كل شئ عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال

فرط الحركة
  1. ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال؟
  2. ما العوامل التي تساهم في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟
  3. الجينات واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  4. السموم العصبية المرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  5. التغذية السيئة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  6. اعراض فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال
  7. اضطراب السلوك
  8. المقاطعة
  9. مشكلة في انتظار دورهم
  10. الاضطرابات العاطفية
  11. الملل السريع
  12. صعوبة اللعب بهدوء
  13. عدم انهاء المهام
  14. صعوبة التركيز
  15. تجنب المهام التي تحتاج الي جهد عقلي
  16. الأخطاء
  17. أحلام اليقظة
  18. صعوبة التنظيم
  19. النسيان
  20. تظهر مجموعة من الاعراض في أماكن متعددة
  21. الاعراض التي تظهر مع تقدم الأطفال في السن
  22. كيف يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة والانتباه؟
  23. نظرة عامة حول علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  24. العلاجات السلوكية للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  25. التدريب علي المهارات الاجتماعية
  26. مجموعات الدعم والتدريب علي المهارات
  27. عمل جدول يومي لطفلك
  28. تقليل عوامل التشتيت
  29. تنظيم منزلك
  30. عمل مكافات علي السلوك الإيجابي
  31. وضع اهداف صغيرة
  32. ساعد طفلك علي القيام بالمهام
  33. تحديد الخيارات
  34. ابحث عن الأنشطة التي ينحج فيها طفلك
  35. تعليم طفلك الانضباط

قد يواجه الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في التحكم في سلوكياتهم الاندفاعية. بمعني انهم يتصرفون بدون التفكير في النتيجة او يكونون مفرطين في النشاط بالرغم من انه لا يوجد علاج لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلا أنه يمكن ادارته بنجاح .حيث تتحسن الاعراض مع تقدم الطفل في العمر. سوف نتحدث معاً حول ما تحتاج معرفته عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الاطفال .الذي يشمل ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال وما أسبابه واعراضه وكيفية تشخصيه؟

ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال؟

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال هو اضطراب في الدماغ يؤثر علي كيفية الانتباه والجلوس والتحكم في السلوكيات. فقد يحدث عند الأطفال والبالغين والمراهقين لانه يمكن ان يستمر حتي مرحلة البلوغ.

ويعتبر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال من الاضطرابات العقلية الأكثر شيوعاً عند الأطفال والأولاد اكثر من البنات .فيتم رصده خلال سنوات الدراسة الاولي المبكرة، عندما يبدأ الطفل في مواجهة مشاكل الانتباه.

لا يمكن علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لكن اكتشافه مبكراً. لذلك مع وضع خطة علاج تساعدك في علاجه وتعليمه جيداً وإدارة اعراضه. لأنه يؤثر علي قدرة الطفل علي التركيز والانتباه ويعاني ما يقدر 8,9% من الأطفال من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ما العوامل التي تساهم في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

يعتبر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من الاضطرابات السلوكية والعصبية أي انه اضطراب يؤثر علي طريقة معالجة الدماغ للمعلومات بالتالي سلوكيات الشخص.ما يقرب من 5%  من الأطفال في الولايات المتحدة الامريكية يعانون من اضطراب فرط الحركة والانتباه وفقاً لما ذكره مركز السيطرة علي الامراض والوقاية منها.

والسبب الدقيق وراء هذه الحالة غير معروف حتي الان، ويعتقد الباحثون ان العوامل الوراثية والغذائية ومشاكل الجهاز العصبي اثناء النمو ومجموعة اخري من العوامل وفقاً لعيادة مايو كلينك.

1.الجينات واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

هناك دليل قوي علي ان جينات الشخص يمكن ان تؤثر علي اصابته باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حيث وجد الباحثون انه يحدث وفقاً للعوامل الوراثية .وانه يؤثر علي أقارب الأطفال المصابين بمعني انه اذا كان والدك مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه  ان تعاني انت واخوتك باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

لكن لم يتمكن احد من الباحثين حتي الان من تحديد الجينات التي تؤثر علي هذا الاضطراب ويعقد الباحثين ان جين DRD4  .هو احد الجينات التي تؤثر علي مستقبلات الدوبامين في الدماغ ويلعب دور في تطور اضطراب فرط الحركة والانتباه.

فمن الضروري ملاحظة انه تم تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدي الافراد الذين ليس لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة ولكن تؤثر بيئة الشخص ومجموعة من العوامل الأخرى علي إصابة الشخص.

2.السموم العصبية المرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

يعتقد العديد من الباحثين انه قد تكون هناك علاقة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وبعض المواد الكيميائية السامة مثل الرصاص وبعض المبيدات الحشرية. التي تؤثر علي تعرض الأطفال للرصاص ينتج عنه الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

3. التغذية السيئة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

لا يوجد دليل ملموس علي ان اصباغ الطعام والمواد الحافظة قد تسبب فرط النشاط لدي بعض الأطفال وفقاً لما ذكرته أبحاث عيادة مايو كلينك. تشمل الأطعمة ذات التلوين الاصطناعي معظم الأطعمة المعالجة التي توجد بداخلها مادة حافظة مثل بنزوات الصوديوم التي توجد في فطائر الفاكهة والمشروبات الغازية . على الرغم أن لم يحدد الباحثون ما اذا كانت هذه المكونات حقاً لكنها تؤثر بشكل كبير ولكنها من عوامل الخطر.

 اعراض فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال:

1-اضطراب السلوك:

من العلامات الشائعة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ملاحظة عدم قدرة طفلك علي تحديد احتياجاته وتلبية رغبات الاخرين .فيمكن ان ينتج عنه المقاطعة، مشكلة في انتظار دورهم.

2-المقاطعة

قد يتسبب السلوك الذي يركز علي الذات في قيام طفلك بمقاطعة الاخرين اثناء حديثهم او الدخول في محادثات او العاب جانبية.

3.مشكلة في انتظار دورهم

قد يواجه الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة والانتباه صعوبة في انتظار دورهم اثناء القيام بأنشطة الفصل الدراسي او عند ممارسة الألعاب مع أطفال اخرين.

4. الاضطرابات العاطفية:

فقد يواجه الطفل المصاب بإضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في السيطرة علي عواطفه. حيث قد يكون لديهم نوبات غضب في أوقات غير مناسبة.

5. الملل السريع:

لا يستطيع الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في كثير من الأحيان التحمل والجلوس لفترة طويلة بلا حركة.  لذلك قد يحاولون النهوض والركض او التملل او الجلوس في كرسيهم عند اجبارهم علي الجلوس حيث لا يحبون القيود.

6.صعوبة اللعب بهدوء:

يمكن ان يجعل الملل السريع الذي يواجه الطفل صعوبة في اللعب بهدوء او المشاركة في الأنشطة الترفيهية بهدوء.

7. عدم انهاء المهام:

قد يظهر الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه اهتماماً بالعديد من الأشياء المختلفة .لكن لا يتمكن من انهائها علي سبيل المثال، قد يبدأ الوجبات المنزلية او الأنشطة ولكن ينتقلون الي نشاط اخر يجذب انتباههم قبل الانتهاء.

8.صعوبة التركيز:

قد يواجه الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة والانتباه صعوبة في التركيز حتى عندما يتحدث مع شخص ما مباشرة.

9. تجنب المهام التي تحتاج الي جهد عقلي:

يمكن ان يتسبب في التركيز في تجنب الطفل القيام بالمهام التي تحتاج الي جهد عقلي والأنشطة مثل الانتباه في الفصل او أداء الوجبات المنزلية.

10. الأخطاء:

قد يواجه الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في اتباع التعليمات التي تتطلب تخطيط لكي يقوم بتنفيذها. بالتالي يتعرض الي القيام بأخطاء غير مبالية لكنه لا يشير الي الكسل او نقص الذكاء.

11. أحلام اليقظة:

الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ليسوا متقلبين المزاج ومن العلامات الأخرى هي ان يكون اكثر هدوءاً  واقل مشاركة للأطفال الاخرين. كما يمكن ان تلاحظ بان الطفل الذي يعاني من هذا الاضطراب من خلال التركيز في الفضاء ويحلم في أحلام اليقظة ويتجاهل ما يدور حوله.

12. صعوبة التنظيم:

قد يواجه الطفل المصاب بهذا الاضطراب صعوبة في تتبع المهام والأنشطة يمكن ان تسبب في مشاكل في المدرسة والواجبات المدرسية.

13. النسيان:

مشكلة النسيان عامة عند الصغار ولكن قد يتناسى الأطفال المصابون بهذا الاضطراب في الأنشطة اليومية. فقد ينسون القيام بالأعمال المنزلية او واجباتهم المنزلية.

14.تظهر مجموعة من الاعراض في أماكن متعددة:

يمكن ان تظهر اعراض فرط الحركة ونقص الانتباه من ظهور الاعراض في أماكن متعددة مثل المدرسة والمنزل.

الاعراض التي تظهر مع تقدم الأطفال في السن:

عندما يكبر الأطفال المصابون بهذا الاضطراب، لن يتمتعوا في كثير من الأحيان بصعوبة ضبط النفس مثل الأطفال الاخرين الذين في عمرهم. لذلك قد الأطفال والمراهقين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يبدون غير ناضجين مقارنة بأفرادهم.

تتضمن بعض المهام اليومية التي يواجها المراهقين المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

  • صعوبة التركيز علي الواجبات المدرسية.
  • فقدان القدرة على قراءة الإشارات الاجتماعية.
  • صعوبة الحفاظ علي النظافة الشخصية.
  • عدم إدارة الوقت بأمان.
  • عدم المساعدة في الاعمال المنزلية في المنزل.

كيف يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة والانتباه؟

علي الرغم من ان طفلك قد يكون لديه بعض اعراض  التي تبدو مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلا انه قد يكون شيء اخر ويحتاج الي تشخيص.

لا يوجد اختبار محدد يمكن القيام به لتحديد هذا الاضطراب .لكن عملية التشخيص تتأخذ العديد من الخطوات وتتضمن جمع المعلومات من مصادر متنوعة مثل المدرسة والام لكي تتمكن من تقيم طفلك. سوف يسأل الطيب عن الاعراض التي تظهر علي طفلك ومتي بدأت هذه الاعراض في الظهور وكيف يؤثر السلوك علي طفلك وبقية افراد الاسرة. كما يقوم الأطباء بتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل منتظم لأكثر من 6 اشهر لكي يتمكن الطفل من مقارنة طفلك بالأطفال الاخرين.

سوف يجري الطبيب فحصاً جسدياً  ويأخذ التاريخ الطبي في اعتباره وقد يمنحه فحص غير جراحي للدماغ. فيتمكن الطبيب من خلال الارشادات القياسية تحديد اذا كان طفلك يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

 نظرة عامة حول علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

قد تشمل خطط العلاج برامج التعليم الخاص والتدخل النفسي والعلاج بالأدوية بقدر المستطاع لذلك يجب التحدث مع مقدم الرعاية الطبية بقدر المستطاع عن الحلول الممكنة لكي تحصل علي افضل خطة مناسبة لطفلك. فتشير الدراسات ان مزج العلاج بالأدوية مع العلاج السلوكي افضل بكثير من الاعتماد علي العلاج الدوائي فقط لكي تتمكن من تحسين المهارات الاجتماعية ايضاً لطفلك.

فرط الحركة

فرط الحركة

العلاجات السلوكية للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

يشمل العلاج السلوكي للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة  خلق المزيد من التنظيم والالتزام بالروتين وتحديد اهداف الطفل بوضوح. كما تشمل الاشكال الأخرى من علاج فرط الحركة ونقص الانتباه التي تفيد طفلك على بعض الخطوات على سبيل المثال :

1.التدريب علي المهارات الاجتماعية

يمكن ان يساعد ذلك طفلك المصاب فرط الحركة ونقص الانتباه علي تعلم السلوكيات التي تساعده في تطوير دائرة الطفل الاجتماعية والحفاظ عليها.

2. مجموعات الدعم والتدريب علي المهارات:

يمكن للاباء ان يقوموا بعمل مجموعات دعم وتدريب علي المهارات لكي يتمكن الاباء من التعرف علي المهارات التي تساعد أبنائهم يمكنك استشارة اخصائي تعديل سلوك.

3.عمل جدول يومي لطفلك:

حاول ان تحافظ  علي تنظيم الوقت لطفلك وتحديد وقت للاستيقاظ وعمل مواعيد الاكل والنوم والاستحمام ومغادرة المنزل حتي الالتزام بنفس طريقة النوم كل يوم.

4. تقليل عوامل التشتيت: 

يمكن ان تكون الموسيقي الصاخبة والعاب الكمبيوتر والتلفاز من عوامل تشتيت انتباه طفلك. فيجب وضع قاعدة وهي إطفاء التلفزيون او الموسيقي اثناء تناول الطعام او اثناء قيام طفلك بالواجب المنزلي كما لا يجب ان تضع التلفزيون في غرفة نوم طفلك وكلما امكن تجنب اصطحاب طفلك في الأماكن المحفزة مثل أماكن التسوق.

5.تنظيم منزلك:

اذا كان لدي طفلك مكان محدد لكي يقوم فيه بأداء الواجب المدرسي او تنظيم العابه فمن غير المرحج ان يفقدها. لذلك يمكنك الاحتفاظ بمكان ثابت لحقيبته بجوار الباب حتي يتمكن من الإمساك بها في طريقه اثناء الخروج.

6. عمل مكافات علي السلوك الإيجابي:  

يمكنك تقديم كلمات لطيفة او عناق او جوائز صغيرة في حالة وصول طفلك الي أهدافه في وقت قصير او القيام بسلوك جيد وعند القيام بمدح طفلك ومكافاته علي جهوده. حيث هذا التصرف يشجع الطفلك كما أنه يزيد من ثقته بنفسه .

7. وضع اهداف صغيرة:

عندما تتمكن من وضع اهداف صغيرة لطفلك فيمكنه الوصول اليها بسهولة وبصبح التقدم ببطء وسيلة  للحصول علي الإنجاز.  لذلك تاكد من ان طفلك يفهم انه يمكنه اتخاذ خطوات صغيرة لكي يتحكم في نفسه.

8.ساعد طفلك علي القيام بالمهام: 

يمكنك تذكير طفلك مرارا وتكرارا بانه لديه مهام  التي يجب ان يقوم بها بطريقة ودية حتى لا تثير غضبه .

9. تحديد الخيارات:

ساعد طفلك علي اتخاذ القرارات الجيدة من خلال إعطائه خيارات محددة في كل مرة حتى لا يشعر بالتشتت.

10.ابحث عن الأنشطة التي ينحج فيها طفلك:

يمكنك البحث عن الأنشطة التي ينجح فيها طفلك لكي يشعروا بالرضا عن انفسهم. كما يساعدهم ذلك في تحقيق النجاح .

11.تعليم طفلك الانضباط:

يمكنك مناقشة طفلك عند القيام بمهمة معينة وتعليمه الانضباط  والابتعاد عن عقاب الطفل البدني لانها لا تحقق النتائج التي ترغب فيها.بل أنها يمكن أن تأتي لك بنتائج عكسية كما قد تتفاقم حالته وقد تزداد سوءاً .

أخيراً ، فاذا لاحظت سلوكيات غير عادية على طفلك فيجب عليك الانتباه لها . كما يجب عليك استشارة الطبيب على الفور لكي يتمكن من تشخيص الحالة مبكراً حتى يكون العلاج سهلاً وفعالاً . حيث أن تأخير اكتشاف الحالة وتشخيصها سوف يؤخر العلاج بالتالي قد تتفاقم الحالة فيكون من الصعب علاجها .