شراب الكولاجين فوائده، أنواعه، تركيبته وفيما يستخدم ؟

شراب الكولاجين
Advertisements

شراب الكولاجين هل سمعت به من قبل ؟ ماهي فوائد شراب الكولاجين وفيما يستخدم ؟ كل المعلومات تجدها هنا اليوم . قد يكون من الطبيعي بالنسبة لك رؤية الكثير من الأشخاص يتناولون أنواع مختلفة من الماء مثل ماء جوز الهند.الماء المعدني ولكن ماذا عند شراب الكولاجين نعلم جميعاً علاقة الكولاجين بالبشرة وفوائده .ولكن  هل يحمل أهمية لكي يتم تناول شراب الكولاجين وسوف تعرض هذه المقالة ما هو شراب الكولاجين؟ أنواع شراب الكولاجين؟ فوائد شراب الكولاجين؟ الاثار الجانبية لشراب الكولاجين والمخاطر المحتملة بمكملات شراب الكولاجين. يعد شراب الكولاجين من المكملات التي تعمل علي تحسين مرونة الجلد وكتلة العضلات ومنع علامات الشيخوخة. لأن الكولاجين من البروتينات الموجودة بشكل طبيعي في الجسم ويجمع الانسجة معاً ويدعم بنية البشرة والعظام والعضلات .ومع التقدم في العمر يبدأ الجسم في انتاج كمية اقل من الكولاجين لذلك نحتاج الي تناول الكولاجين ونحصل عليه في اشكال مختلفة.

 

شراب الكولاجين فوائده واستخداماته

ما هو شراب الكولاجين؟

احد مصادر الكولاجين هو هذا الشراب . الكولاجين من البروتينات التي تبني الانسجة مثل الجلد، العظام، الأربطة، الأوتار، الأعضاء، الأسنان، العضلات، الاوعية الدموية .ويمثل الكولاجين ما يقرب من 33% من كتلة البروتين في الجسم. وحدد العلماء ان هناك 28 نوع مختلف من الكولاجين في الانسجة البشرية وان النوع الأول من الكولاجين هو الأكثر وفرة ويشكل حوالي 90% من الكولاجين في الجسم ويمتلك الجلد أنواع الكولاجين الأول. الثاني، الثالث التي تمنحك بشرة قوية وناعمة ولا تفقد مرونتها.

ويأخذ بعض الناس الكولاجين في شكل مكملات غذائية ومنها شراب الكولاجين .وتحتوي هذه المنتجات علي بروتينات الكولاجين التي يتم تحليلها او تقسيمها الي كتل صغيرة هذه الكتل الصغيرة يسهل علي الجسم امتصاصها .وتحتوي منتجاته علي الماء النقي كمكون للسائل بالرغم من ان بعض المنتجات قد يحتوي علي عصائر او أي سوائل اخري. وتقوم الشركات ببيع شراب الكولاجين في شكل منتجات مسبقة الصنع وغالباً ما يكون في شكل جرعات فردية او زجاجات او عصائر.

ويأتي شراب الكولاجين من النسيج الضام للحيوانات مثل الأبقار والاسماك والدجاج .ويمكن ان يكون في صورة مسحوق يُضاف الي الأطعمة مثل الحساء او العصائر او حتي القهوة او في سائل يتم تناول الكولاجين مباشرة. وسوف نتحدث بالأدلة حول فوائد شراب الكولاجين للجسم.

"<yoastmark

أنواع شراب الكولاجين:

من المهم ان تختار شراب الكولاجين المناسب لك مثل أي مكمل غذائي تحتاج الي اختياره بعناية. ونظراً لان هيئة سلامة الغذاء الامريكية لا تختبر شراب الكولاجين فانت بحاجة الي البحث عن المكملات الغذائية التي تحتوي علي مكونات بسيطة ولا تحتوي علي الكثير من السكريات المضافة. قد ترغب ايضاً في اختيار مكمل شراب الكولاجين الذي يحتوي علي فيتامين سي لأنه يُعتقد بان مضادات الأكسدة تساعد الجسم علي امتصاص الكولاجين.

 مشروبات مسبقة الصنع:

بمجرد ان يتم استخلاص الكولاجين من مصدر حيواني، يتم تحويله الي مسحوق كمكملات. وبالتالي يمكن شراء مكملات شراب الكولاجين المعدة مسبقاً والتي تحتوي علي المسحوق المذاب في الماء او المشروبات الأخرى. يمكنك تناول هذه المشروبات بمفردها او خلطها مع بأطعمة اخري واذا كنت لا تحب طعم المكمل يمكنك اضافته الي عصير الفاكهة او الزبادي في الصباح. ومن المفترض ان يتم تناول مكملات الكولاجين بصفة عامة يومياً ويوصي مصنعي هذه المكملات بضرورة تناولها لعدة أسابيع او شهور لكي تلاحظ الفرق.

المساحيق:

تأتي مكملات الكولاجين عادة في شكل مسحوق يمكن اذابته في سوائل اخري. تأتي هذه المساحيق بنكهات مختلفة ويمكنك خلطها في كوب من الماء او أي طعام اخر. اذا كنت تفضل عدم تذوق المكملات يمكنك تجربة مزجها في عصير او حساء، فقد تجد بأنه من المفيد اذابة المسحوق في كمية بسيطة من الماء الدافئ ثم إضافة هذا السائل الي العصير او المشروب البارد.

بصفة عامة:

يمكن ان يأتي الكولاجين الموجود في شراب الكولاجين من مصادر مختلفة ومن الضروري معرفة الفرق بينهم قبل التفكير في شراء المكمل الغذائي.

انسجة اللحم البقري وهي المصدر الأكثر شيوعاً للكولاجين في المكملات الغذائية. نظراً لمدي قدرة الجسم علي امتصاص الكولاجين البقري. قد تحتوي المنتجات الأخرى علي الكولاجين التي يأتي مصدره من الخروف، جلد الدجاج او جلد البط او جلد الارنب، الأسماك مثل قنديل البحر او الاسنفج.

وعند النظر نجد بأن الكولاجين البحري  من اكثر الأنواع شيوعاً حيث أنه يسبب التهاب اقل من المصادر الحيوانية واحتمالية احتوائه علي ملوثات اقل وفقاً للدراسات التي تمت في عام 2020.

طرق اخري للحصول علي الكولاجين:

تشمل الاشكال الأخرى من الكولاجين التي يمكنك تجربتها الكبسولات والعلاجات الموضعية والاطعمة الغنية بالكولاجين. تحتوي كبسولات الكولاجين علي مسحوق الكولاجين لذلك، فهي توفر نفس الفوائد مثل مسحوق الكولاجين، وقد تجد بان تناول كبسولة كل صباح من الكولاجين اكثر ملائمة من تناوله .

وأثبتت الأبحاث انه تم استخدام الكولاجين الموضعي فعاليته في تحسين مظهر الجلد ومرونته .وذلك لان معظم منتجات الكولاجين الموضعي تميل الي البقاء علي سطح الجلد ولا يمكنها الوصول الي الطبقات العميقة.

ومن المصادر الرائعة الأخرى للكولاجين هي النظام الغذائي وذلك لأن الكولاجين يتكون من منتجات حيوانية. لذا يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والدواجن والاسماك ومنتجات الالبان لكي يحصل الجسم علي دفعة كولاجين طبيعي بدون اللجوء الي شراب الكولاجين .ونظراً لان الكولاجين يأتي من عظام الحيوانات فان الخبراء ينصحون بغلي عظام الحيوانات في الماء وتناول الحساء.

ما الفرق بين شراب الكولاجين وسيروم الكولاجين؟

شراب الكولاجين يدخل مباشرة الي الفم وهناك الكولاجين السائل الذي تقوم بتطبيقه على الجلد، ولكن ما هو الفرق بينهم؟  .علي العكس ما تقوله نتائج الأبحاث فان شراب الكولاجين فعال اكثر في تعزيز صحة الجلد وإنتاج بروتين الكولاجين من الداخل الي الخارج. ويذكر دكتور ديني ماركز أستاذ مساعد في طب الأمراض الجلدية في مستشفى الصحة الامريكية يمكن لتطبيق سيروم الكولاجين ان يرطب البشرة ويساعدها في الامتلاء. ولكن هذا لا يعني في الواقع انه يحفز من انتاج الجسم لكولاجين لأن جزئيات الكولاجين أكبر من ان تخترق الجلد لذا ابحث عن البيتيدات التي تخترق البشرة بشكل اعمق.

واذا كنت تختار سيروم الكولاجين يجب ان تبحث عن المنتجات التي تحتوي الريتنيول  او الريتينويد. فهي من العناصر الأساسية التي تحسن من امتصاص الجلد لكولاجين والاستفادة منه.

تركيب شراب الكولاجين:

عندما نتناول البروتين، يقسمه الجسم الي أحماض امينية ثم تعيد تجميعها بمجرد هضمها ومن اهم فوائد شراب الكولاجين انه يتحلل بالماء. وهذا يعني ان البروتينات الكبيرة قد يتم تكسيرها بالفعل مما يساعد الجسم في امتصصها بسهولة ويصبح لديه قدر اعلي علي الذوبان في السوائل الأخرى مثل العصائر او القهوة.

كيف تستخدم شراب الكولاجين؟

يجب ان تتبع الارشادات الموجودة علي الملصق ولكن بعض الأشخاص لا ينتبه الي هذه الارشادات جيداً . وعادة ما تأتي بجرعات أقل او اكثر تركيزاً من الأشياء التي تشربها وتحتاج الي اتباع التعليمات وينصح بتخزينه في الثلاجة بدلاً من تخزينه في مكان جاف.

"فوائد

فوائد شراب الكولاجين:

1.تعزيز صحة الجلد:

أظهرت دراسة نشرت في عام 2019 في مجلة التغذية ان تناول شراب الكولاجين يساعد بشرتك .وفي دراسة أجريت علي 72 امراة بصحة جيدة  تبلغ أعمارهم 35 سنة أو اكثر. تناولون  شراب الكولاجين والذي يحتوي علي 2,5 جرام من بيتدات الكولاجين بالإضافة الي  فيتامين سي والزنك والبيوتين ومركب فيتامين هـ  .والنصف الاخر استهلك دواء وهمي وفي نهاية الدراسة التي استمرت لمدة 12 أسبوع. وجدت الدراسة ان شراب الكولاجين ساعد في تحسين مظهر الجلد وزيادة الترطيب والمرونة وكثافة البشرة بالمقارنة مع المنتج الاخر.

وفي دراسة بحثية أخري نشرت في مجلة التغذية عام 2018 أفادت بان الأشخاص الذين تناولوا شراب الكولاجين لمدة 90 يوم .لاحظوا تحسن في مرونة الجلد ولكن احتوي المنتج علي مكونات اخري مثل الفيتامينات ومضادات الاكسدة والمعادن والجلوكوزامين.

ويذكر ادم فريدمان أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية  في كلية جورج واشنطن للطب انه يساعد في زيادة كثافة ترطيب الجلد. وتحسين مرونته وخصوصاً المنتجات التي تحتوي علي فيتامين سي.

2. تقليل الالام المفاصل:

وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة التغذية بأن المشاركين الذين تناولوه كان لديهم نسبة انخفاض 45%  من الألآم المفاصل. وشهد حوالي 39 % من المشاركين تحسن في حركة المفاصل. وحالياً يدخل ضمن علاجات هشاشة العظام لأنه شكل من اشكال المسكنات التي لا تحتوي علي وصفة طبية وعادة ما يمتلك اثار جانبية منخفضة.

ومع ذلك، يبدو ان مكملات الكولاجين امنة وتأتي بأثار جانبية منخفضة للغاية .كما يقول مارك موياد أستاذ الجلدية في مركز الطب الوقائي بجامعة ميشغان .في ان رابو بان الاعراض الجانبية خفيفة وتأتي في صورة اعراض مرتبطة بالمعدة او الصداع او الدوخة او الطفح الجلدي.

وعلي النقض من مسكنات الألم الأخرى التي يتم وصفها لتخفيف الم المفاصل بدون وصفة طبية من الطيب. التي ينتج عنها تليف الكبد وقد تم ربط الادوية مثل الابيروفين والنابروكسين بنزيف القرحة .بذلك فإن شراب الكولاجين يستحق المحاولة لتجربته في تخفيف الم المفاصل.

Advertisements

3.  يزيد من قوة العظام:

مع التقدم في العمر تعاني السيدات من انقطاع الطمث .والذي ينتج عنه مجموعة من الاعراض الجانبية مثل انتاج الهرمون الاستروجين الانثوي. ونتيجة لذلك، يرتفع خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام. وذكر الباحثون في مجلة التفاعلات العضلية والعصبية في عام 2020 تناول المبحوثين شراب الكولاجين مع فيتامين د لمجموعة من النساء بعد سن اليأس. ويعانون من ضعف العظام وبعد مرور 3 أشهر من الاستخدام لاحظ الباحثين انه ساعد في بناء العظام وتقويتها.

4يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء:

هل يمكن ان يساعدك الكولاجين حقاً في إنقاص الوزن ؟  .يمكن ان يحتوي على نسبة عالية جداً من البروتين. مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يحد من مقدار ما تتناوله من الطعام. وبالتالي يذكر الأطباء بأن مرق العظام بين الوجبات لكي تتمكن من كبح الشهية.

وعند اختيارهمن المهم مقارنة السعرات الحرارية والبروتين والسكريات لكل وجبة .فمع مسحوق الكولاجين يمكنك إضافة الماء فقط. ولكن شراب الكولاجين السائل قد يحتوي على نسبة اعلي من السعرات الحرارية.

5. تحسين صحة القلب:

من اهم الفوائد المستمدة من تناول الكولاجين هي تحسين صحة القلب. قد يؤدي تناوله السائل الي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة. كما يحافظ على صحة القلب . يعتبر البروتين الموجود في الكولاجين ضروري لتزويد الشرايين ببنيتها فالشرايين مسئولة عن نقل الدم من قلبك الي باقي أجزاء الجسم.

إذا كان جسمك لا يحتوي على ما يكفي من الكولاجين، فمن المحتمل ان تصبح الشرايين ضعيفة وهشة. مما ينتج عنه الإصابة بتصلب الشرايين. ويحدث هذا عادة عندما تصبح الشرايين ضيقة أكثر مما ينبغي. وعندما يحدث ذلك، ستكون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية ونوبة قلبية.

وجدت دراسة اخري ان تناول مكملات شراب الكولاجين لمدة ستة أشهر. يمكن ان يحسن من حالة الشرايين وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد ويمكن ان يقلل من وجود الكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة في الجسم. وبالتالي حماية الجسم الإصابة من امراض القلب وتصلب الشرايين.

ما الأعراض الجانبية لتناول شراب الكولاجين؟

من أفضل الأشياء التي يمكن ان تحدث عند تناوله انه لا توجد اثار جانبية معروفة عند تناوله . هي مشاكل طفيفه في المعدة والتي قد ترجع عند البعض بسبب اصابتهم بالحساسية في الجهاز الهضمي. يوجد الكولاجين بشكل طبيعي في الجسم، مما يجعل شراب الكولاجين امن.  لكن واجهت مشاكل عند تناوله . يمكنك تجربة مكمل الكولاجين المهدرج التي تنقسم بالفعل الي جزئيات اصغر، مما يجعل الهضم اسهل.

ما الجرعة التي تحتاج الي تناولها يومياً؟

يجب ان تكون الجرعة الموصي بها عن المنتج الذي تقوم بشراؤه هي12 -15 مجرام شراب كولاجين يومياً من اجل البدء في رؤية النتائج. تستخدم بعض العلامات التجارية ميكروجرام يومياً لكن هذا غير شائع. وتعتمد الكمية التي تحتاجها علي نوع جسمك وسبب تناول الكولاجين،.قد تحتاج الي تناول اقل او اكثر من الكمية الموصي بها من شراب الكولاجين.

ما مخاطر تناول شراب الكولاجين؟

نحن نعمل ان الجسم يفقد الكولاجين مع التقدم في العمر، لذلك فان تناول شراب الكولاجين من الأمور المنطقية. ومع ذلك هناك حاجة ماسة الي المزيد من الأبحاث لتحديد مدي فعالية وكفاءة الكولاجين. عندما تتناول الكولاجين فان الجهاز الهضمي يقوم بكسره ويستخدمه في بناء الانسجة ولا يمكننا التحكم في المكان الذي ترسله انظمتنا للكولاجين . فاذا كنت تبحث عن فوائد جمالية للكولاجين فقد يستخدمه جسمك لبناء العضلات بدلاً من منحك بشرة اكثر شباباً.

ومن المهم ان تقرا عن مصدر شراب الكولاجين للتأكد من انك لا تعاني من أي حساسية اتجاه المنتج. علي سبيل المثال  اذا كنت تعاني من حساسية الأسماك فيجب ان تتجنب مصادر الكولاجين البحري واختيار الكولاجين البقري بدلاً من ذلك. وبالرغم من شراب الكولاجين مفيد للانسجة الا انه عندما تتبع نظام غذائي غني بالكولاجين والبروتين .فانت تحصل علي الكولاجين اللازم لجسمك وبالتالي فان شراب الكولاجين لا يقدم لك أي فائدة.

Advertisements