مرض النخالة البيضاء ” البقع بيضاء على الوجه” كيف تعالج الأمر بسرعة؟

النخالة البيضاء أو ظهور البقع بيضاء على الوجه

مرض النخالة البيضاء أو ظهور البقع بيضاء على الوجه هو عبارة عن اضطراب جلدي شائع ( غير سرطاني ) ، يصيب الأطفال عادةً الذين تترواح أعمارهم بين 6 و 12 سنة ، تظهر هذة البقع بشكل رئيسي على الوجه ، ولكنها يمكن أن تظهر على أجزاء أخرى من الجسم ، وسميت هذة الحالة بالنخالة البيضاء بسبب مظهرها المتقشر والبقع البيضاء التي تظهر على الجلد . وفي هذة المقالة سنوضح لكم أسباب وأعراض مرض النخالة البيضاء .

أعراض مرض النخالة البيضاء :

تسبب النخالة البيضاء ظهور بقع فاتحة اللون على الجلد ، تظهر على الخدين، ولكن يمكن أن تظهر على الرقبة والصدر والظهر والذراعين.

وتشمل الأعراض على :

  • ظهور بقع وردية اللون أو حمراء لتصبح أفتح من لون الجلد المعتاد .
  • يتراوح حجم المناطق المتضررة من ربع بوصة إلى بوصة في الحجم .
  • لها شكل دائري أو بيضاوي .
  • لها حدود غير محددة تمتزج في الجلد المصطبغ بشكل طبيعي .
  • ظهور بقع متقشرة على الجلد ومثيرة للحكة في الجلد .

أسباب الإصابة بالنخالة البيضاء :

السبب الدقيق للإصابة بمرض النخالة البيضاء غير معروف ، ومع ذلك يعد عادةً شكلاً خفيفاً من التهاب الجلد التأتبي ، وهو أحد أنواع الأكزيما .
قد تحدث الإكزيما بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي الذي يستجيب للمهيجات بقوة . وتقل قدرة الجلد على العمل كحاجز لدى الأشخاص المصابين بالأكزيما .وقد يتجاهل الجهاز المناعي البروتينات الطبيعية ويهاجم فقط بروتينات المواد الضارة مثل البكتريا والفيروسات.
ومع ذلك إذا كنت تعاني من الإكزيما فقد لا يميز جهازك المناعي دائماً بين الاثنين ، وبدلاً من ذلك يقوم بمهاجمة المواد الصحية في جسمك ، وهذا يسبب الالتهاب .

من هم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بالنخالة البيضاء :

النخالة البيضاء هي الأكثر شيوعاً عند الأطفال والمراهقين، وتظهر بشكل متكرر عند الأطفال الذين تترواح أعمارهم بين 6 و 12 عاماً ، كما أنها شائعة عند الأطفال المصابين بالتهاب الجلد التأتبي .

Advertisements

وتظهر النخالة البيضاء غالباً عند الأطفال الذين يأخذون حمامات ساخنة ، أو الذين يتعرضون لأشعة الشمس بدون استخدام واقي من الشمس و مرض النخالة البيضاء مرض غير معدي .

تشخيص مرض النخالة :

يمكن للطبيب تشخيص النخالة البيضاء بمجرد النظر إلى الطفح الجلدي ، وغالباً ما يتم الخلط بين النخالة البيضاء والسفعة المبرقشة ، حيث يتسبب نمو الفطريات على الجلد في ظهور آفات بيضاء  .
ومع ذلك فهناك العديد من الطرق التي يمكن للطبيب من خلالها التمييز بين الاضطرابين :

  • يستخدم فحص مصباخ Wood الذي يصدر ضوءاً فوق بنفسجياً محمولاً ( UV ) لإبراز الاختلافات في لون البشرة .
  • يُمكن استخدام هيدروكسيد البوتاسيوم ( KOH ) لتشخيص الالتهابات الفطرية مثل السفعة المبرشقة أو السفعة الجسدية ، والقيام بفحصها تحت المجهر ، هذة العملية تجعل الفطر أسهل في الرؤية .

الفرق بين مرض النخالة البيضاء والبهاق :

يمكن أن يتم الخلط في التشخيص بين البهاق ومرض النخالة البيضاء ، والبهاق هو مرض مناعي ذاتي حيث يفقد الصباغ في بعض بقع الجلد ، ومع ذلك فإن البهاق له حدود مميزة  مما سيساعد طبيبك على التمييز بينهما.

النخالة البيضاء :

  • حدود أكثر ليونة وغير واضحة .
  • تكون البقع أفتح من لون الجلد المحيط بها ولكنها ليست ناقصة الصباغ تماماً .
  • المناطق المصابة من الجلد أصغر .
  • تتطور النخالة البيضاء في المناطق المعرضة لأشعة الشمس  مع ذلك ، ليس من الواضح ما إذا كان التعرض لأشعة الشمس هو السبب .

البهاق :

  • حدود مميزة جداً .
  • عادة ما تكون البقع البيضاء قاتمة اللون ( فقدان كامل لتصبغ الجلد )
  • مناطق التأثر في الجلد كبيرة .
  • تظهر بقع البهاق أولاً على الأجزاء المعرضة للشمس من الجسم ، ثم قد ينتشر بعد ذلك إلى الإبطين والعينين  والأعضاء التناسلية والمستقيم .

شاهد علاجات ووصفات طبيعية للتخلص من مرض البهاق .

النخالة البيضاء أو ظهور البقع بيضاء على الوجه

علاج البقع بيضاء على الوجه :                                                           

علاج مرض النخالة البيضاء ليس ضرورياً  ، عادة ما يتم الشفاء تلقائياً في مرحلة البلوغ .ولكن قد يختار العديد من الآباء معالجتها لأسباب تجميلية خاصةً إذا كان طفلهم واعياً  وقد يستغرق العلاج العديد من الأشهر ، وخلال فترة العلاج يجب أن يتجنب طفلك التعرض لأشعة الشمس . ويجب أن يستخدم واقياً من الشمس باستمرار بعامل حماية 30 على الأقل وذلك للتسريع من عملية الشفاء .

1– المرطبات :

يمكن أن تساعد المرطبات التي تحتوي على الفازلين أو الزيوت المعدنية في تنعيم الجلد وتقليل التقشر ، خاصةً الوجه .
تشمل العلامات التجارية الفعالة وغير المكلفة على المرطبات الآتية :

  • أكوافور
  • افينو كريم
  • يوسيرين

2– كريمات الهيدروكورتيزون التي لا تحتاج إلى وصفة طبية :

يمكنك استخدام كريم هيدروكورتيزون 1 % بدون وصفة طبية ،  إذا كان هناك حكة في الجلد ، ومع ذلك يجب توخي الحذر عند استخدام الهيدروكورتيزون على الوجه .

لا تضع كريم الهيدروكورتيزون حول العينين أو على الجفون ، لا تستخدم  الهيدروكوتيزون بدون وصفة طبية لأكثر من أربعة أسابيع متواصلة .

3– مثبطات الكالسينيورين الموضعية:

Protopic و Elidel هي عبارة عن أدوية غير ستيرويدية قد يصفها لك الطبيب لعلاج الطفح الجلدي ، وغالباً ما تستخدم مثبطات الكالسينيورين الموضعية لعلاج الإكزيما  .

في أي وقت يعاني طفلك من طفح جلدي غير عادي ، يجب عليك تحديد موعد مع طبيب الأطفال .والنخالة البيضاء هي حالة جلدية غير ضارة ولا يوجد سبب طبي لعلاجها ، ومن حسن الحظ أن النخالة البيضاء تتلاشى مع بلوغ سن الرشد .

Advertisements