٧ فوائد في القراصيا للرضع ومتى يُمكنك تقديمها له ؟

فوائد القراصيا للرضع

فوائد القراصيا للرضع تجعله واحد من أضمن الأكلات المهروسة التي يمكنك تقديمها لهم . عند بداية الشهر السادس من عمر الطفل، فإن العديد من الأمهات يبدأن التفكير في الأطعمة التي يمكن لطفلها الرضيع تناولها بأمان خلال هذه المرحلة، و هي مرحلة بداية تناول الأطعمة الصلبة، حيث ترغب الأم في إعطاء طفلها الأطعمة المفيدة لصحة طفلها، و القراصيا هي واحدة من ضمن هذه الأطعمة. البرقوق المجفف أو ما يعرف بالقراصيا، هو أحد الأطعمة المحببة لدى الكثير منا و الذي يتميز بمذاقه اللذيذ و الرائع. و ينتشر بيعه بشكل أكبر خلال شهر رمضان في الدول العربية. و تحتوي القراصيا على الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسم الطفل في بداية مراحل حياته، حتى ينمو جسمه بشكل صحي.

لماذا القراصيا مفيدة للرضع ؟

فوائد القراصيا للرضع تكمن في قيمتها الغذائية . فتناول طفلك للقراصيا يقدم العديد من الفوائد الصحية. و يرجع ذلك إلى محتوى القراصيا من الفيتامينات و المعادن المفيدة للجسم، حيث تحتوي القراصيا على ما يلي :

  • كربوهيدرات.
  • ألياف غذائية.
  • فيتامين ” أ ” .
  • فيتامينات ” ب 2 ، ب 3 ، ب 6 “.
  • البوتاسيوم.
  • النحاس.
  • المنجنيز.
  • المغنيسيوم.
  • الفوسفور.

فوائد القراصيا للرضع

عند تقديم القراصيا لطفلك الرضيع، فتأكد أنك تقدم طعام مفيد للغاية لطفلك، و غني بالفيتامينات و المعادن المفيدة لجسم طفلك. و فيما يلي بعض فوائد القراصيا للأطفال :

1- مفيدة لصحة الجهاز الهضميالقراصيا

القراصيا مفيدة للغاية في التخلص من الإمساك، و الذي يعتبر أحد المشاكل الصحية الشائعة لدى الكثير من الأطفال في بداية حياتهم. و تعمل القراصيا كملين رائع للأطفال بسبب وجود السوربيتول به، و هو أحد الألياف الغذائية التي تزيد من حجم البراز و تساعد على تمريره من خلال المستقيم إلى خارج الجسم. تناول طفلك للقراصيا يساعد على هضم الطعام بشكل صحيح، و بالتالي يساعد على تنظيم حركة أمعاء طفلك.

2- تعمل كمضاد قوي للأكسدة

تحتوي القراصيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المعروفة بإسم الفينولات، و التي تساعد في حماية غشاء الخلايا في جسم الطفل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة الموجودة في الجسم. و بالتالي سيصبح طفلك أقل عرضة للإصابة بالأمراض عند تناول القراصيا بشكل منتظم، حيث ستساعد على حماية قلب الطفل و ستحافظ على النمو الصحي للطفل.

3- تساعد في بناء العظام

هذه تعتبر أكثر فوائد القراصيا للرضع أهمية في تلك المرحلة . فالبوتاسيوم الموجود بكثافة عالية في القراصيا يعمل مع مركبات الفينول و الفلافونيدات الأخرى الموجودة به على تقوية عظام طفلك، و زيادة الكثافة المعدنية في عظام الطفل، مما يساعد على بناء عظام قوية للطفل.

4- غني بفيتامين ” C

فيتامين ” C ” يلعب دوراً أساسياً في نمو عظام و عضلات طفلك، كما أنه مفيد أيضاً في عملية نمو الأسنان. و بالإضافة لذلك، فإن حصول طفلك على ما يحتاجه من فيتامين ” C ” يساعده على تطوير الأوعية الدموية في جسمه، و أيضاً يساعد على تنمية و تطوير جهازه المناعي و تقويته، و بالتالي يقلل كثيراً من فرص الإصابة بالعدوى مثل النزلات المعوية و الإنفلونزا.

5- غني بفيتامين ” أ “

تعتبر القراصيا مصدر رائع لفيتامين ” أ ” الذي يحتاجه طفلك للحفاظ على صحة بشرته. كما أن فيتامين ” أ ” مفيد أيضاً لتقوية النظر و الحفاظ على عيون طفلك الصغير. سيساعد محتوى القراصيا من فيتامين ” أ ” على تحسين الرؤية و محاربة أي نوع من أنواع العدوى التي قد تصيب العين.

6- فوائد القراصيا للرضع في تقوية الشعر 

الحديد هو أحد العناصر المهمة لتقوية الشعر، و ذلك لأنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم، و بالتالي يزيد من الدورة الدموية في الجسم و يساعد على تغذية الشعر بما يحتاجه من فيتامينات و معادن. القراصيا تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، و الذي يعمل على تحسين الدورة الدموية في جسم طفلك، و يساعد على تقوية الشعر و يعزز نموه.

7- تساعد على زيادة شعور طفلك بالشبع

تحتوي القراصيا على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية و التي تجعل طفلك يشعر بالشبع و الإمتلاء بعد الإنتهاء من تناولها. و بالإضافة لذلك، فإن القراصيا غنية بسكر الفركتوز ” سكر الفاكهة ” و الذي يجعل طفلك يشبع و لا يتسبب في إرتفاع مستوى سكر الدم بصورة كبيرة، و هذا يجعل منها طعام آمن رائع لطفلك.

متى يستطيع الرضيع تناول القراصيا ؟

مثلها مثل معظم الفواكه و الخضروات، يمكنك البدء في تقديم القراصيا لطفلك عندما يصبح طفلك جاهز لتناول الاطعمة الصلبة، أي بعد مرور 6 أشهر من عمر الطفل. و لكن يجب الحذر عند تقديمها لطفلك لأول مرة، حيث أنها قد تسبب إختناق الطفل، لذلك يجب التأكد من ترطيبها جيداً و هرسها قبل تقديمها للطفل.

كيفية تحضير مهروس القراصيا لطفلك الرضيع

فوائد القراصيا للرضع

للحصول على فوائد القراصيا للرضع يمكنك البدأ في تعديمها بهذا الشكل . فعندما يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة، فمن الأفضل ألا تقدمي له الطعام في الصورة الصلبة التي نتناولها نحن بها، و لكن يفضل تقديم مهروس الطعام لطفلك و ذلك لتسهيل بلع الطعام، و أيضاً لتقليل خطر تعرض الطفل للإختناق. و فيما يلي طريقة تحضير مهروس القراصيا لطفلك الرضيع :

  • إغسل القراصيا بالماء جيداً.
  • ضع القراصيا المغسولة في إناء مملوء بالماء.
  • ضع الإناء على نار متوسطة و إترك الماء حتى يغلي.
  • بعد مرور 15 دقيقة، قم بتقليل الحرارة بعد أن تتأكد أن القراصيا أصبحت ناضجة.
  • إرفع الإناء من على النار، و إترك الخليط يبرد حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة.
  • ضع القراصيا الناضجة في خلاط الطعام و إهرسها حتى تحصل على هريس ناعم تماماً.
  • قدم لطفلك مهروس القراصيا.

القراصيا لا تسبب الحساسية إلا في حالات نادرة للغاية. و بالرغم من ذلك، إذا ظهرت على طفلك أي من علامات التحسس مثل الحكة ، تورم الوجه و الشفتين، الإحمرار المفاجيء أو الطفح الجلدي، توقف عن إعطاء القراصيا لطفلك، و توجه فوراً إلى أقرب طبيب أو مستشفى.

القراصيا هي أحد الأطعمة الأولية التي يمكنك تقديمها لطفلك في مرحلة الفطام و الإنتقال للطعام الصلب و التخلي عن تناول الحليب. تأكد أولاً من هرس القراصيا جيداً قبل تقديمها لطفلك و ذلك حتى تتجنب خطر تعرض طفلك للإختناق.