فوايد زيت بذور البطيخ واستخداماته للصحة، البشرة والشعر

زيت بذور البطيخ

زيت بذور البطيخ واحد من الزيوت الطبيعية التي لا يعرف عنها البعض معلومات حيث أن له العديد من الفوائد العظيمة للجسم . فلا يوجد شيء منعش مثل تناول شرائح من البطيخ البارد في يوم صيفي حار، وعندما يتعلق الأمر بذور البطيخ، فمعظمنا يبصقها، ولكن هل تعلم أن بذور البطيخ المجففة، والمحمص لإستخراج زيت مغذي يعرف باسم زيت بذور البطيخ، وهذا الزيت ليس فقط صالح للأكل، ولكن أيضا له الكثير من الفوائد للبشرة والشعر.

زيت بذور البطيخ :

  1. أصله : أول استخدام موثق لزيت بذور البطيخ هو في صحراء كالاهاري، حيث كان يستخدمه السكان الأفارقة الأصليين كزيت للطهي.
  2. اللون والرائحة : الزيت له لون أصفر فاتح، وله رائحة طفيفة قليلا، مثل العديد من زيوت البذور.
  3. الملمس : زيت بذور البطيخ هو زيت خفيف، وله اتساق أرق من زيت الزيتون، ويحصل له امتصاص بسرعة من البشرة.
  4. صلاحية هذا الزيت :  تستمر صلاحية هذا الزيت بعد عصره فتره 1 – 2 سنة.

خصائص زيت بذور البطيخ :

غني بالعديد من الخصائص التي تجعله مغذي للبشرة، ويحتوي على العديد من العناصر المغذية وتشمل بعض هذه العناصر ما يلي:

  • فيتامين أ
  • المعادن (المغنيسيوم والمنغنيز والحديد والنحاس والبوتاسيوم والفوسوروس)
  • فيتامين ب
  • حمض الأوليك
  • فيتامين هـ
  • حمض اللينوليك
  • الأحماض الدهنية
  • حمض البالميتيك

فوائد زيت بذور البطيخ :

تم العثور على العديد من فوائد الجمال لهذا الزيت للبشرة والشعر والتي تشمل ما يلي:

1. استخدامه في التطهير:

اولا هذه هي الفائده الأهم من فوائد هذا الزيت وهو استخدامه في عملية التطهير> حيث انه يعتبر طريقة جديدة وعصرية لتطهير وجهك> واذا استخدمت هذا الزيت فلن تستخدم الصابون بعد الأن على الإطلاق، لذلك من الممكن استخدام هذا الزيت على قطعة من القماش مغموسة في الماء الساخن. لتطهير الوجه وتنظيفه وتقشيره، وهو مطهر مثالي لتنظيف البشرة من الدهون لأنه حقا يخترق الجلد ويزيل الشوائب والأوساخ والجلد الميت، ويمكن استخدامه وحده، أو في تركيبة مع زيت سميك مثل زيت الخروع المغذي للبشرة.

2.  يعالج الهالات السوداء :

مفيد في تخفيف وإزالة الهالات السوداء حول العينين. حيث أنه يحتوي على كمية جيدة من فيتامين E، وهو مفيد جدا في إزالة الهالات السوداء. كما أن فيتامين (E) مضاد قوي للأكسدة ويساهم في القضاء على الهالات السوداء. من خلال محاربه الضرر الناتج عن الجذور الحرة ويحسن الدورة الدموية في المنطقة حول العينين.

Advertisements
  • حيث يتم غمس كرة من القطن في زيت بذور البطيخ، وتطبيقه تحت العينين كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم.

3. يعمل كزيت ناقل:

يمكن استخدامه كزيت ناقل للزيوت الأساسية. حيث يتم تخفيف 8 – 12 قطرة من الزيت الأساسي من اختيارك في ½ كوب من زيت بذور البطيخ. ويمكن استخدام هذا الزيت على بشرتك أو شعرك.

الإستخدام:

  • لزيادة كثافة الشعر، يتم مزج 10 قطرات من زيت الروزماري في ½ كوب من زيت بذور البطيخ وتدليك هذا الزيت على فروة رأسك، وبذلك يتم الاستفاده من فوائده للشعر.
  • لتطبيق الزيت على الجلد، يتم مزج 12 قطرة من زيت اللبان الأساسي في ½ كوب من زيت بذور البطيخ وتطبيقه في جميع أنحاء الجسم.

4. للتدليك :

يعتبر هذا الزيت زيت تدليك رائع، مثل زيت الزيتون، وهو غير دهني، ونتيجه لذلك فإنه يمكن استخدامه لتدليك كامل الجسم لتخفيف ضغط العضلات وألمها، كما أنه مفيد لإستخدامه في تدليك جسم الأطفال ولأولئك الذين يعانون من حساسية الجلد.

5. إزالة السموم من الجلد:

له خصائص تزيل السموم القوية، ولأنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، فإنه يتم استخدامه كزيت قوي لإزالة السموم، ويمكن أن يساعد في إزالة الشوائب والمواد السامة، وترك بشرتك مطهره ومغذيه.

6.  مرطب قوي للبشرة:

اذا كنت تبحث عن زيت مرطب للجسم، فإنه واحد من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها لبشرتك لأنه يمتص بسرعة، ونتيجه لذلك فهو مفيد لجميع أنواع البشرة.

  • للبشرة الدهنية يتم تحضير زيت مرطب للجسم بخلط ½ كوب منه و 10 قطرات من الزيت الأساسي المفضل لديك، وتخزين هذا الزيت في زجاجة بقطارة واستخدامه كترطيب للبشرة.
  • للبشرة الجافة، خلط ½ كوب من زبدة الشيا مع ¼ كوب من زيت بذر البطيخ، وذلك لجعل زبدة الشيا ذات ترطيب عميق، وتخزين الزبدة في جرة.

7.  لمحاربة التجاعيد وأعراض الشيخوخة :

غني بأحماض مثل اللينوليك والأوليك، مما يجعله مضاد قوية للتجاعيد والشيخوخة المبكرة، وأولئك الذين يريدون زيت خفيف له خصائص مكافحة للشيخوخة فإنه يمكنهم استخدام زيت بذور البطيخ.

8. علاج تصبغات البشرة :

اذا كنت تعاني من تفاوت لون البشرة، فإنه يسمى بفرط التصبغ، حيث بعض المناطق من الجلد تحتوي على المزيد من الميلانين، مما يجعل بعض أجزاء من الجلد تظهر أكثر قتامة، ويمكن للمعادن وأحماض أوميغا الموجودة فيه أن تساعد في علاج فرط التصبغ، فعلى سبيل المثال يمكن خلطة مع زيوت أخرى مثل زيت الكركم وزيت الليمون للتخلص من فرط التصبغ على الوجه والركبتين والمرفقين والمفاصل.

9. يقلل الانتفاخ:

هناك في الواقع دراسة أجريت تبين أن زيت بذور البطيخ له تأثير كبير في الحد من احتباس الماء، وهذا يعني أنه علاج قوي للحد من الانتفاخ في أي منطقة من الجلد ولذلك فهو علاج مهم للانتفاخ، وبذلك فهو يعمل بشكل جيد في الحد من انتفاخ العين وأكياس العينين.

10. للعناية بالشعر والحفاظ على صحته:

كونه زيت خفيف، فإنه مثالي إذا كنت ترغب في ترطيب شعرك دون زيادة وزنه بالزيوت الثقيلة والكثيفه، وتطبيقه على شعرك يمنحه مظهرا خفيفا من دون أن يكون دهني على الإطلاق، وأفضل من ذلك كله هو أن هذا الزيت غني بالمواد المغذية التي تساعد على نمو الشعر الكثيف والصحي.

Advertisements