جلسات رمضانية أفكار ولا أروع لبيتك

جلسات رمضانية

جلسات رمضانية أو ديكور شهر رمضان تختلف المسميات ولكنها تهدف لمقصود واحد. فغالبًا ما يرتبط شهر رمضان بجلسات الإفطار والسحور سواء كانت داخل المنزل أو خارجه. والهدف الأساسي وراء الاهتمام بهذه الجلسات أنها تجمعنا دائمًا بالأقارب والأصدقاء وجميع أفراد الأسرة. لذلك لابد من الاهتمام بها والتعرف على أفكار مختلفة لتصميمها.

جلسات رمضانية خارجية

من حسن الحظ أن قدوم شهر رمضان هذه المرة سيتوافق مع حلول فصل الربيع. وهو الفصل المفضل لدى الكثيرين وذلك بفضل اعتدال الأجواء المناخية فيه. فبدلًا من الجلوس داخل المنازل لفترات طويلة يمكن الجلوس خارجه للاستمتاع بهذه الأجواء الربيعية المبهجة. وفي أغلب الأحيان يفضل الكثيرين تناول وجبتي الإفطار والسحور خارج المنزل في الهواء الطلق. لذا سوف نستعرض معًا أبرز الأفكار الخاصة بـ جلسات رمضانية خارجية

عناصر الفرش والأثاث

  • يمكن وضع سجادة أو موكيت منقوشة ومزينة برسومات رمضان أو قماش الخيامية على الأرض من أجل الجلوس وتناول الوجبات عليها.

جلسات رمضانية

  • ومن أبرز الأفكار المناسبة لتصميم جلسات رمضانية خارجية هي وضع فانوس أو أكثر كبير الحجم على جانبي كل جلسة. وإذا كان الفانوس مضيئًا فإنه يضفي المزيد من البهجة والسعادة على المكان.

فانوس رمضان

  • بالإضافة إلى إمكانية وضع طاولة كبيرة أو مجموعة طاولات صغيرة موزعة بشكل مناسب. مع مراعاة وضع مجموعة فوانيس رمضانية صغيرة ملونة. سواء كانت مضيئة أو غير مضيئة. ففي كلتا الحالتين ستضفي هذه الفوانيس أجواء رائعة على المكان.

فانوس رمضان

Advertisements

تجهيز طاولات رمضانية

  • إذا كان المكان بحاجة إلى خيمة أو تغطية مناسبة للحماية من أشعة الشمس. فيمكن عمل خيمة مصنوعة من قماش الخيامية أو المزينة بالديكورات الرمضانية البسيطة.

خيمة رمضانية خارجية

  • أما بالنسبة لأماكن الجلوس فهي ترجع إلى رغبة كل شخص. فعلى سبيل المثال يمكن وضع مجموعة من الكنب والكراسي أو الوسائد للجلوس على الأرض. وفي الحالتين يتم تزيين الكنب أو الوسائد بالخيامية. كما يمكن الاعتماد على الكراسي والكنب المصنوعة من الخوص. ولكن يفضل إضافة مجموعة من اللمسات عليها سواء من خلال تغطية الطاولة بمفرش من الخيامية. أو عن طريق تلبيس الوسائد أكياس منقوشة بالنجوم أو زينة رمضان.

أماكن جلوس رمضانية

تلبيس الوسائد بقماش خيامية

  • من الضروري أن يكون الأثاث الخاص بتصميم جلسات رمضانية أن يكون مريحًا جدًا. فلا يمكن اعتماد الكراسي البلاستيكية للجلوس عليها لفترات طويلة. حيث يمكن استبدالها بتلك المصنوعة من القش أو الخيرزان. وفي بعض الأحيان تكون الوسائد الأرضية هي الخيار الأفضل لدى الكثيرين.

جلسات خارجية

الإضاءة والأنوار

  • الإضاءة واحدة من أهم العناصر التي يجب التركيز عليها عند تصميم وتنفيذ جلسات رمضانية. حيث يمكن توزيع العديد من المجسمات المضيئة وخاصة المصممة على شكل فوانيس صغيرة أو مجسمات الهلال والنجوم في أنحاء المكان وخاصة في الشارع أو أنحاء البيت.

إضاءة خارجية لرمضان

  • كما يمكن إضافة مجموعة من الأنوار البسيطة. سواء على هيئة فروع مضيئة أو شموع كهربائية موزعة توزيعًا مناسبًا. بالإضافة إلى إمكانية استخدام الستارة الكهربائية المزينة بالنجوم والأهلة الخاصة بشهر رمضان.

فروع إضاءة لرمضان

ستارة رمضانية

  • في حالة وجود أشجار أو نباتات محيطة يمكن تزيينها إما بالأعمدة والفروع المضيئة. أو التوصيل فيما بينها باستخدام زينة رمضان أو الفوانيس الصغيرة المضيئة. كما يمكن تعليق مجموعة من الكلوبات على أفرع الأشجار أو على سلك طويل يمتد بين الأشجار. أو الاستغناء عنها واستبدالها بمجموعة من الأباجورات الرقيقة حول المكان.

الديكورات

الديكورات الرمضانية والعناصر الخاصة به واحدة من الأشياء التي تميز تصميم جلسات رمضانية. وخاصة عناصر الديكور الخاصة بالأواني وأدوات الطعام. حيث يمكن وضع دورق نحاسي ومجموعة من الاكواب المعدنية القديمة على الطاولة لإضفاء المزيد من البهجة على المكان.

جلسات رمضانية

التلفزيون واحد من العناصر المهمة أيضًا والتي يبحث عنها العديد من الجالسين. حيث يمكن وضعه في زاوية مناسبة وعلى مرأى من الجميع. مع مراعاة تثبيته بشكل مناسب وحمايته من الظروف الخارجية مثل أشعة الشمس والأمطار في حالة سقوطها.

ومن أفضل الأفكار المناسبة لتصميم جلسات رمضانية هي وضع طبق كبير على الطاولة. بحيث يكون مصنوع من النحاس أو من أي معدن قديم ويكون بداخله ياميش رمضان سواء كان تمر أو مكسرات أو المتوافر لدى أهل المنزل.

فانوس وتمر

في حالة استمرار الأجواء الباردة في رمضان يمكن اعتماد وضع مدفأة من النحاس أثناء عمل جلسات رمضانية. وذلك للاستمتاع بالأجواء الدافئة خاصة مع حلول الليل وأثناء تناول وجبة السحور.

كما يمكن وضع مجموعة من المصليات بشكل متتابع أو عمل ركن خاص بالصلاة لأفراد المنزل. بشرط أن يكون المكان هادئ و يتجه نحو القبلة لاستشعار الأجواء الروحانية المميزة أثناء تأدية الصلاة. مع وضع مجموعة من المصاحف أو الكتب الدينية الخاصة بالأذكار وغيرها على أحد الطاولات القريبة الموجودة.

ركن الصلاة

وفي بعض الأحيان يمكن وضع لوحات أو مجسمات للعبارات الرمضانية المبهجة مثل رمضان كريم أو مرحب يا شهر الصوم وتعليقها على أحد الجدران الموجودة بالقرب من جلسات رمضانية.

صور زينة رمضان

جلسات رمضانية

جلسات رمضانية داخلية

في حالة عدم توافر مساحة خارجية أو تراس لتصميم جلسات رمضانية خارجية. يمكن اعتماد نفس الأفكار ولكن داخل المنزل. وإليكم مجموعة أفكار خاصة بتصميم جلسات رمضانية داخلية

Advertisements
  • تزيين الكنب والطاولات والحوائط بقماش الخيامية. مع مراعاة إضافة بعض عناصر الديكور القديمة مثل القلة أو الأطباق النحاسية وكذلك الأواني الفخارية البسيطة.

وسائد أرضية

جلسات رمضانية

زينة رمضان

  • عمل ستارة من المصابيح المضيئة على أحد الحوائط الموجودة في غرفة الجلوس أو الطعام أو حتى في غرفة النوم.

تعليق إضاءة رمضانية لغرفة النوم

ستارة لرمضان

  • كما يمكن وضع مجموعة من المفارش المزينة بالنقوشات الرمضانية على السفرة وتزيينها باستخدام مجموعة من الأواني والصحون.

تزيين سفرة رمضان

Advertisements