لماذا تشعر بألم في الخصية اليسرى ( بالصور )

من المعروف أن الشعور بألم في الجانب الأيسر من الصدر أو الذراع الأيسر أو الكتف مرتبط بالإصابة بنوبة قلبية، لذلك فقد يعتقد البعض أن الشعور بالألم في الخصية اليسرى أيضاً قد يكون لنفس السبب. لكن سبب ألم الخصية اليسرى و ألم الفخذ ليس بسبب مشكلة في القلب، فقد يكون هناك ألم في الجانب الأيمن أو الأيسر و ذلك نتيجة لبعض المسببات الأخرى.

و لأن الخصية قريبة من الفخذ و البطن، فإن الشعور بألم الخصيتين غالباً ما ينتقل إلى الفخذ و أسفل البطن. لذلك إذا كنت تعاني من ألم خفيف إلى معتدل في إحدى الخصيتين و الذي يظهر عند الضغط على الخصيتين ( مثلاً عند التنقل أو الجلوس لفترة طويلة ) ، فإن هذا سيساعدك في معرفة ما يحدث لك، ومعرفة لماذا تشعر بألم في الخصية اليسرى.

ما هي الأسباب الشائعة للشعور بألم الخصية اليسرى ؟

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة للشعور بألم الخصية اليسرى.

1- التعرض لإصابة مباشرة

تتكون الخصيتين من نسيج حساس للغاية، لذلك فالتعرض لأي إصابة مباشرة حتى و لو طفيفة مثل التعرض للتلامس مع كرة القدم أو عندما تمارس رياضة الجري. فهذه الإصابة تسبب لك الشعور بالألم و عدم الراحة.

Advertisements

2- العدوى البكتيرية

يمكن أن تتسبب العدوى البكتيرية ، بما في ذلك الأمراض و العدوى المنقولة جنسياً في الشعور ببعض الألم و التسبب في إلتهاب و تورم كيس الصفن.

إلتهاب البربخ، و هو أنبوب ملفوف يقع خلف الخصية و يقوم بتخزين و حمل الحيوانات المنوية، قد يسبب الشعور بالألم، كما أن الإصابة بإلتهاب الخصية أيضاً قد يسبب نفس الشعور.

3- إلتواء الخصية

يعتبر إلتواء الخصية حالة طبية طارئة، حيث يعاني فيها بعض الذكور من تشوه في النسيج الضام الذي يدعم الخصيتين حتى يصبح ضعيفاً. و هذا يسمح للخصية بالتحرك بحرية في كيس الصفن.  إذا حدث دوران للخصية فإن هذا يسبب إلتواء الحبل المنوي و الذي يوفر الدم للصفن أيضاً، و هذا يتسبب في قطع إمدادات الدم و يسبب ألم حاد في الخصية. يمكن للتدخل الجراحي في غضون 6 ساعات من حدوث الحالة في أن يساعد على منه الأضرار المحتملة لهذه الحالة الخطيرة.

4- تجمع السوائل في كيس الصفن

  • دوالي الخصية: في بعض الأحيان تتضخم أوردة كيس الصفن بسبب تعطل الصمامات أو بسبب التعرض لضغط خارجي. و في هذه الحالة تتأثر الخصوبة و جودة و عدد الحيوانات المنوية و لكنها لا تسبب أي أعراض. و لكن بسبب إنخفاض تدفق الدم إلى كيس الصفن، فقد يشعر المريض ببعض الألم.
  • الكيس المنوي على الخصية: قد يتكون كيس مملوء بالسوائل في البربخ يسمى الكيس المنوي، هذا الكيس لا يعتبر خلية سرطانية و عادة لا يسبب أي ألم. و لكن عندما يكبر في الحجم فقد يتداخل مع الحركة المنتظمة للخصية مسبباً بعض الألم.
  • الكيس المائي على الخصية: يمكن أن يتسبب إلتهاب أو إصابة كيس الصفن في تكون كيس مليء بالسوائل يسمى الكيس المائي، و الذي يتكون حول الخصية. هذا الكيس لا يسبب أي ألم ، و لكن عندما يكبر في الحجم فإنه يسبب تورم كيس الصفن و الشعور بالألم الخفيف.

5- الفتق الإربي أو حصوات الكلى

في بعض الأحيان قد يبدو أن الألم ينشأ في الخصية، و لكنه يأتي في الواقع من المناطق المجاورة لها. فمثلاً عند الإصابة بالفتق الإربي تنتفخ الأمعاء و تضغط على البطن و كيس الصفن مسببة الشعور ببعض الآلام. قد يكون العلاج غير ضروري في هذه الحالة، و لكن يبقى التدخل الجراحي خيار متاح ف مثل هذه الحالات.

وجود حصوات الكلى أيضاً قد يتسبب في الشعور بألم في الخصية، حيث أن حصى الكلى تعرقل تدفق البول خارج الكلى و هذا يسبب الشعور بالألم.

6- الألم المزمن في الخصيتين

هو عبارة عن ألم مزمن أو متقطع في أي مكان داخل كيس الصفن” الخصيتين، البربخ، الأوعية الدموية” و الذي يستمر لمدة أكثر من 3 أشهر. هذه الحالة تعتبر حالة خطيرة تتطلب العلاج بواسطة طبيب. و قد تختلف خيارات العلاج بين مسكنات الألم و المضادات الحيوية و قد تتطلب الحالة التدخل الجراحي.

7- سرطان الخصية

قم بفحص ذاتي الخصية مرة واحدة على الأقل في الشهر إذا كنت تشعر بالألم. إذا شعرت بوجود أي كتلة صلبة حتى و لو كانت غير مؤلمة فيجب أن تذهب للطبيب لفحصها على الفور، قد تكون هذه الكتلة مؤشر لوجود ورم سرطاني على الخصية.

العلاجات المنزلية لألم الخصية

إذا كنت تشعر بألم في الخصية اليسرى. يمكنك الإعتماد على بعض العلاجات المنزلية قبل التوجه للطبيب. و التي تشمل:

  • إذا كان هناك تورم واضح، إنقع الخصيتين فب ماء دافيء مضاف إليه ملح إبسوم.
  • للتورم، يمكنك وضع بعض الثلج على كيس الصفن.
  • إرتدي الملابس الداخلية الضيقة ( مثل التي يرتديها الرياضيون) حتى تحصل الخصيتين على الدعم اللازم.
  • تناول بعض مسكنات الألم مثل الباراسيتامول و الإيبوبروفين.
  • تجنب القيام بالأنشطة الشاقة حتى يهدأ الألم.

توجه إلى الطبيب على الفور إذا لاحظت أي مما يلي:

  • واجهت ألم مفاجيء أو شديد.
  • لديك ألم أو تورم في كيس الصفن لأكثر من ساعة بعد التعرض لإصابة في كيس الصفن.
  • لاحظت وجود كتلة صلبة في الفحص الذي تقوم به لنفسك.
  • تشعر بالغثيان مع الألم.
  • إذا كان التبول مؤلم.
  • تعرضت للحمى.
  • إذا كان كيس الصفن أحمر و دافيء.

Advertisements