كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية ؟ 14 خطوة هامة لك

الخيانة الزوجية

الخيانة الزوجية الشبح الذي يدمر الزواج . بمجرد أن تبدأ الحياة الزوجية، تتخيل بأنك سوف تعيش في سعادة دائمة. ويحدث هذا التصور كما يحدث في أفلام ديزني والأفلام الرومانسية. ولكن الحياة ليست فيلم هناك الكثير من الأزواج يتعرضون للخيانة الزوجية. لكن كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية؟ هذا لا يعني ان الحياة الزوجية سيئة دائما. فهناك المحظوظين ايضاً في الحب والحياة الزوجية ولكن اذا كان لديك سوء حظ ولا تسير الأمور لديك علي ما يرام سوف نقدم لك مجموعة من النصائح حول كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية.

1.تقبل مشاعرك:

هناك العديد من المشاعر مثل الصدمة،  الإثارة، الخوف،  الألم، الاكتئاب،  الارتباك. كلها أمور طبيعية من المحتمل ان تشعر بالعديد من المشاعر العاطفية. فالأمر لا يمكن تجاوزه بسهولة بل يحتاج المزيد من الوقت حتي تتمكن من التخلص منه. لا تتوقع بأن تختفي المشاعر وانعدام الثقة حتي لو كنت تحاول مسامحة شريك حياتك وإصلاح العلاقة الزوجية. لقد تغير زوجك ومن الطبيعي ان تشعر بهذه المشاعر وتحتاج إلي تقلبها حتي تتجاوزها مع الوقت.

2.لا تسعي للانتقام:

يمكن ان يؤدي التعرض للخيانة من شريك حياتك إلي الغضب. وفي حالات الغضب فإن الغريزة الأولي هي الانتقام او معاقبة شريك حياتك والتحدث عن خيانته لك مع أصدقائه او علي مواقع التواصل الاجتماعي. قد تحصل علي شعور مؤقت اشبه بالرضا. لكنه في النهاية يمكن ان يكون ضدك ويجعلك تبقي في حالة مستمرة من الغضب. بدلاً من التركيز علي التعافي والمضي قدماً في الحياة.

فكر قبل ان تخبر عائلتك لأنه علي الأرجح ستكون لديهم اراء قوية حول ما يجب القيام به مثل مغادرة المنزل مباشرة. ولكن لا احد حقاً يفهم ما حدث إلا الزوجين واذا كنت تفكري في الاستمرار حقاً. لذلك، لا داعي للحديث مع احد ومن الأفضل الحفاظ علي خصوصية التفاصيل.

3. حاول ان تعتني بنفسك:

قد يكون لديك بعض الردود الفعل الجسدية بسبب الاجهاد مثل الغثيان، الاسهال، مشاكل النوم، الارتعاش، صعوبة التركيز، عدم الرغبة في تناول الطعام او حتي الافراط في تناول الطعام. بمجرد ان تنتهي اعراض الصدمة الأولية لديك بعد التأكد من الخيانة يجب أن تعتني بنفسك وان تلتزم بجدول صحي والنوم لساعات منتظمة وممارسة التمارين الرياضية والاكثار من تناول المياه علي مدار اليوم والحصول علي بعض المرح لكي تتمكن من تجاوز المشكلة بنفسك.

4. تجنب اللوم باستمرار:

اذا كنت تلقي اللوم علي شريك حياتك او نفسك فإن اللوم لن يغير شيء بل مجرد طاقة نفسية ضائعة. حاول ألا تلعب دور الضحية لأن استمرار الشعور بالشفقة علي الذات سوف يجعلك تشعر بالعجز والسوء اتجاه نفسك.

5. الحفاظ علي الأطفال خارج الوضع:

من أهم الأمور التي يجب ان تقوم بها هي ان تضع الأطفال خارج الحسابات التي تقوم بها لكي تحافظ علي صحتهم النفسية. حتي اذا كنت قررت انهاء زواجك فإن مشاركة التفاصيل حول علاقتك الزوجية مع الأبناء عموما ليست امر جيد ولا يمكنهم تحمله، مما يسبب لهم القلق ويجعلهم يشعرون بأنهم عالقون في الوسط ويجبرون علي الانحياز.

6. طلب المشورة:

لا تحاول التغلب علي الخيانة الزوجية بمفردك قد تحتاج الي الحصول علي النصيحة وليس معناه الحديث حول التفاصيل مجرد نصيحة عامة من شخص مقرب منك او التحدث مع مستشارين متخصصين في العلاقات الزوجية والأفضل الذهاب إلي اخصائي علاقات اسرية لأنه شخص محايد ويمكنه مساعدتك ومشاركة مشاعرك بدون ان تفقد اعصابك. يمكن المعالج ذوي الخبرة علي التواصل بشكل جيد ومعالجة الشعور بالذنب او أي شيء تشعر به حتي اذا قررت انهاء زواجك او ستحاول بذل قصاري جهدك للحفاظ عليه.

7. ابحث عن الحلول العملية:

قبل ان تفكري في انهاء الزواج يجب ان تفكري في الحلول العملية حول المكان الذي تعيشي فيه وهل لديك ما يكفي من المال لكي توفري احتياجاتك الأساسية واذا كان لديك أطفال هل تتمكني من ادخالهم الحضانة كما كانوا من قبل كل هذه الأمور تحتاج منك التفكير فيها أولا قبل اتخاذ أي قرار.

8. لا تعتبر النهاية:

لا يجب ان تضعي في اعتبارك ان الخيانة الزوجية هي النهاية، بل تحتاجي إلي التفكير بأنها واحدة من أصعب التحديات التي يمكن ان تواجه الزواج. بالرغم من ان لها مجموعة من الاثار النفسية ولكنها تزول مع مرور الوقت وسوف يتضح لك ذلك وكيفية المرور قدماً وبدء مرحلة جديدة من حياتك.

9. التعرف علي حقوقك القانونية:

لا يعني ذلك انك تفكري في الانفصال والطلاق أنت ايضاً في حالة اتخاذ قرار بالإستمرار بحاجة الي التعرف علي حقوقك القانونية. يجب ان يكتشف الزوجين الذين تعرضوا للخيانة الحقوق القانونية في حالة الانفصال بما فيها الحقوق المالية والممتلكات ومشاكل الحضانة الخاصة بالأطفال.

10. لا تثق بمشاعرك وملاحظاتك:

اذا كنت لا تشعر بالأمان مع شريك حياتك، ثق بحدسك. يمكنك في حالة عدم التأكد الذهاب إلي معالج متخصص والدخول إلي مجموعات الدعم.

11. لا تأخذ قرارت طويلة المدي:

بعد التعرض للخيانة لا تحاول اتخاذ قرارت طويلة المدي مباشرة  قبل عملية الشفاء ويشمل ذلك اتخاذ قرارت بشأن الانفصال او الخروج من المنزل او طلب الطلاق فالقاعدة العامة تقول بأنه لا يجب اتخاذ قرار الانفصال قبل مررو 6 اشهر.

12. لا تتحدثي امرأة اخري:

من أهم الأمور التي يجب عليك القيام بها هي عدم مشاركة امراة اخري وان تتذكري بان هذا يحدث بينك وبين زوجك. قد يكون من المغري الحديث مع امراة اخري للتعبير عن مشاعر الغضب بداخلك من خلالها ولكن من المؤكد ان هذا التصرف مدمر للحياة الزوجية قد تشعر بالرضا المؤقت ولكن يحدث تأثير سلبي علي المدي الطويل.

13. الاستماع إلي الطرف الاخر:

بعد التعرض للخيانة يمتلئ العقل بالعديد من الأفكار والأراء  ومنها لوم النفس كثيراً . يمكن ان تردد بداخلك مجموعة من الأفكار مثل زوجي خدعني لا يمكنني الحديث معه. عندما تنتهي مرحلة الغضب الأولي، ربما تنظري إلي المشاكل من جهة اخري ويمكنك في هذه الحالة التركيز علي الاستماع الي الطرف الاخر لكي تتوقفي عن لوم نفسك بمعني ” ان تنسي بأنه زوجك الذي عرضك للخيانة بل افضل صديق لك وتتحدثي معه.

14. يمكنك مسامحته بشروطك:

اذا قررت الاستمرار في حياتك معه زوجك، قد يشعر الزوج بالذنب لفترة طويلة وانه من الصعب الرجوع الي نقطة البداية مرة أخري ولكن وضع بعض الشروط التي تساعدك في استعادة الثقة بينكم مرة اخري قد تحتاج مرحلة الشفاء فترة طويلة ولكن يجب ان تركيها تأخذ وقتها ثم اتخاذ القرار المناسب ولكن نصيحتنا لكي هي محاولة اتخاذ القرار النهائي بمجرد ان تمتصي الصدمة والألم ولا داعي للإطالة.

والأن يجب أن تتعرف علي مجموعة من الأمور لكي تساعدك في التعامل الجيد مع الخيانة:

 الخيانة الزوجية

الخيانة الزوجية

ما هي الخيانة؟

قد تكون الإجابة واضحة للكثير من الأشخاص ولكن في العالم اليوم الإجابة الواضحة والتعريف ليس واضح بسب اختلاف صور الخيانة. علي سبيل المثال، قد يقصد البعض بالخيانة الزوجية أنها الخيانة الجسدية  ولكن يمكن ان تكون خيانة  بمجرد الإمساك باليد وليس إقامة علاقة حميمية فقط ربما تكون هذه هي الطريقة الابسط عند تعريف الخيانة . ولكن هناك نوع من الخيانة الزوجية يقع في المنطقة الرمادية ويقصد بها الخيانة العاطفية وربما تمتلك الخيانة العاطفية معايير مختلفة قليلا. وبغض النظر عن تعريف الخيانة عند كل شخص فكل شخص يتوقع بالإخلاص من شريك حياته وعند حدوث أي تصرف يدل علي الخيانة واذا كنت تتسأل علي المنطقة الرمادية في الخيانة والتي تحتاج فيها الي البحث عن طريقة لكي تتعامل معها وتستعيد علاقتك الزوجية مرة أخري وهي العلامات كالتالي:

  • مغازلة شخص اخر امامك.
  • التحدث مع الشخص المرتبط به عاطفياً سابقاً.
  • لمس او امساك يد الاخرين.
  • شراء هدايا للأشخاص الاخرين.
  • الخروج كثيراً من اشخاص من الجنس الأخر.
  • التحدث مع اشخاص اخرين كثيراً عبر الانترنت.
  • مشاهدة الأفلام الإباحية.
  • الخروج في موعد من شخص اخر.
  • الذهاب الي النوادي كثيراً.
  • الحصول علي أرقام هاتف الاخرين.

هذه هي السلوكيات التي تندرج تحت الخيانة الرمادية والتي يمكنك ملاحظتها بمجرد حدوث تغيرات في سلوكيات الطرف الاخر وقد لا يهتم البعض بها ولكن بحاجة إلي الانتباه لها.

علامات تدل على خيانة زوجك لك

بالرغم من أن هذه العلامات لا تشمل أي اتصال جسدي إلا أنها تعد خيانة في وجهة نظر عدد كبير من الأشخاص خيانة ويمكن ان تستمر هذه الشكوك في عقولهم حتي يتمكنوا من اكتشاف الخيانة بأنفسهم وفي بعض الأحيان يمكن ان تكون مجرد شكوك بداخلهم. وافضل طريقة للاقتناع اذا كنت تتعرض للخيانة ام لا هي ان تقو بالتأكيد من خلال رصد السلوكيات وفي حالة التأكد تصبح دليك لك امام الطرف الاخر. وفيما يلي بعض العلامات التي تدل علي خيانة زوجك لك؟

  • يحاول إخفاء هاتفه عنك او يحاولون حراستها جيداً خاصة اذا كان ذلك تغير في السلوك عن السابق.
  • يحاولون الاهتمام بمظهرهم بشكل جيد واذا كان يعاني من زيادة الوزن يحاول فقدان وزنه.
  • توجد العديد من الأوقات المتكررة التي لا تتمكني من العثور عليهم فيها.
  • عند توجيه اتهام الخيانة لك، يتهمونك بالجنون.
  • يميلون إلي الكذب عند تقديم المعلومات حول تفاصيل أماكن خروجهم وذهابهم.
  • يخرجون مع أصدقاء جدد باستمرار ليس لديك علم بهم.
  • يتواجد في العمل لفترة متأخرة من الوقت.

هناك العديد من العلامات التي لا حصر لها وتشير إلى الخيانة الزوجية.

هل يمكنك تجاوز الخيانة الزوجية؟

نفترض أنك تأكد من الخيانة الزوجية سواء اعترف هو ام إنك تأكدت بالأدلة. بغض النظر عن الطريقة التي تعرفت بيها علي خيانة زوجك ليس من السهل التعرف علي إجابة هذا التساؤل. لأن لكل فرد معاييره الخاصة وحدوده التي تختلف عن الاخرين. علي سبيل المثال، هناك اشخاص لا يتسامحون في أصغر خيانة زوجية ويطلبون الطلاق علي الفور كل ذلك، يعود إلي معاييرك الخاصة.

في بعض الحالات يمكن للزوجين استعادة السعادة الزوجية مرة اخري وفقاً للظروف الشخصية. ومع ذلك، هذا لا يعني انهم سيكونون سعداء وان الخيانة لن تحدث مرة اخري. بل يمكن ان يتعرضون لها مرة اخري. وعادة ما يكون التساؤل هل يمكن للزوجين ان يعودون مرة اخري كما كانوا مثل نقطة البداية، يمكن ان يحدث ذلك، ولكن الأمر نسبي من اجل عودة العلاقة الزوجية سعيدة مرة أخري يجب ان تحدث عدة أشياء مثل:

أولاً، يجب ان يفهم الزوج الذي قام بالخيانة الألم الذي تسبب له عند زوجته.

ويحتاج الطرف الأخر معرفة أن الزوج ندم للغاية وانه لن يفعل ذلك مرة أخري.

ثانياً يجب ان يتحلى الزوج الذي قام بالخيانة بالصبر عند محاولة استعادة العلاقة الزوجية مرة أخري فالخيانة ليست امر يتم التغلب عليه بين عشية وضحاها.

ثالثاً: يحتاج الزوج الذي قام بالخيانة  إلي محاولة اثبات حبه مرة أخري، في هذه الحالة يجب ان يكون لديهم سلوك ثابت وجدير بالثقة علي مدي فترة زمنية طويلة حيث يثق بهم الطرف الاخر.

رابعاً، سوف يحتاج الزوجين الذهاب إلي أخصائي علاقات أسرية لأن الأزواج قد لا يتمكنوا من تجاوز ذلك بمفردهم  ولكن العلاج سوف يساعدهم اكثر.

كيفية إعادة بناء الثقة بعد حدوث الخيانة الزوجية؟

كما ذكرنا أعلاه، فإن العثور علي أخصائي علاقات اسرية امر ضروري في هذه الحالات. حيث أنه يساعدك في بناء الثقة بين الطرف الاخر. بالإضافة الي ذلك هناك بعض الخطوات تحتاج إلي اتخاذها لاستعادة الرابطة بينكم مرة اخري.

  • حافظ علي خطوط اتصال وعلاقة مفتوحة بينكم مرة أخري.
  • مشاركة كلمات المرور الخاصة بالهواتف الذكية بينكم والبريد الالكتروني ايضاً وجميع حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • محاولة التواجد دائماً عند محاولة زوجتك العثور عليك.
  • ضع احتياجات شريك حياتك امام احتياجاتك الشخصية.
  • يحتاج الزوج ايضاً الإلتزام بوعوده والوفاء بها ايضاً.