هل كنت تعرف ان هناك أنواع لقشرة الشعر ؟ ولكل نوع طريقة علاج ؟

أنواع قشرة الشعر

أنواع قشرة الشعر ومعرفتها تسهل عليك اتباع طريقة العلاج الصحيحة . تتميز قشرة الشعر بشكل رئيسي بظهور قشور بيضاء و التي تبدو مزعجة، و قد يصاحبها أيضًا بعض الأعراض مثل الإلتهاب و الحكة في فروة الرأس. و بالرغم من أنها أحد الحالات المزعجة، إلا أنها قابلة للعلاج. يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لظهور قشرة الشعر، كما أن هناك أيضًا أنواع مختلفة منها، لذلك لابد من فهم نوع القشرة جيدًا قبل بدء العلاج و ذلك حتى تتخلص منها بشكل فعال.

ما هي أنواع قشرة الشعر ؟

كما ذكرنا، هناك أنواع مختلفة من قشرة الرأس و التي تختلف بإختلاف مسبباتها و طرق علاجها أيضًا، و فيما يلي أنواع قشرة الرأس المختلفة :

1- قشرة الشعر المرتبطة بجفاف الجلد

غالبًا ما تظهر قشرة الشعر عند الأشخاص الذين يعانون من جفاف فروة الرأس بشكل عام. و يمكن أن يحدث جفاف الجلد الموجود على فروة الرأس بسبب برودة الطقس ( كما يحدث عادة في أشهر الشتاء ) أو بسبب عدم الإنتظام في غسل الشعر بالشامبو.

قد يكون الأشخاص أصحاب الشعر المجعد هم الأكثر عرضة لهذا النوع من القشرة، و ذلك لأن فروة رأسهم تكون أكثر جفاف، و ذلك مقارنة بالذين لديهم أنواع شعر أخرى. و يمكن أن يتسبب إستخدام الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات و الذي ينتج عنه الكثير من الرغوة في تفاقم قشرة الرأس المرتبطة بجفاف الجلد.

و يتميز هذا النوع من القشرة بظهور رقاقات صغيرة مستديرة بيضاء اللون و جافة في الشعر.

2- قشرة الرأس المرتبطة بالبشرة الدهنية

أصحاب فروة الرأس الدهنية عادة ما يعانون من ظهور قشرة الرأس، و يرجع ذلك في الأساس إلى إنتاج الجسم للمزيد من الزهم ( و هو الزيت الطبيعي الذي تنتجه الغدد الدهنية في الجسم ). و يعمل الزهم في معدلاته الطبيعية على ترطيب البشرة و الشعر و منع الجفاف.

بالرغم من ذلك، فإن إنتاج الكثير من الزهم قد يتسبب في ظهور قشرة الرأس. يرجع إنتاج الكثير من الزهم إلى عدم الإنتظام في غسل الشعر بالشامبو، أو بسبب وصول سن البلوغ، أو بسبب الحمل. عندما تختلط الدهون الزائدة بالأوساخ و الأتربة و خلايا الجلد الميتة، فإنها تتسبب في ظهور قشرة الرأس.

بالإضافة لذلك، يتميز هذا النوع من قشرة الرأس بظهور بقع صفراء على فروة الرأس، و ظهور قشرة صفراء كبيرة على فروة الرأس، و الشعور بالحكة و يصبح ملمس الشعر دهني.

3- قشرة الرأس بسبب الفطريات

تحدث قشرة الرأس في بعض الأحيان بسبب الإصابة بعدوى فطريات الملاسيزية الكروية. تنتشر هذه العدوى الفطرية بسرعة كبيرة عندما تكون فروة رأسك دهنية بشكل مفرط، أو أنك تعاني من خلل في درجة الحموضة الخاصة بفروة رأسك.

و تعتبر هذه الحالة شديدة العدوى، و يمكن أن تنتشر بين أفراد العائلة عندما يتشاركوا في أمشاط الشعر، أو القبعات بين الأشخاص المصابين و الآخرين. و تنتج الملاسيزية حمض الأوليك و الذي يزيد من دوران خلايا الجلد، و هذا يسبب ظهور قشرة الرأس.

تظهر قشرة الرأس في هذه الحالة بلون أبيض أو أصفر، و تكون مصحوبة بالحكة.

أنواع قشرة الشعر

4- قشرة الرأس الناتجة عن تراكم أحد المنتجات

قد يؤدي إستخدام الكثير من منتجات التصفيف و العناية بالشعر ( بما في ذلك البلسم الذي تتركه على شعرك، أو كريم الشعر، أو الجيل، أو حتى بخاخات الشعر ) إلى تراكم هذه المواد على فروة رأسك. و يمكن أن تتحد تراكمات هذه المواد مع الأوساخ و خلايا الجلد الميتة لتكوين قشرة الرأس، كما قد تتسبب أيضًا في تساقط الشعر.

و تبدو قشرة الشعر كبيرة الحجم، بيضاء أو صفراء، و تتواجد على فروة الرأس و تسبب الحكة و تساقط الشعر.

5- قشرة الشعر بسبب إلتهاب الجلد الدهني

إلتهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية إلتهابية مزمنة يمكن أن تتطور في أجزاء من الجسم ، و التي تتميز بوجود عدد أكبر من الغدد الدهنية بها. و تتضمن هذه المناطق فروة الرأس، الرقبة، مناطق خلف الأذنين، الوجه و الحاجبين.

تشير الدراسات إلى أنه عادة ما يكون هذا ناتج عن تفاعل إلتهابي مع الخميرة الموجودة بشكل طبيعي على سطح الجلد. و يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية و الإجهاد إلى الإصابة بإلتهاب الجلد الدهني.

تتميز هذه الحالة بوجود قشرة ضخمة بيضاء أو صفراء، بقع متقشرة على فروة رأسك، إحمرار في فروة الرأس و تهيج.

6- قشرة الرأس بسبب الصدفية

الصدفية هي حالة جلدية مزمنة يبدأ فيها الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجة الجلد السليمة. هذا يؤدي إلى إنتاج سريع لخلايا الجلد الجديدة قبل أن يتقشر الجلد الميت القديم، و هذا يؤدي إلى تكوين بقع قشرية سميكة بلون فضي على فروة رأسك و رقبتك و ركبتيك و ظهرك.

و تظهر القشرة في هذه الحالة بلون فضي، أو قشور بيضاء سميكة على فروة الرأس، مع إحمرار و حكة خفيفة.

نصائح لمنع ظهور قشرة الرأس

مع منتجات الشعر 

هناك العديد من أنواع الشامبو المضادة للقشرة. و التي لا تحتاج إلى وصفة طبية و التي يمكنك إستخدامها لعلاج القشرة و الوقاية منها. تأكد من إختيار نوع يحتوي على أي من المكونات التالية :

  • كيتوكونازول.
  • حمض الساليسيليك.
  • كبريتيد السيلينيوم.
  • قطران الفحم.
  • بيريثيون الزنك.
  • بعض العناصر الغذائية الحيوية التي تحتاجها للوقاية من قشرة الرأس مثل الزنك و فيتامينات ب و الدهون.
  • تجنب الخوض في علاجات الشعر الكيميائية مثل ألوان الشعر و الإسترخاء.

بالطرق الطبيعية

  • بذور الحلبة : إتقع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة طوال الليل، ثم إطحنها للحصول على عجينة. ضع العجينة على فروة رأسك و إتركها لمدة 30 دقيقة، ثم إغسلها بالصابون و الماء.
  • زيت الزيتون : قم بتدليك فروة رأسك بزيت الزيتون لمدة 10 دقائق و إتركه طوال الليل، ثم إغسله في الصباح بالماء و الشامبو.
  • خل التفاح : إمزج كوبين من خل التفاح في كوبين من الماء، و ضعه على فروة رأسك بعد غسلها بالشامبو. قم بتدليك فروة رأسك لبضع دقائق قبل غسلها بالماء.
  • صودا الخبز : إخلط 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع 3 ملاعق من عصير الليمون في وعاء به خل التفاح. ضع الخليط على فروة رأسك و إتركه لمدة 10 دقائق، ثم إغسلها بالماء.