صفات الشخصية السامة وكيف تتعامل معها لتحمي نفسك ؟

صفات الشخصية السامة

صفات الشخصية السامة وكيفية تتعامل معها من أهم الأمور التي لابد من تعلمها، لأن أصحاب هذه الشخصية يمكن أن تقابلهم على مدار حياتك، ولابد من التعرف على الطريقة المثلى للتعامل معهم، حتى ل يمكنهم التأثير السلبي عليك.

صفات الشخصية السامة وكيف تتعامل معها لتحمي نفسك ؟

تم إطلاق اسم الشخصية السامة، لأن صاحب هذه الشخصية مخادع، ويحاول أن يقوم بإظهار نفسه بصورة مثالية، ولكن سرعان ما ينكشف أمام الآخرين، وتظهر بشاعة الشخصية الخاصة به، وينقسم أصحاب تلك الشخصية إلى نوعين، حيث يوجد نوع لا يشعر أنه يقوم بإلحاق الضرر بالآخرين، والنوع الآخر هم الأشخاص الذين يدركون مدى أذاهم للآخرين.

وهناك الكثير من الصفات التي تربط بصاحب هذه الشخصية، ومنها النرجسية، الحسد، تقمص دور الضحية باستمرار، وغيرها من الصفات السيئة، ولكن عند التعامل مع هذا الشخص لابد ألا نستسلم له، بل لابد من وضع حدود ومسافات لا يتخطاها، مع رفض أي طاقة سلبية أو أي شيء مؤذي يحاول أن يبعثه إلينا من خلال تصرفاته.

أهم صفات الشخص السام

للتعرف على صفات الشخصية السامة فإن أهم صفات هذا الشخص تتمثل في التالي:

Advertisements

النرجسية

يحب هذا الفرد نفسه إلى درجة النرجسية، حيث لا يهتم ولا يشعر بالآخرين، ولا تهمه سوى مصلحته هو الشخصية فقط، وعندما يتحدث عن آرائه يقوم بسردها على أساس أنها حقائق، لأنه يرى أنه هو الأذكى من الجميع.

دائم الشكوى

عادةً ما يكون شخص درامي يشتكي طوال الوقت، ولا يتوقف عن الشكوى، وعندما يكون عازب يشكو من الوحدة، وإذا تزوج يشكو من الالتزامات، وهكذا يضع نفسه بصورة دائمة في حالة مستمرة من الشكوى، وينظر إلى كل الأمور من الزاوية المظلمة.

دور الضحية

إلى جانب الشكوى المستمرة، يتقمص هذا الشخص دور الضحية باستمرار، ويمكن أن يصدقه البعض في البداية، ويشعرون بالتعاطف معه، ولكن سرعان ما يكتشفون أن هذا مجرد دور تمثيلي منه، لاكتساب التعاطف، مع التخلص من المسؤوليات الخاصة به.

الاستغلال والتلاعب

عند محاولة مواجهة هذا الشخص بأحد الحقائق، فإنه يتلاعب بالكلمات، ويبتعد عن الحقيقة، وهو ما يجعلك تشعر بالشك، ومن الصفات الماكرة لهذه الشخصية الاستغلال، حيث يحاول أن يستغلك على قدر الإمكان، وهو ما يتم من خلال محاولته معرفة كل التفاصيل عنك تحت اسم الصداقة، مثل معرفة ما تحب، وما تكره، ونقاط ضعفك، وهو ما يمكنه استغلاله لصالحه عند الحاجة.

الحسد

من أسوأ صفات الشخص السام الحسد، حيث يقارن نفسه باستمرار مع الآخرين، ويتمنى زوال ما لديهم من نعم، وأن تؤول إليه هو، ولا يشعر بالرضا أبدًا، وهو ما يجعله يعيش في تعاسة دائمة.

منح الطاقة السلبية

من اهم صفات الشخصية السامة أنه لا يمنحك سوى طاقة سلبية، لأنه إنسان لا يرى سوى نصف الكأس الفارغ، وينظر إلى كل شيء نظرة تشاؤمية، ويحاول طوال الوقت أن يجعلك مثله، وبالتالي فإنه طوال الوقت يبث فيك الطاقة السلبية والتشاؤم، ويسلبك المشاعر الإيجابية، ومع مرور الوقت سوف تجد أنك بذلت جهد كبير في محاولة تغييره، ولكنك لم تنجح، وخلال هذه المدة سلب منك المشاعر والطاقة التي يمكن أن تنفذ لديك.

المطالبة بالحب والاحترام

هذا النوع من الشخصيات السلبية السيئة، يطالبك طوال الوقت بالحب والاحترام والمشاعر، على الرغم من أنه لا يمنحك أيًا من هذه الأشياء، ولكنه لا يتوقف عن اللوم والعتاب، مع الاتهامات اللاذعة والمطالب التي لا تنتهي.

العصبية

يثور هذا الشخص لأتفه الأسباب، ويفقد السيطرة على أعصابه طوال الوقت.

الانزعاج من السعداء

عندما يرى أشخاص سعداء فإنه ينزعج، لأنه يرى الحياة قبيحة وبنظرة تشاؤمية، ويريد أن يكون الجميع مثله.

تقلبات المزاج

تحدث تقلبات المزاج الكثيرة لدى هذا الشخص، حيث لا يمتلك الثقة في نفسه أو في الآخرين، ولذلك يمكن أن تجده في أوقات يتقرب منك، وفي أوقات أخرى يبتعد عند، وقد يمنحك شعور في بعض الأوقات أنك أنت السبب في الضيق الذي يشعر به.

اهم صفات الشخصية السامة

اهم صفات الشخصية السامة

كيفية التعامل مع الشخصية السامة

صفات الشخصية السامة كثيرة وسيئة، ولذلك لابد من التعرف على كيفية التعامل مع صاحب هذه الشخصية، ويمكنك التعامل معه كالتالي:

  • إذا كان صاحب هذه الشخصية هو أحد المقربين منك، لابد أن تتقبله كما هو، ولكن تعامل معه بحذر حتى لا يعديك بالسلبية التي توجد لديه.
  • لابد أن يتم وضع حدود مع هذا الشخص، كما يجب أن تتهرب من الحديث معه، حيث يمكنك إخباره أنك مشغول في العمل، أو لديك مكالمة هاتفية هامة.
  • يمكن أن تحاول تغيير نظرته التشاؤمية، وأن تجعله ينظر إلى الأشياء بطريقة إيجابية، ولكن إذا شعرت بالفشل، أو بدأت تشعر أنك تفكر بسلبية مثله، توقف فورًا وابتعد عنه.
  • إذا كان بإمكانك قطع علاقتك نهائيًا مع هذا الشخص، لا تتردد وابتعد عنه، لأنه لن يمنحك سوى التشاؤم والسلبية، مع مطالبه المستمرة.
  • يجب أن تحافظ على هدوئك وثباتك الانفعالي عند التعامل مع هذه الشخصيات، ولا تجعله يستفزك أو يقلل من التوازن الداخلي لديك.
  • لا تدخل في نقاش أو جدل، أو تقدم عدد من المبررات لهذا الشخص، لأنه لا يقبل أي مبررات ولا يستمع إليك من الأساس.

نصائح هامة للتعامل مع الشخصية السامة

فيما يلي عدد من النصائح المهمة للتعامل مع صفات الشخصية السامة وحماية أنفسنا منها:

  • تجنب التدخل في أي مشكلة لدى هذا الشخص، لأنه يصور نفسه ضحية طوال الوقت، حتى وإن كان هو المخطئ، ويلوم على الآخرين، وإذا حاولت أن تنقده لن يستمع إليك، وبالتالي فإن تجنب التدخل في مشاكله هو الحل الأسلم.
  • ضع نفسك في المقدمة، لأن التعامل مع الشخص السام سوف ينتج عنه اهتمامك به، وبمطالبه هو طوال الوقت، ومع ذلك سوف يشتكي من قلة اهتمامك وقلة دعمك، لأنه لا يشعر بالرضا، ولذلك لابد أن تنتبه وتضع مصلحتك أنت قبله، حتى لا يتمادى في سلوكياته، ويسلب منك المشاعر الإيجابية.
  • لابد أن تقول لا وأن تبتعد عن هذه النوعية من الأشخاص، ولا تدخل معه في جدال أو نقاش، ولكن اتركه واذهب بعيدًا عنه.
  • لا تشعر بالذنب، لأن هذه النوعية من الشخصيات عند التعامل معها سوف تجعلك تشعر طوال أنك مخطئ أو مقصر، ولكن لابد أن تنتبه وألا تجعل هذه المشاعر السلبية تؤثر عليك.
  • حاول أن تشغل نفسك طوال الوقت، وهو ما يجعل هذا الشخص غير قادر على الاقتراب منك، وبث سمه داخلك، لأنه كلما يحاول أن يقترب سوف يجدك مشغول ولا تعيره أي اهتمام.
  • لابد من تقليل الوقت الذي يتم تمضيته مع هذا الشخص، وفي حالة الاضطرار إلى التواجد معه في مكان واحد، استخدم عدد من الجمل القصيرة للرد عليه، وحاول أن تبتعد عنه في أقرب فرصة تجدها متاحة أمامك.
  • كما يجب أن يتم وضع حدود أمام هذا الشخص، والتأكيد عليه ألا يتخطاها.
  • أما في حالة الاضطرار إلى التعامل مع صاحب الشخصية السامة فترة طويلة، لابد من اللجوء إلى الطبيب النفسي حتى يقوم بإخبارك بكيفية التعامل الصحيح معه.

ختامًا صفات الشخصية السامة سيئة للغاية، ولعدم التأثر السلبي من أصحاب هذه الشخصيات لابد من تجنبهم، أو على الأقل تقليل الوقت الذي يتم تقضيته معهم، وبالتالي الحصول على طاقة سلبية أقل منهم.

Advertisements