من عملية الهضم

البطيخ غني بالألياف الغذائية التي يمكنها المساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. يمكن أن يساعد تناول طفلك للبطيخ في علاج الإمساك و عدم إنتظام حركة الأمعاء و التي تظهر عند العديد من الأطفال.

فوائد البطيخ للأطفال

فوائد البطيخ للأطفال

5- يحافظ على توازن السوائل في جسم الطفل

يمكن أن يساعد تناول طفلك للبطيخ في الحفاظ على توازن السوائل في جسمه، و ذلك لأن البطيخ يتكون من 93 % ماء، 7 % فقط لحم الفاكهة. و يمكن لهذه التركيبة الرائعة أن تساعد على رطوبة جسم طفلك، كما أنها تمنع إصابته بالجفاف، و هو ممتاز للغاية في الجو الحار خاصة إذا كان طفلك بطبعه بتعرق كثيراً. و تحتوي هذه الفاكهة أيضاً على الإلكتروليتات و التي تساعد في تقليل تعرضك لضربات الشمس و الإرتفاع المفاجئ في درجة حرارة الجسم.

6- يقوي العظام

يحتوي البطيخ أيضاً على بعض المعادن مثل الكالسيوم و المنجنيز، و كلاهما يساعد في نمو عظام طفلك بشكل سليم. و الكالسيوم أيضاً يلعب دوراً هاماً في إنتاج هرمون النمو، كما يساعد المغنيسيوم على بناء العضلات و يساهم في الحفاظ على وظائف الأعصاب عند الأطفال.

7- مصدر رائع لفيتامين ” C

فيتامين C الموجود بكثرة في البطيخ يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال، و هذا يقلل من فرص إصابة الطفل بنزلات البرد و الإنفلونزا، كما أنه يحافظ على عدد خلايا الدم الحمراء، حيث أنه يساعد على إمتصاص الحديد من الطعام. تناول البطيخ يمنع حدوث بعض الأمراض مثل الأسقربوط، و الذي يحدث بسبب نقص فيتامين C .

بعض الإحتياطات الواجب إتخاذها قبل إعطاء البطيخ لطفلك

عندما يبلغ طفلك من العمر 8 أشهر، يمكنه أن يبدأ في تناول البطيخ، و لكن قبل أن تعطي طفلك البطيخ هناك بعض الأشياء التي يجب مراعتها و هي :

  • إنتبه لتفاعلات الحساسية تجاه الطعام عند الأطفال بعد إدخال البطيخ لنظامهم الغذائي. على سبيل المثال، قد يظهر طفح جلدي أو إحمرار على جلد الطفل، و قد يكون مصحوب بحكة، و قد يتعرض الطفل للإسهال أو القيء، أو قد تتورم بعض أجزاء جسمه مثل الشفاه.
  • لا تبدأ بإعطاء طفلك عصير البطيخ قبل أن يتناول قطع الفاكهة، حيث قد يزيد تناول العصير من خطر تسوس الأسنان. كما يؤكد بعض أطباء الأطفال أن الطفل قد لا يهتم بتناول الطعام الصلب و يعتاد على تناول المشروبات، لذلك من الأفضل أن تبدأ بإعطاء طفلك قطعة صغيرة من البطيخ حتى يعتاد على تناول الأطعمة الصلبة.
  • تخلص تماماً من بذور البطيخ قبل أن تعطي طفلك البطيخ، حيث قد تتسبب هذه البذور في إصابة طفلك بالإختناق.
  • بعد تقطيع البطيخ، إحتفظ بباقي الفاكهة التي لم يتم تقطيعها في الثلاجة، و إذا كنت ترغب في إعطاء طفلك البطيخ مرة أخرى، فتأكد أولاً من أن تكون درجة حرارة الفاكهة مماثلة لدرجة حرارة الغرفة و ليست باردة.
  • قطع الفاكهة قطع صغيرة حتى لا يتعرض طفلك للإختناق إذا تناول قطعة كبيرة من البطيخ.

Advertisements