التعامل مع المشاكل ٩ اسرار مهمة لتصبح حياتك أكثر روقاً

التعامل مع المشاكل

التعامل مع المشاكل بشكل سليم سيغير حياتك للأفضل إن حياه الانسان لا تخلو من التعرض الى المواقف و المشكلات التى نواجهها و تستلزم ان نتعامل معها ودائما ما نميل الى تجاهل المشكله و رفض التعامل معها على امل انها سوف تزول من تلقاء نفسها وفى بعض الاحيان فان تلك المشكلات قد لا تكون كبيره ولكنها قد تكون مشكله تتطلب منا الاعتراف بوجود شئ بنا او بشخص نهتم به ولا نريد مواجهه تلك الحقيقه ولكن المشكله هى اننا لن نستطيع التوصل الى حل للمشكله اذا لم نعترف بوجودها من الاساس ولذلك فاننا سوف نقدم لكم بعض الطرق التى سوف تساعدكم على التعامل مع المشكلات التى تواجهونها.

كلما استغرقت المزيد من الوقت من اجل التعامل مع المشكلات كلما اصبحت اكبر واصبح من الصعب التعامل معها فهى مثل الحشائش الضاره التى تنمو فى حديقه جميله والتى اذا تم تجاهلها سوف تنمو وتنتشر حتى تطغى على مظهر الحديقه.كما ان تجاهل المشكله لفتره طويله قد يجعلها لا تصبح مشكله بالنسبه اليك و تصبح جزء من حياتك وان فعل هذا ليس دائما بالشى الجيد .

وان المشكله التى تترك بدون حلها قد تؤدى الى حدوث مشكلات اكبر وعن طريق عدم التحكم فى مشكله ما فانك قد تفتح الباب للعديد من المشكلات الاخرى حيث ان تصرف واحد او عدم التصرف قد يؤدى الى العديد من النتائج المترتبه.

كيفيه التعامل مع المشاكل ؟

يمكنك التعامل مع المشاكل التى تتعرض اليها من خلال اتباع الخطوات التاليه:

1.الحفاظ على الهدوء :

من اهم خطوات التعامل مع المشاكل من الشائع ان تجد تنفسك تنفعل اكثر من اللازم عند مواجهه مشكله ما ولكن هذا قد يتسبب فى ان تاخذ قرارات سيئه .ولذلم فقبل ان تبدا فى مواجهه المشكله عليك ان تتحكم فى مشاعرك حتى تستطيع البقاء هادئا وتفكر بطريقه اكثر فاعليه فى كيفيه حل المشكله وحتى تستطيع تهدئه مشاعرك يمكنك القيام بالاتى :

  • خذ عده انفاس عميقه وقل لنفسك شهيق عند ادخال الهواء و زفير عند خروج الهواء وبهذه الطريقه سوف تتحكم فى ضربات القلب وتصبح اكثر هدوءا .
  • قل لنفسك انك تستطيع مواجهه تلك المشكله فهى بمثابه تحدى جديد و تستطيع ايجاد حل له.

2.تقبل دورك ومسؤوليتك فى تلك المشكله :

قم بالاعتراف بوجود المشكله و تقبل دورك فى حدوث تلك المشكله حيث ان بهذه الطريقه سوف تبدا فى التعامل مع المشكله بطريقه اكثر فاعليه و نشاطا .

  • قم بكتابه المشكله و اسبابها فهذا سوف يساعدك على تقبل المشكله والتعامل معها .

2. قم بتقييم الموقف قبل الرد عليه :

اذا وجدت نفسك تتعامل مع مشكله ولست متاكدا ما هو او من تسبب فى تلك المشكله فلتاخذ بعض من الوقت للتفكير قبل ابداء اى رد فعل . انه لمن السهل ان نلوم شخص اخر على المشكله خصوصا عندما نشعر بالتحدى او ان المشكله اكبر مما نستطيع التحمل ولكن لوم الاخرين هو وسيله غير فعاله على الاطلاق و قد تتسبب فى حدوث مشكلات اخرى.

ولذلك عليك باخذ بعض الوقت لتفكر عما اذا كان السبب فى المشكله عوامل خارجيه مثل اشخاص اخرون او اشياء تعجز عن التحكم فيها او اذا كانت عوامل داخليه مثل شئ قمت به او فشلت فى فعله او عما اذا كان سبب المشكله هو خليط من العاملين.

3. ايجاد حل سريع للمشكله :

العديد من المشكلات تتطلب ايجاد حل سريع وفورى للمشكله وبالحفاظ على هدوء اعصابك و اعطاء لنفسك الوقت من اجل التكفير فانك سوف تستطيع ايجاد حل فعال للمشكله.

  • تذكر بان تقوم باخذ انفاس عميقه قبل ابداء اى رد فعل.
  • قم بتقييم الموقف و المعلومات المتعلقه بالمشكله بشكل سريع.
  • اعطى لنفسك الوقت الذى تعتقد انك تستطيع الحصول عليه من اجل حل المشكله.
  • حاول التفكير فى حلول اخرى للمشكله ثم قرر ايا من تلك الحلول مناسب اكثر.
  • ضع فى الاعتبار وجهات النظر الاخرى اذا كانت المشكله تتضمن شخص او اشخاص اخرون.

4. تحديد الانماط الاشكاليه مهم م اجل التعامل مع المشاكل :

عندما تقوم بالاعتراف بالمشكلات التى تواجهها وخصوصا بدون لوم الاخرين على حدوثها فانك قد تدرك ان هناك بعض الانماط فى تصرفاتك التى تؤدى الى حدوث تلك المشكلات و التحديات وان تحديد اى تصرف يؤدى الى حدوث تلك المشكلات قد يساعد فى التعامل مع المشكلات بصوره اكثر فاعليه .

  • قم بصنع قائمه باى تصرف يتسبب فى حدوث مشكله لك .
  • قم بمعرفه كيف يمكنك تغيير هذا التصرف واى الطرق تساعدك للبدا فى التعامل مع المشكله.

5. ضع الاهداف للبدا فى حل المشكله :

ان جزء من حل اى مشكله هو وضع اهداف يجب تحقيقها لحل المشكله ولذلك قم بوضع اهداف لحل المشكله والتى تستطيع القيام بها .

  • قم باستخدام طريقه ذكيه لتحديد الاهداف التى تساعدك على حل المشكله و الطريقه الذكيه تعنى استخدام محدده و قياسيه و واقعيه و سهله المنال .
  • قم بكتابه المشكلات و الاهداف التى ستتبعها لحل تلك المشكلات حيث ان الدلائل المرئيه التى قد تسببت فى حدوث المشكله قد تجبرك على التعامل مع المشكله .

6. ابقاء توقعاتك واقعيه:

ان ابقاء التوقعات المنتظره من المشكله واقعيه قد يساعدك على التعامل معها بشكل اكثر فاعليه حيث ان ربط نفسك بحلول غير واقعيه قد يعرضك للمزيد من المشكلات و الضغوطات.

  • قم بالتاكد من واقعيه الحلول عن طريق النظر الى الاهداف التى وضعتها من اجل حل المشكله.
  • ان وضع حلول واقعيه يقلل من الضغط الذى قد يزيد من صعوبه التعامل مع المشكله بشكل فعال.

7. ان يكون لديك ايمانا و ثقه بنفسك :

ان السلبيه و الغرق فى المشكلات التى تواجهها ليست بالطريقه البنائه فى حل المشكله.

ان التحلى بالايمان و الثقه فى نفسك وفى امكانياتك فى التعامل مع المشكله يعتبر من الطرق البنائه والذى يساعدك على التعامل مع المشكلات بشكل اكثر فاعليه.

استعن بخبراتك السابقه و قدراتك السابقه على حل المشكلات التى واجهتك من اجل الهامك و تقويتك فى وقت الازمات .

  • اعطى لنفسك الفرصه للتركيز على الاشياء الايجابيه فى حياتك حيث ان هذا قد يضع المشكلات فى منظورها الصحيح ويوضح لك انك تستطيع التعامل مع اى تحديات تواجهك .
  • شجع نفسك بعبارات ايجابيه.
  • احط نفسك بالافراد الذين لديهم الثقه فى قدراتك ويقوا من عزيمتك من اجل حل المشكله بشكل سريع و بفاعليه.

8. البدأ فى التصرف ورد الفعل :

ان افضل طريقه من اجل التعامل مع المشكلات هو ان تبدا فى حل المشكله فى اقرب وقت .

فبمجرد اعترافك بوجود مشكله ووضع الاهداف البنائه للتعامل معها ابدا فى التصرف من اجل تحقيق تلك الاهداف .

  • ابدى مبادرتك فى التعامل مع المشكلات.
  • تجنب الاندفاع عند القيام باى تصرف.

9. تقبل وجود عقبات :

اذا كنت تحاول حل المشكله فانه من المرجح انك سوف تواجهه بعض العقبات ولذلك فعليك بالاعتراف بوجود تلك العقبات و القيام بالتصرف المناسب تجاهها ثم استكمال حل المشكله التى تواجهها.

شاهد أيضا 

خرائط العقل أو الخرائط الذهنية كيفية التعامل معها واستخدامها

رواد الأعمال ١٠ خصائص يجب أن تتوافر فيكم لتصبحوا ناجحين