صفات الشخصية العنيدة وطرق التعامل معها والتخلص منها

صفات الشخصية العنيدة
Advertisements

صفات الشخصية العنيدة تختلف من شخص لآخر حسب اختلافات بيئة الشخص وعمره واهتماماته وأهدافه، فقد تساءل الكثيرون عن سلبيات وإيجابيات الشخص العنيد، وفي الواقع يعد العند من الصفات السلبية التي ينبذها الجميع، لأن مصطلح “الشخص العنيد” يطلق على الإنسان المُصر بضراوة على تحقيق أهدافه الخاطئة مهما كلفه الأمر، وقد أساء الكثيرون فهم طبيعة الشخصية العنيدة، معتقدين أن من يتمسك بآرائه الصحيحة راغبًا في تحقيقها بأي ثمن هو شخص عنيد، فإن هذا السلوك يعبر عن الإصرار على إثبات الذات، وهو أمر محمود.

ما هي صفات الشخصية العنيدة

النقاط التالية توضح سيكولوجية الشخص العنيد وصفاته:

  • عاشق للمغامرات المهلكة: فإن رغبة الشخص الكبيرة في كسر حاجز المألوف تدفعه إلى القيام بمغامرات خطرة غير مدروسة، مما يؤدي إلى هلاكه.
  • تعتليه شخصية نرجسية بعض الشيء: فإنه يعتقد دائمًا بأن اختياراته صحيحة غير قابلة للخطأ أو النقاش.
  • يرفض النصيحة: يرى أن آرائه صائبة وأن نصائح الآخرين ما هي إلا محاولات فاشلة لإقناعه بعمل مالا يريده.
  • متمسك بالأشياء والقرارات الخاطئة: على الرغم من معرفته بأن قراراته خاطئة بعض الشيء، وأنها قد توقعه في مشكلات عديدة إلا أنه يظل متمسكًا بها حتى النهاية.

ما هي أسباب عناد الرجل

تعاني الكثير من النساء من عناد أزواجهم غير المبرر، مما يوقع الأزواج في مشكلات زوجية عصيبة تؤدي إلى توتر العلاقة بين الطرفين، وتكشف الأسباب التالية عن حقيقة صفات الشخصية العنيدة للرجال:

  1. خوض تجارب سلبية سابقة، كالأخذ بنصائح أحد ما والندم بعدها.
  2. تكوين مفاهيم شخصية خاطئة عن النفس، الناس والحياة.
  3. الشعور بالخوف وعدم الأمان الدائمين.
  4. اعتماد العند كاستراتيجية قوية لحماية الذات من مواجهة الآخرين وسماع انتقاداتهم.
  5. الخوف من اتخاذ القرارات التي قام شخص آخر باتخاذها في وقت سابق، فإن الرغبة في التفرد والاختلاف توقع الشخص العنيد في شباك القرارات الخاطئة.
  6. الشعور بعدم تصديق الآخرين، والشك الدائم في آرائهم وصدق نواياهم.
  7. حب التحكم في مصائر الآخرين.

ما هي طرق التعامل مع الشخصية العنيدة

يصعب التعامل مع الشخصية العنيدة، فإنه شخص مرهق لذاته ولمن حوله، وعلى الرغم من طيبة قلب الشخص العنيد إلا أن الطرق النفسية للتعامل معه تختلف من شخص إلى آخر، وبشكل عام تعد الطرق التالية مفاتيح النقاش للتعامل مع الشخص العنيد:

  • الصراحة: أكد أحد الأطباء النفسيين أن أقصر طريق لمواجهة الشخص العنيد بأخطائه هو “الصراحة” وكيفية إدارة الحوار، مؤكدًا على أنه لا بد وأن توجه الأسئلة مباشرة إلى الشخص العنيد مثل “أرغب في معرفة ذاك الأمر”.
  • إقناعه بأهمية تصحيح معتقداته ومفاهيمه الخاطئة: لا بد من إقناع الشخص العنيد بضرورة إعادة النظر في مواقفه وقراراته المصيرية، فإن هذا السلوك السلبي الذي يعد من أبرز صفات الشخصية العنيدة بحاجة إلى تقويم نفسي حتى لا يستمر في ضيق الأفق.
  • المحاولات المستمرة دون يأس: إن إصرار الشخصية العنيدة على رفض آراء الناصحين له يؤدي إلى فشل المحاولات الأولية، لذلك لا بد من التحلي بالصبر وتكرار محاولات النقاش مع الشخص دون الابتعاد عنه.

أقرأ عن…صفات الشخصية المزاجية وكيف تتعامل معها ؟

ايجابيات الشخصية العنيدة

هل من الممكن أن يكون للشخصية العنيدة جوانب إيجابية تعتبر بمثابة مميزات تميزها عن الباقين؟ فإن كان للشخص العنيد آراء خاصة به فإنه يكون شخصًا فريدًا ويتمتع بعدة صفات يصعب تكرارها في غيره من الشخصيات، فما هي إيجابيات الشخصية العنيدة:

  • الثبات على الموقف: على الرغم من اقتناع الشخص العنيد التام بقراراته حتى وإن كانت غير صائبة، إلا أنه يفضل الثبات على المبدأ بدلًا من تصحيح الأخطاء، حتى لا يبدو ضعيف الشخصية أو أنه قد تراجع عما بدر منه من مواقف سابقة.
  • عدم التوافق مع الواقع والشك به: تعتبر هذه الصفة من أبرز صفات الشخصية العنيدة فإذا كانت وجهة نظر الشخص العنيد تتعارض مع الواقع، فإن الواقع حتمًا هو المخطئ، بالتالي فإن الوقت المستقطع لمناقشة هذا التضارب دربًا من الخيال، بالتالي تجد أن أصحاب الشخصية العنيدة يفضلون الجمود العقلي عن مواجهة أفكار الآخرين التي توحي بانهم دائمًا على خطأ.
  • الاستقلالية: يفضل الشخص العنيد أن توحي شخصيته بالقوة والسيطرة والاستقلالية، فإن إحساسه بالثقة بالنفس يجعله في غنى تام عن مناقشة الآخرين، بالتالي يبدو وكأنه شخص عميق لديه فلسفة خاصة في الحياة يجب احترامها والأخذ بها.
  • الازدواجية في التفكير: إن إدراك الشخص العنيد لآرائه الخاطئة لا يتعارض مع استقلاليته أو هدوؤه النفسي، بل بالعكس فإنه دائمًا ما يخوض حروب نقاشية من أجل إثبات صحة أفكاره وقراراته، بالتالي فإن تعرض الآخرين معه يجعله رافضًا للنقاش وحتى يثبت للآخرين أنه على حق يتجنب التبرير لهم مع الاحتفاظ بمعتقداته الخاطئة.

إقناع الشخصية العنيدة

إن البحث عن الكلمات المناسبة عند التحدث مع الشخصية العنيدة يعد من أساسيات الطريقة الصحيحة في التعامل معها، وفيما يلي نصائح لإقناع الشخصية العنيدة:

  • اختيار كلمات مناسبة في التعبير عن الآراء مع الاحتفاظ بالاحترام المتبادل بين الطرفين، ولا بد من ترتيب الأفكار أولًا قبل التحاور مع الشخص العنيد للوصول إلى نتيجة مثالية.
  • البحث عن المكان والوقت المناسبين للتحدث إلى الشخص العنيد، فإن الاعتراض على أفكار الآخرين من أهم صفات الشخصية العنيدة لذلك يجب اختيار مكان هادئ ووقت ملائم بعيدًا عن الضغوطات وتشتت الأفكار، حتى تترك في نفس الشخص العنيد أثرًا إيجابيًا.
  • اختيار عبارات تحفيزية تثني على شخصية الإنسان العنيد، مما يشعره بأهمية آرائه وأهدافه، ولا بد وأن يكون التعبير صادقًا يشمله الود والمدح حتى يتقبل صاحب الشخصية العنيدة أفكار من يحاوره، يليه التعبير عن تصحيح أفكاره غير الصائبة بتأني وهدوء.

10 نصائح للتعامل مع الرجل العنيد بذكاء

إن التعامل مع الرجل العنيد يحتاج إلى اكتساب المرأة بعض المهارات التي تساعدها لفهم شخصية الزوج العنيد وتبعدها عن المشادات الكلامية أثناء التحاور معه، وتعتبر النصائح التالية أساسيات فهم صفات الشخصية العنيدة ومعرفة أفضل طريقة للتعامل معه:

  1. تجنبي مناقشته عند الغضب.
  2. اعلمي أن التحدث مع الشخص العنيد بذكاء انتصار لذاتك.
  3. تحلي بالصبر والهدوء وسيطري على مشاعرك الغاضبة.
  4. اختاري كلماتك أثناء التحاور بعناية، دون أن توجهي كلمات سلبية تتهميه من خلالها بالنرجسية أو التعنت.
  5. مراعاة التحدث مع الرجل وجهًا لوجه حتى تزيلي احتمالات سوء الظن من ناحيته.
  6. تجنبي معاندته، واسمعيه باهتمام وابحثي عن ردود مقنعة وناقشيها بهدوء.
  7. اختاري وقتًا مناسبًا للتحدث.
  8. نوعي أفكارك عند النقاش واعلمي أن الشخص العنيد غير قابل للتغير.
  9. قسمي أفكارك إلى شرائح ومجموعات، ووجهي إليه الأسئلة بالترتيب وفقًا للأولويات.
  10. اكشفي للرجل عن اهتمامك بأفكاره ووجهة نظره، وابدي الاحترام الكامل لآرائه حتى تكسبي قلبه وتتمكني من السيطرة على شخصيته بذكاء.

الخاتمة

يواجه أصحاب الشخصية العنيدة صعوبة في التأقلم مع المحيطين بهم بسبب شكوكهم الدائمة في صدق نواياهم واقتناعهم التام بصحة آرائهم، لذلك تعد الشخصية العنيدة من أصعب الشخصيات التي قد تصادفها يومًا ما، ولكي تدرك أسباب العناد وما هي دوافعه لا بد من التعرف أولًا على صفات الشخص العنيد، ثم ابحث عن طريقة مناسبة للتعامل معه واقتناعه بتغيير معتقداته وأفكاره الخاطئة.

كشفنا عن جوانب الشخصية العنيدة وطرق التعامل معها، وللمزيد من الاستفسارات عن هذا الموضوع اترك تعليقك بالأسفل وسنوافيك بالرد في قريبًا.

Advertisements