فوائد الأناناس ١١ سبب يجعله فاكهتك المميزة من اليوم

فوائد الأناناس الصحية للجسم

فوائد الأناناس مليئة بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة وغيرها من المركبات المفيدة. مثل الإنزيمات التي يمكنها مقاومة الالتهابات والمرض. وقد تم تسمية الأناناس كأفضل ثمار صحية في العالم وذلك أسباب مهمة للغاية، فهي لاتحتوي علي أنها الدهون والكوليسترول. كما أنها تحتوي علي كمية وفيرة من الفيتامينات A ، B ، C ، البوتاسيوم ، المنغنيز ، وعشرات من المعادن والمواد المغذية الأخرى التي تحتاج اليها أجسامنا بانتظام .

الأناناس هو أكثر من مجرد فاكهة استوائية لذيذة فهو يوفر فوائد صحية كبيرة أيضًا فهو يساعد علي تعزيز الجهاز المناعي ، يساعد علي التخلص من الاجهاد والتوتر ، ويساعدعلي الهضم ،  ويساعد علي التخلص من حب الشباب ، ويعزز صحة العظام ، ويعمل علي تحسين الخصوبة وغيرها من الفوائد الأخري التي سنتعرف عليها في هذا المقال .

فوائد الأناناس

1.تعزيز الجهاز المناعي الخاص بك 

يعتبر الأناناس مصدرا قويا لفيتامين C ، وهو في الواقع يحتوي على نصف القيمة اليومية الموصى بها للبالغين وفقا لإدارة الغذاء والدواء . وتعود أهمية فيتامين C لكونة من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء والتي تحارب تلف الخلايا ، وتحتاج أجسامنا إلى ما يكفي من فيتامين C لمكافحة تلف الخلايا ومنع آلام المفاصل وأمراض القلب .

وقد ترغب في الحصول علي الأناناس في المرة القادمة التي تصارع فيها البرد ، فقد وجدت دراسة نشرت في عام 2014 في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي أن الأطفال الذين تناولوا أناناس المعلب كان لديهم عدد أقل من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية مقارنة بالأطفال الذين لم يستهلكوه خلال فترة الدراسة التي استمرت تسعة أسابيع . وخلص الباحثون إلى أن تناول علبة أو اثنتين (140 إلى 280 جرامًا) من الأناناس يوميًا قد يقلل من احتمال الإصابة بالبرد  أو على الأقل تقصر مدته .

2.يساعد الاناناس علي الحد من التوتر 

يحتوي الأناناس على مستوى جيد من العديد من فيتامينات “ب” التي تدفع عقلك إلى العمل بشكل أفضل وتزيد من قدرتك على التعامل مع الإجهاد بكفاءة كما انها تساعدعلي الحد من التوتر .

Advertisements

ماذا تعرف عن فوائد قشور الأناناس

3.تناول الأناناس قد يساعد على الهضم 

يحتوي الأناناس على بروميلين ، وهو مزيج من الإنزيمات التي تظهر الدراسات أنها يمكن أن تقلل الالتهاب وتورم الأنف. كما تساعد أيضًا في التئام الجروح والحروق ، وفقًا لما ذكرته NCCIH . كما تم ربطه بالمساعدة في تحسين عملية الهضم وقد استخدم تاريخيا في بلدان أمريكا الوسطى والجنوبية لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي . ووجدت دراسة نشرت في مجلة Biotechnology Research International أن البروميلين في الأناناس قد يساعد في تقليل آثار الإسهال .

4.يساعد الأناناس علي علاج حب الشباب 

في هذه الحالة ، يمكن استخدام الأناناس من الخارج والداخل لتحسين حالة بشرتك ، وذلك بفضل الصفات العظيمة المضادة للالتهابات مثل فيتامين C والبروميلين والإنزيمات الخاصة كل ماعليك فعلة هو مزجه مع بعض الكركم  لعمل قناع طبيعي رائع لعلاج  حب الشباب .

فوائد الأناناس

فوائد الأناناس الصحية للجسم

5.الأناناس يعزز صحة العظام 

يجب على الأطفال والكبار وكبار السن تناول بعض قطع الأناناس يوميًا للحفاظ على أجسادهم قوية. حيث يتميز الأناناس بأحتوائة علي المنغنيز وهو ضروري للحفاظ على عظام قوية ، وفقا لمركز جامعة روشستر الطبي. ويعد الأناناس هو واحد من أفضل مصادر الغذاء للمعادن ، وفقا لجامعة ولاية أوريغون كوب واحد من الأناناس يحتوي على حوالي 76 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من المنغنيز .المنغنيز قد يساعد في درء هشاشة العظام ويساعد على تحسين كثافة العظام والمعدن الكلي ، وفقا لجامعة ولاية أوريغون .كما تشير إحدى الدراسات أيضًا إلى أن المنغنيز يساعد في منع ترقق العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث .

اقرا عن رجيم الأناناس المهم لصحتك

6.يساعد علي تحسين الخصوبة 

نظرًا لأن الجذور الحرة يمكنها أن تلحق الضرر بالجهاز التناسلي ، فإن الحصول على كمية منتظمة من الأناناس الغني بمضادات الأكسدة مفيد للحفاظ علي صحة الجهاز التناسلي وتحسين الخصوبة لذا  ينصح به بشدة للأزواج الذين يسعون للأنجاب .

كما يمكن أن يؤثر فيتامين C والبيتا كاروتين والنحاس والفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة بشكل إيجابي على خصوبة كل من الذكور والإناث .

7.الأناناس يحافظ علي صحية عينيك 

الاناناس مفيد للحفاظ علي صحة العين، وذلك بسبب أحتوائة علي المستويات العالية من مضادات الأكسدة وفيتامين C. بالإضافة لذلك، فإن الأناناس يقلل من خطر الأصابة بالضمور البقعي وهو مرض في العين يسبب فقدان البصر الذي يتعرض له كبار السن بشكل خاص .كما يحتوي  الأناناس على الكثير من البيتا كاروتين وهوعنصر أساسي ضروري لرؤية صحية لذا يجب تناولها بانتظام .

8.الأناناس غني بمضادات الأكسدة التي تعمل علي مكافحة الأمراض 

وفقًا لدراسة نشرت في يونيو 2014 في جزيئات ، فإن الأناناس يعد مصدرًا كبيرًا لمضادات الأكسدة ، وخاصة الفينولات والفلافونويد وفيتامين سي . وفقًا لل NCCIH ، تساعد مضادات الاكسدة علي محاربة الجذور الحرة التي يمنكها ان  تسبب تلفًا خلويًا وتؤدي إلى مشاكل صحية ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 ومرض الزهايمر ومشاكل العين.

9.يستخدم الأناناس في علاج نزلات البرد والسعال 

بفضل المستوى الهائل من بروميلين المضاد للالتهابات وفيتامين C، يمكن أن يكون الأناناس علاجًا رائعًا لعلاج نزلات البرد والسعال .

وكما هو معروف أن البروميلين يساعد علي الحد من تورم ومشاكل في الجهاز التنفسي وسياعد علي ازالة احتقان الحلق . وتساعد الإنزيمات الموجودة في الأناناس على تقليل الالتهابات والتخلص من المخاط المفرط في الجهاز التنفسي .في المرة القادمة التي تصاب فيها بنولة برد شديدة ، اشرب كوبًا من عصير الأناناس بدلاً من عصير البرتقال . سيبدأ الاسترداد في أسرع وقت ممكن . كما ينصح إذا تعرضت للحساسية الموسمية قم بدمج الأناناس في نظامك الغذائي ، إلى جانب تناول بعض مكملات البروميلين الإضافية لتخفيف حالتك.

10.يساعد الأناناس علي خفض ضغط الدم 

من بين الفيتامينات والمعادن الأخرى ، يحتوي ماء الأناناس على كمية كبيرة من البوتاسيوم. و كما هو معروف، فالبوتاسيوم هو موسع طبيعي قوي للأوعية الدموية ، وهذا يعني أنه يخفف من توتر الأوعية الدموية ويعزز الدورة الدموية المناسبة إلى أجزاء مختلفة من الجسم وأثناء استرخاء الأوعية الدموية ، ينخفض ​​ضغط الدم ويكون تدفق الدم أقل تقييدًا . لذلك ، يمكن أن يساعد الأناناس في منع حالات مثل السكتة الدماغية وتصلب الشرايين .

Advertisements