ما هو زيت ام سي تي MCT و فيما يستخدم؟

ما هو زيت ام سي تي MCT

ما هو زيت ام سي تي MCT ؟ تحدثنا مؤخراً عن الدهون الصحية و الأفضل بالنسبة لك و عن رجيم الكيتو أيضا . ولكن هناك الكثير من الحديث حول زيت إم سي تي مؤخراً لأن له العديد من الفوائد الصحية، بداية من المساعدة في فقدان الوزن حتى الحفاظ على طاقة جسمك. لذلك عليك معرفة سبب كونه مفيد و أين تعثر عليه و أيضاً بعض الوصفات لتجربته.

ما هو زيت إم سي تي MCT ؟

يشير إم سي تي إلى ( الجليسريدات الثلاثية متوسطة السلسلة) التي تتكون من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة. زيت إم سي تي عبارة عن دهون مشبعة ولكنها أكثر مصدراً مركزاً لزيت جوز الهند. و دون الدخول في التفاصيل العلمية لتركيبه الكيميائي، فإن زيت إم سي تي يتكون من سلاسل من الكربون و الهيدروجين، و هو متوسط الطول في التركيب الكيميائي حيث يتراوح طوله بين 6-12 ذرة كربون.

هذا التركيب الكيميائي هو ما يجعل زيت إم تي سي مفيداً لأنه يسهل على الجسم هضمه و إمتصاصه كمصدر للطاقة. على عكس الدهون الاخرى، لا تحتاج دهون ام سي تي إلى الصفراء أو إنزيمات البنكرياس الاخرى للمساعدة في تكسيرها. فهي أصغر في الحجم حيث يسهل إمتصاصها عن طريق الأمعاء الدقيقة و نقلها إلى الكبد، حيث تتحول إلى كيتونات.

الكيتونات هي مواد ينتجها الجسم عند إستخدام الدهون كمصدر للطاقة على عكس الجلوكوز.

وهذا يعني أن دهون ام سي تي يستخدمه الجسم كوقود بدلاً من تخزينه كدهون. و نظراً للهيكل الجزيئي لدهون زيت ام سي تي MCT ، فغالباً ما يكون مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل المرارة أو مشاكل سوء الإمتصاص مثل متلازمة الأمعاء المسربة، أو مرض كرون لأنه يسهل هضمهم و إستيعابهم في الجسم.

الحقائق الغذائية في زيت ام تي سي MCT

لكل ملعقة كبيرة من زيت MCT ( 15 مل):

  • سعرات حرارية: 130 كيلو كالوري.
  • إجمالي الدهون: 14 جرام
  • الدهون المشبعة: 14 جرام.
  • الجليسريدات الثلاثية متوسطة السلسلة ( من جوز الهند أو النخبل) : 14 جرام.
  • كما يوفر حوالي 50-65% من الإحتياج اليومي لحمض الكابريليك، و 30-45 % من حمض الكابريك.

و يتمتع زيت ام سي تي MCT بالعديد من الفوائد الصحية مثل دعم عملية التمثيل الغذائي، الحفاظ على الوزن الصحي، و تحسين عملية الهضم و توازن مستويات الهرمون و زيادة الطاقة. كما أن الجليسريدات الثلاثية متوسطة السلسلة مثل زيت جوز الهند له خصائص مضادة للميكروبات و مضادة للإلتهابات، لذلك فهو مفيد في الحفاظ على صحة الأمعاء وذلك عن طريق القضاء على بكتيريا الأمعاء الضارة. و يمكنك العثور على الجليسريدات الثلاثية متوسطة السلسلة في الأطعمة المختلفة مثل:

و مع ذلك فإن أحد أكبر مصادر الجليسريدات الثلاثية متوسطة السلسلة تأتي من زيت إم سي تي المركّز. زيت ام سي تي MCT متعادل النكهة و يمكن إستخدامه في وصفات مختلفة مثل الصوص و الصلصات أو حتى في قهوة الصباح. و سنوضح لك وصفتين مختلفتين مع زيت إم سي تي و التي يمكن إستخدامها لبدء إدخال المزيد من الدهون الصحية في نظامك الغذائي. و نحن نفضلهما لأنهما يساعدان في الحصول على وجبات خفيفة و صحية و تناولهم أثناء التنقل. كلاهما يساعدان في الحفاظ على مستويات الطاقة بالإضافة لتزويد الجسم بالدهون الصحية طوال اليوم.

وصفة الحلويات الصمغية لزيت ام سي تي MCT

المكونات:

  • 1 كوب من التوت المجمد.
  • 1 كوب من كومبوتشا الزنجبيل.
  • 4 ملاعق من الجيلاتين.
  • 1-2 ملعقة من زيت ام سي تي.

و إذا كنت تستخدم زيت ام سي تي، اخبرنا كيف تستخدمه.