فوائد الكنتالوب للأطفال ٥ أسباب لتقدمه لطفلك بشكل دائم

فوائد الكنتالوب للأطفال

فوائد الكنتالوب للأطفال تجعله من الفكاهة المميزة جدا لصحتهم . الكنتالوب هو أحد الفواكه الصيفية ذات المذاق اللذيذ، و الذي ينتمي لعائلة القرع. و يتميز بشعبية كبيرة بين الأطفال و الكبار بسبب مذاقه الحلو و محتواه الكبير من الماء و الذي يرطب الجسم خاصة في أشهر الصيف الحارة. كما يحتوي الكنتالوب على العديد من العناصر الغذائية المفيدة و التي تكسبه قمية غذائية عالية. و هذا يجعل منه غذاء مفيد للأطفال الذين يحتاجون إلى الفيتامينات و المعادن الموجودة في الكنتالوب لتعزيز نمو و تطور الجسم.

ما هي القمية الغذائية في الكنتالوب

الكنتالوب غذاء صحي لكل من البالغين و الأطفال. و يرجع ذلك إلى محتواه العالي من المغذيات التي يحتاجها الأطفال بشكل خاص. و يحتوي كل 100 جرام من الكنتالوب على ما يلي :

  • الطاقة : 34 سعر حراري.
  • الدهون : 0.18 جرام.
  • الكربوهيدرات : 8.16 جرام.
  • السكر : 7.88 جرام.
  • الألياف : 0.8 جرام.
  • البروتين : 0.82 جرام.

و بالإضافة إلى ذلك، فإن الكنتالوب يحتوي على بعض المغذيات الأخرى مثل فيتامين ” أ ” و فيتامين ” ج “ و الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم.

فوائد الكنتالوب للأطفال

فوائد الكنتالوب للأطفال عديدة حيث يساعد جسمه للحصول على ما يحتاجه من الفيتامينات و المعادن و المغذيات. و تشمل فوائد الكنتالوب للأطفال ما يلي :

Advertisements

1- مصدر رائع للفيتامينات

الكنتالوب هو أحد المصادر الجيدة للفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسم طفلك مثل فيتامين ” أ ” و فيتامين ” ج ” و فيتامين ” ك ” و الثيامين و النياسين و حمض الفوليك. و يلعب كل فيتامين من هذه الفيتامينات دور مهم في جسم الطفل، و هذا يساعد على نمو صحي لطفلك.

2- حماية العينين

أهمية فوائد الكنتالوب للأطفال تتمثل في إنه يحتوي على مواد ” زيا زانثين، و الكاروتينويد “. و هذه الكاروتينات مفيدة في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية التي تدخل في عين الأطفال. و بالإضافة لذلك، فهو يحتوي على فيتامين ” أ “ الذي يلعب دوراً هاماً في تقوية النظر و الحفاظ على صحة العين.

3- يحسن من عملية الهضم لدى الأطفال

الكنتالوب غني بالألياف الغذائية و الماء. لذلك فإن تناول طفلك للكنتالوب يساعد على تنظيم عملية الهضم و الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. و يساعد تناول الكنتالوب على الحماية من الإمساك، و عدم تعرض الطفل لحموضة المعدة و الحفاظ على صحة الأمعاء عن طريق تنظيم عملية إخراج البراز.

4- الوقاية من أزمات الربو الشُعبي

البيتاكاروتين الموجود في الكنتالوب يعمل كمضاد قوي للأكسدة، و هذا يساعد في حماية طفلك من أزمات الربو الشُعبي الحادة. تناول طفلك للكنتالوب يساعد على تقليل حدة النوبات الشعبية. كما أنه قد يستخدم كعلاج مساعد للتغلب عليها بفضل محتواه من فيتامين ” ج ” ، و الذي يعمل مع فيتامين ” أ ” في التغلب على الربو.

5- يقوي جهاز المناعة

يحتاج طفلك في بداية حياته إلى تناول الاطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، و تناول الكنتالوب يساعد في ذلك بسبب محتواه من فيتامين ” ج ” و الذي يلعب دوراً أساسياً في تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال. و يعمل هذا على حماية الطفل من الإصابة بالعدوى المتكررة مثل نزلات البرد و الإنفلونزا.

فوائد الكنتالوب للأطفال

تحضير الكنتالوب للأطفال

على الرغم من أهمية و فوائد الكنتالوب للأطفال إلا إنه يجب الحذر وقت تقديمه لهم . فيمكن أن يشكل الكنتالوب خطر الإختناق على الاطفال، و ذلك بسبب قوامه المتماسك و الزلق أيضاً. لذلك يجب الحذر عند تقديم الكنتالوب لطفلك خاصة قبل ان يتم عامه الأول. بالإضافة لذلك، يجب حفظ الكنتالوب في الثلاجة بمجرد تقطيعه لتجنب تكاثر بعض أنواع البكتيريا الضارة عليه مثل الليستيريا و السالمونيلا و غيرها، كما يجب على الأم غسل القشرة جيداً بالماء أكثر من مرة قبل تقطيعه، و ذلك لتجنب إنتقال البكتيريا عن طريق السكين من القشرة إلى لحم الفاكهة.

إذا كان طفلك في عمر 6 – 9 أشهر، قم بإزالة القشرة و البذور قبل تقديم الكنتالوب للطفل، ثم قم بتقطيع الكنتالوب قطع صغيرة للغاية حتى يتمكن طفلك من تناولها بأمان. و عندما يتقدم طفلك في العمر، بين 9 – 18 شهر من العمر، يمكنك تقطيع الكنتالوب قطع أكبر قليلاً و ترك طفلك يتناوله بمفرده.

بعض الإحتياطات الواجب إتباعها عند تقديم الكنتالوب لطفلك

إذا كنت ترغب في تقديم الكنتالوب لطفلك الرضيع أو حتى طفلك الصغير، يجب عليك إتباع بعض التدابير و التي تشمل :

  • إختيار الكنتالوب المناسب : قد يجد بعض الناس صعوبة في العثور على الكنتالوب المناسب. في بعض الأحيان قد يكون ناضج جداً أو لا يكون ناضج على الإطلاق. لذلك يجب عليك التأكد من لون الكنتالوب أولاً، لا تشتري الغامق تماماً، الكنتالوب ذو القشرة فاتحة اللون يكون أفضل. و عندما تمسك به في يدك، لا يكون طرياً جداً، ولا صلباً جداً حتى تحصل على كنتالوب ناضج و ذو مذاق جيد.
  • تأكد من حفظه في الثلاجة بعد تقطيعه : و ذلك لتجنب إصابة الطفل ببعض أنواع البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا، و التي قد تسبب نزلة معوية للطفل مصحوبة بقيء و إسهال. تأكد من الإحتفاظ بما تبقى من الكنتالوب بارداً في الثلاجة بعد تقطيعه مباشرة.
  • لاحظ تفاعلات الحساسية : من المعروف أن الكنتالوب قد يسبب بعض ردود الفعل التحسسية. و بالرغم من أنها ليست شديدة، فيجب أيضاً ملاحظة أي أعراض حساسية تظهر على طفلك بعد تناول الكنتالوب. مثل إحمرار الجلد أو الطفح الجلدي أو الحكة، أو تورم الشفاه، و خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي من الحساسية الغذائية. إذا ظهرت على طفلك أي من هذه الأعراض، توقف عن إعطاء طفلك الكنتالوب حتى يتخلص من هذه الحساسية بعد مرور بعض سنوات من عمره.

الكنتالوب هو أحد الفواكه الصيفية رائعة المذاق و الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية لطفلك. حيث يساعده على النمو بشكل صحيح و ذلك بفضل محتواه الرائع من الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسم الطفل في بداية حياته.

Advertisements