كيف تعرف انك في العلاقة المسيطرة وماذا تفعل لتنقذ نفسك ؟

العلاقة المسيطرة

العلاقة المسيطرة ليس من اللطيف ابداً ان تكون جزء منها . ولكن الجزء الأصعب هو ان معظم الأشخاص لا يدركون انهم في علاقة مسيطرة. لأنه غالباً ما يتم الخلط بين السلوك المسيطر للشريك وبين الرعاية، الغيرة، الحماية. في هذه المقالة سوف نناقش كيفية التعرف علي العلاقة المسيطرة وماذا تفعل؟ لأن العلاقة المسيطرة من العلاقات السامة والمعقدة وهذه العلامات بمثابة اعلام حمراء لك. ويمكن ان يتم تفسيرها بالعديد من الطرق مثل الحب الزائد والاهتمام الزائد والخوف من ان يفقدنا. وهذا ما يزيد الأمور تعقيد، لذلك تعرف علي العلاقة المسيطرة وكيفية التصرف معاها؟

كيفية التعرف علي العلاقة المسيطرة وماذا تفعل؟

1.يتم عزلك عن اصدقائك وعائلتك:

قد يبدأ الأمر بمهارة وغالبا ما يصعب ملاحظته وتكون الخطوة الاولي. مثل كثرة الشكوى من عدد المرات التي يتم التحدث فيها الي اخيك عبر الهاتف، او يقول انه لا يحب صديقتك المفضلة. ويعتقد بانه لا يجب الخروج معها او يحاول تغير مشاعرك اتجاه شخص اعتدت الاعتماد عليه للحصول علي الدعم  ويصبح الهدف هو التخلص من الشبكة الاجتماعية المحيطة بك وعدم الحصول علي الدعم من المحطين. وبالتالي تجريدك من قوتك وسهولة الرضوخ  لآرائهم بدون جدال.

2. النقد المزمن حتي في الأشياء الصغيرة:

يعتبر النقد مثل العزلة ايضاً. حيث يظهر في البداية كتصرف بسيط . ثم يكبر وكثيراً ما يتم تبرير النقد المستمر من قبل شريك الحياة بانه يحاول مساعدتك علي ان تكوني الأفضل. أو يحاول تبرير ذلك عندما يقول بأنه  ” لا يحب الطريقة التي ترتدي بها الملابس أو طريقة الحديث أو طريقة ترتيب المنزل وانه لا يجب ان يتم اخذ الأمور علي محمل شخصي. ولكن في النهاية، بغض النظر عن مدي صغر حجم النقد الفردي. إذا كان جزء ثابت مع علاقتك مع شريك حياتك، فسيكون من الصعب جداً الشعور بالقبول او الحب. فإذا كنت يتم انتقادك في كل تصرف تقوم به فماذا عن الحب بدون شروط وقيود.

هكذا ننصحك بكيفية التعامل مع الشخصية المسيطرة

3. التهديدات العلنية او الخفية:

يعتقد البعض ان المشكلة الكبرى في التهديدات المادية ولكن هناك تهديدات عاطفية مثل مغادرة المنزل او سحب امتيازات معينة من الزوجة او حتي تصل التهديدات في العلاقة المسيطرة إلي العنف الجسدي. وبالطبع ليس من الجيد ان تشعر المرأة التي يتم التحكم فيها بانها عالقة في علاقة زوجية خوفاً من التعرض للأذى او حتي الخوف من ان يأذي شريك حياتهم نفسه عند محاولة مغادرة المنزل. وفي أحيان اخري تكون التهديدات في صورة فقدان المنزل في حالة او عدم الوصول الي أطفالهم او فقدان الدعم المادي وسواء كانت التهديدات علنية او خفية فان هناك طرف في العلاقة الزوجية يحاول السيطرة والحصول علي ما يرغب فيه علي حساب الطرف الاخر.

Advertisements

4. جعل القبول والاهتمام مشروط:

علي سبيل المثال، لا ارغب في ممارسة العلاقة الحميمية معك الا بعد فقدان الوزن لكي تكوني اكثر جاذبية او ستكوني اجمل عندما تحتفظي بالشعر الطويل او اذا انهيت دراستك الجامعية سيكون هناك شيء يمكنك التحدث عنه مع اصدقائك ولن تشعري بانك مستبعدة. بالرغم من ان هذه الأمثلة واضحة تماما الا انها رسالة تقول بانك لست جيدة بما يكفي وهي من السمات الواضحة للعلاقات المسيطرة.

5. الحصول علي كل شيء بمقابل:

من الطبيعي ان يتم الاهتمام بين الطرفين  ولكن اذا كان شريك حياتك يحاول إحصاء كل مرة قمت فيها بالاهتمام بها ومقارنتها مع تصرفاته او يطلب خدمة في مقابل الاهتمام بك، فتكون هذه هي طريقته في التعامل دائماً ويصبح الامر مرهق تماماً بالنسبة لك.

6. استعمال الشعور بالذنب كأداة:

العديد من الأشخاص المسيطرين متلاعبون بشكل جيد بالمشاعر الخاصة بالطرف الاخر ويمكن ان يجعله يشعر بالذنب بسبب الاحداث اليومية وبالتالي فإن أي تصرف يقوم به الطرف الاخر يكون من اجل الشخص المسيطر وتحاول القيام بكل التصرفات التي ترضي شريك حياتك حتي لا تشعر بالذنب او التخلي عن ارائك  لمجرد انها تخالف راي شريك حياتك.

7. الشعور بانك مُدين له:

في بعض الأحيان يتصرف الشخص المسيطر في العلاقة بقوة ويقوم ببعض التصرفات التي تبدو رومانسية في البداية. ولكن عند الفحص الدقيق مثل الهدايا الباهظة، الوصول الي المنزل مبكراً،  اصطحابك للخروج لتناول وجبات فاخرة او الخروج في نزهة، استخدام سياراتهم وبالتالي يخلقون بداخلهم توقع انه يجب علي الطرف الاخر في العلاقة ان يقدم شيء في المقابل ويخلق لديك شعور بانك مدين له بسبب كل ما قدمه لك وبالتالي محاولة الهروب من هذه العلاقة يكون صعب للغاية.

8. التجسس او التطفل:

عادة ما يشعر الشريك المسيطر بأن لديه الحق في معرفة كل شيء عنك ويمكن ان يقومون بالتطفل بسرية او يطلب بان تصارحيه بكل شيء، يمكن ان يكون ذلك الامر انتهاك للحقوق في البداية. وربما يقوم شريك حياتك بفحص هاتفك او تسجيل الدخول الي بريدك الالكتروني او يتتبع باستمرار سجل الانترنت الخاص بك ثم يبرر ذلك بان لديه مشكلة متعلقة بالثقة منذ الصغر اذا كنت لا تفعل أي شيء خطأ فيجب ان تمانع في هذه التصرفات لانه يعتبر انتهاك للخصوصية ولا يرغب في الوثوق بك.

9. جنون الغيرة:

يمكن ان تكون غيرة شريك حياتك ممتعة في البداية وتفسر بانها حب او علامة علي مدي اهتمامه بك . ولكن عندما تصبح اكثر حدة يمكن ان تكون مخيفة وتتحول الي تملك. في هذه الحالة يري شريك حياتك أي تصرف ممكن ان يحدث معك علي انه غزل او يخطئ معك بسبب مجموعة من التصرفات التي تقوم بها وهي تصرفات عادية ولكن يتم الشك في كل تصرف تقومي به، عندما يقوم شريك حياتك بهذه التصرفات فهو يحاول التحكم.

10. عدم احترام حاجتك لوقت خاص:

من الطرق التي تستزف طاقتك وتجعلك تشعر بالذنب والوقت الذي تحتاجه مفرده لإعادة شحن طاقتك مرة اخري ويتم تفسير ذلك بانك لا تحبه لأنك ترغب في قضاء وقت اقل معه. من الطبيعي ان يكون لدي الشريكين نفس الرغبة في قضاء وقت خاص بمفرده وبذلك فان عدم احترام حاجتك لوقت خاص بمفردك فهي من العلامات العلاقة المسيطرة.

11. الجدل المستمر حتي تلين:

لكي يقوم الشخص المسيطر بفرض نفوذه علي الطرف الاخر يعمل علي المجادلة المستمرة، مما ينتج عنها صراع حتي يتمكنوا من الحصول علي ما يريدون وخصوصا عندما يكون الطرف الاخر سلبي فان السيطرة تصبح اسهل ويرغب في تجنب النزاع ومرهق من الجدل.

12. التقليل من افكارك:

ربما يكون لديك الكثير من المعتقدات والأفكار ومن الرائع ان تحدث مناقشة بين الشريكين يتم فيها تبادل الآراء وتظهر وجهة نظر جديد للعالم مشتركة بينهم. ولكن في حالة قيام شريك حياتك التقليل من شان افكارك ومعتقدات والسخرية منها لكي يعمل علي تغير رايك فأن الشريك المسيطر لا يري سوي رايه الشخصي فقط.

13. يجعلك تشعر بانك لا تستحق:

عندما يحاول شريك حياتك ان يجعلك تشعر بانك لا تستحق او أنك اقل جاذبية منه ويتفاخر بإنجازاته المهنية بالمقارنة بك او حتي المقارنة السلبية بينك وبين شخص اخر يكون الهدف من هذه التصرفات هو شعورك بالامتنان لأنك معه في هذه العلاقة وبالتالي من المفترض ان تبذل جهد مضاعف لكي تسعده.

14. المضايقة او السخرية:

يمكن ان تكون الدعاية طريقة أساسية في التفاعل عند الشريكين، ولكن يجب ان يكون هناك شعور بالراحة عند الدعابة ولا تتحول الي سخرية او الإساءة العاطفية والنقد المستمر الذي ينتج عنه شعور بعدم الثقة بالنفس وعند توجيه نقد إضافي لك ولا يعطي لك الحق في الغضب مع مرور الوقت.

15. عدم الرغبة في سماع وجهة نظرك:

قد تلاحظ بانه يتم مقاطعتك باستمرار او ان الآراء التي تعبر عنك يتم رفضها باستمرار ويرغب في ان يهيمن علي المحادثة دائماً لدرجة انك لا تتذكر متي اخر مرة تم الاستماع فيها الي وجهة نظرك. يمكنك التفكير متي كانت اخر مرة قدمت فيها ملاحظات حول سلوكهم وتم استيعابها بسهولة او تم رفضها او ربما القي اللوم عليك لان لديك اراء خاطئة.

16. احباطك دائما بشأن اهدافك التعليمية او المهنية:

بمعني انه يجعلك تشك بنفسك باستمرار، نفترض ان لديك رغبة في الالتحاق بكلية الحقوق لكن شريك حياتك يجعلك تشعر بان درجاتك ليست جيدة بما يكفي او لديك الرغبة في ان يكون لديك عمل خاص بك ولكن شريك حياتك يري بان افكارك سخيفة وتجد بانك فقدت الثقة في نفسك بالنهاية لأنه يزرع بذور الشك في موهبتك او ذكائك وهذه من الطرق التي يتم بها سلب شعورك بالاستقلالية وتصبح مدين لهم بالفضل.

17. التحكم فيما ترتديه وما تأكله:

اذا كان شريك حياتك يتحكم فيما ترتديه وما تأكله واختيارك ورغباتك فان الامر اصبح اكثر تعقيداً وربما لا يكون الامر واضح لك في البداية ولكن مع مرور الوقت يصبح واضح عندما تتلقي النقد المستمر.

18. الغضب الزائد في حالة عدم الرد مباشرة:

اذا كان شريك حياتك يحاول الوصول اليك ولا يتمكن لاي سبب من الأسباب ويكون رد فعله هو الغضب والدراما الزائدة والتي قد تصل العنف الجسدي في هذه الحالة يجب التدخل لمنع الأذى الذي تتعرض له.

ماذا يجب ان تفعل اذا كنت في علاقة مسيطرة؟

احترس من العلامات المبكرة:

افضل طريقة للتعامل مع شريك الحياة المسيطر هي الانتباه للعلامات المبكرة لكي تتمكن من اكتشافه مبكرا ولا تتطور التصرفات. قد يعمل البعض علي إخفاء الكثير من طبيعتهم الحقيقة حتي يشعرون ببعض الأمان في العلاقة ذلك من الضروري ان تأخذ الأمور  ببطء عندما تبدأ علاقة جديدة.

اكشف مدي خطورة السلوك المسيطر وما اذا كان من الممكن إصلاحه:

مثل كل شيء اخر في العلاقات والحياة فإن التحكم في السلوك لا يكون ابيض او اسود. يمكن للشخص الذي لديه تصرفات مسيطرة ان يكون جيد في العلاقات  من خلال التواصل والتفاهم بين الطرفين طالما ان الطرف الاخر لديه استعداد للتواصل والفهم.

علي سبيل المثال، قد تكون هناك تجربة سابقة هي السبب وراء التصرفات المسيطرة. مثل التعرض للخيانة او قيام شخص اخر بخادعهم يمكن ان تكون الندوب الناتجة عن تلك الخيانة هي السبب وراء التصرفات المسيطرة وعدم شعورهم بالأمان في كل مرة تخرج فيها مع اصدقائك. وبذلك، فان هذه التصرفات لا يجب ان تكون سبب الانفصال طالما يمكن ان تقدم العلاج للطرفين.

ان يكون لديك استعداد للمغادرة والانفصال:

من السهل ترك العلاقة اذا مضت بضعة اشهر فقط ولكن ماذا اذا كنت متربط بشريك حياتك منذ سنوات ؟ ماذا لو أدركت للتو مدي تحكمهم في تصرفاتك لان الحب كان يعتم عينك ولكن لا تتمكن من التحمل الان. قد يكون من الصعب ان تتركهم لأنك متعلق بهم.

فانت تحتاج الي معرفة حدودك ونفسك واحتياجاتك الشخصية وبمجرد ان تفهم نفسك يمكنك العودة الي شريك حياتك مرة اخري. والشرح له كيف كان السلوك المسيطر سام  وما تحتاجه منه لنجاح هذه العلاقة. فإذا كان لديهم استعداد للتعلم والنمو يمكنكم البدء معاً تماماً كما لو انكم تبدوا العلاقة من جديد. ولكن يجب ان تحترس لمعرفة اذا كان يقوم بتنفيذ الاتفاق بينكم بصدق ام يخدعك. فالشخص الذي يرغب في التعلم سيكون لديه انفتاح ورغبة في السماع والتفاهم واجراء تغيرات جادة في حياته مثل الذهاب الي اخصائي علاقات اسرية او قراءة كتب تحسين الذات. وعلي العكس قد تلاحظ بان الشخص يحاول تزيف تصرفاته فقط ليظهر امامك بصورة مناسبة. في حين انه لم يتخلي عن أفكاره وفي هذه الحالة يجب عليك المغادرة.

Advertisements

Advertisements