تنظيف غسالة الصحون كيف تقومين بها بشكل سليم لإزالة الأملاح منها

تنظيف غسالة الصحون

تنظيف غسالة الصحون أمر ضروري للحفاظ عليها وعلى العمر الافتراضي لها وكذلك كفاءة تنظيفها للصحون . تعتبر فكرة تنظيف غسالة الصحون مفيدة للحفاظ على عمل غسالة الأطباق بشكل فعال. حيث تتمثل إحدى المشاكل الرئيسية في أنه مع مرور الوقت قد تشكل بقايا الطعام و الدهون رواسب عنيدة داخل الغسالة. و يمكن أن يؤدي هذا التراكم إلى جعل غسالة الأطباق تبدو متسخة و كريهة الرائحة، مما يمنعها من تنظيف الأطباق بشكل صحيح.

بالإضافة لذلك، قد يمنع تراكم الدهون و الأوساخ في غسالة الأطباق من التصريف بشكل صحيح. لذلك، من المهم تنظيف غسالة الصحون بين الحين و الآخر للحفاظ على عملها. فيما يلي سنوضح كيفية تنظيف غسالة الصحون بطريقة عملية بسيطة.

لماذا تعمل هذه الطريقة ؟

تعتمد عملية التنظيف هذه على عدد قليل من مكونات التنظيف و هي الخل الأبيض و صودا الخبز. حيث يساعد الخل الأبيض على إزالة الأوساخ و التخلص من الرواسب المعدنية و تعقيم غسالة الأطباق. بينما تعمل صودا الخبز على التخلص من الروائح الكريهة و إزالة بقايا الطعام و البقع العالقة. في كل مرة تستخدم فيها هذه الطريقة ستترك غسالة الصحون نظيفة و رائحتها منعشة، كما أنها ستحل أي مشكلة تتعلق بتصريف الماء.

كيفية تنظيف غسالة الصحون ؟

تنظيف غسالة الصحون

لتنظيف غسالة الأطباق بعمق، قم بإزالة أي مواد غريبة تجدها في الداخل. ضع وعاء مليء بالخل الأبيض على الرف العلوي. ثم قم بتشغيل دورة غسيل كاملة على أعلى درجة حرارة. ثم رش القليل من صودا الخبز على الجزء السفلي من غسالة الأطباق، و قم بتشغيلها لدورة قصيرة بالماء الساخن.

1- إفحص المصرف أولاً

تنظيف غسالة الصحون

قبل البدء في تنظيف غسالة الصحون، من الأفضل فحص المنطقة المحيطة بمصرف الغسالة. قم بإزالة الرف السفلي لتسهيل الوصول إليه، ثم تحسس المنطقة المحيطة بالمصرف.

قم بإزالة أي مادة غريبة تجدها لمنعها من سد الصرف. قد تجد عظام الطعام، بعض القشور و القطع اليلاستيك و غيرها من الأشياء التي تسد المصرف. كما تساعد هذه الخطوة أيضًا على فحص الثقوب في ذراع الرش. قم بغمس فرشاة أسنان قديمة في القليل من الخل و إستخدمها لفرك أي بقايا طعام من فتحات الرش.

تنظيف غسالة الصحون

2- الغسل بالخل

تنظيف غسالة الصحون

ضع وعاء صغير يمكن غسله في غسالة الأطباق على الرف العلوي لغسالة الأطباق الفارغة، ثم إملأه بالخل الأبيض. إغلق غيسالة الأطباق، و قم بتشغيل دورة غسيل كاملة على أعلى درجة حرارة.

3- الغسل بصودا الخبز

بمجرد الإنتهاء من دورة الغسيل الأولى، قم برش القليل من صودا الخبز في قاع غسالة الأطباق. ثم قم بتشغيل غسالة الأطباق على دورة غسيل سريعة مستخدمًا ماء أكثر سخونة.

خطوة إختيارية – إستخدام  المبيض

تنظيف غسالة الصحون

إذا لاحظت وجود العفن في غسالة الصحون ، فإن إضافة غسول مبيض سيساعد على التخلص منه تمامًا. لعمل هذه الغسلة بالمبيض، أضف كوب واحد من المبيض إلى الجزء السفلي من غسالة الأطباق. ثم قم بتشغيل الغسالة لدورة غسيل كاملة.

لا تفعل هذه الخطوة إذا كانت غسالة الصحون الخاصة بك لها تصميم داخلي من الفولاذ المقاوم للصدأ. حيث يمكن أن يتسبب المبيض في إتلاف الفولاذ المقاوم للصدأ و تغيير لونه بشكل دائم.

5 نصائح إضافية لغسالة الصحون

  • قم بتشغيل جهاز التخلص من القمامة لتنظيفه قبل بدء وضع الأطباق. عادة ما يتم تصريف غسالات الصحون في نفس الأنبوب مثل الحوض، لذلك يجب أن يكون هذا الصرف نظيفًا.
  • قبل البدء في وضع الأطباق في غسالة الأطباق، قم بتشغيل الماء الساخن من خلال صنبور الغسالة حتى تشعر بالسخونة عند لمسها. حيث ستعمل غسالة الأطباق بشكل أفضل إذا بدأت دورة الغسيل بالماء الساخن.
  • إضبط سخان الماء على درجة حرارة كافية، للتأكد من أن الماء يمكن أن ينظف الأطباق جيدًا. يجب ضبط سخان الماء على درجة 50 درجة مئوية. الماء الأبرد من ذلك لن ينظف جيدًا، بينما الماء الاكثر سخونة قد يتسبب في حرق شخص عن طريق الخطأ.
  • يساعد تشغيل حمولة كاملة من الأطباق على توفير الماء و الطاقة، و لكن لا تملأ غيالة الأطباق بشكل زائد. حيث تعمل غسالات الأطباق عن طريق رش الماء على الأطباق، لذلك يجب أن يكون الماء قادر على الوصول إلى الأطباق لتنظيفها.
  • يمكنك شطف الأطباق المتسخة قبل وضعها في غسالة الأطباق، لكن لا تفرط في شطف الصحون. حيث يتطلب منظف غسالة الأطباق قدر معين من الأوساخ ليعمل بشكل صحيح. خلاف ذلك، يمكن أن تتشكل الرغوة أثناء غسل الصحون ، و هو أمر غير جيد لغسالة الأطباق.